facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فاعليات في مادبا تدعو للمشاركة بالانتخابات النيابية


07-08-2024 04:42 PM

عمون - دعت فاعليات في محافظة مادبا إلى المشاركة الفاعلة بالانتخابات النيابية المقبلة واختيار أعضاء مجلس بمقدرتهم على القيام بأعباء العمل النيابي القائم على التشريع والرقابة.

وقال عضو مجلس محافظة مادبا المحامي خالد العرامين، إن مهام النائب الأساسية وفق الدستور هي سن القوانين وممارسة الرقابة على الحكومة ومساءلتها على أعمالها، من هنا يجب على الناخب السعي إلى إفراز مجلس نواب قوي وفاعل، عبر الاختيار الأمثل للأعضاء.

وطالب بتجذير مسيرة الإصلاح السياسي بعد إقرار منظومة التحديث السياسي والتي تتطلب تغيير سلوك الناخب والتوجه لانتخاب المرشح القادر على خدمة الوطن والمواطن.
من جهته، قال الدكتور فيصل الغويين، إن الانتخابات النيابية المقبلة في 10 أيلول، تعد محطة مهمة على طريق مشروع التحديث السياسي، وترتب مسؤولية كبيرة على أطراف العملية الانتخابية، أولها "الناخب" من خلال اختيار المرشح الأفضل، ما يسهم في رفع كفاءة المجلس النيابي وتحسين ظروف المواطنين.

وقالت الناشطة السياسية ميسون الشوابكة، إن النائب الذي نريد، يجب ان يتمتع بثقافة ووعي سياسي وقدرة على مناقشة القوانين وعلى قدر عال من المسؤولية والنزاهة بعيدا عن المصالح الشخصية والمحسوبية وخدمة من انتخبه فقط.

من جانبه، قال رئيس نادي "اتحاد مادبا" جمال المليطي إن "المواطن مطالب باختيار المرشح الذي يتمتع بثقافة قانونية وأن يكون على دراية بالقانون والدستور، وأن لا يسعى لتحقيق مصالحه الشخصية، ويتمتع بالمرونة والجدية والقدرة على تطوير الأداء، وأن يؤدى دورا تشريعيا رقابيا وليس خدميا فقط.

وقال أستاذ القانون في جامعة "الاسراء" الدكتور مدين المحاسنة، إن النائب الذي نريد (نائب رقابي وتشريعي) كون العمل الرئيس للسلطة التشريعية هو التشريع الذي يمس حياة المواطنين بشكل مباشر.

وأضاف: "نريد من النائب استخدام الوسائل الدستورية لفرض الرقابة على أعمال الحكومة من خلال توجيه الأسئلة والاستجوابات كون ذلك يجعل المسؤول في حالة دراسة وحذر عند اتخاذ اي قرار".

وبين الناشط المجتمعي خضر أبو ناب، أن الناخب مطالب باختيار المرشح الذي يتمتع بصفات قيادية، فالمطلوب من النائب دراسة مشاريع القوانين وفهمها جيدا قبل إقرارها، إضافة للمشاركة بفاعلية في عمل لجان المجلس واستمراره على التواصل مع قواعده الانتخابية.


بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :