facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إذا كنت من فئة المدخنين .. طرق لإزالة رائحة السجائر من منزلك


29-07-2024 10:54 AM

عمون - تنتج عن تنفيث السجائر، جزيئات دخان مغلفة بقطع مجهرية من الزيت والقطران، ما يلتصق بغرف منزلك، ولا سيما بالأثاث والملابس والجدران والأرضيات والأسقف. في السطور الآتية، عدد من الوصفات المنزلية، التي تساعدك في التخلص من رائحة الدخان الناتجة عن السجائر، وتجعل منزلك ذا رائحة عطرة ونظيفة. في السطور الآتية، حلول فعالة، تزيد من نظافة منزلك وتجعله خاليًا من رائحة السجائر الكريهة.
تهوية المنزل

رائحة الدخان في المنزل
يزيل الهواء النقي رائحة الدخان، لذلك من الضرورة فتح النوافذ ووضع مروحة أو اثنتين أمام أكبر النوافذ، مع توجيه الشفرات للخارج، لسحب الدخان من الغرفة.
ضعي الأثاث والكتب والملابس الملوثة بالدخان، في مكان خارجي (البلكونة، مثلًا)، وذلك لساعات. يمكن أن تساعد أشعة الشمس فوق البنفسجية في تحييد رائحة السجائر. لكن، قد تتلف الأقمشة الرقيقة أو المصبوغة، أو تبهت، إذا كان الجو شديد السطوع، ما يستلزم تهوية الأثاث الملوث بالدخان في مكان مظلل.
صودا الخبز لإزالة رائحة السجائر من المنزل

مسحوق صودا الخبز يزيل رائحة الدخان العالقة بالأثاث والملابس
يعدّ مسحوق صودا الخبز، من المواد الفعالة في إزالة الروائح الكريهة، إذ هو يمتصها، مع أهمية القيام بالخطوات الآتية:
لإزالة رائحة الدخان من الغرفة المنزلية، املئي أوعية صغيرة عدة، بمسحوق صودا الخبز، ووزعي الأوعيةفي أماكن متفرقة، وذلك لمدة 24 ساعة على الأقل.
رشي طبقة رقيقة من صودا الخبز، على السجاد أو الموكيت، مع الانتظار لمدة ساعتين على الأقل (أو طوال الليل)، ثم نظفي باستخدام المكنسة الكهربائية.
رشي الكنب كريه الرائحة بطبقة خفيفة من صودا الخبز، مع الانتظار لمدة ساعتين على الأقل، ثم نظفي بالمكنسة الكهربائية، باستخدام ملحق التنجيد.
بالنسبة للكتب والعناصر الزخرفية الصغيرة والملابس التي لا يمكن غسلها بسهولة، اسكبي نصف كوب من صودا الخبز، في كيس قمامة بلاستيكي كبير، وأضيفي العناصر التالفة بسبب الدخان، ثم اربطي الكيس، واتركي متعلقاتك داخله، لمدة 8 ساعات جيدة، قبل إزالتها وإزالة المسحوق عنها.

استخدام غسول الخل في طرد رائحة السجائر
يقوم الخل الأبيض بتحييد رائحة الدخان، فمستوى الأس الهيدروجيني المنخفض قادر على مهاجمة جزيئات الدخان ذات الأس الهيدروجيني الأعلى، ما يغيرها بالقدر الكافي، للتقليل من رائحتها. في هذا الإطار، يمكن ملء أوعية صغيرة بالخل الأبيض، مع وضعها في زوايا الغرفة، واتركها طوال الليل.

من جهة ثانية، لتسريع عملية إزالة رائحة الدخان الكريهة من المنزل، اغلي قدرًا من الخل على الموقد، واتركيه لمدة ساعة أو ساعتين. مع انتشار البخار في الهواء، سيساعد ذلك في إزالة رائحة الدخان.

لإزالة رائحة الدخان من الملابس، يمكن غسلها في الغسالة مع نصف كوب من الخل الأبيض، عوضًا عن منظف الغسيل.سيساعد الخل الحمضي في تفتيت الجزيئات ذات الرائحة الكريهة.

الفحم المنشط
تعمل جزيئات الكربون المتوافرة في الفحم على احتجاز الروائح كيميائيًا، وتنقيتها من الهواء. لذلك ، يمكنك تعبئة أكياس قماشية صغيرة، بالفحم المنشط، مع التوزيع في الغرفة. لامتصاص الروائح، ضعي الأكياس فوق الأثاث أو السجاد التالف بسبب الدخان. لكن، لا تضعي الفحم المنشط غير المعبأ في أكياس مباشرة على القماش، إذ يمكن أن يترك بقعًا.

حرارة البخار
يمكن أن يكون التنظيف بالبخار فعالًا بشكل خاصّ على الجدران والأرضيات والمفروشات الممتصة رائحة الدخان، إذ تعمل الحرارة على إذابة القطران المتصلب والزيوت التي تغلف جزيئات الدخان.

إشارة إلى أن أجهزة التنظيف بالبخار سهلة الاستخدام؛ ما عليك سوى رش الأسطح بالبخار الساخن، مع جعل رأس جهاز التنظيف بالبخار يتحرك في جميع الأوقات لتجنب تشبع أي منطقة، إذ يمكن أن يؤدي التشبع بالبخار إلى إتلاف الأقمشة الرقيقة، مثل: الحرير، وحتى إتلاف الحوائط الجافة.

جهاز إزالة الرطوبة
لا تقتصر فعالية أجهزة إزالة الرطوبة على إزالة الرطوبة من الهواء فحسب، بل يمكنها أيضًا المساعدة في التخلص من رائحة السجائر الكريهة، لأن الروائح في العموم، تبقى لفترة أطول في الهواء الثقيل، فإن استخدام جهاز إزالة الرطوبة لتجفيف الهواء يمكن أن يساعد في التخلص من الرائحة. يحتوي العديد من أجهزة إزالة الرطوبة أيضًا على مرشحات مدمجة تزيل الملوثات، مثل: الغبار ودخان السجائر، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن إزالة الروائح ليست الوظيفة الأساسية لجهاز إزالة الرطوبة، سيحتاج إلى تدوير الهواء في الغرفة عدة مرات ليكون له تأثير كبير، ولن يزيل الروائح الكريهة من الأسطح والأثاث.

التنظيف العميق للأثاث المنجد
يحتوي الدخان على جزيئات تخترق الأقمشة بسهولة، بما في ذلك الأقمشة المسامية المستخدمة في تنجيد الأثاث، وهذا يجعل التخلص من روائح الدخان من الأثاث أمرًا صعبًا. لذلك، يقضي تنظيف الأثاث، بإزالة أي أغطية قابلة للغسل ووسائد قابلة للرمي في الغسالة، وغسلها وفق إرشادات الشركة المصنعة، باستخدام الخل. أما إذا كانت قطع الأثاث، منجدة، لكن غير قابلة للإزالة، انثري صودا الخبز، مع الانتظار لمدة ساعتين على الأقل، مع استخدام ملحق التنجيد بالمكنسة الكهربائية بعد ذلك.

"سيدتي"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :