facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سفير الاتحاد الاوروبي كريستوف يشيد بالعلاقات مع الأردن


25-07-2024 07:57 PM

عمون - أشاد ممثل الاتحاد الأوروبي في الأردن بيير كريستوف شاتزيسافاس بالمستوى العالي من التعاون والمصالح المشتركة والعلاقة المتبادلة بين الاتحاد الأوروبي والأردن.

وفي حديثه أمام جلسة مشتركة لأربعة نوادي روتاري أردنية، يوم الأربعاء،تتطرق تشاتزيسافاس نتائج الاجتماع رفيع المستوى الأخير في بروكسل والذي ضم نائب رئيس الوزراء الأردني ووزير الخارجية أيمن الصفدي جوزيف بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي.

وقال تشاتزيسافاس، خلال لقاء عشاء عمل في فندق الحياة في عمان، أن اللقاء أرسى أساس لتعاون طويل الأمد. "اتفقا على رفع علاقتنا إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية والشاملة. وسيتم الانتهاء من صياغة الشراكة الجديدة واعتمادها في غضون أشهر."

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي والأردن يواصلان العمل معا لتعزيز الاستقرار والسلام والأمن في الشرق الأوسط. "يشارك الاتحاد الأوروبي قلق الأردن بشأن الوضع الإنساني الكارثي في غزة، وأثنى السفير على الدور الرائد الأردن في استضافة أعداد كبيرة من اللاجئين، لا سيما من سوريا، وأكد التزام الاتحاد بمواصلة دعم كل من اللاجئين والمجتمعات المضيفة في الأردن. كمل قال إن الاتحاد الأوروبي سيواصل دعم اللاجئين الفلسطينيين من خلال الأونروا، لكنه أشار إلى أنه لا يمكنه القيام بذلك دون آخرين. لا يمكننا استبدال الدعم المهم الذي كانت الولايات المتحدة تقدمه ونحث الدول العربية على التدخل للمساعدة”.

وأشار مسؤول الاتحاد الأوروبي إلى أن استراتيجية المساعدات الجديدة الصادرة عن بروكسل تفضل مزيجًا من المنح المباشرة والاستثمارات منخفضة الفائدة. وأشار تشاتزيسافاس إلى الخلل التجاري غير الصحي بين الجهتين مشيرًا إلى أن الاتحاد الأوروبي يريد المساعدة في زيادة الواردات من الأردن.

"في الوقت الحاضر، تصدر أوروبا ما قيمته أكثر من أربع مليارات يورو من المنتجات بينما تستورد أقل من 500 مليون يورو من الأردن أي ما يعادل 12.5% فقط مما يستورده الأردن من أوروبا.

ونود أن نرى ذلك يتضاعف في السنوات المقبلة، بما في ذلك في مجالات تكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا والسياحة والمنسوجات والمواد الخام. وقال إن أوروبا، التي لديها اتفاقية تجارة حرة مع الأردن، سهلت من قضايا الامتثال من أجل السماح بتصدير المزيد من المنتجات "المصنوعة في الأردن" إلى أوروبا.

قس نهاية اللقاء تبادل أعضاء الروتاري جلسة أسئلة وأجوبة قوية مع سفير الاتحاد الأوروبي الذي أثنى عليه المشاركون لصدقه وانفتاحه. حصل على أعلام ورسائل شكر من الأندية المستضيفة، نادي روتاري كوزموبوليتان، نادي روتاري عمان عمون، نادي روتاري عمان ونادي روتاري عمان البيئي.






  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :