facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




التحدي المائي المتصاعد والمقلق


د. عاكف الزعبي
25-07-2024 02:37 PM

المياه حديث الناس الدائم يتساءلون عن أوضاع قطاع المياه وأزمته المزمنه التي لم يأت للأسف أوان حلها بعد. بفارغ الصبر ينتظر الناس انفراجاً لمعاناتهم مع نقص المياه منذ ما يزيد عن أربعة عقود .

حوكمة القطاع التي حاولنا أن نضع لها حلاً على الورق اكثر من مرة لم نحسن تطبيقها وزاد عليها ضعف قيادات وزارة المياه وترهل الإدارة العامة وقلة اهتمام الحكومات التي دأبت على ترحيل ازمة المياه.

المبررات التي يسوقها المسؤولون لتبرير الازمة المائية لم تعد تنطلي على احد، اللاجئون ليسوا سبباً مقنعاً لان الازمة كانت خانقة قبل قدومهم، وضعف الموارد المائية بات مبرراً متهالكاً لأننا لم نفكر في الوقت المناسب في تحلية المياه، ولم نكلف خاطرنا فحص المياه العميقة، واستسلمنا لاعتداءات سوريا على حصتنا من مياه اليرموك حتى استولت على 70% منها.

مشروع الناقل الوطني اختفى عن الشاشة رغم انه قد مر شهران على فتح العرضين الفني والمالي للشركة الوحيدة التي صمدت من بين الشركات الخمس التي قبلت عروضها .

كما لاتزال سرقات المياه من الخطوط الرئيسية تزداد يوماً بعد يوم دون أي حل يلوح في الأفق، وكذلك الابار الجوفية غير المرخصة التي باتت خارج السيطرة. وما تزال الحكومة غير جادة بفحص المياه العميقة للبت في إمكانية الاستفادة منها طبقاً لكلف استخراجها وإمكانية معالجتها وكلف المعالجة.

لم تعد تفيدنا الخطط الاستراتيجية للمياه التي تصدراها وزارة المياه وتصادق عليها الحكومات. نريد بدلاً منها فقط قائمة بالمشاريع المائية المهمة المنوي إنجازها في العشرين سنة القادمة ومدة تنفيذ كل منها لتكون هذه المدد هي مؤشرات الإنجاز المعتمدة.

على ان لا ننسى ان نجاح الإنجاز يتطلب أولاً قيام وزارة المياه فوراً بإنشاء قاعدة بيانات مائية وطنية مرقمنة حديثة شاملة تدار مركزياً كي تخلصنا من الفوضى العارمة في ارقام وزارة المياه وتعدد الرقم الواحد. بالإضافة الى الحصاد المائي في السدود الترابية والتوسع المنظم المحدث في معالجة مياه الصرف الصحي لاستخدامها في الزراعة، وإيجاد حل عاجل لمعضلة سد الكرامة الذي نسيناه منذ ان بنيناه عام 1997 وحتى الآن حيث بني فوق سبخات ملحية وقد كلفنا 50 مليون دينار وتبلغ سعته (50 م م3) فإما ان نحلي مياهه للزراعة او نخصصه لزراعة الأسماك.

هل هناك من يسمع؟

هل هناك من يهتم؟

هل هناك من يسارع لتحمل المسؤولية ؟

هل هناك من يملك الإرادة ؟

هل هناك من يستجيب لمتابعة وتوجيهات سيد البلاد؟





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :