facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




روتين العناية بالشعر في الصيف .. خطوات يومية سهلة وماسكات طبيعية منزلية


25-07-2024 12:19 PM

عمون - يعد روتين العناية بالشعر في الصيف إحدى ركائز حماية الشعر من متغيرات هذا الفصل القاسي، خصوصا إذ أخذنا بعين الاعتبار باقي المتغيرات مثل الأشعة فوق البنفسجية الضارة والرطوبة والجو الجاف والمترب، والتي قد تضر شعرنا من الداخل بقوة.

ووفقا للخبراء، يمكن للحرارة الزائدة والتعرض لأشعة الشمس والرياح القوية أن تلحق الضرر بشعرك مع بداية الصيف، وتكون النتائج شعرا مكسرا وأطرافا متقصفة وخصلات غير منضبطة، ويصعب التحكم فيها.

لذا، فإن إعطاء الأولوية للعناية بالشعر خلال هذا الفصل الحار أمر لا بد منه إذا أردنا تجنب الشعر التالف والهش، ويمكن ذلك بسهولة من خلال اتباع روتين يعتمد على منتجات العناية بالشعر في الصيف، فضلا عن خلطات للشعر.

أيضا، هناك زيوت للشعر في الصيف تساعد بقوة في إنقاذ شعرك، وتحافظ عليه خاليًا من التجعد، وتغذيه وتجعله قويا، ويبدو لامعا وصحيا.

أفضل روتين العناية بالشعر في الصيف

رأى موقع lorealparis أن الحل لمعظم مشاكل الشعر الشائعة التي تواجهها النساء خلال فصل الصيف يكمن في اتباع روتين مناسب، وقدمت روتينا بسيطا وفعالا للعناية بالشعر في الصيف يتضمن:


1- استخدمي شامبو مرطبا
الاستثمار في شامبو مرطب سيمنع حدوث جفاف وهيشان للشعر خلال فصل الصيف، مع مراعاة تجربة شامبو يحتوي على مكونات مرطبة مثل حمض الهيالورونيك الذي لا ينظف فروة الرأس فحسب، بل يساعد أيضًا في الحفاظ على حاجز الرطوبة الطبيعي لفروة رأسك وخصلات شعرك.

2- اختاري بلسمًا مغذيًا
يعد البلسم من أهم الخطوات في روتين العناية بالشعر في الصيف، لأنه يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة في جذع شعرك، ويحافظ على الأطراف المتقصفة والتجعد.

اتركي البلسم المغذي لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق تقريبًا، حتى يتمكن شعرك من الحصول على أقصى قدر من التغذية، ولا تنسي أيضًا فك تشابك شعرك بلطف أثناء ترطيبه.

3- دللي شعرك بقناع الشعر
لتدليل شعرك خلال فصل الصيف، أدخلي قناع الشعر المغذي في روتين العناية بالشعر في الصيف، إذ يساعد على ترطيب فروة رأسك وخصلات شعرك بعمق مع حماية شعرك من الجفاف وتساقط الشعر والمخاوف الأخرى، مع مراعاة استخدام قناع الشعر مرتين في الأسبوع، حسب نوع شعرك واحتياجاته.

4- مصل الشعر
مصل الشعر ضروري للعناية بشعرك في الصيف؛ لأنه يساعد على حماية شعرك من أشعة الشمس والعوامل البيئية الضارة، ويمنع مشاكل الشعر بسهولة. إنه يعمل كحاجز بين الشعر والحرارة، ويساعد شعرك على الشعور بالنعومة واللمعان والصحة والرطوبة طوال الوقت.

5- ضعي كريم الليل
إن وضع كريم الليل على شعرك خلال فصل الصيف سوف يزوده بالترطيب، ويغلق البشرة طوال الليل. اختاري كريمًا ليليًا يحتوي على مكونات مرطبة لتحقيق أقصى قدر من الفوائد، بينما تستمتعين بنوم هادئ.

ماسكات طبيعية للشعر في الصيف
يزيد الطقس الحار من مشاكل جفاف وتلف وهيشان الشعر، لكن يمكن التعامل مع هذه المشاكل بسهولة من خلال ترطيب الشعر في الصيف على هيئة ماسكات، وبالتأكيد باستخدام مكونات طبيعية لا تضره.

وقدم موقع sugarcosmetics عددا من أفضل الأقنعة (الماسكات) الطبيعية للعناية بالشعر في الصيف، التي تتميز بسهولة تحضيرها في المنزل وهي:

1- الأفوكادو + زيت جوز الهند
إذا أصبح الشعر الجاف والهش والأطراف المتقصفة بمثابة كوابيس بالنسبة لك، فثقي أن مزيج زيت الأفوكادو وجوز الهند سيعيد شعرك إلى صحته السابقة، كونه غنيا بالأحماض الدهنية ومصدرا كبيرا للبيوتين.

المكونات:
1 حبة أفوكادو ناضجة مهروسة
1 ملعقة كبيرة زيت جوز الهند

الطريقة:
في وعاء زجاجي، اخلطي الأفوكادو المهروس الناضج وزيت جوز الهند وحركي جيدًا لتكوين خليط ناعم.
ضعي هذا الخليط على شعرك بالكامل من الجذور إلى الطول ثم غطيه بغطاء الاستحمام.
اتركيه لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل غسله بالشامبو والماء.

2- المايونيز + زيت الزيتون
المايونيز يمكن أن يصبح صديقًا مقربًا لشعرك، إذ يحتوي على نسبة عالية من البروتين والزيت النباتي وصفار البيض، ويعمل كمرطب رائع للشعر عند مزجه مع الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون.

المكونات:
2 ملعقة كبيرة مايونيز
1 ملعقة كبيرة زيت زيتون

الطريقة:
اخفقي المايونيز في وعاء زجاجي وأضيفي إليه زيت الزيتون.
حركي الخليط جيدًا للتأكد من عدم وجود كتل.
ضعي المزيج على شعرك وفروة رأسك واتركيه لمدة 25-30 دقيقة.
اشطفيه بمنظف خفيف للشعر وجففيه بالمنشفة.


3- البيض + الزبادي + زيت الخروع
يعمل قناع الشعر المعزز للرطوبة والمكون من البيض والزبادي وزيت الخروع على تعزيز خصلات شعرك ليمنحها مظهرًا مرطبًا ولامعًا.

البيض والزبادي عند تطبيقهما موضعياً على الشعر يعملان كمكملات بروتينية رائعة، ما ينعش بصيلات الشعر، ويحفز نمو الشعر في هذه العملية. من ناحية أخرى، يعمل زيت الخروع كعامل مغذ، حيث يعتني بشعرك من الجذور إلى الطول.

المكونات:
1 صفار بيضة
1 ملعقة كبيرة زبادي
2 ملعقة صغيرة زيت خروع

الطريقة:
في وعاء، اخفقي صفار البيض والزبادي اليوناني معًا، حتى تحصلي على قوام سائل.
أضيفي زيت الخروع إليه ليصحوا مزيجًا جيدًا.
ضعي قناع الشعر هذا على شعرك وفروة رأسك واتركيه لمدة 30 دقيقة.
اغسلي شعرك بالماء الفاتر والشامبو.

4- الموز + حليب جوز الهند + زيت الزيتون
الموز غني بمضادات الأكسدة والمغنيسيوم، وهو مكون معجزة لأقنعة الشعر التي يمكنك صنعها بنفسك، ويوفر علاجًا مرطبًا للشعر. إلى جانب وجود حليب جوز الهند يفيد فروة الرأس من خلال خصائصه المضادة للبكتيريا، بينما يعمل زيت الزيتون على تعويض الرطوبة المفقودة من خصلات شعرك، مما يجعلها إحدى أفضل مجموعات الشعر للشعر الجاف.

المكونات:
1 موزة ناضجة مهروسة
1 ملعقة كبيرة حليب جوز الهند
نصف ملعقة زيت زيتون

الطريقة:
اخلطي الموز المهروس وحليب جوز الهند في عجينة سميكة وناعمة وأضيفي زيت الزيتون إليهما.
ضعي هذا على طول شعرك وجذوره واتركيه لمدة 30 دقيقة.
اشطفي شعرك بالشامبو والماء ثم بالبلسم ثم بمنشفة جافة.

5- زيت الأرغان + زيت جوز الهند + زيت الجوجوبا.

عندما يتعلق الأمر بمعالجة الشعر الذي يحتاج إلى بعض الترطيب واللمعان، فلا شيء يعمل بشكل أفضل من العمل بمزيج من الزيوت الطبيعية.

بينما يشتهر زيت الأرغان بمنح خصلات شعرك لمعانًا زجاجيًا أنيقًا، فإن زيت جوز الهند يخفف شعرك من الإجهاد التأكسدي، وينعش بصيلات شعرك. من ناحية أخرى، اكتسب زيت الجوجوبا شعبية كبيرة باعتباره مرطبًا للشعر يحبس الرطوبة مثل المحترفين. مكافأة رائعة، إذا كنت تبحث عن نصائح لتنمية شعرك، فاعلم أن قناع الشعر هذا قد يساعدك على ذلك أيضًا.

المكونات:
1 ملعقة كبيرة زيت أرغان
1 ملعقة كبيرة زيت جوز الهند العضوي
1 ملعقة كبيرة زيت الجوجوبا

الطريقة:
امزجي الزيوت الثلاثة معًا ثم ضعيها في وعاء.
سخني الخليط، واتركه ليبرد قليلاً قبل طبقيه على خصلات الشعر.
إذا كنت تريدين إضفاء لمسة إضافية عليه، قم بتدفئة منشفة ولفها حول رأسك للعلاج بالبخار.
اتركيه لمدة 45 دقيقة على الأقل قبل شطفه بالشامبو والماء.

كيفية حماية الشعر من الجفاف في الصيف

نصح موقع goldielocks باتباع التالي لحماية الشعر من الجفاف وإصلاحه حال تلفه في الصيف:

1- اغسلي شعرك بشكل أقل

قد يبدو من الجيد غسل شعرك طوال الوقت؛ بسبب الغبار أو العرق أو أي تلوث آخر. ومع ذلك، لا تقعي في فخ غسل شعرك باستمرار.

إن وجود بعض الزيوت الطبيعية أمر ضروري لصحة شعرك، ويمكن أن يجرد الإفراط في غسله الشعر من زيوته الطبيعية، ما يجعله أكثر جفافاً وأكثر عرضة للتقصف.

2- تغيير الشامبو والبلسم

يمكن للشامبو والبلسم الرديء أن يحرما شعرك من العناصر الغذائية الطبيعية، ورغم أن هناك العديد من أنواع الشامبو المتوفرة في الأسواق والتي تعد بشعر صحي، ولكنها مليئة بالمواد الكيميائية التي يمكن أن تؤدي في الواقع إلى تفاقم جفاف شعرك.

3- احمي شعرك من الظروف الجوية والمياه المكلورة

بما أن الظروف الجوية السيئة والمياه المعالجة بالكلور من الأسباب الأخرى لجفاف الشعر، فإن حماية شعرك من هذه العناصر القاسية تصبح الحل المناسب.

قبل الدخول إلى حمام السباحة، جهزي شعرك ببلسم أو منتج ترطيب مشابه يمكن لشعرك استخدامه وامتصاصه. بمجرد أن يحصل شعرك على العناصر الغذائية المناسبة ويصبح "ممتلئًا" بالمغذيات، فإنه لن يظل متعلقًا بالعناصر الأكثر قسوة الموجودة في المياه المكلورة.

تعتبر القبعات والقبعات الصغيرة وأغطية الشعر الأخرى التي تناسب المناسبة من الخيارات التي يمكنك الاختيار من بينها خلال مختلف أنواع الطقس.

4- استخدمي أقنعة الشعر المغذية
للحفاظ على الزيوت الطبيعية والرطوبة في شعرك، استخدمي دائمًا أقنعة الشعر لعلاجات الشعر الجاف مع توصيات رائعة. هناك العديد من الأقنعة للشعر الجاف التي تعمل على ترطيب الشعر ومنع تقصفه وتحسين طوله وقوته.

5- تناول المكملات الغذائية والفيتامينات

إن دمج مكملات الشعر والفيتامينات لشعرك الجاف يوفر فوائد رائعة. تعد الفيتامينات B وC وD وA من المكملات الغذائية المهمة التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي. بالإضافة إلى ذلك، يساعد البيوتين والحديد والزنك أيضًا في دعم بنية الشعر ونموه.

نصائح للعناية بالشعر في الصيف

نص موقع lotusbotanicals الفتيات والنساء باتباع النصائح التالية للحصول على شعر صحي وناعم ولامع خلال فصل الصيف القاسي، وأبرزها:

1- تغيير الشامبو بين الفصول

الشامبو الذي كان مفيدًا لشعرك في الشتاء قد لا يعمل في الصيف. لماذا؟ يصبح شعرك أكثر جفافاً وهشاشةً بسبب حرارة الصيف الحارقة، وإذا كان الشامبو الخاص بك يحتوي على أي مكون قد يزيل زيت فروة الرأس، فقد يكون ذلك قاتلاً لشعرك في الصيف.

لذا، اختاري الشامبو الطبيعي والبسيط والعضوي الذي يحتوي على مكونات ترطب شعرك من الداخل.

أيضًا، خلال فصل الصيف، قد تواجه مشاكل مثل القشرة وزيادة مفاجئة في تساقط الشعر، لذا ينصح باختيار المنتجات التي تحتوي على مكونات مثل مستخلص الزنجبيل والبصل الأحمر.

2- فك تشابك الشعر

في الصيف، الشيء الوحيد الذي نشكو منه جميعًا هو الشعر المتشابك، ويؤدي محاولة فك تشابكه أثناء الاستحمام إلى تكسر الشعر وتلفه وتساقطه.

لذا، قبل أن تدخلي إلى الحمام، خذي دائمًا مشطًا كبيرًا لفك تشابك شعرك بلطف، كما ننصح بعدم الخروج بشعر منسدل. يمكنك تصفيف شعرك على شكل ضفائر فضفاضة لمنع تشابكه بفعل الهواء.

3- بلسم Conditioner
النصيحة التالية هي الاستثمار في بلسم طبيعي جيد يرطب شعرك ويساعد فروة الرأس على استعادة وتجديد شعرك. خلال فصل الصيف، قد تشكو من الشعر الجاف والمتقصف لكن يمكنك تجنب كل الحالات السيئة للشعر باستخدام البلسم الجيد.

ننصحك باختيار البلسم الذي يناسب نوع شعرك، إذ يساعد البلسم الجيد على استعادة الزيوت الطبيعية لشعرك. كما أنه يجعل شعرك ناعمًا ولامعًا، ويقلل من التجعد.

4- لا تغسليه كثيرًا

غسل شعرك بشكل متكرر يمكن أن يؤدي إلى تجريد شعرك من الزيوت الطبيعية، ما يجعل شعرك هشًا، ويعرضه للتساقط بل، ويصبح شعرك أكثر عرضة للعدوى البكتيرية، خاصة خلال فصل الصيف عندما نتعرق. لذا تجنب غسل شعرك يوميا، ويكفي مرتين أو ثلاث في الأسبوع.


4- قناع الشعر Hair Mask

خلال فصل الصيف، عليك اتخاذ خطوات إضافية للعناية بشعرك، وإذا كنت ممن يشكون تجعد الشعر في الطقس الحار، فقد حان الوقت لإضافة قناع الشعر إلى روتين العناية بشعرك.

يساعد قناع الشعر الطبيعي مرة واحدة في الأسبوع على استعادة بريق شعرك المفقود، بينما يعمل على تكثيف خصائص الترطيب وتقوية شعرك ومنع تقصفه.

5- استخدم واقيات الأشعة فوق البنفسجية

خلال الصيف، عليك اتخاذ بعض الخطوات الإضافية التي تحمي شعرك كوضع واق من الشمس. الآن، أصبح شعرك رقيقًا والتعرض المستمر لأشعة الشمس يمكن أن يجعله هشًا وجافًا وعرضة لمزيد من تساقط الشعر.

كما أن شعرك سيفقد مرونته ولمعانه الطبيعي. لذا، من المهم حماية شعرك من الأشعة فوق البنفسجية، وهناك طرق عديدة لذلك، لكن يجب عليك اختيار الأمصال ومستحضرات الشعر التي تحتوي على عامل حماية من الشمس SPF 15 أو أعلى.

6- تغطية شعرك

بعد ذلك، لحماية شعرك من التلف بسبب الحرارة الحارقة والجو المغبر، عليك أن تحافظي على تغطية شعرك باستخدام القبعات أو الأوشحة الحريرية

إنها أيضًا أنيقة، وستضفي على مظهرك مظهرًا جماليًا، وتساعد على الحفاظ على حماية شعرك بشكل إضافي من التعرض لأشعة الشمس والحفاظ على ترطيبه الطبيعي.

7- زيت الشعر
إن التدليك الجيد بالزيت للشعر كل يوم، أو قبل الاستحمام مباشرة يساعد شعرك على اكتساب الرطوبة المفقودة مع تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس لتعزيز نمو الشعر، كما أنه يساعدك على الحصول على شعر جميل وكثيف.

8- حافظي على شعرك طبيعيًا
في الصيف، من المهم محاولة تجنب أدوات تصفيف الشعر أو منتجات تصفيف الشعر؛ لأن الحرارة الخارجية كافية لتلف شعرك، لذا لا تزيدي الأمر سوءا بإضافة المزيد من الحرارة والمواد الكيميائية. ما يمكنك فعله هو تصفيف شعرك بشكل طبيعي باستخدام الضفائر أو ربطات الشع

9- اختاري تسريحات الشعر الفضفاضة

لضمان أن العناية بشعرك في الصيف صحيحة، فمن الأفضل تسريح شعرك منسدلاً أو استخدام تسريحات شعر فضفاضة جدًا، إذ تخلق تسريحات الشعر الضيقة التوتر، وتميل إلى تكسر الشعر. لذا ابتعدي عن تسريحات ذيل الحصان الضيقة والكعكات المسحوبة للخلف.

10- قص الشعر بشكل متكرر
في الصيف يكون شعرك أكثر عرضة للتقصف. أكثر من مجرد نشاط صحي، من الجيد أيضًا قص شعرك بانتظام لضمان نمو شعر جيد، ويمكن التحكم فيه. لذا فإن الروتين الجيد للعناية بالشعر خلال فصل الصيف لا يكتمل دون تكرار قص الشعر.

"فوشيا"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :