facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الضوابط القانونية للتجارب الطبية كتاب للدخيل والرحيمي


24-07-2024 09:08 PM

عمون - أصدر الباحثان المحامي ماجد محمد الدَّخيّل والمحامي حمزه فالح الرحيمي مؤلفين علميين في تخصص القانون الخاص ،الصادر عن المؤسسة العربية المتحدة المصرية ،القاهرة ،٢٠٢٤ .

حمل المؤلف الاول اسم الضوابط القانونية للتجارب الطبية (بين القانون الأردنى والقانون الفرنسى)، اما المؤبف الثاني فحمل اسم المركز القانوني لوكيل الاعسار.

في هذا الكتاب ذكر المؤلفان أن جسم الإنسان جوهر هذه الحياة؛ ولا يجوز أن يكون جسد الإنسان محلاً لأى إتفاق إلا لأجل سلامته؛ وبناءاً على ذلك يتمتع جسم الإنسان بحماية قانونية ضد أى عمل يمس هذا الحق؛ ولا يحق التعامل والإتفاقات المخالفة لمبدأ حُرمة الجسد بهدف تحقيق مصلحة دون أن يكون هناك مبرر لذلك.
ومع التطور المستمر للعلوم الطبية؛ صاحب هذا التطور مشكلات تجعل الإنسان فى وضع مُعقد؛ لذلك إزدادت الحاجة إلى تنظيم قانونى؛ وإيجاد حلول لحماية حق الإنسان فى الحفاظ على سلامة جسده .

جاءت هذه الدراسة بتوضيح المقصود بالتجارب الطبية؛ وطبيعة وأركان المسئولية المدنية الناشئة عن إجراء التجارب الطبية؛ والتعريف القانونى للتجارب الطبية؛ والشروط العامة والخاصة لإجراء التجارب الطبية؛ وحرمة جسد الإنسان والحق فى سلامته؛ والتدابير القانونية لحماية الحق فى سلامة الجسد؛ وإلتزام الطبيب فى نطاق التجارب الطبية وبذل العناية وتحقيق النتائج المطلوبة؛ وكل ما يتعلق بالضوابط القانونية للتجارب الطبية.

ويُلخص الكتاب مفهوم الإعسار؛ ومراحله وأنواعه؛ والتمييز بين الإعسار المدنى والإفلاس التجارى وعدم القدرة على الوفاء؛ والتمييز بين الإعسار والتوقف عن الدفع والتعثر فى السداد؛ ومفهوم وكيل الإعسار وأنواعه؛ ومهام وكيل الإعسار خلال المرحلة التمهيدية ومراحل الإعسار؛ والتعويض المدنى وأشكاله؛ ودراسة وأحكام أنظمة الإعسار؛ وكل ما يتعلق بمفهوم الإعسار وأهميته وأنواعه وموقف التشريعات من فكرة الإعسار والتمييز بينه وبين المفاهيم القانونية الأخرى .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :