facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




514 مليون دينار .. إنجاز أم فقاعة؟


محمود الدباس - ابو الليث
24-07-2024 04:43 PM

* الحقيقة الكاملة وراء أرباح صندوق الضمان الاجتماعي..

في تقريره عن النصف الأول من عام 2024، أعلن رئيس صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي معالي الدكتور عزالدين كناكرية، عن تحقيق أرباح قياسية بلغت حوالي 514 مليون دينار، بزيادة 15% عن الفترة ذاتها من العام السابق..

هذا الإنجاز يسلط الضوء على الأداء المالي المتميز للصندوق، والذي نجح في رفع موجوداته إلى 15.5 مليار دينار، مما يعكس قوة واستدامة الاستثمارات التي يديرها..

الأرقام المثيرة للإعجاب.. لم تأتِ من فراغ.. فقد جاءت الأرباح بشكل رئيسي من محفظة السندات التي حققت 265 مليون دينار.. ومحفظة الأسهم التي حققت توزيعات نقدية بقيمة 164 مليون دينار..

هذه النتائج تُظهر قوة استراتيجية الاستثمار المتبعة.. وتنوع المحفظة الاستثمارية التي تشمل السندات والأسهم وأدوات السوق النقدي والعقارات والقروض..

وإذا ما نظرنا ايضا الى النصف الأول من عام 2022.. حيث بلغت أرباح الصندوق حوالي 430 مليون دينار.. مما يظهر نمواً مستداماً عبر السنوات.. كما أن موجودات الصندوق ارتفعت من 13.5 مليار دينار في نهاية عام 2021 إلى 14.8 مليار دينار في نهاية عام 2023.. قبل أن تصل إلى 15.5 مليار دينار في منتصف عام 2024..

بالإضافة إلى الأداء المالي.. يستعرض التقرير نجاح الصندوق في تمويل مشاريع تنموية كبرى.. مثل مشروع حافلات التردد السريع بين عمّان والزرقاء.. ومركز جمرك الماضونة.. بإجمالي تمويل بلغ 244 مليون دينار.. هذه المشاريع تعكس التزام الصندوق بدعم البنية التحتية.. وتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة..

وفي ظل ارتفاع نسب البطالة.. والتحديات الاقتصادية.. يمكن للصندوق أن يلعب دوراً أكبر في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.. والتي تساهم بشكل مباشر في توفير فرص عمل.. وتحسين الاقتصاد المحلي..

كما اجده من المفيد.. النظر في شراكات مع صناديق استثمارية دولية.. للاستفادة من خبراتها في مجالات لها اثرها.. مثل التكنولوجيا والابتكار والاستدامة البيئية..

التقرير يكشف أيضاً عن الاستثمارات في المناطق التنموية.. مثل منطقة الملك الحسين بن طلال في المفرق.. ومنطقة إربد.. حيث ارتفعت استثماراتهما إلى 655 مليون دينار.. مما أتاح توفير آلاف فرص العمل في مجالات متنوعة.. تشمل الصناعة والتكنولوجيا والخدمات..

في الختام عليّ القول.. بأن الشفافبة الكبيرة.. التي يعتمد عليها الصندوق في تسيير اعماله في كافة المراحل.. لها الاثر الكبير في مصداقية الارقام التي يتم نشرها..
كما يمثل التقرير.. شهادة حية على قدرة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي.. على تحقيق نمو مستدام.. وتعزيز الاقتصاد الوطني.. ومع التزام الصندوق بفتح آفاق جديدة من الاستثمارات المبتكرة.. يبقى الأمل معقوداً على تعزيز الشراكات مع المستثمرين المحليين والدوليين.. واستغلال الفرص الواعدة في مختلف القطاعات.. لتحقيق تنمية شاملة ومستدامة..

وبإدخال بعض التحسينات المقترحة.. يمكن للصندوق أن يعزز موقعه كركيزة أساسية في الاقتصاد الأردني.. وأن يواصل مسيرته نحو تحقيق مستقبل أكثر استقراراً ورخاءً للأجيال القادمة..





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :