facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




جواز سفر مدى الحياة للمسؤولين العراقيين


22-07-2024 09:45 PM

لاقت مقترحات التعديل الأول لقانون جوازات السفر العراقيةرقم (32) لسنة 2015 استهجان الشارع العراقي، مطالبين بإلغاء حق احتفاظ المسؤولين الحكوميين وعوائلهم بالجوازات الدبلوماسية مدى الحياة.

وأنهى مجلس النواب في جلسته التي عقدها، السبت، مناقشة مقترح قانون التعديل الأول لقانون جوازات السفر رقم (32) لسنة 2015، وسط معارضة كبيرة من قبل المشرعين.

وقال عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب، محمد الخفاجي، إن "قضية الجوازات الدبلوماسية باتت لا يمكن السكوت عنها، خصوصا أن التعديل الجديد للقانون سيمنح حاملي الجواز حق الاحتفاظ به مدى الحياة، في مخالفة لكل القوانين الدستورية".

وأضاف، لـ "إرم نيوز" أن " الجواز الدبلوماسي يمنح بهدف تسهيل مهمة العامل في المراكز الحكومية التي تحتاج للسفر بسلاسة خارج البلاد، لكن ينتهي بعد تنحي المسؤول أو الموظف الرفيع المستوى الحامل للجواز بعد خروجه من المنصب، ولا يمكن أن يكون له ولعائلته مدى الحياة".

وكشف الخفاجي أن التعديل الجديد يمنح المسؤولين المتقاعدين جواز سفر دبلوماسي بأثر رجعي.

ويوجد في العراق أربعة أنواع من الجوازات تمنح وفق القانون، وتتمثل بالجواز الدبلوماسي الذي يمنح من قبل رئيس الحكومة أو وزير الخارجية للوزراء والنواب والعاملين في السلك الدبلوماسي، والثاني الخاص، الذي يمنح للمهمات الرسمية، ويشمل العاملين في وزارة الخارجية.

أما الثالث فهو جواز سفر الخدمة، الذي يمنح لكبار ضباط الجيش والشرطة والشخصيات العسكرية والأمنية، فضلا عن جواز السفر العادي الذي يمنح للمواطنين العاديين، ويكون نافذا لمدة ثماني سنوات، وقابلاً للتجديد وفق الشروط والضوابط المعمول بها.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :