facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دراسة: الأطعمة فائقة المعالجة تعرّض النساء لخطر صحي مناعي


22-07-2024 10:32 AM

عمون - وجدت دراسة حديثة أن النساء اللاتي يتناولن بانتظام الأطعمة فائقة المعالجة (UPFs) أكثر عرضة للإصابة بأمراض المناعة الذاتية المنهكة.

وفي التجربة، تبين أن النساء اللواتي اتبعن نظاما غذائيا غنيا بهذه الأطعمة المليئة بالمحليات الصناعية والمواد الحافظة، كنّ أكثر عرضة بنسبة 56% للإصابة بمرض الذئبة، ما يؤدي إلى آلام المفاصل والطفح الجلدي والإرهاق. كما أن تناول المشروبات المحلاة صناعيا والأطعمة السكرية بانتظام، جعلهن أكثر عرضة بنسبة 45% للإصابة بهذه الحالة.

وتعرف الذئبة الحمامية الجهازية بأنها حالة طويلة الأمد، حيث يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ الأنسجة السليمة في الجسم.

وأوضحت الدراسة، التي أجراها باحثو جامعة هارفارد بالولايات المتحدة، أنه لا توجد علاقة بين السمنة ومرض الذئبة، ما يشير إلى أن المكونات الاصطناعية في UPFs هي المسؤولة.

ورُبطت UPFs، مثل الوجبات الجاهزة والآيس كريم وبعض الأطعمة المجمدة، في السابق بعدد من الأمراض المهددة للحياة، بما في ذلك السرطان وألزهايمر وأمراض القلب.

ومع ذلك، حذر البروفيسور غونتر كونلي، من جامعة "ريدينغ"، من أن الدراسة الجديدة قد لا تكون حاسمة.

وأوضح أن "الأغذية فائقة المعالجة قد تكون أحد عوامل الخطر لمرض الذئبة، ولكن من المحتمل أن تكون هناك عوامل أخرى أكثر أهمية. الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الدهون والسكر هم أكثر عرضة للإصابة بحالات أخرى".

نُشرت الدراسة في المجلة الطبية Arthritis Care And Research

"RT"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :