facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نظام الدوائر الانتخابية يراعي المعايير الجغرافية والديموغرافية والتنموية


21-07-2024 04:02 PM

عمون - أظهرت قراءة أن نظام الدوائر الانتخابية راعى المعايير الجغرافية والديموغرافية والتنموية في تقسيم الدوائر، وخصوصية المناطق التي تحتاج إلى التنمية، وتحقيق العدالة في توزيع المقاعد، والحفاظ على وزن الصوت الانتخابي العادل بين الجميع.

وولهذه الغاية قسم نظام الدوائر الانتخابية المملكة إلى ثماني عشرة دائرة انتخابية محلية، بواقع دائرة واحدة لكُل مُحافظة، باستثناء العاصمة حيث خُصص لها 3 دوائر، وإربد دائرتان، فضلًا عن ثلاثة مقاعد لكل دائرة من دوائر بدو الشمال والوسط والجنوب، وبواقع 97 مقعدًا، بالإضافة إلى دائرة انتخابية عامة على مُستوى المملكة بـ 41 مقعدًا، ليُصبح المجموع الكُلي 138 مقعدًا.

يُشار إلى أن يوم الأربعاء المُقبل، هو موعد نشر الجداول النهائية للناخبين، في حين يبدأ الترشح لمجلس النواب المقبل في الثلاثين من الشهر الحالي في حين ستبدأ الدعاية الانتخابية في التاسع من آب المُقبل، وآخر موعد للراغبين بالانسحاب من الترشح هو السادس والعشرين من آب المُقبل.

وأظهرت القراءة لنظام الدوائر الانتخابية، وأعداد مقاعد كُل دائرة، وعدد السكان في كُل مُحافظة من مُحافظات المملكة، وأعداد ناخبيها، فضلًا عن أعداد مقاعد "الكوتا" سواء للمرأة أم للشركس والشيشان أم للمسيحيين، أن عدد سكان العاصمة 4834500 نسمة، حسب أرقام دائرة الإحصاءات العامة لسنة 2023، يُشكلون 42 بالمئة من إجمالي سكان المملكة، البالغ 11 مليونًا و516 ألف نسمة، وتم تقسيمها إلى ثلاث دوائر، خُصص لها 20 مقعدًا، من بينها 15 مقعدا تنافس، و3 لـ "كوتا المرأة"، ومقعد مسيحي، ومثله للشركس والشيشان، أي ما نسبته 20.6 بالمئة من عدد المقاعد المُخصصة للدوائر الانتخابية المحلية.

وبحسب التوزيع تبين أن "أولى عمان"، والتي يبلغ عدد ناخبيها 613520، بينما يبلغ العدد الإجمالي للناخبين على مستوى المملكة 5052946 ناخبًا وناخبة، خُصص لها 6 مقاعد، من بينها مقعد واحد لـ "كوتا المرأة" وتضم هذه الدائرة مناطق كُل من: القويسمة، سحاب، الجيزة، الموقر، ماركا، طارق، النصر، وأُحد.

ويبلغ عدد الناخبين في "ثانية عمان" 843220، وخُصص لها 8 مقاعد، من بينها مقعد واحد لـ"كوتا المرأة" ومثله للمسيحيين، وتضم هذه الدائرة لواء قصبة عمان، ومنطقة بسمان، في حين يبلغ عدد ناخبي "عمان الثالثة" 482908 خُصص لها 6 مقاعد، منها مقعد واحد لـ "كوتا المرأة" ومثله للشركس والشيشان، وتضم هذه الدائرة مناطق: الجامعة، وادي السير، وناعور.

وبخصوص مُحافظة إربد، التي يبلغ عدد سكانها 2135400 نسمة يُشكلون 18.5 بالمئة من سكان المملكة، فقد قُسمت إلى دائرتين، خُصص لهما 15 مقعدًا من بينها 12 مقعدا (تنافس)، و 2 لـ "كوتا المرأة"، ومقعد للمسيحيين.

وعند تفنيد كُل دائرة، يتضح أن "أولى إربد"، التي يبلغ عدد ناخبيها 569335، خُصص لها 8 مقاعد، من بينها مقعد واحد لـ "كوتا المرأة"، وتضم هذه الدائرة ألوية كُل من: قصبة إربد، الوسطية، بني كنانة، الرمثا، في حين يبلغ عدد ناخبي "ثانية إربد" 324775 خُصص لها 7 مقاعد، من بينها مقعد واحد لـ "كوتا المرأة"، ومثله للمسيحيين. وتضم هذه الدائرة ألوية كُل من: بني عبيد، المزار الشمالي، الطيبة، الأغوار الشمالية، والكورة.

أما في مُحافظات المملكة الأخرى، فقد اعتبرت كُل مُحافظة دائرة واحدة، فمُحافظة الزرقاء، التي يبلغ عدد سكانها 1646600 نسمة، يُشكلون 14.3 بالمئة من إجمالي سكان الأردن، خُصص لها 10 مقاعد، من بينها 7 مقاعد (تنافس) ومقعد واحد "كوتا نسائية"، ومقعد مسيحي، ومثله للشركس والشيشان، في حين بلغ عدد ناخبيها 723688.

وخُصص لمُحافظة المفرق، التي يبلغ عدد سكانها 663400 نسمة، أربعة مقاعد انتخابية، مها 3 مقاعد (تنافس)، ومقعد واحد لـ "كوتا المرأة"، ويبلغ عدد ناخبيها 119938.

وفيما يتعلق بمُحافظة البلقاء، فقد التي يبلغ عدد سكانها 593200 نسمة، فقد خُصص لها 8 مقاعد، منها 6 مقاعد (تنافس)، ومقعد واحد لـ "كوتا المرأة"، ومثله للمسيحيين، ويبلغ عدد ناخبيها 350512.

وخصص لمُحافظة الكرك (8) مقاعد، منها 6 مقاعد (تنافس)، ومقعد واحد لـ "كوتا المرأة"، ومثله للمسيحيين، ويبلغ عدد سكانها 593200 وعدد ناخبيها 188543.

أما مُحافظة جرش، فقد خصص لها 4 مقاعد انتخابية، منها 3 مقاعد تنافس، ومقعد واحد لـ "كوتا المرأة"، ويبلغ عدد سكانها 286 ألف نسمة وعدد ناخبيها 129745.

وخُصص لمُحافظة مادبا، التي يبلغ عدد سكانها 228.2 ألف نسمة، أربعة مقاعد انتخابية، من بينها مقاعدان تنافس، ومقعد واحد لـ "كوتا المرأة"، ومثله للمسيحيين، فيما يبلغ عدد ناخبيها 126074.

أما مُحافظة العقبة، التي يبلغ عدد سكانها 227 ألفا، فقد خُصص لها ثلاثة مقاعد انتخابية، من بينها 3 تنافس، ومقعد واحد لـ"كوتا" المرأة، في حين يبلغ عدد ناخبيها 80769.
وخُصص لمُحافظة عجلون، البالغ عدد سكانها 212500 نسمة، أربعة مقاعد انتخابية، من بينها مقاعدان تنافس، و1 لـ"كوتا" المرأة، ومثله للمسيحيين، بينما بلغ عدد ناخبيها 114554.

وخُصص لمُحافظة معان، التي يبلغ عدد سكانها 191.1 ألف نسمة، 4 مقاعد انتخابية، من بينها 3 تنافس، ومقعد واحد لـ"كوتا" المرأة، فيما بلغ عدد ناخبيها 59372.
وبشأن مُحافظة الطفيلة، التي يبلغ عدد سكانها 116.2 ألف، فقد خُصص لها أربعة مقاعد انتخابية، من بينها 3 تنافس، ومقعد واحد لـ"كوتا" المرأة، في حين يبلغ عدد ناخبيها 61951.

وفيما يتعلق بدوائر بدو: الشمال والوسط والجنوب، فقد خُصص لكل دائرة منها، ثلاثة مقاعد، من بينها مقاعدان تنافس وواحد لـ"كوتا المرأة".. بينما بلغ عدد ناخبي بدو الشمال، 110412، والوسط 71976، والجنوب 81654 ناخبًا وناخبة.

ويُخصص للدائرة الانتخابية العامة، وفقًا لنظام القائمة النسبية المُغلقة، 41 مقعدًا، فيما تُشكل من القوائم الحزبية فقط، وتضم جميع مناطق المملكة (جميع الدوائر الانتخابية المحلية على مُستوى المملكة).

وكان مجلس الوزراء أقر، في جلسة عقدها في 15 آب الماضي، نظام الدوائر الانتخابية لسنة 2023، الذي يأتي استكمالًا لسلسلة التشريعات الناظمة لمنظومة التحديث السياسي.

ويأتي النظام لغايات تحديد المقاعد المُخصصة للمسيحيين والشركس والشيشان ضمن الدوائر الانتخابية في سائر مُحافظات المملكة، ووجوب تحديد هذه المقاعد ضمن الدوائر الانتخابية فيها، بما في ذلك الدوائر الانتخابية للبوادي الشمالية والوسطى والجنوبية وعدد المقاعد فيها.

وبموجب قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم 4 لسنة 2022، يُخصص للمرأة مقعد واحد في كُل دائرة انتخابية محلية بإجمالي 18 مقعدًا، بالإضافة إلى مقعدين للشركس والششيان في مُحافظتي العاصمة عمان والزرقاء، و7 مقاعد للمسيحيين بواقع مقعد واحد في كُل من مُحافظات: العاصمة وإربد وعجلون والبلقاء والكرك والزرقاء ومادبا.

كما نص القانون على أن تتضمن القوائم الحزبية التي تترشح لمقاعد الدائرة الانتخابية العامة، وجود امرأة واحدة على الأقل ضمن المُترشحين الثلاثة الأوائل، وكذلك ضمن المُترشحين الثلاثة التالين، وكذلك وجود شاب أو شابة يقل عمره عن 35 عامًا ضمن أول خمسة مُترشحين، ويُخصص ضمن الدائرة الانتخابية العامة كذلك مقعدان للمسيحيين كحد أدنى ومقعد واحد للشركس والشيشان كحد أدنى.




بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :