facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نصائح لعلاج تقشير الجلد حول الأظافر


21-07-2024 11:52 AM

عمون - يسبب تقشير الجلد حول الأظافر إزعاجًا وألمًا في بعض الأحيان، خاصة عندما يبدأ الجلد في التشقق، أو عندما يلتصق بملابسك. وقد يكون من الصعب معرفة سبب حدوث ذلك؛ خاصة إذا كان لديك روتين جيد للعناية بالأظافر.

وربما أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لتهيج الجلد على اليدين والأصابع هو المناخ البارد، إذ إن الهواء الجاف يمكن أن يضعف وظيفة حاجز الجلد، مما يسبب الجفاف والتهيج. وفي هذه الحالة، يمكنك حل مشكلة التقشير عن طريق ارتداء القفازات أو الجوارب السميكة.

كما يمكن أن يعود سبب التقشير إلى أسلوب الحياة، مثل استخدام الكثير من المواد الكيميائية القاسية على الجلد، أو نقص الترطيب بشكل عام، وحتى النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن يتسبب بتقشر بشرتك. وفي حالات أخرى، قد يكون تقشير أطراف الأصابع نتيجة لظروف طبية.

إليك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لحماية الجلد المحيط بأظافرك من الجفاف والتقشر:

تغيير روتين غسل اليدين

من المهم تنظيف اليدين بانتظام لإبطاء انتشار الجراثيم، لكن الإفراط في غسلها قد يتسبب بتجريد حاجز الدهون الطبيعي على بشرتك، خاصة إذا كنت تستخدمين الماء الساخن دائمًا.

على الرغم من المعتقدات الشائعة التي تفيد بضرورة استخدام الماء الساخن، لا يوجد دليل علمي يثبت أن ذلك ضروري. في الواقع، يمكن أن يؤدي الماء الساخن إلى جفاف الجلد وتشققه وتقشيره.

تأكدي أيضًا من فحص مكونات الصابون الذي تستخدمينه، إذ إن مواد مثل الإيزوثيازولينون، وهي مادة حافظة شائعة، والمواد الكيميائية مثل كبريتات لوريث الصوديوم، يمكن أن تسبب تهيجًا والتهاب الجلد، خصوصًا للأشخاص ذوي البشرة الحساسة. كما أن البارابين والعطور قد يسهمان في جفاف البشرة.

تجنب الأسيتون
يصعب على المرأة تجنب الأسيتون الموجود في العديد من مزيلات طلاء الأظافر، لكن يجب أن تدركي أن تأثيره في الجلد المحيط بالأظافر قد يكون كبيرًا، حيث يمكن أن يسبب جفاف البشرة عند تعرضها له. إذا كنت تشكين في أن الأسيتون هو سبب تقشر الجلد، يمكنك اللجوء إلى مزيل طلاء يحتوي على فول الصويا، الذي يُصنع عادةً بمكونات طبيعية أقل تهيجًا، وتساهم في ترطيب البشرة.

قد يكون الحل الأفضل هو أخذ فترات متباعدة بين مواعيد تقليم أظافرك، مما يمنح بشرتك وقتًا كافيًا للتعافي بين كل عملية تغيير للطلاء.

هل زيارة الطبيب ضرورية؟

في معظم الحالات، لا يعتبر تقشير الجلد أمرًا خطيرًا يستدعي القلق، ولكن إذا جربت النصائح المذكورة، ولم تلاحظي تحسنًا، فإن زيارة طبيب الأمراض الجلدية ستكون ضرورية للتأكد من عدم وجود حالات صحية أساسية.

وفقًا للمختصين، قد يكون تقشير الجلد نتيجة لحالات مثل متلازمة تقشير الجلد، أو الإكزيما، أو الصدفية، التي قد تتطلب علاجات طبية. كما يمكن أن يكون تقشير الجلد ناتجًا عن نقص فيتامينات مثل فيتامين ب، النياسين، فيتامين C، D، وE. على العكس، يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من بعض الفيتامينات إلى جفاف الجلد.

أخيرًا، للحفاظ على صحة بشرتك ومنع الجفاف، يمكن أن تساعد تغييرات صغيرة في نظامك الغذائي، مثل زيادة تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك، والمكسرات، والبذور. يُعد هذا أيضًا وسيلة رائعة للحفاظ على مظهر البشرة وملمسها في أفضل حالاتها.

"فوشيا"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :