facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الحرارة قد تتلف شعرك إلى الأبد .. هكذا يمكنكِ حمايته


21-07-2024 11:49 AM

عمون - تعريض شعركِ لدرجات حرارة عالية يسبب أضراراً كبيرة له، سواء كان ذلك من خلال أدوات التصفيف، ومنها: مكواة فرد الشعر، والتجعيد، وحتى مجففات الشعر. وتضعف الحرارة الشديدة قوة شعركِ وتجففه وتكسره.. إليكِ يعض الاستراتيجيات الفعالة؛ لحماية شعرك من التلف بسبب الحرارة.

كيف تضر الحرارة شعركِ؟

يحدث الضرر الناتج عن الحرارة؛ عندما تجرد درجات الحرارة العالية شعركِ من رطوبته الطبيعية وبروتيناته، وتصبح بشرة الشعر (الطبقة الخارجية) مضطربة، ما يؤدي إلى ملمس خشن، وزيادة المسامية، ويؤدي هذا إلى تقصف الأطراف، وتكسرها، وفقدانها مرونتها.

وبمرور الوقت، يزيد التصفيف المتكرر بالحرارة تقصف الشعر، وتعرضه للتساقط المفرط، فتظهر علامات الضرر الناتج عن الحرارة، مثل: البهتان، والتجعد، والملمس غير المتساوي.

ويحدث ذلك؛ لأنه عند تطبيق الحرارة على شعركِ، تتبخر جزيئات الماء داخل جذع الشعرة، ما يؤدي إلى الجفاف. بالإضافة إلى ذلك، تضعف الروابط البروتينية في شعركِ وتتكسر، ما يعرض سلامة بنية شعركِ للخطر، وتنتج عن هذا خصلة شعر أضعف، وأكثر عرضة للهشاشة والتكسر، وتقصف الأطراف.

أفضل الطرق لحماية شعركِ من الحرارة:
هناك العديد من الطرق، التي تساعدكِ على تقليل آثار الحرارة الضارة على شعركِ، ومنها:
1. منتجات الحماية من الحرارة:
تعتبر بخاخات، أو أمصال الحماية من الحرارة، من أكثر الطرق فاعلية لحماية شعركِ من الضرر الناتج عن الحرارة. فهذه المنتجات توفر حاجزاً بين شعرك والحرارة، ما يقلل احتمالية التلف، وتحتوي منتجات الحماية من الحرارة على مكونات، مثل السيليكون، تغطي الشعر، وتساعد على توزيع الحرارة بشكل أكثر توازناً. ضعي، دائماً، منتجاً للحماية من الحرارة، قبل استخدام أدوات التصفيف؛ للحفاظ على شعرك آمناً.

وللحصول على أقصى قدر من الفاعلية، تأكدي من أن شعركِ نظيف وجاف قبل وضع منتج الحماية من الحرارة عليه، ثم رشي المنتج، أو ضعيه بالتساوي على شعركِ، مع التركيز على منتصف الطول حتى الأطراف، ومشطي شعركِ لتوزيع المنتج بالتساوي، واتركي الواقي يجف تماماً قبل استخدام أدوات التصفيف بالحرارة.

2. إعدادات حرارة منخفضة:
يأتي العديد من أدوات التصفيف بإعدادات حرارة قابلة للتعديل، ورغم أنه من المغري استخدام أعلى إعداد؛ للحصول على نتائج أسرع، فمن الضروري اختيار درجات حرارة منخفضة، ولا يزال استخدام إعداد حرارة متوسطة أو منخفضة، قادراً على منحك التصفيفة المرغوبة، دون التسبب في الكثير من الضرر لشعركِ، وتقلل إعدادات الحرارة المنخفضة خطر حرق شعركِ، وتساعد في الحفاظ على توازن الرطوبة الطبيعية.

وتتطلب أنواع الشعر المختلفة مستويات حرارة مختلفة، لذا يجب تصفيف الشعر الناعم أو التالف بدرجات حرارة منخفضة، تراوح بين 120 و150 درجة مئوية، ويمكن للشعر المتوسط إلى الكثيف تحمل درجات حرارة أعلى قليلاً، قد تصل إلى 190 درجة مئوية.

3. تقليل تصفيف الشعر بالحرارة:
تقليل تكرار تصفيف الشعر بالحرارة يمنع خطر التلف بشكل كبير، لذا قللي استخدام أدوات الحرارة إلى بضع مرات في الأسبوع، واعتمدي تسريحات الشعر الطبيعية كلما أمكن ذلك، بالإضافة إلى ترك شعركِ يجف في الهواء. إن استخدام طرق تصفيف الشعر الخالية من الحرارة يساعدكِ في الحفاظ على صحته على المدى الطويل، فجربي الضفائر، والكعكات، وغيرها من التسريحات الخالية من الحرارة؛ لمنح شعركِ استراحة منها.

4. علاجات الترطيب العميق المنتظمة:
تعمل علاجات الترطيب العميق على تجديد الرطوبة، التي تزيلها الحرارة من الشعر، لذا استخدمي قناعاً مرطباً، أو بلسماً عميقاً مرة واحدة في الأسبوع؛ للحفاظ على قوة شعركِ ومرونته، وابحثي عن المنتجات التي تحتوي على مكونات مغذية، مثل: زيت الأرغان، وزبدة الشيا، والكيراتين، فهذه المكونات تساعد على إصلاح الشعر التالف، واستعادة توازن الرطوبة، وتحسين صحة الشعر بشكل عام.

وللحصول على أقصى استفادة من علاج الترطيب العميق، ابدئي بغسل شعركِ بشامبو لطيف؛ لإزالة أي تراكم. ضعي البلسم العميق بسخاء، مع التركيز على الأطراف، وأي مناطق جافة، أو تالفة بشكل خاص، غطي شعرك بغطاء الاستحمام، واتركي البلسم لمدة 20 إلى 30 دقيقة على الأقل، للحصول على دفعة إضافية، واستخدمي منشفة دافئة، أو غطاء ساخناً لمساعدة المنتج على اختراق جذع الشعر بشكل أعمق، ثم اشطفي شعركِ جيداً بالماء البارد؛ لإغلاق البشرة، وحبس الرطوبة.

5. قصي شعرك بانتظام:
يمنع قص الشعر بانتظام الأطراف المتقصفة من الانتقال إلى جذع الشعر، ما قد يؤدي إلى أضرار أقل خطورة. احرصي على قص شعركِ كل 6 إلى 8 أسابيع؛ للحفاظ على مظهره صحياً، وإزالة أي أطراف تالفة.

ويعزز قص شعركِ بانتظام أيضاً نموه بشكل أفضل، من خلال التخلص من الأطراف المتكسرة، أو المتقصفة، التي تعيق الاحتفاظ بالطول.

6. استخدام أدوات السيراميك أو التورمالين:
عند شراء أدوات التصفيف، اختاري تلك المصنوعة من ألواح السيراميك أو التورمالين، حيث توزع هذه المواد الحرارة بشكل أكثر توازناً، وتقلل خطر البقع الساخنة، التي قد تحرق شعركِ، كما أنها تكون أكثر لطفاً على شعركِ، مقارنة بالألواح المعدنية التقليدية، ويُحدث الاستثمار في أدوات عالية الجودة فرقاً كبيراً في صحة شعركِ.

7. تجنب تصفيف الشعر المبلل:
إن استخدام أدوات الحرارة على الشعر المبلل، يؤدي إلى أضرار جسيمة، فالشعر المبلل أكثر هشاشة وعرضة للتكسر. لذلك تأكدي، دائماً، من أن شعركِ جاف تماماً، قبل استخدام أدوات التصفيف بالحرارة، وإذا كان عليكِ تجفيفه بالمجفف، فاستخدمي منشفة لإزالة الرطوبة الزائدة أولاً، وضعي واقياً من الحرارة، ثم استخدمي أقل إعداد للحرارة، واستمري في تحريك المجفف؛ لتجنب تركز الحرارة في مكان واحد.

"زهرة الخليج"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :