facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




80 ك/م بالساعة سرعة القطار الخفيف بين عمّان والزرقاء


20-07-2024 07:52 PM

عمون - قال مدير عام مؤسسة الخط الحديدي الحجازي الأردني، زاهي خليل، إنّ إنشاء قطار بين عمّان والزرقاء وصولا إلى مطار الملكة علياء الدولي سيكون في حال كانت الدارسة ذات "جدوى اقتصادية".

وأضاف خليل، لـ "المملكة"، أنه في حال كانت الدراسة ذات "جدوى اقتصادية" سترفع إلى الجهات المعنية للموافقة على التنفيذ، حيث سيكون التنفيذ إما "استثمارا أو منحة"، وفي حال عدم الجدوى ستتم إعادة الدراسة.

وتقدمت 17 شركة أردنية لدراسة جدوى اقتصادية لإنشاء قطار خفيف بين عمان والزرقاء وصولا إلى مطار الملكة علياء الدولي.

وأشار إلى أن الدراسة الحالية هي المرحلة ما قبل تنفيذ المشروع ومدتها 6 أشهر.

وبين أن المشروع عبارة عن "قطار خفيف من ناحية الحمل والسرعة، وسيحمل بين 40 إلى 50 ألف راكب يوميا بالاتجاهين (عمّان الزرقاء والزرقاء عمّان)"، بالإضافة إلى رحلات ستصل إلى مطار الملكة علياء لكن بعدد ركاب أقل من عمّان والزرقاء.

وتابع أن سرعة القطار ستكون في حال تنفيذه 80 كلم /بالساعة، لافتا إلى أن مسار القطار سيكون عبر الخط الحجازي الحالي بطول 65 كلم قابل للزيادة باتجاه الزرقاء والمطار وذلك بحسب الطلب على القطار في الأحياء السكنية.

وأوضح خليل أنه في حال كانت الدراسة ذات جدوى اقتصادية للتنفيذ ستتم إعادة تأهيل مسار السكة الموجودة، ولن يكون هنالك حاجة لأي استملاكات لدفعها أو شراء أراض.

وأكّد أن القطار سيخدم أحياء أخرى غير ما يخدمه الباص السريع.

وينتهي طرح العطاء وفتح العروض الأحد، عقب تمديده من 30 حزيران الماضي.

وكانت مؤسسة الخط الحديدي الحجازي الأردني قد طرحت عطاءً لدراسة جدوى اقتصادية لإنشاء قطار خفيف.

المملكة





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :