facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




زبدة جديدة في الأسواق مصنوعة من ثاني أكسيد الكربون .. ما القصة؟


20-07-2024 10:49 AM

عمون - هل تخيلت يوما ما أن تتذوق زبدة مصنوعة من ثاني أكسيد الكربون؟ نعم، ما قرأته صحيحا، بدعم مباشر من ملياردير مايكروسوفت بيل جيتس قامت إحدى الشركات بتجربة إنشاء بدائل خالية من الألبان للمنتجات التي تتمثل في الجبن والحليب والآيس كريم، وذلك من خلال عملية كيميائة تسمح ببناء جزئيات الدهون وإنشاء سلاسل من ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين والأكسجين، بمعنى آخر أن يكون المنتج خالٍ من أي تدخل حيواني في إنتاجه.

وسعت الشركة لإنتاج زبدة تحتوي على أقل من 0.8 جرام من ثاني أكسيد الكربون لكل سعر حراري، مشيرة إلى أن البصمة المناخية للزبدة الحقيقية غير المملحة تحتوي على 80% دهون تبلغ حوالي 2.4 جرام من ثاني أكسيد الكربون لكل سعر حراري، وبدورها أوضحت كاثلين ألكسندر، الرئيس التنفيذي للشركة أن الزبدة تخضع حاليا لعدة مراحل منها الموافقة التنظيمية بما يسمح بطرحها في السوق بعد ذلك، وعن موعد طرحها للبيع.

كشفت "ألكسندر" أن الشركة لا تنوي أن تقدم هذا النوع من الزبدة في الأسواق قبل عام 2025 على الأقل، ورغم أن هناك بدائل بالفعل في الأسواق العالمية للحوم ومنتجات الألبان إلا أنها تواجه مشكلة في النكهة، بدورها كشفت الشركة المصنعة لزبدة ثاني أكسيد الكربون أن نكهة المنتج الخاص بها ستكون أكثر دقة.

زبدة مصنوعة من ثاني أكسيد الكربون
حسبما ذكر في موقع theguardian، فقد كشفت الرئيس التنفيذي للشركة المصنعة لزبدة ثاني أكسيد الكربون، أن هناك بالفعل عشرات الأشخاص الذين خضعوا لجلسات تذوق للمنتج لتقييمه ومعرفة مدى تقبل السوق له، كذلك ستخضع الزبدة لتقييم لجنة أكثر رسمية بما يدعم جهود الشركة الرسمية في إتاحة المنتج في السوق على نطاق واسع.

بدورها أشارت الشركة إلى أنها تتوقع أن تواجه تحديا في البداية وعدم إقبال فعلي من الجماهير على شراء المنتج الجديد، بدوره غرد جيتس عبر تدوينة على الإنترنت مدافعا عن الأمر وقال "قد تبدو فكرة التحول إلى الدهون والزيوت المصنعة في المختبر غريبة في البداية، ولكنها قادرة على تقليل الأثر الكربوني بشكل كبير بما يحقق أهدافنا المناخية".

بدورها سبق ونشرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة تقريرا بشأن صناعة الثروة الحيوانية، مشيرة إلى أن مزارع الألبان واللحوم، مسؤولة عن 14.5% من انبعاثات الغازات الدفيئة على مستوى العالم.

"سيدتي"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :