facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




شركة أمريكية تصنع الزبدة من "الهواء" حرفيا .. ماذا يعني ذلك؟


13-07-2024 01:50 PM

عمون - أعلنت شركة "سافور" ومقرها ولاية كاليفورنيا الأمريكية، أنها استطاعت صناعة الزبدة من الهواء "حرفيا" دون الحاجة إلى أي من مكوناتها المعروفة.

ما المهم؟
يعتبر إنتاج الزبدة التي تستخدم بشكل واسع حول العالم، من الهواء، خطوة على طريق خفض انبعاث الغازات الدفيئة وارتفاع حرارة الكوكب، وهي جهود يشجعها الملياردير بيل غيتس الذي يدعم "سافور".

ماذا قالوا؟
قال بيل غيتس إن فكرة تخليق الدهون والزيوت في المختبر قد تبدو غريبة في البداية، لكنها فعالة في تقليل البصمة ‏الكربونية بشكل هائل.‏

قالت شركة سافور إن زبدتها الجديدة هي دهون حقيقية وليست بدائل غذائية، ولا تحتاج إلى حيوانات أو أسمدة أو هرمونات ‏والفرق الوحيد بينها وبين الزبدة التي تعرفها هو "السعر".‏

مؤخرا
بدأت البدائل النباتية، والحيوانية، تجد طريقها إلى الأسواق في السنوات الأخيرة، مثل بدائل اللحوم النباتية، أو حتى تلك المصنعة في المختبرات في محاولة لتخفيف الاعتماد على الماشية التي تسبب غازات دفيئة ترفع حرارة الأرض، ولتقليل الاعتماد على زيت النخيل الذي تتسبب صناعته في إزالة غابات من مناطق كبيرة حول العالم.

لكن المشكلة التي تواجه هذه المنتجات هي أن أسعارها ليست منافسة، وغير متوفرة بكميات تجارية مثل المنتجات الطبيعية.

كيف نستخرج الزبدة من الهواء؟
تعتمد الشركة الناشئة في تصنيع الزبدة من الهواء على أساسيات علم الكيمياء، ولأن الدهون لها صيغة كيميائية ثابتة، فقد استخدمت الشركة ثاني أوكسيد الكربون كنقطة انطلاق لبناء الدهون، باستخدام الحرارة والهيدروجين.

ويتم تصنيع الدهون والزيوت من ترتيبات تشبه السلسلة من الكربون والهيدروجين والأكسجين، وتعمل الشركة على جمع هذه العناصر عبر الكيمياء بدلا من الحيوانات.

علميا، وبحسب ورقة بحثية منشورة في 2023 يمكن تحقيق هذا التخليق الكيميائي باستخدام انبعاثات أقل من 0.8 جرام من مكافئ ثاني أوكسيد الكربون لكل كيلوغرام واحد من الزبدة بينما تصنيع الزبدة من زيت النخيل يصدر عنه 1.5 جرام لكل كيلوغرام.

ماذا بعد؟
تخطط الشركة إلى توسيع منتجاتها عبر هذا النهج، لتصنيع البوظة، وزيوت الطهي، والحليب، والأجبان.


عربي 21





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :