facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




جدول أسبوعي لأداء مهام تنظيف المنزل والعناية بأجهزته


07-07-2024 10:28 AM

عمون - تنظيف المنزل مهمّة مُرهقة، لكن لا بدّ منها. لكن، مع تحديد جدول يومي وأسبوعي لإنجاز المهمة، سيبدو المنزل في أفضل حال.

في هذا الإطار، لا تغفلي عن العناية، بطريقة منتظمة، بالأغراض والعناصر والأسطح الآتية في المنزل، بصورة أسبوعية، مع عدم الإغفال عن الترتيب وإزالة الفوضى كل يوم.

أجهزة المطبخ

تنظيف الموقد
تغطي الدهون والأوساخ الموقد والميكرويف والثلاجة وأجهزة المطبخ الأخرى، الأمر الذي يُحتّم العناية بها وإزالة بصمات الأصابع وبقايا الطعام المتروكة عليها، باستخدام مناديل مطهرة أو إسفنجة نظيفة، وذلك بصورة أسبوعية.

قطع الأثاث
يقود تراكم الغبار على أثاث المنزل إلى تلف القطع المذكورة، فطبقات الغبار على الأسطح قد تتسبب بخدوش دقيقة في التشطيبات، إذا احتك بها شيء ما. الجدير بالذكر أن منفضة الغبار أو الفوطة المصنوعة من القماش، الجافة، تعمل على تحريك الغبار حصرًا، لذلك من الضروري استخدام منظف بخاخ متعدد الأغراض أو ملمع أثاث أو ماء لترطيب الفوطة أثناء التنظيف.

السجاجيد والبسط

تنظيف السجادة باستخدام المكنسة الكهربائية
يمكن أن تتوسخ السجاجيد والبسط بالفتات جراء الأكل أو شعور الحيوانات الأليفة أو الغبار، الأمر الذي يستلزم التنظيف، باستخدام المكنسة الكهربائية، بصورة دورية، خصوصًا في المناطق المزدحمة، مثل: غرفة المعيشة والممرات وغرفة النوم.


أسطح الحمامات
إذا تركت غطاء المرحاض مفتوحًا عند التنظيف، يمكن أن تتناثر جزيئات الماء الملوثة بالجراثيم لمسافة تصل إلى ستة أقدام في أنحاء الحمام، فاحذري. في العموم، من المهمّ تنظيف أسطح الحمامات، أسبوعيًا، للحفاظ على النظافة وإبعاد الجراثيم والبكتيريا الضارة.
الطريقة الأسرع لتنظيف المرحاض بعمق هي سكب المبيض والتنظيف بالفرشاة حول الجوانب وتحت الحافة، ثم الانتظار لمدة خمس دقائق ، قبل سكب المياه.
لناحية حوض الاستحمام والدش، الأماكن الرطبة والدافئة، التي تولّد العفن الفطري، عند عدم صيانتها، يجب عليك استخدام منظف كل أسبوع لمساعدة هذه الأسطح على مقاومة البقع. وإذا كنت تريدين أن تجعلي مهمتك الأسبوعية أكثر سهولة، مرري ممسحة مطاطية على الأسطح بعد غسلها.

الغسالة
اعتمادًا على عدد مرات استخدامك للغسالة، يجدر بك تنظيفها؛ فإذا كنت لا تستخدميها كثيرًا، من المُستحسن أن تغسليها، من الداخل والخارج، مرة واحدة في الشهر، أما إذا كانت مرات الغسيل كثيرة، خصوصًا في الصيف، من الأفضل أن تخضع الغسالة الأتوماتيك لدورة تنظيف مرة واحدة في الأسبوع، باستخدام الماء الساخن والمبيض. سيساعد ذلك في القضاء على البكتيريا أو الحشرات داخل جهازك.

مستوعبات القمامة
هناك طريقة مُفضّلة في تنظيف مستوعبات القمامة، مُتمثّلة في استخدام مسحوق صودا الخبز والخل الأبيض، وفق الآتي: اسكبي نصف كوب من صودا الخبز وكوب من الخل الأبيض، مع الدعك بوساطة إسفنجة، داخل كل مستوعب. وبعد الانتظار لبضع دقائق، اسكبي بعض الماء المغلي. تطبق الطريقة المذكورة، بصورة أسبوعية.

الألواح والستائر
إذا تركتِ الغبار والأوساخ تتراكم على الستائر، فقد يصعب تنظيفها، مع جعل مظهر الغرف مُشوهًا.
كلما قمت بالعناية بهذه العناصر بصورة أسبوعية كان ذلك أفضل.

فحص المصارف
إذا لاحظتِ أن أحواض المطبخ والحمّام لا تصرّف الماء، بسرعة، فقد يكون هناك تراكم يسبب الانسداد. في المواجهة، حاولي استخدام منظف الأنابيب لسحب أي شيء عالق عبر فتحات التوصيل، أولًا. وثانيًا، اسكبي كوبًا من مسحوق صودا الخبز في كل بالوعة، متبوعًا ببعض الماء الساخن، ما من شأنه أن يزيل الأشياء.

السيراميك
بوساطة فرشاة أسنان قديمة، يمكنك تنظيف السيراميك الذي يكسو الجدران؛ ما عليك سوى وضع القليل من المنظف على رأس الفرشاة، وسيعمل بشكل جيد بشكل، خصوصًا على الزوايا والفواصل.

إضاءة السقف
تنظيف تركيبات الإضاءة السقفية، على أساس أسبوعي، يمنع الغبار من أن يُغطّيها. لتحقيق ذلك، امسحي الوحدات المذكورة، باستخدام فوطة، ما يُخلّص من أي بقايا أو أوساخ. في النتيجة، سيسطع الضوء الذي تؤمنه.

النوافذ
يشمل التنظيف الأسبوعي للمنزل، العناية بالنوافذ، باستخدام منظف الزجاج لإزالة الخطوط على الزجاج وأي أوساخ عن الإطارات، أيضًا.

"سيدتي"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :