facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




رئيس جامعة إربد الأهلية يحاضر في جامعة فلوريدا حول قضايا المياه الدولية


06-07-2024 02:09 PM

عمون - بدعوة من جامعة فلوريدا، قام الأستاذ الدكتور ماجد أبو زريق/ المتخصص في هندسة المياه والبيئة، بإلقاء محاضرة حول قضايا المياه الدولية والتحديات المتعددة الناجمة عن تغير المناخ والتوسع الحضري والتهجير القسري في محافظة إربد.

وقال الأستاذ الدكتور أبو زريق بأن محافظة إربد قد شهدت في العقد الماضي توسعًا حضريًا سريعًا من القرى الجبلية والمدن الحدودية إلى عاصمة المحافظة نفسها، وهي مدينة سريعة التوسع، وقد تضاعف عدد سكانها منذ بداية الحرب السورية، وبأن السلطات المحلية قد واجهت العديد من التحديات في تعاملها مع هذه التغييرات، ومن أهمها ندرة المياه ولتغير المناخ وآثاره على الغذاء والأراضي وأنظمة المياه، إلى جانب المخاطر المحلية الناجمة عن الفيضانات المفاجئة في إربد والمدن الحدودية مثل الرمثا.

وأكد على أنه إذا تُرك الأمر للمحافظة بدون حلول جذرية فسوف تنشأ أزمات اجتماعية سلبية، إضافة إلى النزوح القسري والذي يفرض ضغوطًا إضافية على البنية التحتية الحضرية وقاعدة الموارد الطبيعية التي تعاني بالفعل من ضغوط مناخية.

وعرض للحضور التحديات المتعددة الناجمة عن تغير المناخ والتوسع الحضري والنزوح القسري، وقدم نتاج خبرته لتطوير حلول دائمة يمكن أن تؤدي عند دمجها إلى مستقبل مرن، هذا البحث والذي أقرته وزارة البيئة في الأردن ومحافظة إربد، والمصمم والمبني على الأدلة والقادر على التنفيذ حسب سياسة التكيف مع المناخ الأردنية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :