facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




لماذا تُصدر الطائرات هذه الأصوات السبعة الشائعة خلال الرحلة؟


06-07-2024 10:33 AM

عمون - هل سبق لك أن تساءلت عن الأصوات المختلفة التي تسمعها أثناء رحلتك بالطائرة؟ من طنيناً قبل الإقلاع ونتوءات إيقاعية وهمهمة المحركات إلى نقرات الأجنحة، يمكن لهذه الأصوات أن تثير الفضول وربما القلق أحياناً. هل تتساءل بفضول لماذا تُصدر الطائرات هذه الأصوات الشائعة خلال الرحلة؟ وهل هي علامة على شيء غير عادي، أم أنها مجرد جزء من عملية الطيران؟.

الطائرات عبارة عن آلات كبيرة ومعقدة. خلال الرحلة، تصدر سلسلة من الأصوات التي قد يجدها بعض الركاب مزعجة لأنها ليست شيئاً يسمعه كل يوم. هذه الأصوات هي عادة جزء طبيعي من تشغيل الطائرة وفهم ماهيتها وسبب حدوثها يمكن أن يساعد في تخفيف أي مخاوف وجعل تجربتك أثناء الرحلة أكثر راحة.

الطنين

السفر على متن الطائرة
إذا سمعت طنيناً قبل الإقلاع، فهذا يعني أن رفارف الطائرة وهي عبارة عن ألواح على الأجنحة تتمدد. وهذا يغير شكل الجناح، مما يخلق المزيد من الرفع عند السرعات المنخفضة، بعبارة أخرى يمكن للطائرة الإقلاع بسهولة أكبر. يمكنك أن ترى الرفارف تتمدد إذا نظرت إلى الجناح عندما تسمع هذا الضجيج. وسوف تطن مرة أخرى بعد الإقلاع أثناء انكماشها، ثم مرة أخرى أثناء تمددها قبل الهبوط.

نتوءات إيقاعية أثناء الإقلاع
عندما تتسارع طائرتك على المدرج، قد تسمع وتشعر بسلسلة من المطبات الإيقاعية. على طول منتصف المدرج توجد سلسلة من الأضواء تُسمى أضواء خط الوسط. والمطبات التي تسمعها هي عجلة الأنف التي تدور فوق تلك الأضواء. هذا ليس طبيعياً فحسب، بل إنه أمر جيد، لأنه يشير إلى أن طائرتك متمركزة تماماً على المدرج. ستلاحظ أن هذه المطبات تتوقف بمجرد مغادرة العجلات للأرض.

هدير أثناء الإقلاع
إن أول صوت مهم بعد الإقلاع هو صوت عجلات الهبوط. وسوف يسمع الركاب صوتها وهي تتراجع وتغلق بصوت عالٍ. أولاً، سوف تسمع صوت أزيز ميكانيكي عندما تنثني العجلات في تجاويفها، ثم تسمع صوتاً قوياً أو صوتين عندما تنغلق أبواب المقصورة. عندما تنثني العجلات، قد تسمع صوت المحرك، ولكنك ستشعر بسلسلة من الخشخشات. وهذه هي المكابح التي توقف دوران الإطارات عندما تكون في تجاويف العجلات.

إيقاف تشغيل المحركات بعد الإقلاع
مقدار الدفع المستخدم للإقلاع يكون دائماً أكثر من كافٍ، لذا فإنه عادة ما يعود إلى ما يُسمى قوة الصعود عند ارتفاع ألف قدم أو نحو ذلك، اعتماداً على الوضع. وهذا يوفر التآكل والتلف للمحركات ويمنع الطائرة من تجاوز قيود السرعة على الارتفاعات المنخفضة. فالطائرة لا تهبط ولا تتباطأ؛ بل إنها لا ترتفع بنفس السرعة.


لقطة لطائرة أثناء الإقلاع
دقات
أثناء الرحلة، من المرجح أن تسمع سلسلة من الأصوات الرنانة أو الأجراس، غالباً بأنماط أو نغمات مختلفة. هذا هو تواصل أفراد الطاقم مع بعضهم البعض أو في بعض الحالات، مع الركاب. بعد الإقلاع، بمجرد أن تستقر الطائرة، وتكون في زاوية مريحة، يسمع الركاب صوتاً مزدوجاً. هذا الصوت يكون لإعلام المضيفات بأنه يمكنهم النهوض من مقاعدهن والبدء في واجباتهم أثناء الرحلة. ستصاحب نغمة واحدة أيضاً ضوء ربط حزام الأمان، لتنبيه الركاب إلى أنه من الآمن التحرك في المقصورة أو أنك بحاجة إلى ربط حزام الأمان. قد تكون هناك أيضاً نغمات تنبه المضيفات للجلوس على مقاعدهن، أو نغمات تطلب من المضيفات الرد على الهاتف. كل شركة طيران لديها لغتها الخاصة من الأصوات الرنانة، لذلك قد تسمع نغمات أو أنماطاً متنوعة على رحلات مختلفة.

نباح
هذا صوت خاص جداً بطائرات إيرباص. يأتي صوت النباح في طائرات إيرباص من وحدة نقل الطاقة. حيث تنقل الطاقة الهيدروليكية من نظام إلى آخر بمجرد أن يصل الضغط إلى 500 رطل لكل بوصة مربعة.

صوت دوي وهدير أثناء الهبوط
إن صوت انكماش عجلات الهبوط ينعكس في وقت لاحق من الرحلة، حيث يجب تمديد عجلات الهبوط حتى تتمكن من الهبوط. عندما يتم تمديد عجلات الهبوط، ستشعر بضربة قوية وتسمع اندفاعاً قوياً للهواء. لا تقلق كثيراً بشأن صوت الهواء المتدفق، لأنه ببساطة السحب الناتج عن عجلات الهبوط.

ماذا تفعل إذا شعرت بالقلق بشأن صوت الطائرة؟
يمكنك طرح أي أسئلة لديك على مضيفات الطيران أو حتى الطيارين لتشعر بمزيد من الراحة أثناء الرحلة. يمكن للراكب أيضاً أن يطلب من مضيفة الطيران أن تطرح سؤالاً على الطيار عندما لا يكون مشغولاً. عند ارتفاع الطيران، وخاصة في الرحلات الطويلة، لا يمانع الطيارون أن تطرح مضيفة الطيران سؤالاً على أحد الركاب، طالما أنه سؤال غير متعلق بالأمن.


"سيدتي"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :