facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سوناك يقر بمسؤوليته عن خسارة المحافظين الانتخابات العامة


05-07-2024 11:33 AM

عمون - أقر رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بهزيمته في الانتخابات العامة بعد تكبد حزب المحافظين الذي حكم البلاد 14 عاما خسائر قياسية.

وقال سوناك في تعليق له اليوم الجمعة: "لقد فاز حزب العمال بهذه الانتخابات العامة وأصدر الشعب البريطاني حكما مثيرا للاهتمام ليلة أمس .. يجب أن نتعلم منه الكثير وأنا أتحمل مسؤولية الخسارة".

وأضاف: لقد اتصلت بكير ستارمر لتهنئته بفوزه وسيتم تداول السلطة بطريقة سلمية وبحسن نية من جميع الأطراف.

من جانبه تعهد كير ستارمر زعيم حزب العمال الفائز في الانتخابات اليوم بإحداث تغيير وإحياء الخدمات العامة المتعثرة في بريطانيا مع فرض قيود مشددة على الإنفاق.

وقال ستارمر الذي يستعد لأن يصبح رئيسا للوزراء وهو الأول لحزب العمال منذ عام 2010:”اليوم نبدأ فصلا جديدا نبدأ مهمة التغيير والتجدد الوطني ونباشر إعادة بناء بلدنا”.

وتشير استطلاعات الرأي بعد إغلاق الصناديق إلى أن حزب العمال تمكن من الفوز بـ410 مقاعد من مجلس العموم (الغرفة الثانية للبرلمان) المكون من 650 مقعدا فيما حصد حزب المحافظين 131 مقعدا بعدما فاز في الانتخابات الماضية بـ365 مقعدا مما يجعلها أسوأ نتيجة انتخابية لهم منذ مطلع القرن العشرين.

كما تشير استطلاعات الرأي أيضا إلى أن الديمقراطيين الليبراليين سيحصلون على 61مقعدا وحزب الإصلاح البريطاني على 13 مقعدا وحزب الخضر على مقعدين.

وكان سوناك قد دعا في مايو الماضي إلى إجراء انتخابات مبكرة بشكل مفاجئ بعد أن كانت كل التوقعات تشير إلى إمكانية إرجاء هذه الانتخابات حتى خريف هذه السنة.

ويوم الأربعاء بدأ ملايين الناخبين في أنحاء المملكة المتحدة الإدلاء بأصواتهم لانتخاب 650 عضوا لمجلس العموم.

ويتشكل برلمان المملكة المتحدة حاليا من مجلسي العموم واللوردات (الغرفة الأولى للبرلمان). وتجري انتخابات مجلس العموم كل 5 سنوات وفقا لنظام الفوز للأكثر أصواتا.

ومن المنتظر أن يركز رئيس وزراء بريطانيا الجديد على مسألة الاقتصاد وارتفاع تكلفة المعيشة بعد سنوات صعبة عاش خلالها البريطانيون تجربة خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي وأزمة اقتصادية واجتماعية وانتشار كوفيد-19. وكالات





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :