facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ورشة في الأعلى للسكان عن إعداد ملخصات السياسات السكانية والصحة الإنجابية


03-07-2024 03:03 PM

عمون - بدأت في المجلس الأعلى للسكان، اليوم الأربعاء، أعمال الورشة التدريبية حول "إعداد ملخصات السياسات السكانية والصحة الإنجابية" بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان.

وتهدف الورشة التي تستمر ليومين، بمشاركة أعضاء من اللجنة الفنية للاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية والجنسية الممثلين للجهات الوطنية ذات العلاقة، إلى تزويد المشاركين بمتطلبات ومواصفات وعناصر أوراق السياسات ذات العلاقة بالشأن السكاني والتنموي وإكسابهم مهارات وأساليب البحث عن المعلومات ومصادرها نحو القضية، وكيفية الانتقال من البيانات ونتائج البحوث إلى التعرف على تأثيراتها ثم اشتقاق السياسات بوضع الخيارات المناسبة للتعامل مع القضية.

وأكد أمين عام المجلس الدكتور عيسى المصاروة، أن ملخصات السياسات وأوراق الحقائق المعدة جيدا والموجزة، تلعب دورا مهما لكسب المؤازرة للقضايا في جميع مراحل إعداد السياسة ومنذ البدء بمحاولة وضعها على جدول أعمال النقاش، للحصول على اعتراف بها، والمضي في الخطوات اللاحقة لوضع السياسة، أو خطة العمل لبلوغ الأهداف المرجوة.

وبين أن إنتاج الأوراق هو الشكل الأكثر شيوعا وتأثيرا من الأوراق السياساتية الموجهة لخدمة وضع السياسات، وهي تقوم بتعريف قضية، وتعرض إحصاءات عن مدى شيوعها وانتشارها وحجم الضرر الإنساني المترتب عليها، وتقترح الخيارات الممكنة القابلة للتطبيق لتغيير حالة القضية في الاتجاه المرجو، لتقوم الجهات المعنية ببحث هذا الخيارات وتبني الأجدى منها.

وقدّم المصاروة، عرضا للتعريف بالسياسات والفجوة بين البحوث والباحثين والسياسات وواضعيها، والتفريق بين رفع الوعي وكسب التأييد من حيث المفهوم والجمهور المستهدف ومؤشرات قياس النجاح.

ومن جانبه، عرّف الباحث الرئيس في المجلس غالب العزة، بأوراق السياسات، والعناصر الأساسية للأوراق ذات الشأن السكاني والتنموي، وأساليب صياغتها وكتابتها، بدءا باختيار قضية ذات أولوية تصلح أن تتناولها ورقة السياسات، وتجميع وتوثيق المعلومات والبيانات المتاحة عنها من كافة المصادر الموثوقة، واقتراح بدائل للحلول وأساليب تقييمها.

بدوره، ناقش مدير وحدة الدراسات والسياسات في المجلس علي المطلق، الخطوات العملية لإقرار السياسات المقترحة وتنفيذها.

كما قدّم المشاركين مداخلاتهم ومقترحاتهم، وتنفيذ تطبيقات عملية في موضوع الورشة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :