facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




النشامى يحققون عصر الكرة الاردني الذهبي


سارة طالب السهيل
02-07-2024 07:21 PM

منتخب النشامى نجح نجاحا باهرا في ادخال الفرحة لقلوب عشاق الدائرة المستديرة بالأردن   بعد سلسلة من الانجازات الكروية ، بفوزه على منافسه منتخب طاجاكستان بثلاثية نظيفة محققا نصرا تاريخيا ، ولم يمض وقتا طويلا حتى يسعد قلوب الأردنيين بفوزه على منتخب السعودية  بهدفين مقابل هدف للسعودية في تصفيات كأس العالم 2026آسيا ليتصدر بذلك المركز الاول والبطولة في مجموعته برصيد 13 نقطة .

وفوز منتخب الأردن على نظيره السعودي على ارضه ووسط جمهوره بالرياض ـ يعكس قدرة منتخبنا على التحدي والصمود والمنافسة الدولية القوية .

هذه الانتصارات الكروية لمنتخبنا النشامى لم يأتي من فراغ ، وانما نتاج جهد واصرار على المنافسة الدولية والدعم الكبير من الملك عبد الله الثاني والشعب الاردني الي جانب الادارة الفنية الممتازة والمدرب الحسين عموتا الذي استطاع ان يوظف ملكات المواهب المتميزة المتمكنة في احراز النصر الكروي للأردن .
فبرغم تقدم المنتخب السعودي بهدف مبكر في مباراته امام جماهيره وأرضه ـ فان منتخب الأردن ، سارع الي استعادة صفوفه واطلاق قذائفه الكروية بهدف سجله علي علوان في الدقيقة26 ، بينما سجل نور الروابدة الهدف الثاني للأردن في الدقيقة الأخيرة من  الشوط الأول.

ولا شك ان منتخب النشامى يملك من القدرات والامكانات الفنية واللاعبين المتميزين ما مكنه من احراز هذا التقدم الكروي الذي قد يصعد به للمركز 86 في تصنيف الفيفا ، خاصة وانه يضم من بين صفوفه كوكبة متمميزة من اللاعبين المحترفين اكتسبوا خبرات دولية في الملاعب والبطولات الخارجية أمثال موسى التعمري المحترف في فريق مونبيليه الفرنسي ، ويزن النعيمات المحترف بنادي الاهلي القطري ، وحارس المرمى يزيد أبو ليلي المحترف بنادي الجبلين السعودي ، بجانب محمد ابو حشيش ، و يزن العرب ، و فراس شلباية ، و براء مرعي ، وسالم العجالين و انس العوضات و ابو عرب و بهاء عبدالرحمن وغيرهم من المحترفين الاردنيين .
بدأ منتخب النشامى تألقه ربما بهدف سجله بالخطأ اللاعب الطاجستاني في مرماه ، بينما حافظ منتخبنا الأردني على شباكه نظيفة في المباراة التي اقيمت بقطر علي استاد احمد بن علي في بطولة كاس أسيا بقطر 2023 في منافسات ربع النهائي .

مشوار منتخبنا النشامى في بطولة كأسآسيا 2023، بدأ فوزه على منتخب ماليزيا برباعية نظيفة، وتعادله مع كوريا الجنوبيةبهدفين في ثاني مبارياته ، والهزيمة من البحرين بهدف  في ثالث مبارياته في دور المجموعات ، ليصعد إلى دور ربع نهائي البطولة كمركز ثالث برصيد4 نقاط ، ثم فاز على منتخب طاجاكستان بهدف نظيف في دورثمن النهائي ، في البطولة التي فازت بها قطر .

وبعد فوزه على منافسه منتخب طاجاكستان بثلاثية نظيفة محققا نصرا تاريخيا ، فان منتخبنا الاردني  قد واصل مسيرة التألق والتوهج ، وحسم صدارة المجموعة السابعة للتصفيات الآسيويةالمؤهلة لكأس العالم لكرة القدم ، وهزم مضيفه السعودي بالرياض بهدفين مقابل هدف للسعودية .

بهذا النصر توج النشامى بطلًا لمجموعته ورفع رصيده إلى 13 نقطة ، متفوقًا بفارق الأهداف  عن منافسه الأخضر السعودي .

عدة مكاسب مهمة حققها منتخبنا النشامى بفوزه على السعودية في هذه التصفيات رغم امكانيات وقدرات المنتخب السعودي ، من اهمها انه لأول مرة بتاريخه يتصدر المجموعة ، بتأثير خبراته السابقة في كأس اسيا ومهارة اللاعبين وتكنيك اللعب الفني والادارة المنضبطة للمنتخب وفوزه على السعودية قد يصعد بمنتخبنا النشامى للمرتبة 68 في تصنيف الفيفا ، بينما كان تصنيفه قبل مشاركته في كأس آسيا  ب المرتبة 92، وهذا يعني ان منتخبنا حقق قفزات هائلة وسريعة وصلت إلى 24 مركزًا في زمنية قياسية قصيرة ، مما يبعث الامل الكبير في قدرة الكرة الاردنية على المنافسة العالمية وانها تعيش عصرا ذهبيا تحقق فيه كل يوما تقدما كبيرا عما قبله .

وتاريخ الكرة في الأردن عريق يعود لعام 1949 وهو تاريخ تأسيس  الاتحاد الأردني للكرة ، وانضم لعضوية الاتحاد الدولي"فيفا" عام 1958، وعضوية الاتحاد العربي عام 1974، و عضوية الاتحاد الآسيوي عام 1975.

والمسيرة الكروية بالأردن شهدت الكثير من الانجازات والبطولات التي نفتخر بها ، حيث حصل على البطولة مرتين لدورة الألعاب العربية ، بعد أن فاز في النسختين 1997 و1999 من البطولة ، و البطل مرة واحدة لبطولة الأردن الدولية عام 1992.

كما استضاف الأردن بطولة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم3 مرات في ( 2000 و 2007 و 2010) ، وكأس الأمم العربية ( 1988 ) ، ودورةالألعاب العربية مرة واحدة عام 1999.
جيل الذهبي :
شهد منتحبنا الوطني عصر كرويا ذهبيا تحت قيادة  محمود الجوهري ، حيث كان المنتخب الوطني الأردن قادرا على التأهل لأول مرة لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي ، في الصين عام 2004، وساعد الأردن إلى الوصول إلى الدور ربع النهائي من البطولة ، لكنه فشل في التأهل للدور قبل النهائي بعدخسارته امام اليابان في ركلات الترجيح .
ولكن  الجوهري ، قاد فريق الأردن إلى أعلى مركز في تصنيف الفيفا ، ووصل للمركز 37  عام 2004 ، كما حقق منتخبنا نتائج مهمة في تصفيات كأس العالم لعام 2006 في الجولة الأولى ، لكنه لم يتأهل لنهائي بطولة غرب آسيا لعامي 2004 و 2007، ووصل منتخبنا إلى الدور النصف النهائي في عام2007 في تصفيات كأس آسيا عام 2007.
وبفوز منتخبنا  بالثلاثية النظيفة امام طاجاكستان ، وبفوزه المشرف  مؤخرا على منتخب  السعودية  بالرياض ، فانه يكون بذلك يعيد عصر الكرة الاردنية الذهبي مجددا ، وخاصة وان هذا الفوز تاريخي بشهادة المحللين والنقاد .
نرفع القبعة نحية واحتراما للدور الكبير الذي قام به المدرب الحسين عموتا في قيادته للمنتخب الوطني  وفن ادارته لنجوم الكرة الاردنية محققا بهذه القيادة الرائعة انجاز كروي تاريخي .
 وكلمة اخيرة وجب التنويه لها ان هذا المنتخب يحمل اخلاق النشامى الحقيقية وقد شاهدت ذلك بأم عيني من ادب و رقي في التعامل و التواضع و الالتزام و الاحترام وشعرت بالفخر والاعتزاز بسلوكهم المحترم و محافظتهم على صورة الأردن و سمعة المنتخب أينما حلوا و ذهبوا

سارة طالب السهيل





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :