facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قيادة محافظة الروتاري 2452 تنتقل في حفل باهر في نهاية مؤتمر ناجح في عمان


01-07-2024 02:02 PM

عمون - تم تسليم قيادة محافظة الروتاري 2452 رسمياً خلال حفل عشاء في فندق المادبون، حيث قام محافظ المنطقة الأردني، بشار حداد، بنقل مهام المحافظة إلى الإماراتي حسين الجزيري والفريق الذي يمثل الدول التسع. خلال هذا الحدث، تم تكريم فريق مؤتمر المنطقة على جهوده وتم شكر جميع الفرق على مساهماتهم. وسيعقد مؤتمر المنطقة 2452 القادم في دبي في مايو 2025.

وكانت اختتمت الندوات الرسمية لمؤتمر الروتاري الحادي عشر لمنطقة 2452 الذي عقد في عمان يومي 27 و 29 حزيران/يونيو تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت علي، السبت، بإطلاق شعار جديد يمثل الدول التسع وهي الأردن، فلسطين، لبنان، قبرص، البحرين، الأردن. الإمارات العربية المتحدة، جورجيا، أرمينيا، والسودان. وسيعقد المؤتمر القادم في دبي في مايو 2025.

المؤتمر القطري الذي انطلق بصورة احتفالية في فندق سانت ريجيس مساء الخميس بحضور كلمة رئيسية مؤيدة للبيئة ألقتها الأميرة بسمة بنت علي.

وركزت ندوات اليوم الثاني على عرض الأنشطة البيئية لأندية الروتاري، من خلال ندوتان أردنيتان على الطاقة والمباني الخضراء المائية والحلول البيئية القائمة على الطبيعة. وركز اليوم الثالث للمؤتمر على العلاقة بين البيئة والتكنولوجيا (مع التركيز على الذكاء الاصطناعي)، والسياحة البيئية، وعمان المستدامة.

وفي حديثه في جلسة اليوم الثالث قال المهندس باسل مرجي أن التغيير البيئي يبدأ بالتخطيط. وأشاد مرجي بالمؤتمر لأنه خرج بشعار يبدأ بالتفكير. "قبل أن نتمكن من العيش بالأخضر، نحتاج إلى التفكير بالأخضر، وهو ما يعني أننا بحاجة إلى تغيير نمط حياتنا. نحن بحاجة إلى التفكير في طرق لتوفير استهلاك الطاقة، خاصة في البيئة الداخلية مثل تكاليف التدفئة وتكييف الهواء.

كما تحدث مرجي عن أهمية المدن الذكية معطيًا مثالاً على كيف يمكن منصة إلكترونية تستخدم تحليل البيانات أن تساعد في تزويد الجمهور بالمعلومات المتعلقة بأماكن وقوف السيارات المتاحة باستخدام اللوحات الإلكترونية.

وأوضح وليد النابلسي، مدير برنامج المناخ في Orange الأردن، كيف تقوم شركة الاتصالات بتثقيف موظفيها وعملائها حول القضايا المتعلقة بالبيئة للوصول إلى صافي انخفاض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.بحلول عام 2050.

وقال أسامة حجاوي، مهندس تطوير الأعمال في شركة Sager Autonomous Robotics، إن التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي يستخدمان الآن لمراقبة وتحسين قطاعات مختلفة مثل الزراعة وتوفير استهلاك المياه وإنتاج البيانات لجعل الأنظمة تقلل من التأثير البيئي.

وأشارت ميرفت بطارسة، مديرة التخطيط الإستراتيجي في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، إلى أن عام 2023 شهد أعلى مردود من الأنشطة غير المدرة للدخل حيث بلغت 63% من إجمالي إيرادات الميزانية السنوية للجمعية. وقالت إن المؤسسة غير الربحية تعمل جاهدة في الحفاظ على المواقع الطبيعية في جميع أنحاء الأردن والتي تغطي 4٪ من إجمالي مساحة الأردن. كما قدمت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة التثقيف البيئي، وضخت أنشطتها ستة ملايين دينار أردني من الفوائد للمجتمعات المحلية.

أوضحت نسرين داود، مديرة برنامج التنمية المستدامة في أمانة عمان الكبرى، التحديات التي تواجهها عاصمة حضرية متنامية يبلغ عدد سكانها 4.6 مليون نسمة يمثلون 42٪ من سكان الأردن. وقالت إن سكان العاصمة هم من الشباب، حيث أن 41% من سكان عمان اليوم تتراوح أعمارهم أقل من 19 سنة. وقالت إن رؤية الامانة ان تكون عمان "منظمة وحديثة وذكية ومرنة وآمنة وجذابة وحيوية وودودة وقابلة للحياة و تفتخر بتراثها وأصالتها". واوضحت ان التحديات التي تواجه المدينة تتمثل في التحضر السريع، و التدفق المستمر للمهاجرين، والاعتماد على السيارات الخاصة، والتحديات المتعلقة بالمناخ التي شملت الظواهر الجوية المتطرفة بما في ذلك الأمطار الغزيرة التي تؤدي إلى الفيضانات والجفاف وموجات الحر.

وقالت إن المدينة نشرت العديد من الوثائق ذات الصلة بما في ذلك استراتيجية عمان للصمود، وخطة المناخ، وخطة عمل مدينة عمان الخضراء، وخريطة طريق مدينة عمان الذكية، والمراجعة المحلية الطوعية. شاركت أمانة عمان الكبرى في قمة شرم الشيخ الأخيرة للسياسة المناخية الموحدة، وتماشيا مع السياسة الوطنية الأردنية لتغير المناخ 2022-2050.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :