facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




انزلاقات تربة في قرجيزستان تودي بحياة 7 أشخاص


30-06-2024 05:56 PM

عمون - أعلنت السلطات في قرجيزستان امس، أن 7 أشخاص بينهم أطفال لقوا حتفهم في انزلاقات تربة، بالدولة الجبلية الواقعة في منطقة آسيا الوسطى، والتي تعاني تداعيات تغير المناخ، وجاءت الحادثة بعد أيام قليلة من "مصرع طفل يبلغ 5 سنوات في كارثة مماثلة.

وقالت وزارة الطوارئ في البلاد: "لقي 7 أشخاص في منطقة نوكات جنوب البلاد حتفهم"، موضحة أن بينهم خمسة قاصرين ولدوا بين عامي 2008 و2016، معلنة إجلاء 1300 شخص كانوا يقضون إجازة في هذه المنطقة.

وتعاني آسيا الوسطى، وهي منطقة تتأثر بشكل خاص بتغيّر المناخ، فيضانات وانزلاقات تربة، وانهيارات ثلجية وحرائق بشكل متواصل.

وأكدت الأمم المتحدة أنه:"في قرجيزستان، يتسبب ارتفاع درجات الحرارة إلى أحداث متطرفة أكثر تواترا وشدة، مثل الجفاف، وظروف جوية موسمية لا يمكن التنبؤ بها، وعدد متزايد من الكوارث الطبيعية".

ونقلت وسائل إعلام عن وزارة حالات الطوارئ نهاية يونيو, تأكيدها ارتفاع عدد انزلاقات التربة بنسبة 86% بين مارس ويوليو 2024 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وأعربت السلطات عن أسفها بأنه "لا توجد منطقة في البلاد لم تشهد انزلاقات تربة".

وكانت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، إحدى وكالات الأمم المتحدة المتخصصة، الثلاثاء، أن آسيا تعد "الإقليم الأكثر تضرراً من الكوارث" المرتبطة بالمناخ في 2023، حيث خلفت الفيضانات والعواصف ضحايا، وكانت لها انعكاسات سلبية على الاقتصاد.

وقالت الأمينة العامة للمنظمة سيليستى ساولو، في تقرير صادر عن المنظمة التابعة للأمم المتحدة إن "2023 كان العام الأحرَّ على الإطلاق الذي شهده الكثير من بلدان الإقليم طوال تاريخها، إلى جانب ما شهدته من وابلٍ من الظروف المتطرفة التي تراوحت من الجفاف وموجات الحر إلى الفيضانات والعواصف".

وأضافت:"أدى تغيّر المناخ إلى زيادة تواتر هذه الظواهر وتفاقُم شدتها، وهو ما يخلِّف آثاراً بالغة على المجتمعات والاقتصادات، والأهم من ذلك، على حياة البشر والبيئة التي نعيش فيها".

وعلى مدار الـ50 عاماً الماضية، تسببت الأحوال الجوية القاسية في خسائر اقتصادية تزيد عن 4.3 تريليون دولار، ووفاة 2 مليون شخص كان يعيش 90% منهم في الدول النامية، بحسب المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

هذه الأرقام مستمرة في الارتفاع، وتؤثر بشكل غير متناسب على البلدان الأكثر فقراً والأكثر ضعفاً، وتشير الخسائر والأضرار إلى التأثيرات التي لا يمكن تجنبها لتغير المناخ، والتي تكون البلدان الأكثر فقراً وضعفاً غير مجهزة لمواجهتها، فعلى الرغم من أن تأثيرات تغير المناخ عالمية، إلا أنها ليست متساوية بأي حال من الأحوال.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :