facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الكاتب والصحفي المصري مصطفي أمين


معتز بالله عليان
26-06-2024 04:03 PM

صحفي وكاتب مصري، من مواليد القاهرة 21 فبراير 1914 ولد واخوه التؤام (علي أمين) في منزل خال والدتهما الزعيم (سعد زغلول) ألتحق بكلية (الحقوق) عام 1953، ثم سافر بعد ذلك للولايات المتحدة الامريكية، حيث ألتحق بجامعة (جورج تاون) ليحصل على الماجستير في العلوم السياسية عام 1938، ثم عاد إلى مصر ليعمل كمدرس لمادة الصحافة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة لمدة أربع سنوات.

كانت الصحافة عشقه وعلى شقيقه، فأصدرا أول مجلة لهما وهما لازالا في الثامنة، بعنوان (الحقوق)، ثم (التلميذ)، و(الأقلام) وكلهم تم إغلاقهم

في عام 1930 أنضم للعمل بمجلة (روزا اليوسف) ثم أشترك مع (محمد التابعي) في إصدار مجلة (آخر ساعة)

وفي 11 نوفمبر عام 1944 أصدر الأخوين أمين العدد الأول من جريدة (أخبار اليوم) ثم باع لهم التابعي مجلة (آخر ساعة) لتصبح ضمن مؤسسة (أخبار اليوم) الصحفية، حتى تم إعلان تأميم الصحافة في عام 1961، لتصبح دار (أخبار اليوم) ملكاً للدولة في الستينات من القرن الماضي.

كتب مصطفى أمين عدة أعمال للسينما، نذكر منها: (فاطمة) 1947، (معبودة الجماهير) 1967، و(سنة أولى حب) 1976 بينما تحولت رواياته (صاحب الجلالة الحب)، و(لا) إلى مسلسلات تليفزيونية في الأعوام 1978، 1994م.

اسهامات مصطفى أمين:

- دشن جائزة مصطفى وعلى أمين لتكريم المتميزين من الصحفيين والمصورين ورسامي الكاريكاتير والتحرير الفني.

- عُرف مصطفى أمين بصداقته القوية مع الفنان عبدالحليم حافظ، إذ اعتبره «العندليب الأسمر» أب وأستاذ له، وكان يستشيره في أعماله الفنية.

- أنجب مصطفى ابنة أسماها على اسم والدته «رتيبة»، وبعدها «صفية» نسبة إلى صفية زغلول.

توفي مصطفى أمين، في 13 إبريل 1997، ولحق بتوأمه الذي توفي قبلها في 1976 بعد مسيرة حافلة للكاتبين.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :