facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مؤتمر إعادة التدوير: تعزيز الممارسات المستدامة في إدارة النفايات بالمملكة


11-06-2024 08:36 PM

عمون- نظّم مشروع إعادة التدوير في الأردن المموّل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بالشراكة مع أمانة عمان الكبرى ووزارة البيئة وجمعيات القطاع الخاص، المؤتمر والمعرض الثاني لإعادة التدوير في الأردن، وذلك يومي 11 و12 حزيران 2024 في فندق سانت ريجيس عمّان.

تحت شعار "تعزيز الشراكات"، جمعت الفعالية أصحاب المصلحة الرئيسيين في قطاعي إعادة التدوير والإدارة المستدامة للنفايات، الأمر الذي يمثل خطوة مهمّة على صعيد المبادرات البيئية والاقتصادية في الأردن.

وبهدف دفع جهود إعادة التدوير التي يقودها القطاع الخاص، كان المؤتمر بمثابة منصة أساسية لربط مختلف الجهات الفاعلة ضمن هذا القطاع، حيث انضمّت الهيئات الحكومية ومؤسّسات القطاع الخاص ومولّدو النفايات ومقدّمو خدمات إعادة التدوير ومعالجة المواد ومنظمات التدريب لعرض الإنجازات وتبادل أفضل الممارسات ومناقشة استراتيجيات توسيع نطاق ممارسات إعادة التدوير الفعالة في جميع أنحاء المملكة. كذلك تبادل روّاد القطاع وصنّاع السياسات الأفكار حول أحدث التوجّهات والتحديات والفرص المتاحة في مجال إعادة التدوير والإدارة المستدامة للنفايات بصورة عزّزت التبادل الغني للأفكار.

وقال نائب مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الأردن كريستوفر ستيل: "إنّ إعادة استخدام المنتجات وإعادة تدويرها لا تساهم فقط في الحفاظ على النظافة في مجتمعاتنا، بل إنّها أيضاً جزء أساسي من حلّ أزمة المناخ التي تواجه كوكبنا. معاً، يمكننا تطوير إعادة التدوير وخلق فرص العمل وزيادة أرباح القطاع الخاص، إلى جانب تقليل النفايات التي تصل إلى المكبّات والحفاظ على موارد كوكبنا الثمينة والمحدودة."

ضمّ المعرض 62 جهة عارضة من قطاع إعادة التدوير استعرضت تقنيات ومنتجات وخدمات إعادة التدوير المبتكرة من شركات محلية وعالمية، وسلّطت الضوء على التطورات والإمكانات في هذا القطاع، كما استفاد الحضور أيضاً من فرص التواصل والتشبيك وتباحثوا في أوجه الشراكات والتعاون.

من جهته، صرّح عطوفة الدكتور جهاد السواعير مساعد أمين عام وزارة البيئة بقوله: " تسعى الحكومة الأردنية بكل جهودها لتنمية قطاع إدارة النفايات ورفع قدرات العاملين فيه ايماناً منها بضرورة تبني المبادئ البيئية العالمية. وأضاف، أن نجاح برامج إعادة التدوير يعتمد على وعي المجتمع والتزام الحكومات بتوفير البنية التحتية المناسبة مثل مراكز الجمع والفرز والمعالجة للحفاظ علي عناصر البيئة و ديمومة الموارد الطبيعية." وأضاف عطوفة المهندس أحمد ملكاوي، مدير المدينة: "أن أمانة عمان قد طورت خططًا لمواجهة التحديات وتحسين نوعية الحياة، منها استراتيجية منعة عمان، خطة عمان للتغير المناخي، وخطة عمان مدينة خضراء.

وأوضح أن خطة الأمانة الاستراتيجية للأعوام 2022-2026 تتضمن تحسين جودة الحياة والبيئة، حيث عملت الأمانة على إدارة النفايات الصلبة برؤية جديدة من خلال تحسين جميع مراحل إدارة النفايات وتطوير البنى التحتية، مثل مكب الغباوي وإنشاء شركة رؤية عمان للمعالجة والتدوير وتحديث أسطول إدارة النفايات.
وأضاف أن الأمانة نسجت شراكات دولية من خلال مشاريع مشتركة مثل مشروع إعادة تدوير النفايات من القطاع التجاري مشروع إعادة التدوير في الأردن المموّل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، ومشروع فرز النفايات من المصدر بتمويل GIZ، ومشروع محطة المعالجة الميكانيكية البيولوجية للنفايات الممول من بنك التنمية الألماني."

من الجدير بالذكر أنّ مشروع إعادة التدوير في الأردن مموّل من خلال مذكرة التفاهم الأمريكية الأردنية للتنمية الاقتصادية، علماً أنّ الولايات المتحدة تحتفل في عام 2024 بمرور 75 عاماً من العلاقات الدبلوماسية مع الأردن.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :