facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما هو الذكاء الاصطناعي؟ التعريف والاستخدامات والأنواع


أ.د عبد الرزاق الدليمي
07-06-2024 09:10 PM

استجابة لطلبات من مجموعة من الاخوة ....سنحاول في هذه المقالات (المتعاقبة) التعريف بماهية الذكاء الاصطناعي في الواقع، وكيف يتم استخدامه اليوم، وما يمكن أن يفعله في المستقبل

يشير الذكاء الاصطناعي (AI) إلى أنظمة الكمبيوتر القادرة على أداء المهام المعقدة التي لم يكن بإمكان الإنسان القيام بها تاريخيًا، مثل التفكير أو اتخاذ القرارات أو حل المشكلات.

واليوم، يصف مصطلح "الذكاء الاصطناعي" مجموعة واسعة من التقنيات التي تدعم العديد من الخدمات والسلع التي نستخدمها كل يوم - بدءًا من التطبيقات التي تتعلق بالبرامج التلفزيونية إلى برامج الدردشة الآلية التي توفر دعم العملاء في الوقت الفعلي. ولكن هل يشكل كل هذا ذكاءً اصطناعيًا كما يتصوره معظمنا؟ وإذا لم يكن الأمر كذلك، فلماذا نستخدم هذا المصطلح في كثير من الأحيان؟

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

الذكاء الاصطناعي (AI) هو نظرية وتطوير أنظمة الكمبيوتر القادرة على أداء المهام التي تتطلب تاريخياً الذكاء البشري، مثل التعرف على الكلام، واتخاذ القرارات، وتحديد الأنماط. الذكاء الاصطناعي هو مصطلح شامل يشمل مجموعة واسعة من التقنيات، بما في ذلك التعلم الآلي، والتعلم العميق، ومعالجة اللغات الطبيعية (NLP).
على الرغم من أن هذا المصطلح يستخدم بشكل شائع لوصف مجموعة من التقنيات المختلفة المستخدمة اليوم، إلا أن الكثيرين يختلفون حول ما إذا كانت هذه التقنيات تشكل بالفعل ذكاءً اصطناعيًا. وبدلا من ذلك، يزعم البعض أن قدرا كبيرا من التكنولوجيا المستخدمة في العالم الحقيقي اليوم يشكل في الواقع تعلما آليا متقدما للغاية وهو مجرد خطوة أولى نحو الذكاء الاصطناعي الحقيقي، أو "الذكاء الاصطناعي العام" (GAI).ومع ذلك، على الرغم من الخلافات الفلسفية العديدة حول ما إذا كانت الآلات الذكية "الحقيقية" موجودة بالفعل، فعندما يستخدم معظم الناس مصطلح الذكاء الاصطناعي اليوم، فإنهم يشيرون إلى مجموعة من التقنيات التي تعتمد على التعلم الآلي، مثل Chat GPT أو رؤية الكمبيوتر، التي تمكن آلات لأداء المهام التي كان البشر وحدهم في السابق يستطيعون القيام بها مثل إنشاء محتوى مكتوب، أو توجيه السيارة، أو تحليل البيانات.

أمثلة على الذكاء الاصطناعي
على الرغم من أن الروبوتات البشرية المرتبطة غالبًا بالذكاء الاصطناعي (مثل Star Trek: The Next Generation’s Data أو Terminator’s T-800) غير موجودة بعد، فمن المحتمل أنك تفاعلت مع الخدمات أو الأجهزة التي تعمل بالتعلم الآلي عدة مرات من قبل.

على أبسط مستوى، يستخدم التعلم الآلي خوارزميات تم تدريبها على مجموعات البيانات لإنشاء نماذج التعلم الآلي التي تسمح لأنظمة الكمبيوتر بأداء مهام مثل تقديم توصيات الأغنية، أو تحديد أسرع طريقة للسفر إلى وجهة ما، أو ترجمة النص من لغة إلى أخرى. تتضمن بعض الأمثلة الأكثر شيوعًا للذكاء الاصطناعي المستخدم اليوم ما يليChatGPT: يستخدم نماذج اللغة الكبيرة (LLMs) لإنشاء نص ردًا على الأسئلة أو التعليقات المطروحة عليه.

•Google Translate: يستخدم خوارزميات التعلم العميق لترجمة النص من لغة إلى أخرى.

•Netflix: يستخدم خوارزميات التعلم الآلي لإنشاء محركات توصية مخصصة للمستخدمين استنادًا إلى سجل المشاهدة السابق.
•Tesla: تستخدم رؤية الكمبيوتر لتشغيل ميزات القيادة الذاتية في سياراتهم.

إن زيادة إمكانية الوصول إلى أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية جعلتها مهارة مطلوبة للعديد من الأدوار التقنية. إذا كنت مهتمًا بتعلم كيفية العمل باستخدام الذكاء الاصطناعي في مسيرتك المهنية، فقد تفكر في برنامج مجاني عبر الإنترنت مناسب للمبتدئين مثل Google مقدمة إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي.
الذكاء الاصطناعي في القوى العاملة

ينتشر الذكاء الاصطناعي في العديد من الصناعات. تعمل أتمتة المهام التي لا تتطلب تدخلًا بشريًا على توفير المال والوقت، ويمكن أن تقلل من مخاطر الخطأ البشري





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :