facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ماذا يأكل رواد الفضاء في رحلاتهم الطويلة؟


03-06-2024 12:01 PM

عمون - مع تزايد اهتمام البشرية باستكشاف الفضاء، واحتمال إرسال بعثات طويلة الأمد إلى القمر، يبرز تساؤل مهم وهو: ما الذي سيأكله رواد الفضاء هناك؟

تختلف احتياجات الغذاء في الفضاء عن تلك الموجودة على الأرض لعدة أسباب منها: انعدام الجاذبية، والمساحة المحدودة، وكذلك الموارد المحدودة، إلى جانب الحالة النفسية.

وفي تفاصيل ما يحصل عليه رواد الفضاء من طعام، تحدّثت هيئة الإذاعة البريطانية مع مجموعة من رواد الفضاء؛ للكشف عمّا يحصلون عليه من غذاء. وبحسب الرواد، فإنهم يحصلون حاليًا على أنواع مختلفة، مثل الأطعمة المجففة؛ الفواكه، الخضروات واللحوم، التي يُعَاد ترطيبها قبل تناولها.

كذلك الأطعمة المجمدة، مثل البيتزا، التي يتم تسخينها قبل تناولها، والأطعمة المعلبة مثل التونة والفاصولياء، التي يتم تناولها إما مباشرة من العلبة أو طازجة، إذ يتم إرسالها بانتظام إلى محطة الفضاء الدولية، لكنها قد تفسد بسرعة.

وهناك أطعمة ممنوعة تمامًا، فالطعام الذي قد يتفتت، مثل الخبز، لا يمكن أخذه إلى الفضاء؛ لأن الفتات ينتقل عبر الهواء بسبب ضعف الجاذبية. وهناك قيود على الملح كذلك؛ لأن الجسم يخزّن الملح بطريقة مختلفة في الفضاء، تسرّع الإصابة بهشاشة العظام.

كما يُمنع الكحول أيضًا في الفضاء؛ لأنه يؤثر على نظام إعادة تدوير مياه الصرف الصحي في محطة الفضاء الدولية.

تعليقًا على ذلك، تقول رائدة الفضاء، بالوكالة الأوروبية للفضاء، الدكتورة سونيا برنغز لـ"بي بي سي": الغذاء يساعد رائد الفضاء في الحفاظ على سلامته العقلية. والمطلوب لنجاح المهمات الفضائية، هو غذاء طيب، متنوع، يلبي احتياجات كل رائد فضاء. أعتقد أن الناس يقللون من أهمية هذا الأمر.

وتابعت سونيا: "إن الابتكار بالأطعمة يشكل صعوبة بالغة، رواد الفضاء الذي يقضون ستة أشهر في الفضاء، يفتقدون النكهة واللذة والقرمشة في الطعام. فالحصول على أطعمة متنوعة مهم جدًا للصحة العقلية، خاصة في المهمات الفضائية الطويلة".

ويبحث العلماء حاليًا عن طرق جديدة لإنتاج الطعام في الفضاء، تشمل زراعة النباتات وتطوير تقنيات لزراعة الخضروات والفواكه في بيئة خالية من الجاذبية. إضافة إلى دراستهم إمكانية تربية الحشرات أو الأسماك الصغيرة في الفضاء، وتطوير تقنيات لاستخدام البكتيريا لإنتاج البروتينات والدهون والكربوهيدرات.

وقد أطلقت ناسا في عام 2021، مسابقة للغذاء في المهمات الفضائية الطويلة، تهدف إلى إيجاد طرق جديدة لصناعة أطعمة في الفضاء، بموارد محدودة، وبأقلّ قدر من الفضلات.

"فوشيا"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :