facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"فليجبرها الملك قبل أن تتكسر شظايا" ..


29-03-2011 11:50 AM

لأول مرة منذ سنوات أجد نفسي مصابا بـحالة من " الإكتئاب السياسي " و غير منسجم إطلاقا مع نفسي ، ولأول مرة أجزم أنني أكتب دون أن " أفهم الحقيقة " ، بعد سنوات من الكتابة الواثقة والموثّقة التي لا تتغطى بأي سقف سوى الوطن و المهنية والمصداقية والرؤية الموضوعية حسب فهمي لما يجري على الساحة الوطنية ، حيث كان الكثير ممن علت أصواتهم اليوم ، يخشون " التثاؤب السياسي " ، والبعض يعقد صفقاته من تحت الطاولة السياسية مع الدولة ، يهمرّ عليها صباحا ، وينام عاريا في مخدعها ليله الطويل ، واليوم وكأن زلزالا قسم الرأي السياسي الى شطرين غير متفاهمين ولا متفقين على رأي ولا رؤية أو نتيجة ، فالى أين نحن ذاهبون ؟ أعتقد أننا مقبلين نحو الهاوية ، وألسنتنا تسابق أرجلنا ، بعدما خبى صوت المنطق لصالح صوت الغوغاء ، ولم يعد للعقلاء مكان كما هو حال أكثرهم دوما ، في ظل سطوة الأغبياء والأدعياء والعنتريات الفارغة .

علينا أن نعود لمربع الحوار الأول قبل أن نعود الى عقلية القطيع ومبدأ القطيعة ، فاليوم لم أعد أعرف حقيقة من أخاطب في هذا البلد الذي لم يعد الحديث فيه مُجدٍ أمام الإرهاب الفكري والبطش السياسي والإصطدام الأهلي والإنقسام المجتمعي ، وغياب حكمة الدولة ، وأظن أننا سنضطر الى اللجوء للغة الإشارة المتداولة بين الصمّ والبكمّ لمحاولة التفاهم وإفهام المسئولين لما يجري ، بعد أن ثبت أن حديث العاقل عند الجاهل خسارة مزدوجة إذ لن يفرق الناس بينهما بعد طول جدال ، ولتتوقف حرب البيانات والاتهامات المتضادة ، حتى لا يتأزم الموقف أكثر .

اليوم لا بد من المصارحة بعد تلكؤ جميع أطراف المعادلة السياسية في الإسراع بعملية الإصلاح و الاتفاق على آلية لتحويل الفاسدين للعدالة وإعادة حق الوطن والمواطن ، والجميع ينظر الى جلالة الملك على أنه هو المخلّص ـ بعد الله - لهذه الفوضى وهذا الاحتقان الذي يوشك أن ينفجر في أي لحظة والوطن والمواطنين على وشك التشظي و معركة " الجمل " تدق طبولها ، وعليه فقد ثبت أن المطالبات بالحوار ليست سوى محاولة لإثبات وجهة نظر كل فئة لتغلب أختها ، في عملية إعادة تدوير الصراع السياسي والمجتمعي من جديد .

فالمرجو من الملك أن يأمر بالحلول الواجبة لا أن يطلب من الحكومة وهي التي باتت منشغلة باتقاء الضربات الموجعة من كل جانب ، وكل جهاز في الدولة يجتهد في موضع الخطأ ثم تلقى اللائمة على الحكومة بصفتها المدنية ، والسكوت على ما يجري من تأليب الأضداد والرهان على الإنتظار ، هو المقتّل بعينه ، فالشارع بات مختطفا ، والشعب تائها ، ولم نعد نعرف الصادق من الكاذب ، والكل اشترك في جدلية البطولة ، وانقلابات المواقف دون جدوى ، والضحية هي الوحدة الوطنية وعامة الشعب الذين لا يدرون ماذا ستؤول له الأحداث ، إن كانت هناك جمعة أو جمعات أخُر .

وعليه فإن الشعب ينتظر من الملك أن يأمر بتشكيل لجنة ملكية تتألف من كبار رجال القانون وحكماء السياسة للتحاور والتشاور السريع من أجل صياغة قانون انتخاب يضمن التعددية السياسية والاستقلالية للعملية الانتخابية ، وقانون للأحزاب يعطي الأمل للشباب بالانخراط في أحزاب تحمل فكرا وطنيا نيرا لتعمل تحت الضوء من أجل وطن عزيز ومستقبل محترم ، لايجير حراكها لفئة أو شخص ، وتنهي مرحلة " الدكاكين " الفكرية ،

وفي ذات الوقت تقوم اللجنة بتحديد الاصلاحات الدستورية التي تضمن إعادة إنتاج الفكر السياسي والحزبي ومنح الحكومات الولاية العامة فعليا للوصول الى مرحلة إنهاء التشكيك بها والشكوى منها وإعطاء الفرصة لإنتاج شخصيات قيادية جديدة تحمل أفكارا عملية ديناميكية ، وإخضاع جميع الموازات المالية للموازنة العامة للحكومة ، لتراقب من مجلس نواب مستقل تماما ، لا يتدخل في انتاجه أحد غير الناخب ، ولا يخشى البطش به من أي جهة ، وهذا الأمل يتطلب سرعة فورية في تنفيذه ، لقطع الطريق على " الجميع " وحتى لا يزاود أحد على أحد ، ولا يشكك طرف بآخر ، وأن لا يتجاوز الهتاف من كانوا هدفا للنقد في الاعتصامات والمسيرات .

أما لجنة الحوار الوطني فكلنا نعلم أنها ولدت ميتة ابتداءا ، ومن خرجوا منها لم يكونوا مقتنعين بها أصلا ، و ما سمي بـ شباب 24 آذار لايمثلون الشعب كله ، وكذلك من استغلوا دعوتهم فركبوا على ظهورهم أيضا ، ومن وقفوا على دوار الداخلية وتلفظوا بالشتائم والكلام الرخيص وقذفوا الناس بالحجارة لا يمثلون الأردنيين أيضا ، وشباب 25 آذار ومن اعتدى منهم على الناس لا يمثلون الشعب أيضا ، فهل قوات الدرك تمثل الحكومة ؟ فلتجبنا الحكومة ، ولكن الشعب يمثل نفسه في كل مكان في هذا الوطن في أحياء عمان الشرقية الفقيرة وأحياءها الغربية الغنية ، وفي القرى والبادية المحيطة للعاصمة وفي المحافظات والأطراف ، وفي المخيمات وفي المدارس والجامعات وفي المساجد والكنائس ، وفي بلاد الإغتراب ممن يعرفون قيمة أن يكون لك وطن أنت آمن مطمئن فيه ، دون تحقير الآخر وازدراء الإنسان لأخيه الإنسان ، والنظرة الفوقية والتخوين الذي أصبح يطلق على كل من اعترض على سياسات الحكومة ، والتشكيك بكل من ينادي بسيادة الدولة وتطبيق القانون .

في الثقافة " البدوية " هناك رواية عن فتاتين تتباريان بالتفاخر بوالديهما ، فقالت الأولى : إن أبي يجبر المكسورة ، أي أنه ضالع في إصلاح ذات البين ، فقالت الثانية إن أبي يجبرها قبل أن تنكسر

أما في ثقافة " دولة المدنية " أين لنا فيمن يجبرها قبل أن تنكسر ؟ في ظل مراهنات الإستقواء على الدوله وابتزازها وفي ظل دولة تدعي السيادة والانفتاح و تدعو الى التعددية والرأي الآخر من جهة أخرى ، ثم ننتهي الى حوار العصيان والعصيّ ، وتشكيل صف خلفي مجهول الهوية يقوده أي أرعن أبله يؤمن بأن احترام الوطن يستوجب إهانة الآخرين ، فهل يخدم الدولة خروج غوغاء متسلحون يناصبون الناس العدّاء ؟ أين كان هؤلاء ليصلحوا بين عائلتين متخاصمتين قبل أن يتحول الوضع الى حرب بين بلدتين ؟ أين كانوا حينما بيعت أملاك الدولة والثروات العامة ، أين كانوا حينما فتكت جرافات الهدم بمبنى " القيادة العامة " لجيشنا العربي البطل ، ولماذا لم يعتصم المعتصمون أمام مبنى القيادة المجاور لدوار الداخلية للتذكير بأن للأردنيين تاريخ الشرف في الاستبسال والدفاع عن ثرى الأردن ودفعوا ثمن عروبتهم دما دفاعا عن فلسطين وأسوار القدس قبل أن يبيعنا المتنطعون أطنانا من ورق البيانات التي تطير في الهواء بعد كل اعتصام ، لم تطعم فقيرا في قرية أردنية رغيفا من الخبز

في الحديث الشريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : { ما ضلّ قوم بعد هدى كانوا عليه ، إلا أوتوا الجدّل ،،، ثم تلا هذه الآية ( بل هم قوم خصّمون ) الآية } ، فالى متى يبقى الناس يتجادلون ويتخاصمون وهم يعلمون أنه مرّ على هذا الوطن ما هو أقسى وأخطر من حرب أفكارنا التي نستسهل فيها إيذاء الناس وتسفيههم ، إلا من استحق التسفيه ، ثم تسفك الدماء الزكية التي حرمها الله ، لأن رأيا ما لم يعجب شخص ما .

على الجميع أن يتداركوا أمرهم ، وأن لا يقسمّوا البلد الى أقسام وفئات ، كفانا الله وإياكم شرّ الفتنة فهي لا تخدم سوى العدو الصهيوني الذي سطى وسرق فلسطين وقتل العرب وشرد الشعب ولا زال متربصا بنا ، ثم لم نستقوي عليه كما استقوينا على بعضنا بعضا ، فليقم العقلاء ووليركس البلهاء الجهلاء ، وليقعد من لا يحسن الفكر ولا الفكرة ، ولنترك مسافة كافيه بين اللسان والأسنان ، وبين الحوار والحرّاب ، ولا يفرح الذين يظنون أنهم يستطيعون تجييش الشارع والدعوة الى حرب أهلية ، فالجاهل غلب العاقل إذا تساووا في لعبة استعراض العضلات ، ونحن لا نريد العودة الى بوليسية الدولة ، ولا نريد أي فعل يبرر لها ذلك ، فإن لم يسعفها الملك فورا ، فلا يكون أحد منا داع الى جاهلية أو مؤامرة على هذا الوطن ، فاتقوا الله بنا ، فإن شبعتم من لحومنا ، فإن عظامنا سامة فلا تطؤها .

Royal430@hotmail.com
Facebook.com\ Fayez kh alfayez





  • 1 Khalili 29-03-2011 | 12:02 PM

    Jazak allah kul kher,wallah kalam wala ahla.

  • 2 حسين خليفات 29-03-2011 | 12:04 PM

    يسلم فمك ,الله يديم الامن والامان و يديم المحبه بين اهل البلد اردني و فلسطيني ,جنوب وشمال. شرق و غرب وسط و غربه, يا الله تبعث لسيدنا البطانه الصالحه التي تكون له الناصح الطيب و يحفظ الاردن و الملك والشعب

  • 3 سلطان الخليف / رئيس نادي خريجي ابناء البادية الوسطى للجامعات والمعاهد 29-03-2011 | 12:06 PM

    كلام منطقي وعقلاني، فالاردن بمكوناته واطيافه المختلفه لا يمكن الا ان يكون بصورته التي هي عليه، فلن يكون لفئة ويحرم على فئة.

  • 4 غيور على الوطن 29-03-2011 | 12:06 PM

    اللهم احفظ علينا نعمة الامن والامان واحفظ لنا مليكنا واردننا اللهم وحبب الينا الايمان وابعد عنا الفسوق والعصيان وابعدنا عن الفتنة ادعو جميع فئات المجتمع الى التاخي والحب في ما بينها واقول لكم الفتنة اشد من القتل

  • 5 كركي 29-03-2011 | 12:09 PM

    والله يا اخي كلامك منطقي وما حدث قبل ايام انما هو شيء مؤسف والى اي مدى نحن وصلنا في الديمقراطيه كنا نسمع عن البلطجه حتى رأيناها باعيننا لا بل ونستطيع تصديرها

  • 6 سامر 29-03-2011 | 12:11 PM

    رجل حكيم، وأؤيد كل ما جاء في المقال

  • 7 اياد 29-03-2011 | 12:11 PM

    صح لسانك

  • 8 محمد الزبن 29-03-2011 | 12:11 PM

    الله يعطيك العافيه استاذ فايز كفيت ووفيت حطيت ايديك عالجرح

  • 9 سعيـــــــــــد الحيــــــــــــــــــاري 29-03-2011 | 12:12 PM

    ابن فايز كلامك حكم ودرر صح لسانك

  • 10 29-03-2011 | 12:13 PM

    أين كانوا حينما بيعت أملاك الدولة والثروات العامة ، أين كانوا حينما فتكت جرافات الهدم بمبنى " القيادة العامة " لجيشنا العربي البطل ، ولماذا لم يعتصم المعتصمون أمام مبنى القيادة المجاور لدوار الداخلية للتذكير بأن للأردنيين تاريخ الشرف في الاستبسال والدفاع عن ثرى الأردن ودفعوا ثمن عروبتهم دما دفاعا عن فلسطين وأسوار القدس قبل أن يبيعنا المتنطعون أطنانا من ورق البيانات التي تطير في الهواء بعد كل اعتصام ، لم تطعم فقيرا في قرية أردنية رغيفا من الخبز

  • 11 ابو زريق 29-03-2011 | 12:14 PM

    لاول مره لا اتفق معك في بعض مما تقول,لماذا تتحمل الحكومه وحدها وزر ما حصل؟الم يكن اختيار الموقع في الدوار بهدف التازيم للموقف,لماذا الانسحابات من لجنة الحوار الوطني,لماذا نرفض الجلوس الى طاولة الحوار؟عندما تاتي حكومه اخرى سنطالب باسقاطها قبل ان تتشكل..........والباقي لكم ...

  • 12 م/محمد امين ابورمان-الرياض 29-03-2011 | 12:14 PM

    كل الشعب الاردني مع الاصلاح والعدالة ومحاربة الفساد والفاسدين ، ولكن مطلوب من الحكومة بالوقت الحالي عدم السماح لكل من هب ودب بالتطاول على الدولةورموزها،ووضع حد لكل من يعربد تهديدا ووعيدا وترويعا للمجتمع الاردني ويهدد السلم الاهلي 0

  • 13 عمر الوقفي-الرياض 29-03-2011 | 12:16 PM

    الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها

  • 14 عادي 29-03-2011 | 12:16 PM

    أستاذ فايز...
    أنت مفكر كبير...
    و لديك نفسية نيرة...
    و عقلية "واعدة"...
    و لكنك قصرت كلامك على مستوى غير مستنير.
    لو تتكلم عن الأمة كاملة؟
    شو رأيك؟

  • 15 خالد - دبي 29-03-2011 | 12:18 PM

    شكرا أخي فايز....اوجزت فأوضحت, حمى الله الوطن و يسر له الصالحين من ابناء هذه الامه....

  • 16 نعم 29-03-2011 | 12:19 PM

    لا

  • 17 اسلام 29-03-2011 | 12:19 PM

    لا فض فوك يا فايز ..قلت ما يريد أن يقوله كل الارنيين .

  • 18 عبدالله احمد 29-03-2011 | 12:20 PM

    المشكلة ان الجميع تغاضى عن خطيئة الاعتصام في ذلك المكان والمخطط له سلفا وذلك للاصطدام مع الحكومة . المشكلة فيمن خطط لذلك الاعتصام في ذلك المكان وهو يعرف ان لا يوجد حكومة ستسمع باعتصام مفتوح في مثل تلك المنطقة . لا شك ان من قام برميهم بالحجارة كانوا على خطأ ايضا . لكن ما قام به رجال الشرطة من فض للاعتصام فهو صحيح خصوصا ان الشرطة نبهت المعتصمين وترجتهم بفض الاعتصام قبل استخدام القوة ...هم من رفضوا فض الاعتصام وعليه هم من سببوا المشكلة

  • 19 كلام جميل ومعبر 29-03-2011 | 12:22 PM

    فإن شبعتم من لحومنا ، فإن عظامنا سامة فلا تطؤها .

  • 20 منتصر الزعبي 29-03-2011 | 12:24 PM

    نعم سيدي نريد اصلاح و لا نريد كلام و شعارات ،،،، 24 آذار و اعتصام الداخلية لم يكن يمثل الشعب الأردني و 25 آذار و استعمال الحجارة و العصي لا يمثل الشعب الأردني ،،، لا بد من استخدام الطرق السليمة ،،، بنظري الشارع يخرب لا يصلح ،،، الأمن و الدرك و كل الأجهزة الأمنية لحماية جميع الأردنين ليست حكرا على اي طرف .

  • 21 معتز المعاني 29-03-2011 | 12:24 PM

    والله انك صدقت بكل كلمة حكيتها والله انو كتاباتك ومقالاتك بتمس الصميم انا بحييك فعلا على مقالك هذا.

  • 22 مخلد الدعجه 29-03-2011 | 12:25 PM

    سؤال واحد : من الذي اوصل الوطن والمواطنين الى هذا الحال وبعد ذلك يا فايز نعرف من يجبرها قبل ان تنكسر او يجبرها بعد الكسر وقبل ذلك من كسرها ؟؟
    حمى الله الوطن المبتلى

  • 23 خالد البوريني 29-03-2011 | 12:25 PM

    يا اخوان لماذا لا نسمي الاشياء بمسمياتها ونقول ان الاعتصام في ذلك المكان كان فخ للايقاع بالحكومة ورئيسها ولافتعال مشكلة مع رجال الامن؟

  • 24 وحده من الناس 29-03-2011 | 12:27 PM

    نعم لماذا لا نجبرها قبل ان تنكسر مقاله رائعه وكلام منطقي وعقلاني الف شكر للاستاذ فايز الفايز

  • 25 صالح احمد 29-03-2011 | 12:27 PM

    الصورة واضحة وضوح الشمس ان هناك شباب تم التغرير بهم من قبل البعض للاعتصام حتى يخلقون مشكلة والتصادم وذلك لتحقيق اجندتهم المعروفة

  • 26 قرفان من العمى السياسي 29-03-2011 | 12:29 PM

    اول مرة اشعر يا اخ فايز ان هناك من يبصر بين العميان في بلدنا بارك الله فيك على هذا الخطاب الراقي

  • 27 محمد المحتار 29-03-2011 | 12:30 PM

    صح لسانك بس والله مش عارف وين يروح وكمان شو البصير قاعد فساد وخيانة احنامش بس بنقول لشباب 25 42 اذا يتقو الله فينا هما كمان محتارين مثلنا احنا بنقول للمسؤلين اتقو الله فينا

  • 28 محمد المحتار 29-03-2011 | 12:30 PM

    صح لسانك بس والله مش عارف وين يروح وكمان شو البصير قاعد فساد وخيانة احنامش بس بنقول لشباب 25 42 اذا يتقو الله فينا هما كمان محتارين مثلنا احنا بنقول للمسؤلين اتقو الله فينا

  • 29 صاحب حكمه 29-03-2011 | 12:30 PM

    نحن مع الوحدة الوطنية والحفاظ على الاردن اما المطالبه بحل الدرك واعادة هيكلة جهاز المخابرات هذا كلام يخفي وراءه نوايا غير حسنه وهذا ما ازم الاوضاع المطالبه بالاصلاحات تجاوزت خطوطا حمراء فعلى حمزه منصور واتباعه تهدئة اللعب للحفاظ على الاردن والحيلوله دون الانزلاق الى الهاوية

  • 30 محمد المحتار 29-03-2011 | 12:30 PM

    صح لسانك بس والله مش عارف وين يروح وكمان شو البصير قاعد فساد وخيانة احنامش بس بنقول لشباب 25 42 اذا يتقو الله فينا هما كمان محتارين مثلنا احنا بنقول للمسؤلين اتقو الله فينا

  • 31 ذيبان 29-03-2011 | 12:30 PM

    بارك الله فيك كلامك ذهي وحكم

  • 32 29-03-2011 | 12:30 PM

    اين كنتم عندما تقاسمها اصحاب المناصب لهم ولاقربائهم واحفادهم ، لما حرم الكثير من ابناء هذا الوطن . فقط لاننا قدمنا الولاء على مصالحنا الشخصيه والان لا نجد من هو معنا .

    شكرا لك

  • 33 ذيبان 29-03-2011 | 12:30 PM

    بارك الله فيك كلامك ..حكم

  • 34 عيد جلعود ابوتايه 29-03-2011 | 12:30 PM

    الاخ فايز البخيت لم يتخذ في المفوضيه بورة الفساد اي موقف وبالنسبه لمقالك اتمنى ان يفموا رسالتك قبل فوات الاوان وسلمت

  • 35 حلّوا عن البلد و هيه بخير 29-03-2011 | 12:31 PM

    ابو زريق إنت صح، و الي بده ينزل الشارع و يخيم و يقطع رزق الناس بدل ما يقعد و يتحاور مثل الناس بده يتحمل

  • 36 newlook 29-03-2011 | 12:31 PM

    الفساد صار عندنا عنوان بالبلد علشان هيك الناس بتطلع مظاهرات ضد الفساد والفاسدين اللي بسرحوا ويمرحوا بالبلد

  • 37 مالك العكايله 29-03-2011 | 12:31 PM

    سلمت أخوي و سلمت يداك
    والله إنك كفيت و فيت

  • 38 مسلم 29-03-2011 | 12:33 PM

    كلام لابد ان يصل الى عامة الناس وعلى الاقل في وسائل الاعلام المحلية وان يتم الاجتهاد على تمريرها كل من موقعه وعلى وجه السرعة قبل ان نندم حيث لاينفع الندم واعتقد جازما ان هذا السعي من صميم واجبات المسلم, والمواطن اينما كان ومن حيث ماكان له في هذا الوطن كل الحق وعليه كل الواجب ولابد من وقف المزايدات على الوطن الذي بني بسواعد الجميع

  • 39 د محمد الرفوع 29-03-2011 | 12:34 PM

    هذه فتنه لعن الله من اشعلها.

  • 40 الدكتور فايز عثامنة 29-03-2011 | 12:35 PM

    تحدث سمو الأمير حسن البارحة في كثير من الأمور المهمة، وأبان عن المعضلات التي تجابه حركة التغيير والإصلاح...، لنبحث سوية عن الأسباب والمسببات المحبطة والمثبطة للنهضة ومجابهة كافة التحديات، فهناك حلقة مفقودة علينا جميعا التحري والبحث عنها بدقة العقل والمنطق والحوار الجاد.

  • 41 خلدون سعادة 29-03-2011 | 12:36 PM

    هناك حدود يجب ان يتعداها من يريد الاعتصام فاخذ عمان رهينة عن طريق شل حركتها بالاعتصام في ذلك المكان هو محاولة فاشلة للابتزاز السياسي ولا يوجد دولة في العالم تسمح لفئة اخذ العاصمة رهينة حتى تتحق المطالب التعجزية والتي معظم المعتصمين لا يعرفونها لانهم اصلا تم الايقاع بهم وتم استخدامهم من قبل الكبار لاصطدام مع الحكومة

  • 42 المحامي عمر الازايده 29-03-2011 | 12:36 PM

    لله درك ما اروع كلماتك وما احكم حياكتها لقد جذبتني بكل تعابيرك ياابن الكرام وماهو بغريب على ابناء العشائر هذا الحس الراقي فكاننا حين نقرا مقالاتك نعيش بين تلك الحروف الى مالا نهايه اما بالنسبه لما سردت انفا فكلنا امل بان نعيش اللحظه التي ينتهي فيها الفساد والمفسدين عاجلا غير اجل فقد راود الناس مقولة مفادها انه اذا ارادت الحكومه ان تماطل في تطبيق الاصلاحات فعليها تشكيل لجان حتى ينسى الجميع ان هنالك شيء اسمه اصلاح اساسا لاادري لماذا يشكك الكل في بعضه البعض الم يعد فينا رجل رشيد ان الحل بين يدي مولاي المفدى ليشفي قلوب قوم مؤمنين فهاانا ياسيدي انضم لكل الاصوات المطالبه بالتغيير حفاظا على عرشكم المكين وصونا لكرامة الوطن والمواطن ومنعا لان تمتد ايدي الحاقدين الى اردننا الغالي

  • 43 أبو سعد 29-03-2011 | 12:36 PM

    أخي فايز، أتفق معك بأن من يجبرها هو جلالة الملك، بقدر ما نتوق للاصلاح السياسي فإننا نتوق للاصلاح الاجتماعي والاقتصادي والثقافي، وأزيدبأننا نتوق أيضا لاصلاح أنفسنا؛ نعم الوحدة الوطنية صمام أمان وهي ليست بدعة،
    كما أستغرب من تعليق الاخ مخلد الدعجة؟ وكلامك مردود عليك يا مخلد..

  • 44 محمد 29-03-2011 | 12:37 PM

    الله يحفظك ويكثر من امثالك المخلصين بحق لله والوطن والملك. اللهم احفظ الاردن وأهله من كل سوء.

  • 45 اردنيه حتى النخاع 29-03-2011 | 12:38 PM

    احنا اردنيه وفلسطينيه مع انني والله لا احب ان اقول فلسطيني واردني نحن اخوان احباب قرايب نسايب الله لا يفرق بيننا. ويهدي جميع شباب امتنا وعلى راسنا عال فوق حبيبنا وأب الجميع ابو حسين وجيشنا وامنا ودركنا وكل قواتنا المسلحه الاردنيه حماية الديار.

  • 46 ابو عبدالله 29-03-2011 | 12:39 PM

    نعم صح لسانك فكلنا نلتف تحت عباءة صاحبة الجلالة الهاشمية الذي يجبر قبل ان تنكسر وبعد ان تنكسر فنحن مع كل من يقوي فينا الهمة والشهامة والرجولة لخدمة تراب هذا الوطن الغالي علينا دون ان ننتظر المنة من احد او الاستقواء من اي شخص

  • 47 ابو عبدالله 29-03-2011 | 12:39 PM

    نعم صح لسانك فكلنا نلتف تحت عباءة صاحبة الجلالة الهاشمية الذي يجبر قبل ان تنكسر وبعد ان تنكسر فنحن مع كل من يقوي فينا الهمة والشهامة والرجولة لخدمة تراب هذا الوطن الغالي علينا دون ان ننتظر المنة من احد او الاستقواء من اي شخص

  • 48 اردني حر 29-03-2011 | 12:39 PM

    مين اللي باع مبنى القياده العامه والعبدلي والبوتاس وال...............ز مين اللي باعهم هدول ليش ما تحكوا في صريح العباره احنا كلنا عارفين اللي باعهم حطوا ايدكوا على الجرح مضبوط واحكوا الحقيقه اللي الجهة اللي باعتهم ترجع اللي اخدتوا وتطلع من البلد هي اللي خربت الدنيا

  • 49 فيصل الدردور جامعة اليرموك 29-03-2011 | 12:40 PM

    الكل ينهش بالوطن الا من رحم ربي . مره بالواجهات العشائريه مره كسر مواسير المياه ليشربو ببلاش ومره بسرقة الكهرباء ومره عدم الالتزام بالبناء المخالف والتعدي على املاك الدوله ومره التهرب من الضريبه ومره ومره ومره . انا مع الاصلاح والتطور بشرط عدم المساس وخراب الوطن والقياده الهاشميه وعدت بذلك ونعطي فرصه للملك والحكومه من اجل الاصلاح . اصلاح وتحدي للحكومه لا يجوز يا اخواني بالله عليكم يا شعب الاردن من شتى الاصول والمنابت ان نكون فد المسئوليه والامانه وان نحافظ على البلد وهو امانه علينا كلنا

  • 50 مربط الفرس 29-03-2011 | 12:40 PM

    (اليوم لا بد من المصارحة بعد تلكؤ جميع أطراف المعادلة السياسية في الإسراع بعملية الإصلاح و الاتفاق على آلية لتحويل الفاسدين للعدالة وإعادة حق الوطن والمواطن) هنا بيت القصيد الفساد الذي استشرى بالوطن واطفال الانابيب الذين تسلموا زمام وزارات ومؤسسات الدولة والفساد المالي والاداري والسياسي افقد الدولة هيبتها وفتح المجال لارتفاع سقف المطالبات ...في اعتقادي محاكمة الفاسدين ماليا واداريا وسياسيا واخراج قانون انتخابات واجراء انتخابات نزيهة هو ما يوصلنا الى بر الامان ويعيد للدولة هيبتها ويعيد شبابنا الذين تم استغلالهم تحت عدة رايات الى راية الوطن....اشكر الكاتب

  • 51 علي العمرو-شباب 25 اذار 29-03-2011 | 12:41 PM

    لك التحيه ايها الكاتب الفذ... ولكنني اتسائل عن اي" ارهاب فكري.. وبطش سياسي واصطدام اهلي وإنقسام مجتمعي " تتحدث ؟؟؟؟الم تر مئات الالاف من شتى بقاع الوطن وقد تنادوا لتلبية النداء؟؟؟ ان الاصلاح والدعوة له كان عنوان تلك المسيره المظفره ولم ندع الا اليه في حدائق الحسين ولكننا ندرك ان الامر يحتاج الى خطوات وهي في الطريق ولسنا كغيرنا ممن" اشتروا السرج قبل ان يشتروا الجواد" اننا قد تربينا ومنذ الصغر على مقولة ان الاناء الواسع لا بد ان يتسع الاناء الصغير ولك ان تقارن بين من اعتصم على الدوار ومن تقاطر من كل ارجاء الوطن تلبية لندائه ونحن نرى السكاكين تشحذ له من كافة الاتجاهات.. فلتعقل تلك الاقليه ولتدع مجالا وفسحة قليله من الوقت للحكومه لكي تنجز .والله من وراء القصد.

  • 52 من مقال سميح المعايطة/الغد 29-03-2011 | 12:45 PM

    وإذا أردنا أن نقدم جزءا من التفسير لبعض ما يثير الناس، فإنه وبكل صراحة ووضوح يعود إلى أن جزءا من الأردنيين استفزته بعض المطالب والشعارات واعتبرها تهديدا للهوية الأردنية وإضعافا للدولة وتفكيكا لمفاصلها، ومثال هذا المطالبة بتخفيض الصلاحيات الدستورية للملك بحجة الإصلاح الدستوري، ونسي من يتحدث به أن العلاقة بين الأردنيين والملك ليست علاقة سياسية، بل هي الأمان السياسي والوطني ومعادلة التوازن، بل معيار وجود الدولة الأردنية. وساهم في زيادة الاستفزاز عدم وجود مواقف سياسية ووطنية تقف بشكل علمي وقوي ضد هذه الطروحات.

    وأيضا، استفز الناس أن يخرج من يطالب بحل الدرك والمخابرات، والهتاف في الشارع ضد مؤسسات مفصلية. ولم يفرق هؤلاء بين نقد ممارسات سلبية وبين مواقف عدائية من مؤسسات وطنية. فمنتسبو هذه الأجهزة ليسوا مرتزقة، بل هم أبناء المحافظات والعائلات والعشائر، والناس شعروا أن هذا خطاب لتفكيك الدولة وليس للإصلاح.

    علينا أن نفهم تركيبة مجتمعنا حتى نعلم ما الذي يستفزه. ومن رفع شعارات أشعرت كل الأردنيين من كل الأصول بالقلق والاستفزاز، خسر كثيرا، ورسم لنفسه صورة عند الأردنيين ذكرتهم بمواسم القلق. ولعلي أكثر وضوحا عندما أقول إن بعض أبناء المحافظات عبروا عن موقفهم باستخدام إشارات تم تفسيرها إقليميا، لكن القصد كان إبداء القوة في الدفاع عن الدولة ولم تكن موجهة ضد أحد.

    ومع ما سبق من تفسير، فإن علينا جميعا واجب نشر الوعي في مواجهة أي ممارسة سلبية تسيء إلى وحدتنا التي تمثل سلاحنا الأهم، فكل الأردنيين في كل بقعة لديهم حرص على وطنهم وأمنه، وإن اختلفت لغة التعبير والأدوات المستخدمة.

  • 53 ألى مخلد الدعجة 29-03-2011 | 12:45 PM

    الله يحمي الوطن من امثالك

  • 54 ولد الخطيب 29-03-2011 | 12:46 PM

    جزاك الله خير ياولد الفايز
    اعجبني في مقالك التوازن والاتزان ..اتمنى من العلي القدير ان يقرأه ذوو العقول والقلوب المتفتحه لقبول الاخر حتى ولو عاكسه الرأي .... ونتذكر دائما ثوابتنا الدينيه وقيادتنا الهاشميه والولاء لابو الحسين الهاشمي

  • 55 شباب بلا رقم 29-03-2011 | 12:46 PM

    احسنت ولايتمني هذه الحاله الا الفاسدين الذين عليهم قضايااو زيحوا من مناصبهم ويمكن هم الذين يشعللوها اوحتى يدفعوا للبعض لاثارتها فاذا كان بينهم وبين المسؤؤلين خصومات شخصيه فلا يعكسوها علي الوطن وهذاما حصل مع شباب 14اذار الذين دعمتهم بعض الجهات وقالوا ان العشائر دعموهم

  • 56 ولد الخطيب 29-03-2011 | 12:46 PM

    جزاك الله خير ياولد الفايز
    اعجبني في مقالك التوازن والاتزان ..اتمنى من العلي القدير ان يقرأه ذوو العقول والقلوب المتفتحه لقبول الاخر حتى ولو عاكسه الرأي .... ونتذكر دائما ثوابتنا الدينيه وقيادتنا الهاشميه والولاء لابو الحسين الهاشمي

  • 57 عيد الحباشنه 29-03-2011 | 12:50 PM

    كلام جميل لاينحاز الى الشعب الاردني الذي تامر عليه الاعلاميين ويحاولون ابتزازه ولا الى من نصبوا انفسهم اولياء عنا انا لان لا اختلف معك ولكن اريد توضيح استاذ فايز لماذا الاعلام تخندق في خندق الجماعه والمتامرون على وطننا وتخلى عنى باقي الشعب الاردني

  • 58 دايخ من الغربة 29-03-2011 | 12:50 PM

    يا رجل انت مبدع وضعت أصابعك على الجروح النازفة حتى جعلتني أصرخ من هول الألم القادم
    كلام واضح وصريح ،،،،
    لمن يقول ان المتظاهرين أخطاوا باختيار المكان
    نقول نعم و ربما
    ومن شكك بأهدافهم نقول ان نظرية المؤامرة لا زالت تعشش فينا
    والأهم من هذا كله ان الموضوع أصبح أكبر بكثير من تظاهر
    افتح عينك وقلبك وشوف حجم المشكلة وتأثيرها

    فإن شبعتم من لحومنا ، فإن عظامنا سامة فلا تطؤه ((( لخصت الوضع

  • 59 سميح ابو مسامح 29-03-2011 | 12:54 PM

    يا فايز خليها على الله.....

  • 60 سعود البراري 29-03-2011 | 12:55 PM

    ليس غريبا على ابناء الوطن الشرفاء ان يكونوا بهذا المستوى الراقي من الوعي ,والأمل كبير في جلالة الملك ان يقول كلمته سريعا وينفض عبائته ا لشريفة عن من يختبيء ورائها من اصحاب المصالح الخاصة, وينتصر الى الشعب الذي يحبه.

  • 61 29-03-2011 | 12:55 PM

    ابدعت

  • 62 المومني 29-03-2011 | 12:55 PM

    نعم للاصلاح وكل الاصلاح

  • 63 مواطن 29-03-2011 | 12:56 PM

    نعم في الفتنة الكل خاسر ولكن هل يحتاج الاردنيون للتظاهر او الاعتصام لتوصيل مطالبهم الاردن ليست اي من دول الجوار هي الوحيدة بينهم يستطبع فيها اي مواطم توصيل صوته لاي مسؤول وحتى لسيدنا كل القنوات مفتوحة ولا يوجد تكميم لللافواه واعتقد ام ما حدث في دوار الداخلية بكل تبعاته يصب في مصلحة العدو المؤيدون والرافضون واقول اننا في مركب واحد ان غرق غرقنا جميعاقال ننصت للعقلاء

  • 64 حاتم 29-03-2011 | 01:03 PM

    أتفق مع رقم 22 خالد البوريني و 24 صالح أحمد... وشكرا..

  • 65 فايز قويدر 29-03-2011 | 01:06 PM

    الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها

  • 66 'TARAWNEH 29-03-2011 | 01:07 PM

    كل الشكر لكاتب المقال
    الشعب الاردني ما زال بخير اثبات ذلك
    1- هل تعرف عامل اردني يعمل في العراق او في مصر او في سوريا الجواب الشعب باشاوات
    2- هل تعرف عامل انشاءاءات (عامل باطون)يعمل داخل الاردن طبيعي ليس عيبا الجواب لا الشعب كله باشاوات

    ماذا يريد الشعب كل الشعب من كافة الاصول والمنابت يريد محاكمة الفاسدين الذين اكلوا الشعب وهم اعتقد هم من رش على النار بنزين من اجل اشغال الوطن عنهم اصحو ايها الناس اردنيين وفلسطنيين لا يضحكوا عليكم الفاسدين

  • 67 Anam 29-03-2011 | 01:09 PM

    to no 21
    u r the one, may Allah bless u

  • 68 مقهور 29-03-2011 | 01:09 PM

    الفتنه اشد من القتل ويجب اخمادها ولو بالقوه فانا لا اتفق معك في ما حصل للمعتصمين في دوار الداخليه .فقد كان عين الصواب وكان يجب ان يحدث من اول يوم اعتصام. ويجب ان تدرك ان الاصلاح السياسي الحقيقي مرتبط بمدى الوعي السياسي والسلوكي لدى الشعب , فهما متوازيان . فلا ينفع قانون لوحده . والشعب الاردني في غالبيته عشائري ... وانا اعتقد بان الاصلاح يجب ان يبدأ بالشعب وتكوين احزاب قويه بشعبيه ومن ثم الانطلاق الى الاصلاح السياسي المنشود

  • 69 الموضوع كبيرجدا 29-03-2011 | 01:11 PM

    يبدو ان الموضوع اكبير بكثير مما يحدث واكثر مما قد يستوعبه اكثر الناس وعامتهم.

  • 70 احمد اللحام 29-03-2011 | 01:14 PM

    صح اللسانك وما عليك زود

  • 71 أبو أسامة 29-03-2011 | 01:17 PM

    بوركت هذه الأيدي التي تبني فكرا نيرا.. مع فائق التقدير لكم.

  • 72 سليمان الصاروم خضير بني صخر 29-03-2011 | 01:18 PM

    اقسم بالله انك احسن واحد يعبر عن اوجاع والام الوطن وابناء الوطن فلماذا تفتح الحكومة المجال لمندسين بان يستغلو الوضع الراهن ويتصيدو بالماء العكر لماذا لاتبدا بسياسة الاصلاح الحقيقية لماذا تتمادى بتحويل المفسدين وامثالهم ---حمى الله الاردن قيادة وشعبا من المفتنين والمدفوعة اجورهم

  • 73 السلطي 29-03-2011 | 01:19 PM

    انا بحمل كل المسووليه على رئيس الؤزراء لانه مش قادر يعمل اشي من الي طلبها منه جلاله الملك وراح فتح جبهه علشان يكسب وقت بس الوقت الي كسبه على حساب الوحده الوطنيه وانا بقول وقلت دايما انه البخيت مش رجل المرحله هاي ولازم يرحل قبل ما تصير العرب عربين حمالله الاردن تحت ظل الرايه الهاشميه وبوحده شعبها ولايخسى الخاسون وسلامتكوا

  • 74 مواطن 29-03-2011 | 01:24 PM

    أحترم النظرة الشمولية للكاتب ولكني كمواطن أحاول تفسير هذا الحادث (دوار الداخلية) بشكل مجرد. أيهما أقرب للبلطجة إحتلال الدوار ومنع السير بمنطقة مركزية والشعارات الأنقلابية والمقززة أم ردة الفعل من الغيورين وإن كنت لا أتفق بالضرورة مع الأسلوب .. يجب أن نتفق على ضمان حرية الرأي والتعبير وضرورة الأصلاح ولكن ضمن الأطر السليمةوتغليب المصلحة العليا للبلد.


    أرجو من عمون النشر ويكفي طبطبة..

  • 75 علي الحروب 29-03-2011 | 01:25 PM

    كل التأييد لكل كلمه قالها اخونا فايز والله يعطيك العافيه

  • 76 علي الحروب 29-03-2011 | 01:25 PM

    كل التأييد لكل كلمه قالها اخونا فايز والله يعطيك العافيه

  • 77 زيد الحلاحله 29-03-2011 | 01:26 PM

    الاستاذ الفايز .. كل او معظم ما ذكرت صحيح ولا يمكن ان يختلف معك اي عاقل على ما تفضلت به ولكن يا اخي الم تكن هذه الحاله هي نفسها ولكن لم تكن الضروف ولا الوقت ملائم ليحدث ما يحدث الان .. فا الاحتقان السياسي موجود منذ زمن ولكنه كان تحت الرماد هو والفتنه الطائفيه التي تشتعل يوما بيوم وللعلم وانا اثق انك تعرف هذا ان العنصريه الطائفيه ما بين اردني من اصول فلسطينيه واردني المنشا والمولد موجوده منذ زمن ولكن كانت تحكمها الاخلاقيات والنسب والعشره الطويله ولكن كانت موجوده ومن اظهرها الى العلن وبدأت با الاشتعال هو من عليه ان يطفئها ةاليوم قبل الغد ولا تسألني كيف لان من رفع الحمار على ظهره هو من عليه ان ينزله مع احترامي للقراء ان قدر لهذه الكلمات ان تنشر ..
    . ان الامر السائد في الاردن الحبيبه الان هو نتاج القهر والفساد الي نعاني منه كأردنيين منذ سنين فالامر يا عزيزي الفايز مختزن في الصدور والظمائر منذ سنين وكنا نأكل ونشرب العلقم كرمال الاردن كأرض ولكن وبعد ان ظاقت علينا اردننا الحبيه وسلبت منا الاراضي جهاراوتوطن الاغراب في بلدي وبيعت المؤسسات .. للحديث بقيه وانت تعرف وتعلم اكثر مني ان للحديث بقيه ولكنها بقيه مخيفه اشعر ان القادم سيكشفها بدون رهبه او خوف

  • 78 وصفي الحوامدة 29-03-2011 | 01:28 PM

    كلام مسؤول بلهجة اردنية

  • 79 زيد الحلاحله 29-03-2011 | 01:31 PM

    الى الاخ مخلد الدعجه .. بعد ما كتبت انت يا عزيزي لا يوجد كلام استطيع انا او غيري ان نقوله لانك اوجزت وجازاك الله خيرا...

  • 80 نواف 29-03-2011 | 01:32 PM

    واللة حكيت الي بدنا نحكية وحمى اللة البلاد وسيد البلاد

  • 81 اردني 29-03-2011 | 01:35 PM

    اخي الكرم فايز لقد عبرت عن مضمون الي في داخل كل اردني غيور على مصلحة الاردن يريد كل واحد عنده عقل يفهم صح بلكلام الذي كتبته لانه يمثل الواقع

  • 82 طلال الخطاطبه 29-03-2011 | 01:36 PM

    فايز الفايز
    تحياتي لك ولقلمك الحر لو لم يكن في مقالك الا هذه الفقرة لجعلته متميزاً:
    أما في ثقافة " دولة المدنية " أين لنا فيمن يجبرها قبل أن تنكسر ؟ في ظل مراهنات الإستقواء على الدوله وابتزازها وفي ظل دولة تدعي السيادة والانفتاح و تدعو الى التعددية والرأي الآخر من جهة أخرى ، ثم ننتهي الى حوار العصيان والعصيّ ، وتشكيل صف خلفي مجهول الهوية يقوده أي أرعن أبله يؤمن بأن احترام الوطن يستوجب إهانة الآخرين ، فهل يخدم الدولة خروج غوغاء متسلحون يناصبون الناس العدّاء ؟ أين كان هؤلاء ليصلحوا بين عائلتين متخاصمتين قبل أن يتحول الوضع الى حرب بين بلدتين ؟ أين كانوا حينما بيعت أملاك الدولة والثروات العامة ، أين كانوا حينما فتكت جرافات الهدم بمبنى " القيادة العامة " لجيشنا العربي البطل ، ولماذا لم يعتصم المعتصمون أمام مبنى القيادة المجاور لدوار الداخلية للتذكير بأن للأردنيين تاريخ الشرف في الاستبسال والدفاع عن ثرى الأردن ودفعوا ثمن عروبتهم دما دفاعا عن فلسطين وأسوار القدس قبل أن يبيعنا المتنطعون أطنانا من ورق البيانات التي تطير في الهواء بعد كل اعتصام ، لم تطعم فقيرا في قرية أردنية رغيفا من الخبز""

    تحاتي لك

  • 83 الطيارعصام 29-03-2011 | 01:36 PM

    الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها, اين العقلاء من الامه نحن كلنا ضد الفساد , لنتعاون جميعا لمحاربته يشتى الطرق والوسائل ولا احد يرضى بتخريب الوطن والعرش الهاشمي خط احمر لا يمكن تجاوزه والكل متفق عليه , اذا نريد الاصلاح فلا احد يزاود على الاخر بوطنيته فكلنا من جزيرة العرب .

  • 84 وسام العوامله 29-03-2011 | 01:43 PM

    كلام جميل اول شي اقراه يريح الفكر قليلا ونتمنى ان تنجبرقبل ماتنكسر

  • 85 عجلون 29-03-2011 | 01:43 PM

    شكرا على هذا المقال الرائع
    كفيت ووفيت

    اللة حيك

  • 86 الجبور/ بني صخر 29-03-2011 | 01:46 PM

    اخي العزيز جميع كتاباتك السابقه كنت من المؤيدين لها ( انا بحكي عن نفسي) ولكن هنا انا لست معك لسبب ان من تواجدوا في حدائق الحسين وتوجهوا الى مكان الاعتصام لم تحركهم الحكومه ولم يحركهم اي شخص او مجموعه فقط حركهم الغيره على مصلحة الوطن وحب الوطن اأكد لك ذلك وان ما نشاهده في دول المحيط واستغلال الاعتصامات من قبل اناس مندسين لتجييرها لصالحهم واثارة الفوضى هو من دفع الناس الى الخوف على بلدهم وعد تأييد اي اعتصام مهما كان هذا هو السبب الوحيد .

  • 87 ايمان 29-03-2011 | 01:49 PM

    بكيت وانا اقرأ كلماتك لأنها عبرت عن صميم كل طاهر ومحب وحريص على هذا البلد الحبيب كلامك رائع

  • 88 د صالح الغزاوي 29-03-2011 | 01:52 PM

    احسنت واجدت وجزاك الله خيرا فقد لخصت كل مايريده الشعب الاردني...

  • 89 نداء الى الكل 29-03-2011 | 01:52 PM

    لنتفق هلى المحرمات ونتفاوض على الاصلاح ، ومحرمات الوطن هي 1- صلاحيات الملك 2- تمثيل المحافظات الحالي 3- الوحدة الوطنية

  • 90 أردني عاشق تراب الأردن 29-03-2011 | 01:54 PM

    أين كان هؤلاء ليصلحوا بين عائلتين متخاصمتين قبل أن يتحول الوضع الى حرب بين بلدتين ؟ أين كانوا حينما بيعت أملاك الدولة والثروات العامة ، أين كانوا حينما فتكت جرافات الهدم بمبنى " القيادة العامة " لجيشنا العربي البطل ، ولماذا لم يعتصم المعتصمون أمام مبنى القيادة المجاور لدوار الداخلية للتذكير بأن للأردنيين تاريخ الشرف في الاستبسال والدفاع عن ثرى الأردن ودفعوا ثمن عروبتهم دما دفاعا عن فلسطين وأسوار القدس قبل أن يبيعنا المتنطعون أطنانا من ورق البيانات التي تطير في الهواء بعد كل اعتصام ، لم تطعم فقيرا في قرية أردنية رغيفا من الخبز

    الله محيي أصلك طول ما البلد فيها رجال شرفاء مثلك أكيد ما رح تضيع ولا رح يحقق الفاسدين والزعران أهدافهم بتخريب البلد

  • 91 رعد تركي 29-03-2011 | 01:55 PM

    كل الاحترام والتقدير للمبدع.
    بالفعل الكلام بمكانةاناشخصيا تايه مش عارف مين الصادق ومين الكذاب مش تخصصي سياسةبس لازم اكون فاهم شو الي يدور حولي ,اشي واحد هو الوطن فوق كل اعتبار
    وحماالله هالوطن من كل نفس رخيصة.

  • 92 iyad 29-03-2011 | 01:57 PM

    اللهم احمي الاردن من كل فاسد ومنافق وحاقد وجنبة المكائد ما ظهر منها وما بطن...اللهم ابعد عنة السائس والمتلونين والمتسلقين الاقزام وارزق ابا حسين البطانة الصالحة التي تخاف اللة في هذا الشعب العظيم..امين يا رب

  • 93 مواطن عادي جدا 29-03-2011 | 01:59 PM

    انا لا اعرف ان اركب جمل لتبهر الناس واعرض عضلاتي امام اجمهور لكني اعرف ان حكام الاردن هو الهاشميين فقط لا غير وغير ذالك يكون الاردن مجرد جزء من دوله فبحكم الهاشميين ضمانه اكيده لاستقرار الاردن وصون استقلاله لكن ما نشاهد من حركات ما هي الا تقليد اعمى لما حصل في بعض الدول العربيه و بمقارنه بسيطه نجد ان الاردن يختلف كليا عن اي دوله عربيه اخرى فنحن منذ تاسيس الدوله ونحن نعيش في امن مجتمعي لا نضير له في الوطن العربي وكل التغير الحاصل في بعض الدول العربيه لن يرقى الى مستوى الوضع في الاردن منذ التاسيس فقد سبقناهم من عقود طويله بفضل حكمه القياده الهاشميه ادام الله علينا نعمت الامن ولامان والاستقراروبعد عنا الحاقدين والمتربصين للاردن بالشر والخلاصه اننا سنحارب كل من يتجرى على الملك او يفكر بذالك

  • 94 اردني بحب فلسطين 29-03-2011 | 02:00 PM

    - نعم يحاولوا المس بوحدتنا الاردنيه وليعلم الجميع بان الشعب الاردني مهاجرين وانصار لن يكونوا ارض للفتنه

  • 95 khaledaladwan 29-03-2011 | 02:02 PM

    بارك الله فيك وكلمه حق عند سلطان تساوي الدنيا ومافيها , فعلا وصلنا الى مرحله تتطلب من الجميع الوعي لمخاطر الفتنه كون الذي حدث على ميدان جمال عبدالناصر يدل على أن مقياس الوطنيه والأنتماء للوطن يكمن في التهليل والمديح للحاكم وعندما تطالب بأصلاح خلل ما فأنك تتهم بالخيانه والعمل بأجندات خارجيه !! .
    أزيد على الشعر بيت أين هم العقلاء لماذا لايتحركو لوئد الفتنه وهم كثر بهذا الوطن وأن يقفو موق يسجله التاريخ بصفحات البياض الناصع

  • 96 عبدالله خلف الخوالده 29-03-2011 | 02:06 PM

    كل الشكر والتقدير للكاتب المبدع على الكلام الجميل .

  • 97 عبدالله خلف الخوالده 29-03-2011 | 02:06 PM

    كل الشكر والتقدير للكاتب المبدع على الكلام الجميل .

  • 98 رجا صيقلي 29-03-2011 | 02:13 PM

    لا يروي ظمأ أي شريف وحريص على مصلحة البلد غير العدالة الاجتماعية والوقوف بالمرصاد للفساد واجثاثه من جذوره لمن لا يرغب بالاصلاحات لمصالحه واجندته الخاصة.
    على مدى ما يزيد عن ستة عقود والاردنيين بمختلف منابتهم واصولهم متعايشين مع بعضهم البعض بأجمل صورة، فلمصلحة من يريد المخربون الاجتماعيون نسف تلك الصورة الجميلة؟ اولا الوم جماعة الاخوان المسلمين اللذين قاطعوا انتخابات مجلس النواب بحجة التلاعب والتزوير. فبوجودهم تحت مجلس النواب، لانهم الحزب الوحيد المنظم والناضج لكانوا سيساهمون فعليا وبقوة المضي قدما بالاصلاحات وخلق حالة من التوازن على ان لا تتوغل السلطة التنفيذية على الشعب الطيب.
    نحن الان بحاجة الى تعقل والتمعن بما حصل يوم الجمعة في 25 اذار الماضي على ان تتكرر تلك الواقعة المشؤومة. على العقلاء ووجهاء البلد المسموع صوتهم ويحترم رأيهم بان يحثوا المجتمع على ان الخلافات تحل بالجلوس على الطاولة وبالنقاش الهادىء وليس تسويتها بالشارع. وظيفة الشارع هو لخدمة الشعب للمرور والايصال من نقطة الف الى نقطة باء وليس اكثر. لكن الشارع لم يكن ابدا لايصال افكار معينة وبصورة الارهاب والترهيب.
    لنتعلم من تجارب دول عربية اخرى في الشهرين الماضيين ونكون اشطر منهم. ومنهم من يضغط نحو اتجاه حرب اهلية مسلحة. نحن بتماسكنا الاجتماعي المتين اشطر منهم ولن نسمح لحالة كتلك تجلب لنا دمار النفس. لنتذكر المثل المهم "فرق تسد" فلمصلحة اعدائنا فقط نريد التفرقة؟

  • 99 محب لعمون 29-03-2011 | 02:15 PM

    الاخ فايز الفايز يجب ان تركز في مقالاتك القادمه على نبذ الفرقه والتسامح والابتعاد عن الفتنه فهذا هو طرح العقلاء وانت سيد العقلاء...

  • 100 29-03-2011 | 02:16 PM

    البلطجة في مصر=بلطجية أمن دولة البلطجة في سوريا=شبيحة مخابرات
    البلطجة في الاردن=زعران الاجهزة
    البلطجة في ليبيا=مرتزقة القدافي

  • 101 منتصر الزعبي 29-03-2011 | 02:17 PM

    يا أخوان ،،، لماذا دائما نحنا نطلب من سيد البلاد بالأمر بالتغير ،،،، لي ما نحنا أنغير أنفسنا ،،، في حكومة في لجنة حوار في مجلس شعب ،،،، بتحكوا إن لجنة الحوار ميتة من قبل ما تجتمع لي ؟؟؟ من السبب ؟
    لي المعارضة ممثله بالإخوان و غيرهم لم تشترك بدايتا في الانتخابات النيابية ، ثم في الحكومة الجديدة ، ثم في لجنة الحوار ؟؟؟ طيب شو بدهم ؟! ما هم يطالبوا بالإصلاح هو الإصلاح عن بعد و لا بالتشاور و الاشتراك في كل مدخل له ،،،،، إلا إذا يطلبوا شي ثاني!!! الله و رسوله اعلم ،،، بأيديهم يثبتوا للشعب جدية طلباتهم للإصلاح بالحوار العاقل وبالطرق السليمة مش بالتخريب على الآخرين و باستفزاز الأمن باحتلال مناطق حيوية ملك لكل الشعب و تخدم كل الشعب،،،،، يا أخوان المطلوب في هذا الوقت تعزيز الأمن و الاستقرار هذا بلدنا وكلنا مشتركين فيه و كل واحد منا سوف يتأثر لا سمح الله إذا ما ضعف الأمن ،، يقول عز وجل ( و بشر الصابرين )

  • 102 29-03-2011 | 02:23 PM

    إن "الأصيل" هو المواطن المنتمي لتراب هذا الوطن الذي يحافظ على أمنه ويتمسك بوحدة أبنائه ويعمل بكل جهده لبنائه ورفعته وازدهاره وإصلاحه وإسداء النصح لقيادته، و"الدخيل" هو الذي يقتات على تمزيق نسيجه الوطني ويتطاول على قيادته وتمتد يده إلى العبث بمقدراته ويحتفل ابتهاجا بسفك دماء الأردنيين واستباحة حرمات نسائهم واقتراف أعمال وصفها الأمير الحسن بأنها "مخزية"

  • 103 د.ابو همام 29-03-2011 | 02:25 PM

    الله يعطيك العافية والعمر المديد يا استاذ فايز
    والله ما بعرف قيمة الملك والاردن الا الذي تغرب عن هالوطن لحاجة, فالاردن غالي على جميع ابناءه من شرق وغرب , وشمال وجنوب, ريف وباديه وحضر, ولكن من يريد ان يسيء للاردن والاردنيين معروف للقاصي والداني ومن له اجندة خاصه به وبجماعته, حمى الله الاردن والاردنيين من كافة الاصول والمنابت من الفتن والابتلائات وادام الله علينا الخير امين.

  • 104 ammar 29-03-2011 | 02:26 PM

    من اجمل ما قرأت في هذه الاسابيع الغريبة بالرغم انني لا اتفق مع بعض الحيثيات لكن بالمجمل انت من دعاة الحكمة

  • 105 29-03-2011 | 02:26 PM

    اذا كانت الحكومة مشكورة لديها برامج اصلاحية على كافة الجوانب فلماذا التباطؤ لماذا لانسكت الناس بشي ملموس وظاهر نحن نذكر كل الاطراف ليس فقط الحكومه اذا وقع المحظور لن يفيد الندم يكفي خطابات وقول سنعمل بل قولو عملنا موزانة الدوله اقرت من مجلس الامه لماذا التأخر في فتح باب التوظيف عدد هائل ينظرون بأمل ويتظرون الى متى الى حين البدء بموازنة العام القادم هل يجب على جلالة الملك التدخل دائما ليش التأخر ليش مشان الله وظفونا
    مشان الله مشان الله صارلي ٣سنوات متخرج ماودي وزارة ولانيابه مشان الله انشرو بالله عليكم

  • 106 29-03-2011 | 02:28 PM

    صدرت اتهامات غير رسمية للمعتصمين بأن أغلبهم من ....، وهو ما علق عليه الأمير الحسن بأنه لا ينبغي التشكيك بولاء الناس طبقا لأصول نشأتهم، وأشار إلى أن والده ولد بمكة وليس في الأردن.

    وقال الأمير الحسن إن ما حصل الجمعة الماضي لا يعكس حراك الشارع الأردني على مدى الشهرين الماضيين، وربط ذلك بالجهل وعدم الوعي بمضامين برامج الإصلاح.

    كما وصف قيام بعض الجهات بإحضار حافلات من جنوب البلاد لإظهار الولاء وتحدي المطالبين بإصلاحات سياسية بأنه عبث.

    وحث المير حسن الحكومة على تحمل مسؤولياتها وألا تثقل على الملك

    ووصف الأمير الحسن بن طلال الاعتداء على المعتصمين في الداخلية الجمعة الماضي بأنه مؤلم ومخز، في حين اعتبر رئيس الوزراء الأردني الأسبق أحمد عبيدات ما حصل بأنه موجه إلى صميم الوحدة الوطنية متهما الحكومة بالوقوف وراء تلك الأحدث

  • 107 اربد المجد (ندى الشمال) 29-03-2011 | 02:29 PM

    لأول مرة منذ سنوات أجد نفسي مصابا بـحالة من " الإكتئاب السياسي " ليس انت فقط ياستاذي الكبير تعاني من اكتئاب سياسي فكلنا نحن الشباب نعيش نفس الحاله فنحن الآن نعيش في حيره لم نعد نعرف الحقيقة ومن هو الاصح فكل شئ حولنا متداخل ومتشابك وغير واضح لم نعد ندرك مع من نقف

  • 108 زيد محمد النوايسة 29-03-2011 | 02:31 PM

    الاخ فايز الفايز اجزم بان هذا الكلام هو العقل والحكمة واضيف بان الدولة بحاجة لولاء عاقل ومسؤول بذات القدر الذي تحتاج فيه لمعارضة موضوعية ومنتميه والاهم من ذلك ان الذين يدعون الى الصدام انما يخدمون بقصد او دونه المخطط الذي يرسمه العدو الصهيوني للاردن وللمنطقة العربية عموما.

  • 109 العنوان من اصله غلط 29-03-2011 | 02:33 PM

    عزيزي فايز الفايز....ارجو ان يتسع صدرك لما اقوله....الموضوع حلو والافكار فيه جميله ولكن....الكتابة عزيزي يجب ان تكون متقنه حتى في عنوانها...فانت تقول...فليجبرها الملك قبل ان تنكسر شظاياها....ونحن نعلم لغويا ان الشظايا هي الاجزاء المتكسرة من الزجاج على سبيل المثال.....اذا انت تعتبر ان الامر مكسور من بدايته وشظاياه منتشره في كل مكان.....اعذرني ان قلت لك انك لم تكن موفقا في اختيار العنوان....لان الشيء الذي له شظايا هو من اصله مكسور....فما رايك عزيزي؟
    .......................................................................
    المحرر : ابدعت في التفكير دون الفكرة ، الكاتب قصد
    قبل ان تتكسر شظايا لا شظيتان او ثلاث ، راجع درسك

  • 110 ابن الجنوب 29-03-2011 | 02:35 PM

    ابدعت يابن الاصايل (ممن يعرفون قيمة أن يكون لك وطن أنت آمن مطمئن فيه ، دون تحقير الآخر وازدراء الإنسان لأخيه الإنسان ، والنظرة الفوقية والتخوين الذي أصبح يطلق على كل من اعترض على سياسات الحكومة ، والتشكيك بكل من ينادي بسيادة الدولة وتطبيق القانون)

  • 111 الحياري 29-03-2011 | 02:40 PM

    اقول لمن خرج ليضرب ويقذف الناس بالحجارة
    لماذا لا تخرجوا للمطالبة بوقف عملية التجنيس التي تتم بدون وجه حق
    ولماذا لا تتطالبوا بسحب الجنسية من من اعطيت له الجنسية بالواسطة والرشوى
    لماذا لا تتطالبوا بمنع تسلم اشخاص لمناصب عليا في الدولة ممن لم يمر على حصوله على الجنسية 10 سنوات كما ينص الدستور الاردني.
    علما بأن الحكومة ممثلة برئيسها خرجت للتبرأ من اعمالكم

  • 112 نا كيف ساقتنع مع العقبة 29-03-2011 | 02:48 PM

    العقبة
    العقبة
    العقبة
    العقبة

    نحن مهملين الى أن ............. !!!!

    هل الامور لهذة الدرجة من الاستخفاف ..... !!!

    نستاهل

  • 113 29-03-2011 | 02:49 PM

    لقد اسمعت لو ناديت حيا

  • 114 المحامى حسام ابورمان 29-03-2011 | 02:50 PM

    اخى فايز كل الحب والاحترام لكل كلمة كتبتها لانها لم تخرج من فمك بل من قلبك واصدق القول ما يخرج من القلب وان كان لى ان اعلق واضيف شيئا فلنسم الاشياء باسمائها لان 24اذار هم اردنيين و25اذار اردنيون ايضا وا حدث من ركوب الموجه لبعض اصحاب الاجندات الخاصه للاساءة للوطن وللوحدة الوطنيه ولنبتعد عن الهدف الاسمى والاهم وهو ما نادى به سيد البلاد من اصلاحات دستوريه وقانونيه خلال ثلاثة اشهر ربما احتاج غيرنا سنوات لتحقيق ذالك لذالك فلنرص الصفوف وليخرج عن هذا المزيج الفسيفسائ فى الاردن هذة اللوحه الرائعه المميزه لكل مكونات الوطن ما يجعلنا نفخر كعادتنا دائمأ اننا اردنيين وان قيادتنا الهاشميه وبكل فخر متقدمة اصلاحيا وسياسيا ورغبه في الاصلاح على كثير من سياسينا واحزابنا . حمى الله الوطن وحفظ ابنائه انه هو السميع المجيب .

  • 115 دانا 29-03-2011 | 02:53 PM

    كيف يعني بالتطاول على الدولة و رموزها من كل هب و دب رجل الدولة لما يصبح رجل دولة هو محل المسائلة و المحاسبة و التطاول عليه في حال سرق الدولة يعني زي كل بلاد العالم الي تحاسب رجال دولتها في حال خيانة الامانة؟ كلام عجيب من مسلمين الم يكن عمر يسأل الناس محاسبته و هو عمر المبشر بالجنة والذي جاء رأي القرأن من رأيه في اكثر من مرة و استشهد بكلمات للدكتور احمد العمري: من عاش حياته في زنزانة تحت الأرض، سيعتبر إن الزنزانة فوق الأرض هي منتهى الكمال.

  • 116 وليد زكي القدومي 29-03-2011 | 02:55 PM

    الاستاذ فايز الفايز المحترم
    تحية اعتزاز وتقدير كبيرة لك

    أرجو أن يتم نشر التعليق التالي ( اقوم بارساله للمرة الثانية ) :

    إن الغيرة الوطنية والانتماء الحقيقي الذي تضمنه مقالك تدعو للفخر والاعنزاز بك شخصيا وبموقع عمون الاخباري الذي يثري المواطن بكتاب وتحليلات وتوصيات من الكثير من الغيورين من امثالك فلك مني التقدير والاحترام .
    مع احترامي وتقديري الكبير لك اسمح لي أن اقول بأنه لو قام أي صاحب قرار في مؤسسات الدولة أو قيادات الرأي العام وغيرهم من الوجوه العامة في الوطن بالتفكير والعمل بما اشرت له لكنا بألف خير ولكنا نعيش برخاء وازدهار ، نعيش بكرامة وحرية في ظل أن الجميع متساوون أمام القانون !! ، وبأن ثقافة أن لا احد فوق القانون تمثل الحاجز الذي لن يسمح لإحد بتجاوزه !! .
    لقد قمت استاذ فايز في مقالك بالاشارة للمشكلة الرئيسية بشكل مباشر ووضعت الحل السريع والذي لا يحتاج لجهود كبيرة في تطبيقه وتنفيذه فورا على أرض الواقع ويتمثل ذلك عندما ذكرت أنه لا بد من الاسراع في عملية الاصلاح وهذا بالطبع يتطلب عدم تلكؤ ومخادعة من قبل بعض الأطراف ، والنقطة الثانية عندما اشرت لملفات الفساد والفاسدين وبضرورة محاسبتهم واسترجاع حقوق الوطن .
    لا يعقل أن نطمر رؤوسنا في التراب ونقول بأنه لا توجد مشاكل حقيقية موجودة على الأرض ، وبالذات أن القاصي والداني يشعر بالقلق الذي تعيشه الغالبية العظمى من المواطنين .
    إن حالة التخبط الذي يعيشه الوطن حاليا والتي اشرت لها تجعل أي مواطن يصاب بنوع من الداء الذي يجعله لا يعرف الصواب من الخطأ ، فالكثير منا كان مؤمن بأننا أسرة واحدة ولا تفرقنا أي اختلافات بوجهة نظر الرأي والرأي الأخر ( الموضوعية منها ) ، فهل يعقل أن ندير ظهورنا لما يحدث حاليا في الوطن ؟ .
    التساؤل هنا لماذا هذا التأخير والتسويف ولماذا نترك مجال واسع للإحتقان الذي من الممكن أن يؤدي بنا لعواقب لا تحمد عقباها والتي لن يكون هناك منتصر فيها ، فنحن زائلون أما الوطن فإنه باق بإذن الله ، فلماذا نحقر أنفسنا بحيث يكتب عنا التاريخ بأننا من قمنا بتدمير الوطن والإخلال في استقراره ، ومن قام بتجريد مواطنيه من كرامتهم وحريتهم في التعبير السلمي ، ومن ضيع وسكت عن الفساد ومن تواطئ معهم بداعي الخوف والجبن .
    أود ابلاغك بأنني شخصيا وبحكم الوظائف المتعددة في بعض البنوك والمؤسسات الأخرى التي عملت بها بأن الفساد مستشري بشكل كبير وبأن مافيات الفساد من القطاع العام والقطاع الخاص والتي عقدت فيما بينها زواج غير شرعي قائم على الحرام من القوة بحيث تستطيع اسقاط حكومات !! ، إن وضعنا على الأرض صعب وإنني متشائم معك بأننا لم نجد لهذه اللحظة الحكماء الذين يستطيعوا وضعنا على الطريق السليم وبما يضمن صيانة الدولة الاردنية من المخربين والمندسين وبغض النظر عن مكانتهم وموقعهم .
    صدقني بأن الفاسد محمي ومن أوصلنا لهذا الوضع لن يستطيع القانون محاسبته لإنه مطمأن بأن القوانين والكثير مما تحتويه من المواد لن تدينه نتيجة لإختراقات كثيرة تستطيع أن تقوم مجموعة الدعم الخاصة به من قلب الحقائق بحيث يتم تبرأته ويصبح ضحية بدلا من أن يكون مذنب .
    نقرأ ونطلع من خلال الصحف والمواقع الاخبارية عن الكثير من التجاوزات بخصوص ما يتناوله المواطن من مواد غذائية ساقطة وفاسدة ، فهل من الممكن أن يكون هناك فساد اكبر من المتاجرة بالشعب من خلال اطعامه مواد غذائية فاسدة ومصنعة بطريقة لا يقبلها عقل بشري سوي ومنافية لإية اخلاقيات انسانية ؟!! ، هل يعقل أن يتم استيراد مواد غذائية فاسدة من المصدر ويستهلكها جميع ابناء الشعب تمر مرور الكرام من قبل بعض مؤسسات الرقابة الرسمية ولا يحاسبها احد ؟! فجميعنا يسمع وبشكل دائم عن متاجرة البعض بقوت المواطن ، فما الذي يحصل ؟ مخالفة صحية وعلى الماشي ومن الممكن أن لا تتجاوز عشرة دنانير !!! ، إن من يتاجر بغذاء المواطن من خلال اطعامة مواد غذائية فاسدة وتحت نظر العديد من المسؤولين واصحاب القرار له دليل قاطع اننا في ظل موقف صعب ، فقد قبلوا اطعامنا مواد غذائية ساقطة مخبريا وفاسدة ورب العالمين والجهات الصحية فقط يعلموا ما تحتويه من سموم ، فماذا نقول وماذا نفعل ؟ ! ، إن ما تسببه لنا هذه المواد الغذائية من امراض متعددة والتي لا يمكن أن تكون الامراض السرطانية المختلفة بعيدة عنها والتي نسبتها عالية جدا في الاردن لدليل واضح على الفساد والإفساد .
    يفترض أن الجميع يعلم ما تعانيه منطقة القويرة في البادية الاردنية من مشاكل صحية ومرضية وغيرها من المآسي بسبب وجود مزارع ضخمة للأغنام لبعض التجار في تلك المناطق ، وكل المسؤولين من المفروض أنهم على إطلاع بقرارات رسمية لها في ادراج المكاتب سنوات بدون تنفيذ بحق احدى الشركات التي تمتلك مزارع ماشية ومسلخ كبير وبشكل محاذي لبلدة اهلنا في منطقة القويرة ، هؤلاء المواطنين الشرفاء من منطقة القويرة الحبيبة والتي انطلقت الرصاصات الأولى للثورة العربية الكبرى من منطقتهم يعانون منذ اكثر من خمسة عشر عاما من ظروف بيئية وصحية خطيرة عليهم ، فهل استجاب أحد من المسؤولين ؟ ! ، يوجد قرار في وزارة البيئة منذ سنوات يقضي بترحيل احدى مواقع شركات اللحوم الكبرى مع المسلخ التابع لها لم يتم تنفيذه لغاية الأن ، فهل صحة المواطن لهذه الدرجة رخيصة ؟ ! ، هل المال أهم من صحة المواطن ؟ ! ألا توجد هنا حالة فساد ولا أقول شبهة فساد بخصوص التلاعب بحياة وصحة ابناء منطقة القويرة والقرى المحيطة بها ؟ من منا يقبل أن يتحمل جريمة فساد كهذه ؟ أرجو منك شخصيا أن تعطيني الجواب استاذ فاير الفايز المحترم !!!!!!!! .
    في الخاتمة لك مني كل الشكر على غيرتك وسعة صدرك وانتماؤك الحقيقي للوطن ، ونشكرك على المقال الذي جعلنا نكتب ونؤيد ما جاء به غيرة على وطننا الحبيب ، وندعو الله أن يحمي شعبنا والوطن والملك فهو سميع مجيب ، أما بخصوص الفاسدين والمفسدين فإن رب العالمين يمهل ولا يهمل فقد قال في كتابه العزيز " كل من عليها فان " .

    وليد زكي القدومي

  • 117 ابوكرك 29-03-2011 | 02:56 PM

    مقال رائع بكل المقاييس نتمنى ان يأخذ الجميع به فما احوجنا في هذه الفترة الى صوت الحكمة ..يجب على الجميع تقريب وجهات النظر والاتقاء في منتصف الطريق ولا نغلو في اجتهاداتنا لان الطريق واضح وعلى الجميع الالتقاء على حب الوطن وجلالة سيدنا ابو الحسين

  • 118 د.محمد الزعبي 29-03-2011 | 03:02 PM

    حفنة من مايسمى ب24 اذار ليس من حقها ان تفرض رايها على الاغلبية الصامتة وهذه هي البلطجة بعينهاوالدكتاتورية, لماذا لاتقبل الناس حكم صناديق الاقتراع الذي جرى قبل اشهر. من ان المحتجين معظمهم من الحزب الشيوعي الذي لم يفز منه احد والاخوان المسلمين. غريب ما ذا جمع الشامي مع المغربي اللعبة مكشوفة.

  • 119 ابو ايوب 29-03-2011 | 03:07 PM

    بكل امانة وحرص على مصلحة الوطن والله انا سعيد جدا بهذا المقال مع العلم اني مؤيد لشباب 24 آذار لكن الحق احق ان يتبع واتمنى من الاستاذ الفايز ان يقرب وجهات النظر بين الجميع مع مجموعة من الحريصين على المصلحة العامة . وجزاك الله كل خير.

  • 120 عيسى غرايبة 29-03-2011 | 03:12 PM

    يقول احد العلماء : ما جادلني جاهل الا غلبني وما جادلت عالما الا غلبته" هذه الحكمة مطبقة عندنا فلم يعد للعلماء والعقلاء مكان , فالجهال صاروا اصحاب القول واصحاب الراي.

  • 121 هل العقبة تزيد من الانتماء 29-03-2011 | 03:14 PM

    هل العقبة تزيد من الانتماء وان هنالك عدالة ؟؟؟

    العقبة
    العقبة
    العقبة
    العقبة

    ما هو السر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    يعطى ميزات جنونية ولا في أمريكا وكان الواحد حاصل على جائزة نوبل أو كانها أصبحت لاس فيغاس بفعل شخص وأحد ولا أحد غيرة بفهم. نصف مليون ولم يوجد الا ..............

    مثال على الانتماء: كيف ستقنع من أكمل هندسة في 1982 وماجستر ودكتوراة من امريكا. 18 خبرة في أمريكا والاردن في القطاع الخاص والعام ؟؟؟؟ كيف سيقنع هذا الشخص بالعدالة ويترك ابوة وامة واهلة ويغترب حتى يكون بعيدا بعيدا بعيدا عن ....

    كيف ستقنع الاف المهندسيين الاردنيين أصحاب كفاءات عالية حيث انهم أشرفوا على مدن في العالم. مثال بسيط: شوف المسؤول عن المدن والنقل في ولاية اوهايو منذ 1984.

    لن ننسى هذ الموقف !!! سيبقى دليل على ........

  • 122 مواطن غيور 29-03-2011 | 03:15 PM

    بارك الله فيك يافائز الفائز انت اسم على مسمى اشهد انك من عقلاء هذا البلد في وقت كثر فيه الغوغاء

  • 123 د نواف شطناوي 29-03-2011 | 03:15 PM

    الاكثر حكمة من يجبرها قبل ان تكسر , الى دعاة التحشيد و التنابذ اتقوا الله في الاردن و انفسكم , الفتنة لا تخدم احدا الا الاعداء و مخططاتهم, كلنا في الهم شرق, و لا يوجد اردني يساند يساند الفساد, و لا يوجد اردني مخلص يرغب في الفتنة, و لا يوجد اردني غيور مخلص يختلف على الثوابت الوطنية , قد نختلف على الاولويات, و لكننا متفقون للالتفاف حول الرؤية الملكية للاصلاح , اكثر من ذلك ليس اولوية, و اقل من ذلك يعتبر تعطيلا و تهربا من الاستحقاقات الاصلاحية, كونوا مع مصالح الوطن العليا , لا تكونوا ادوات بايد من لا يريد خيرا لهذا الوطن

  • 124 العقبة 29-03-2011 | 03:16 PM

    جلالة الملك : متى العقبة

  • 125 ... 29-03-2011 | 03:16 PM

    دائما" مبدع ابو خالد صح لسانك

  • 126 المهندس حامد النبابته 29-03-2011 | 03:21 PM

    نحن معنيون أن نؤكد أن الدولة الأردنيه لم تؤسس سنة 1922بل هي إمتداد للدوله التي اسسها الرسول ص بعد الهجره في المدينه المنوره فدوله بهذا الإرث لا خوف عليها ولا على أهلها ,ونسال الله العافيه وان يجعل هذا البلد امنا مطمئنا

  • 127 ام يزن العشقة لتراب الوطن 29-03-2011 | 03:23 PM

    سلمت لنا يا نشمي والله لقد قلت مافي قلوبنا وضمائرنا شكرا على هذا المقال الرائع الله يحفظك ويكثر من امثالك المخلصين بحق لله والوطن والملك. اللهم احفظ الاردن وأهله من كل سوء.

  • 128 محمد بني فارس 29-03-2011 | 03:27 PM

    بارك الله فيك نريد اناس يتكلمون الحقيقه ولانريد منافقي ن يزورون الحقائق

  • 129 مراقب سياسي 29-03-2011 | 03:29 PM

    كل ما لديك يا أخ فايز رائعٌ جداً باستثناء شيء واحد.... وهو أنك تكتب تحت مظلة .... آمل أن يكون لك صفحتك الخاصة

  • 130 هاني العوران 29-03-2011 | 03:50 PM

    يا سيدي العزيز كل ما رايته من مظاهر هو من الفئة التي احست بصدق البحث عن الحلول لاجتثاث الفساد. ولكن من يحاسب المفسدين؟ يا سيدي لمن تشتكي حبة القمح اذا كان القاضي دجاجة. وشكرا لشخصك الكريم

  • 131 محمد الريالات 29-03-2011 | 03:50 PM

    لأول مرة منذ سنوات أجد نفسي مصابا بـحالة من " الإكتئاب السياسي " و غير منسجم إطلاقا مع نفسي ، ولأول مرة أجزم أنني أكتب دون أن " أفهم الحقيقة " ، بعد سنوات من الكتابة الواثقة والموثّقة التي لا تتغطى بأي سقف سوى الوطن و المهنية والمصداقية والرؤية الموضوعية حسب فهمي لما يجري على الساحة الوطنية ، حيث كان الكثير ممن علت أصواتهم اليوم ، يخشون " التثاؤب السياسي " ،
    دائما كتابتك رائعة ولكن كتابتك وانت تعترف ب الاكتئاب السياسي فعلاا يجب ان تكتب دائما وانت في هذة الحالة لانك شخصت الواقع الذي نعيشة
    شكر لك ولسعة صدرك
    حفظ الله مليكنا واردننا الغالي من كل مكروه وادام الله علينا نعمة الامن والاستقرار

  • 132 ابن اربد 29-03-2011 | 03:55 PM

    نعم يجب الاحتكام الى العقل لندفن النزعه العنصريه واتهام كلا للاخر علينا ان نحافظ على وحدتنا فهي قوتنا الاردنين من اصل فلسطيني واردنين وجنوبي وشمالي ومسيحي كلنا يجب ان نتحد لكي نبقي على وحدتنا قويه منيعه وان لا نسمح لمن يريدون تفرقتنا ان يشوه صورتنا

    حمى الله الاردن ملكا وشعبا من شتى الاصول والمنابت

  • 133 طفيلي اردني عربي مسلم (مغترب) 29-03-2011 | 03:57 PM

    الشكر الى الكاتب المبدع دوما فايز الفايز
    اقتباس "وفي بلاد الإغتراب ممن يعرفون قيمة أن يكون لك وطن أنت آمن مطمئن فيه"
    لله درك يا اردن ما اجمل هواك و ..
    واتمنى ان تدوم نعمة الامن على اردننا الغالي دائما ....
    وان تكون الاحداث الاخيرة مجرد سحابة عابرة وان نتعظ منها للقيام بالاصلاح الحقيقي والصادق....
    حتى "نجبرها قبل ان تنكسر"

  • 134 محمد حماد 29-03-2011 | 04:02 PM

    سلمت يمناك ، كم اتمنى ان نكون كلنا فايز الفايز

  • 135 من اصل فلسطينى و لى وجهه نظر 29-03-2011 | 04:02 PM

    من وجهه نظرى ان الضيف يبقى ثقيلا و لو كان اقرب المقربين و الحل تقليل عدد الاردنين من اصول فلسطينيه بالاردن و المساعده على هجرتهم الى (دول غربيه)و التى لا تضع قيود كثيره للهجره و تسهيل عمليه تصفيه اعمال الاردنيون من اصل فلسطينى من اصحاب رؤوس الاموال و المصانع و التجار فى الاردن ونقلها للخارج و اعطاءهم مده كافيه لهم لبيع ممتلكاته و تصفيه اعمالهم ارجو النشر

  • 136 أردنية 29-03-2011 | 04:05 PM

    لا يصح باي حال من الاحوال ان يكون الاعتصام و ابداء الرأي على حساب حرية المواطن الاردني و حقه في ممارسة حياته اليومية...الاعتصام و التخييم لا يحقق مراده باغلاق شارع حيوي كدوار الداخلية.... اذهبوا حتى لو الى وسط الصحراء و اعتصموا و عبر وا عن رأيكم اذا كان الهدف ذلك...اتقوا الله في الاردن...لتكن ممارسة الحقوق نموذجا يليق بالاردني..صاحب النخوة و الشرف....الكريم الاصيل...الشريف العزيز....حمى الله الوطن

  • 137 سلمت يمناك والجرأة في الحق 29-03-2011 | 04:06 PM

    سلمت يمناك والله يهلك الظالمين والفاسدين والمنافقين ,ونتمنى على الكاتب الكبير أن تطالب بألغاء القوانين المؤقته وعلى الأخص قانون الضمان الأجتماعي المؤقت الظالم التي سنتها الحكومه السابقة المخلوعة المؤزومة,والتي دمرت واهلكت وقضت على حياة المواطنين الأجتماعية والأقتصاديه والعائلية والتي أثرت على تعليم أولادهم وتم السطو على عرق جبينهم بدون ذنب منهم الا أن قالوا ربنا الله وكافحوا من أجل تأمين لقمة عيش أولادهم , ولكن القوانين المؤقته الحاليه جعلت الطبقة العامله والذين هم كانوا على أبواب التقاعد الأجتماعي نهبا للبنوك والقروض , الله يمهل ولا يهمل

  • 138 محمد حسين البواب 29-03-2011 | 04:06 PM

    شباب 24 اذار ما اخطاو ولا سكروا شوارع ولا غيره كل اعتصامهم يادوب 30 ساعه وانا كنت جنب الدوار يوم الخميس والدوار فاتح وكلهم يا دوب 200 واحد معتصم يعني بنحطهم في عماره عملتوها اصول ومنابت وسكروا البلد واجندات وشرق وغرب ,
    والمسيرات اللي بحكوا انها من معان كذب واللي بستقوي على النسوان معروف مين هوه. والحق على الامن الواقف بتفرج ويحتفل مع البلطجيه.

  • 139 خالد الجمعاني 29-03-2011 | 04:07 PM

    شكرا لك كلام رائع

  • 140 أبو جلال 29-03-2011 | 04:08 PM

    ألأغلبية الصامته بداءت تتكلم /ولكنها لا تجيد الكلام لأنها سكتت لعقود/خرجت الى الشارع مطالبة بحقوقها/ ولكنها لا تعرف ماذا عليها ان تقول/لذا تم نعتهاوذمها بأسوءالكلام /وسوف يأتي يوما على هذه ألأغلبية الصامته تكون فيه اكثر تنظيما و اكثر معرفة و اكثر محافظة وأكثر انتماء وأكثر حبا لهذا الوطن وقيادته الهاشميه من عباقرة اللغه أصحاب ألأقلام من كتاب وشعراء وصحافين الذين لم تستطع اقلامهم أن تحقوق شيئ للوطن و المواطن ولا لنقابتهم/والأن تراهم يطفون على السطح للركوب على اعناق ألأغلبية الصامته/ولكن ألأغلبية الصامته تعرف بأن السمك الميت يطفو على السطح

  • 141 ابن معان 29-03-2011 | 04:11 PM

    انا اوجه سؤال هنا الى من هو مسؤؤل عن ضبط الامن بالبلد حتى اثبت لكم انه يوجد من يريد الفتنه حتى في المواقع الرسميه-السؤال هل الحكومه لم تكن تعلم عبر وسائطها عن نية هؤلا الشباب-24 اذار-انهم ذاهبون الى دوار الداخليه وما هو مخططهم؟الجواب يعلموا ويعلموا التفاصيل-نعم ولذلك لو كانت الحكومه تريد الخير الا يجب ان تمنعهم بالحوار وبا ختيار مكان اخر وبالحوار ايظا؟ام هي نيه مبيته لهؤلاء الشباب؟قيل ان كنت تدري فتلك مصيبه وان كنت لاتدري فالمصيبة اعظم-واللبيب من الاشاره يفهم-ارجوكم غاية الرجاء عمون انشروا تعليقي

  • 142 م/خيرالله العمري /جدة 29-03-2011 | 04:15 PM

    سيدي ابو حسين انت ربان السفينه فارجوك يا سيدي
    تدخل قبل ان يغرقها الفاسدون اولادنا وبلدنا في خطر وهم امانه في عنقك ما رايناة علا شاشات التلفزه من الاطراف كلهايندى له الجبين نعم نريد منك فورا ان تقلب الطاوله على رئوس الجميع حكومه ومعارضه والشعب سيقف معك ....كفى .

  • 143 اياد المجالي 29-03-2011 | 04:16 PM

    (فالمرجو من الملك أن يأمر بالحلول الواجبة لا أن يطلب من الحكومة )لأن حكومتنا ترقب الاحداث و كأنها في جزر القمر

  • 144 اسامه الذنيبات 29-03-2011 | 04:17 PM

    جزاك الله عن الأردن وأهله كل خير... فكم نحن بحاجة الى كلام حكيم مثلك يرأب الصدع ويلئم الجرح... ولكن تسامحنا وحبنا لبعظنا يحتم علينا محاسبة من أهدر دماءنا وغرر بأبنائنا واستباح وحدتناوسمعتنا....

  • 145 وليد زكي القدومي 29-03-2011 | 04:20 PM

    الاستاذ فايز الفايز المحترم
    تحية اعتزاز وتقدير كبيرة لك
    أرجو أن يتم نشر التعليق التالي ( اقوم بارساله للمرة الثالثة ) :
    إن الغيرة الوطنية والانتماء الحقيقي الذي تضمنه مقالك تدعو للفخر والاعنزاز بك شخصيا وبموقع عمون الاخباري الذي يثري المواطن بكتاب وتحليلات وتوصيات من الكثير من الغيورين من امثالك فلك مني التقدير والاحترام .
    مع احترامي وتقديري الكبير لك اسمح لي أن اقول بأنه لو قام أي صاحب قرار في مؤسسات الدولة أو قيادات الرأي العام وغيرهم من الوجوه العامة في الوطن بالتفكير والعمل بما اشرت له لكنا بألف خير ولكنا نعيش برخاء وازدهار ، نعيش بكرامة وحرية في ظل أن الجميع متساوون أمام القانون !! ، وبأن ثقافة أن لا احد فوق القانون تمثل الحاجز الذي لن يسمح لإحد بتجاوزه !! .
    لقد قمت استاذ فايز في مقالك بالاشارة للمشكلة الرئيسية بشكل مباشر ووضعت الحل السريع والذي لا يحتاج لجهود كبيرة في تطبيقه وتنفيذه فورا على أرض الواقع ويتمثل ذلك عندما ذكرت أنه لا بد من الاسراع في عملية الاصلاح وهذا بالطبع يتطلب عدم تلكؤ ومخادعة من قبل بعض الأطراف ، والنقطة الثانية عندما اشرت لملفات الفساد والفاسدين وبضرورة محاسبتهم واسترجاع حقوق الوطن .
    لا يعقل أن نطمر رؤوسنا في التراب ونقول بأنه لا توجد مشاكل حقيقية موجودة على الأرض ، وبالذات أن القاصي والداني يشعر بالقلق الذي تعيشه الغالبية العظمى من المواطنين .
    إن حالة التخبط الذي يعيشه الوطن حاليا والتي اشرت لها تجعل أي مواطن يصاب بنوع من الداء الذي يجعله لا يعرف الصواب من الخطأ ، فالكثير منا كان مؤمن بأننا أسرة واحدة ولا تفرقنا أي اختلافات بوجهة نظر الرأي والرأي الأخر ( الموضوعية منها ) ، فهل يعقل أن ندير ظهورنا لما يحدث حاليا في الوطن ؟ .
    التساؤل هنا لماذا هذا التأخير والتسويف ولماذا نترك مجال واسع للإحتقان الذي من الممكن أن يؤدي بنا لعواقب لا تحمد عقباها والتي لن يكون هناك منتصر فيها ، فنحن زائلون أما الوطن فإنه باق بإذن الله ، فلماذا نحقر أنفسنا بحيث يكتب عنا التاريخ بأننا من قمنا بتدمير الوطن والإخلال في استقراره ، ومن قام بتجريد مواطنيه من كرامتهم وحريتهم في التعبير السلمي ، ومن ضيع وسكت عن الفساد ومن تواطئ معهم بداعي الخوف والجبن .
    أود ابلاغك بأنني شخصيا وبحكم الوظائف المتعددة في بعض البنوك والمؤسسات الأخرى التي عملت بها بأن الفساد مستشري بشكل كبير وبأن مافيات الفساد من القطاع العام والقطاع الخاص والتي عقدت فيما بينها زواج غير شرعي قائم على الحرام من القوة بحيث تستطيع اسقاط حكومات !! ، إن وضعنا على الأرض صعب وإنني متشائم معك بأننا لم نجد لهذه اللحظة الحكماء الذين يستطيعوا وضعنا على الطريق السليم وبما يضمن صيانة الدولة الاردنية من المخربين والمندسين وبغض النظر عن مكانتهم وموقعهم .
    صدقني بأن الفاسد محمي ومن أوصلنا لهذا الوضع لن يستطيع القانون محاسبته لإنه مطمأن بأن القوانين والكثير مما تحتويه من المواد لن تدينه نتيجة لإختراقات كثيرة تستطيع أن تقوم مجموعة الدعم الخاصة به من قلب الحقائق بحيث يتم تبرأته ويصبح ضحية بدلا من أن يكون مذنب .
    نقرأ ونطلع من خلال الصحف والمواقع الاخبارية عن الكثير من التجاوزات بخصوص ما يتناوله المواطن من مواد غذائية ساقطة وفاسدة ، فهل من الممكن أن يكون هناك فساد اكبر من المتاجرة بالشعب من خلال اطعامه مواد غذائية فاسدة ومصنعة بطريقة لا يقبلها عقل بشري سوي ومنافية لإية اخلاقيات انسانية ؟!! ، هل يعقل أن يتم استيراد مواد غذائية فاسدة من المصدر ويستهلكها جميع ابناء الشعب تمر مرور الكرام من قبل بعض مؤسسات الرقابة الرسمية ولا يحاسبها احد ؟! فجميعنا يسمع وبشكل دائم عن متاجرة البعض بقوت المواطن ، فما الذي يحصل ؟ مخالفة صحية وعلى الماشي ومن الممكن أن لا تتجاوز عشرة دنانير !!! ، إن من يتاجر بغذاء المواطن من خلال اطعامة مواد غذائية فاسدة وتحت نظر العديد من المسؤولين واصحاب القرار له دليل قاطع اننا في ظل موقف صعب ، فقد قبلوا اطعامنا مواد غذائية ساقطة مخبريا وفاسدة ورب العالمين والجهات الصحية فقط يعلموا ما تحتويه من سموم ، فماذا نقول وماذا نفعل ؟ ! ، إن ما تسببه لنا هذه المواد الغذائية من امراض متعددة والتي لا يمكن أن تكون الامراض السرطانية المختلفة بعيدة عنها والتي نسبتها عالية جدا في الاردن لدليل واضح على الفساد والإفساد .
    يفترض أن الجميع يعلم ما تعانيه منطقة القويرة في البادية الاردنية من مشاكل صحية ومرضية وغيرها من المآسي بسبب وجود مزارع ضخمة للأغنام لبعض التجار في تلك المناطق ، وكل المسؤولين من المفروض أنهم على إطلاع بقرارات رسمية لها في ادراج المكاتب سنوات بدون تنفيذ بحق احدى الشركات التي تمتلك مزارع ماشية ومسلخ كبير وبشكل محاذي لبلدة اهلنا في منطقة القويرة ، هؤلاء المواطنين الشرفاء من منطقة القويرة الحبيبة والتي انطلقت الرصاصات الأولى للثورة العربية الكبرى من منطقتهم يعانون منذ اكثر من خمسة عشر عاما من ظروف بيئية وصحية خطيرة عليهم ، فهل استجاب أحد من المسؤولين ؟ ! ، يوجد قرار في وزارة البيئة منذ سنوات يقضي بترحيل احدى مواقع شركات اللحوم الكبرى مع المسلخ التابع لها لم يتم تنفيذه لغاية الأن ، فهل صحة المواطن لهذه الدرجة رخيصة ؟ ! ، هل المال أهم من صحة المواطن ؟ ! ألا توجد هنا حالة فساد ولا أقول شبهة فساد بخصوص التلاعب بحياة وصحة ابناء منطقة القويرة والقرى المحيطة بها ؟ من منا يقبل أن يتحمل جريمة فساد كهذه ؟ أرجو منك شخصيا أن تعطيني الجواب استاذ فاير الفايز المحترم !!!!!!!! .
    في الخاتمة لك مني كل الشكر على غيرتك وسعة صدرك وانتماؤك الحقيقي للوطن ، ونشكرك على المقال الذي جعلنا نكتب ونؤيد ما جاء به غيرة على وطننا الحبيب ، وندعو الله أن يحمي شعبنا والوطن والملك فهو سميع مجيب ، أما بخصوص الفاسدين والمفسدين فإن رب العالمين يمهل ولا يهمل فقد قال في كتابه العزيز " كل من عليها فان " .
    وليد زكي القدومي

  • 146 هبوب الريح 29-03-2011 | 04:27 PM

    صح لسانك الذي نطق وصح قلمك الذي كتب بوركت وبوركت الكلمة الحرة من اردني حر لايخشى قول كلمة الحق ولايخاف الا الله

  • 147 د سلامه صوالحه 29-03-2011 | 04:29 PM

    الاستاذ فايز مقال رائع يعبر عن الانتماء الحقيقي للوطن والقيادة والشعب....يعبر عن الخوف من المجهول الذي يحاول البعض تحت مسميات مختلفه ان يفرض علينا السيبر باتجاهه.
    فعلا كما اشرت اصبحنا كقطيع هائم ينهره المتصيدون في الماء العكر والباحثين عن مكسب هنا او هناك.والثمن لا يهم حتى لو كان تدمير الوطن وانجازاته بافتعال الفتنة العمياء.
    والتعليقات التي قيلت هنا او هناك كثيرة....لدرجة انني شعرت للحظه ان هؤلاء سيقولون لدولة الاستاذ احمد عبيدات
    خذ ملوخياتك وروح على الجسر، لن اصفهم باي وصف لانني اخجل من نفسي قبل كل شيءولان الجميع يعرف طبيعتهم وماذا يريدون.واتفق معك يا ابن الاصول الكريمة بانه لم يتبقى لنا سوى ان يتولى سيدي ابا الحسين درء الفتنة التي تطل برأسها،فالهاشميون الاكارم هم حماتنا وحماة الوطن....بارك الله بك يا استاذنا الفاضل وحمى الله الاردن وطنا وقيادة وشعبا.

  • 148 د سلامه صوالحه 29-03-2011 | 04:29 PM

    الاستاذ فايز مقال رائع يعبر عن الانتماء الحقيقي للوطن والقيادة والشعب....يعبر عن الخوف من المجهول الذي يحاول البعض تحت مسميات مختلفه ان يفرض علينا السيبر باتجاهه.
    فعلا كما اشرت اصبحنا كقطيع هائم ينهره المتصيدون في الماء العكر والباحثين عن مكسب هنا او هناك.والثمن لا يهم حتى لو كان تدمير الوطن وانجازاته بافتعال الفتنة العمياء.
    والتعليقات التي قيلت هنا او هناك كثيرة....لدرجة انني شعرت للحظه ان هؤلاء سيقولون لدولة الاستاذ احمد عبيدات خذ ملوخياتك وروح على الجسر، لن اصفهم باي وصف لانني اخجل من نفسي قبل كل شيءولان الجميع يعرف طبيعتهم وماذا يريدون.واتفق معك يا ابن الاصول الكريمة بانه لم يتبقى لنا سوى ان يتولى سيدي ابا الحسين درء الفتنة التي تطل برأسها،فالهاشميون الاكارم هم حماتنا وحماة الوطن....بارك الله بك يا استاذنا الفاضل وحمى الله الاردن وطنا وقيادة وشعبا.

  • 149 لا للفتنة,لا للفتنة 29-03-2011 | 04:33 PM

    مقالة جيدة ,حبذا يقرأها المتعنترون, ويقرأها السياسيون ويطبقوها.
    لا للفتنة,لا للفتنة

  • 150 اردنيه غيوره 29-03-2011 | 04:34 PM

    يا جماعه في هذه الفتره نحن بحاجه الى الهدوء والتريث من جميع الاطراف فما حدث في دوار الداخليه لا يمثل الاردنيين سواء المعتصمين او الطرف الاخر فكل منهم يشعر بانه على صواب والطرفين تصرفوا بطريقه خاطئه وبرأيي الاعتصام لم يكن له داعي لانا ما يطالبون به جميعا نطالب به ولا اختلاف بيننا اعطوا الحكومه والعقلاء فرصه ليعملواومن ثم نحاسبهم ام رجال الامن والدرك فهم امان الاردن وحمى الله الاردن وقائد الاردن

  • 151 سامر فهد 29-03-2011 | 04:48 PM

    كلام انسان واعي مدرك مستفيض ,,, حمى الله قائدنا واردننا وشعبنا

  • 152 انا 29-03-2011 | 04:57 PM

    نعم يا اخي فايز لقد اصبت عندما قلت فليقعد من لا يحسن الفكر ولا الفكرة فهذا هو لب الموضوع

  • 153 رامي الخطيب 29-03-2011 | 04:57 PM

    صح لسانك
    زمان عنك ابو خالد اتمنى ان تكون صحة الوالد بخير ايضا

  • 154 نبيل الزبن 29-03-2011 | 04:57 PM

    لقد سادت عند البعض تفكير القطيع و كأن الوطن اصبح كيكة يتابرز عليها المتنافسون

    ان قوة الاردن بنسيجه الوطنى المتنوع و صمام امانه
    هو وحدته الوطنية

    مرجعنا جلالة الملك اولا و اخيرا لهذا كان المقال من فايز الفايز

    الفتنة لا تخدم الا اسرائيل و من يقول غير هذا فاما غائب او مٌغيب عن الحقيقة

    الاردن لكل من يخدم الاردن , فالاردن هوية عمل و بذل و تضحية , من يقول غير هذا فهو خاطئ

    حافظوا على الاردن بكل ما فيه عرشا و بلدا و مواطنيين شكرا يا فايز بارك الله فيك

  • 155 مواطن 29-03-2011 | 05:53 PM

    نعم نريد مثل هذه الاصوات التي تنادي بالحكمة وتغليب العقل

  • 156 وحدة بالطبة 29-03-2011 | 05:55 PM

    إذا الشعب مابده الوحدة الوطنية ليش بعدكوا بتحكوا عنها

  • 157 محمد 29-03-2011 | 06:08 PM

    صح لسانك يا استاذ فايز هذا كلام العقلاء

  • 158 اردنيه 29-03-2011 | 06:19 PM

    كنت مفكرةانوالوحدةالوطنيةهشةبس اكتشفت انها أقوى بكثيرأنا أعز صديقاتي فلسطينيات وفي من أقاربي متزوجين فلسطينيات وجيرانا اردنيين وفلسطينيين يعني كلنا بمركب واحد اذا غرقت رح تغرق فينا كلناالله يحمي مركبنا الله يحمي الأردن

  • 159 29-03-2011 | 06:31 PM

    الوحدة الوطنية تعني الوطن البديل بس بكلمات منمقه

  • 160 د رنا الرشيد- لوس انجلوس 29-03-2011 | 06:39 PM

    شبابنا بحا جة لسماع اصوات العقلاء . انا ما زلت اراهن علا ان شبابنا المتعلمين لا بد وان يروا ان قوة وطننا تكمن بوحدة ابناءه وبناته. مقال راءع.

  • 161 عقيد متقاعد عوده السوالقه 29-03-2011 | 06:39 PM

    شكرا يافايز لقد فزت بالحق,الحقيقةأنه لايوجد فتنة ولن تكون في بلدنا فكل مانقرأه, يشير إلى الحكمة التي يتمتع بها المواطن,ولكن يوجدوجهات نظر فيها تعدد لطرق الإصلاح, والكل يريد الإصلاح إلا فئة المفسدين, وهم قلة, والغضب في الشارع هو للتأخير في محاسبتهم وسجنهم ومصادرة مانهبوا, أيها الناس من أراد الإصلاح ليقل خيرا أو يصمت,وأخرى ياأخي فايز هى ثلة جاهلة تدعي حب الأردن والملك على طريقة الدب الذي رمى رأس صاحبه بصخرة كبيرة ليطرد عنه الذباب, فذهب المثل عدو عاقل خير من صديق جاهل,يشكون الفقر والفساد ولايريون أن يسمعوا من ينادي بمقاومة الفساد,يحبون الملك ولا يسمعوا لنداءه في مكافحة الفساد,يطلبون محاكمة الفاسدين ولايعطوا مجالا للعدالة أن تعمل, يريدون إصلاحا ولا يشاركون في رأي, مغالطات,ولو إستمعنا لبعضنا لوجدنا أننا متفقون ولا خلاف بيننا,فالصبر والحكمة أيها الناس خير من التعجل,والإصلاح يحتاج إلى وقت وجهد مخلص.

  • 162 ahmad hawamdeh / TAFILA 29-03-2011 | 07:05 PM

    من اقوال الحسين بن طلال رحمه الله

    (( ان الامة اهم من الاشخاص مهما كانت مراكزهم ))

    الاستاذ الفاضل فايز الفايز شكراً لك على هذا الابداع

  • 163 بنت الزبن 29-03-2011 | 08:06 PM

    فإن لم يسعفها الملك فورا ، فلا يكون أحد منا داع الى جاهلية أو مؤامرة على هذا الوطن ، فاتقوا الله بنا ، فإن شبعتم من لحومنا ، فإن عظامنا سامة فلا تطؤها .


    شكرا فايز لوتعلم مدى حاجتي لسماع هذه الجمله لقلتها منذ وقت ولكن الحمدلله انها جاءت قبل ان ينتهي الوقت شكرا

  • 164 أحمد الحياري - جدة 29-03-2011 | 09:01 PM

    والله يا أخ فايز أنك تدير الرحا فوق لا قمح ، على قولتهم إذا الشعب يوما أراد التظاهر فلا بد أن تستجيب الحكومة ، أين كانوا حين بيعت ؟

    فليحمل وزرها ويتحمل أوزارها ويحصد زرعه ، ووقتها أنت أول من سيدير الرحا فوق قمح معلوم وواضح

    وغدا ستغير رأيك ، مع احترامي الكبير لغيرتك.

  • 165 هيثم 29-03-2011 | 09:27 PM

    رقم 9 كلامك صح مية بالمية .ين كانوا حينما بيعت أملاك الدولة والثروات العامة ، أين كانوا حينما فتكت جرافات الهدم بمبنى " القيادة العامة " لجيشنا العربي البطل ، ولماذا لم يعتصم المعتصمون أمام مبنى القيادة المجاور لدوار الداخلية للتذكير بأن للأردنيين تاريخ الشرف في الاستبسال والدفاع عن ثرى الأردن ودفعوا ثمن عروبتهم دما دفاعا عن فلسطين وأسوار القدس قبل أن يبيعنا المتنطعون أطنانا من ورق البيانات التي تطير في الهواء بعد كل اعتصام ، لم تطعم فقيرا في قرية أردنية رغيفا من الخبز

  • 166 د نور عبيدات 29-03-2011 | 09:32 PM

    واللةلا نستطيع ان نضيف على ما قلت . مبدع كعادتك يا ابن فايز. بس تدري ترى النار لا شتعلت تاكل كل شي ولا تفرق. الة يحمي هالوطن ويديم الملك

  • 167 محمد خميس 29-03-2011 | 09:52 PM

    بارك الله فيك. بالدين والعقل يرتقي الانسان ويرقلى فكره . اتمنى ان يعم المفهوم الصحيح للوطن والمواطنة كافة الشرائح

  • 168 29-03-2011 | 11:02 PM

    وطيب وفك الارتباط وين صار

  • 169 alhoor 29-03-2011 | 11:19 PM

    فإن شبعتم من لحومنا ، فإن عظامنا سامة فلا تطؤها .

  • 170 حائره 29-03-2011 | 11:25 PM

    ابني عمره12 عام يسألني ماما ايش الي بصير عنا بالبلد ليش كل يوم بسمع انه في مشكله وطوشه(بتعبيره) لااعرف مابماذااجيبه هل عند احدكم اجابه لطفل في مثل سنه؟والناس هي شوبدها؟ بماذا اجيبه افيدوني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 171 اردني - كلام منطفي 29-03-2011 | 11:34 PM

    أين كانوا حينما بيعت أملاك الدولة والثروات العامة ، أين كانوا حينما فتكت جرافات الهدم بمبنى " القيادة العامة " لجيشنا العربي البطل ، ولماذا لم يعتصم المعتصمون أمام مبنى القيادة المجاور لدوار الداخلية للتذكير بأن للأردنيين تاريخ الشرف في الاستبسال والدفاع عن ثرى الأردن ودفعوا ثمن عروبتهم دما دفاعا عن فلسطين وأسوار القدس قبل أن يبيعنا المتنطعون أطنانا من ورق البيانات التي تطير في الهواء بعد كل اعتصام ، لم تطعم فقيرا في قرية أردنية رغيفا من الخبز

  • 172 وطنجي 29-03-2011 | 11:38 PM

    يا ابن فايز الله يهيدك ويبقيك يا اخي اسنا ضد اي اصلاح ولسنا ضد ان تعلق المشنقه لكل مستحق مهما كان ...ولكن ايعقل بهذه الطريقة غلق دوار ...وتقولي بأسم الشعب ... يا اخي طالب اصلاح على كيفك ...بس احترم الناس واحترم حريتهم ...يا اخي انا حر واشوف الاحكام العرفيه هي الحكم وانا ضد البرلمان من اساسه ...يا اخي يلعن ابو احسن منصب ..يا اخي من الاخر ودي بيت شعر وبرفته شوال تمر وعلى جوع مع شراك ... ودي العجه تلفح وجوهنا والشمالي يقشبهن ...وبعدين حلوا عنا خلينا صافيين رايقين ...لانها طريق هامله والكل راكب على ظهر الثاني

  • 173 الفضول 30-03-2011 | 12:31 AM

    سموالامير القلوب حكيم هذا الزمان ندعو كل الغيورين على الاردن اتباع فكره وحكمته واخلاصه الى الاردن وثراه وشعبه العظيم من شتى الاصول والمنابت

  • 174 معاني- الرواد- عاشق السلاح والغوغاء 30-03-2011 | 12:59 AM

    ينطبق عليك قول الله تعالى
    "ومن الناس من يعحبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قليه وهو ألد الخصام" اكمل الاية الاخرى
    هذا انت يا فايز
    اننا يا فايز نعشق السلاح والغوغاء كما يعشق غيرنا !!!!!
    انشر يا محرر لطفا وحسب مصداقيتك

  • 175 انور عبيدات 30-03-2011 | 01:14 AM

    اين تعليقي؟

  • 176 30-03-2011 | 02:05 AM

    فات الفوت

  • 177 حسان سلطان المجالي 30-03-2011 | 03:04 AM

    صديقي وابن عمي : هي ذاتها الأحداث تعود الينا ، وهي ليست بالجديدة علينا بالرغم من انها جديدة على جيل اليوم ومفاجئة لمن لا يستحضر الواقع من التاريخ ولا يربط بينهما ،، فهذا الوطن وخلال مسيرته عانى مما اسميناه المؤامرات والجحود والانكار ، ولما كانت تأتية الملمات والاحداث العاصفة التي تهدد وجوده كانت تتفرق فيه الاطياف وتتكشف فيه قيم الولاء والانتماء بين من هو صادق ومتملق وكاذب ،، حتى من ابناء جلدته الذي رفعهم بعد ان كانوا وضعاء ومنحهم اعلى المواقع الالقاب ،، واعتقد اليوم اننا سئمنا هذا الحال ، وسئمنا ان يرفع كل وضيع لايقام له في سوق الخنا وزن ميزان ،، سئمنا من المتملقين والمتسلقين الذين يهدموا الاوطان ويضللوا مسيرتها ،، سئمنا من المتنفعين الغير نافعين الذين يتشدقون بالوطنية والانتماء كدفاع العاهرة عن الشرف ،، سئمنا ممارسة اقصاء الشرفاء المخلصين للوطن الذين عابوهم بالمشككين والمحبطين وواضعي العراقيل لبرشوت التطور والاستثمار الذي هدم الوطن وافقده مكتسباته وثرواته ،، فعندما كنا نقول اننا أهل هذه الديرة ونحن الأدرى بشعابها لم يكن قولنا هذا موجه ضد العصا المرفوعة بوجهنا دوما واسمها الوحدة الوطنية ،، فمن يدعو للأصلاح الانقاذ لا يمكن له ان يكون ساذج ليبنيه على التفرقة والعنصرية ، لأن هاتان الصفتان هما أدوات هدم لا أدوات بناء ،، وبذات الوقت ايضا سئمنا البيانات ومواضيع الانشاء في المقالات والمحاضرات والندوات التي تشبعنا لغة وبلاغة حتى وصل حال بعضها لأن يعلمنا بعد بلوغ الشيب ابجديات الحياة وكيفية البسملة قبل تناول الطعام ،، فهذا الوطن عرفناه وخبرناه ،، تعلمنا ابجدياته وطناً ومواطنة قبل ان نعرفه جواز سفر ورقم وطني وحقوق انتخاب وترشح وهوية أحوال مدنية وبطاقات صفراء وخضراء ،، عرفنا ان وحدة شعبه وقيادته ليست خطوط حمراء يرسمها كل من يملك قلما لونه أحمر ، بل انها دم أحمر يسيل متى تلاعب بهما مخربي الاوطان ،، فمن يرى ان الوطن الاردني هو وطن سهل وهين ويمكن له لعب دور وتنفيذ اجندات اقتصادية واجتماعية وسياسية تغير وجهه وملامحه ونكهته ، عليه ان يعلم ويعي ويتيقن أنه عصي ومعادلته أصعب مما يتوقع ، وأن مجرد المحاولة لأعاثة الفساد ونشر المفسدين فيه هي مخاطرة لا يحمد عقباها ،، لذلك أخي فايز الفايز فلنعد ونقول نحن اهل هذه الديرة ونحن الاعلم بشعابها وبطريقة اصلاحها وتقييم مسيرتها ولا حاجة لنا لمن ينظر علينا ويعلمنا ما اكتفينا تعليمه للغير .

  • 178 نبيل الخزاعي 30-03-2011 | 03:18 AM

    اتقوا الله بنا ، فإن شبعتم من لحومنا ، فإن عظامنا سامة فلا تطؤها .

  • 179 محمود الفريحات 30-03-2011 | 03:31 AM

    احسنت القول كلمه و تعبيرا .....يهمنا ان ان يكون بين ابواق التفرقه صوت عاقل يرد الينا بعضا من رشدنا الضائع بين تبادل الاتهامات و محاولات التخوين و نحن بأشد الحاجه الى الحوار و المنطق و تقديم المصالح الوطنيه على العصبيات الضيقه التي لن تزيدنا الا بعدا و كرها و فساد جديد يقسمنا الى انصاف بدل ان نجتمع على محاربته و درءه الى غير رجعه ....

  • 180 وليد زكي القدومي 30-03-2011 | 04:19 AM

    الاستاذ فايز الفايز المحترم
    تحية اعتزاز وتقدير كبيرة لك

    أرجو أن يتم نشر التعليق التالي :

    إن الغيرة الوطنية والانتماء الحقيقي الذي تضمنه مقالك تدعو للفخر والاعنزاز بك شخصيا وبموقع عمون الاخباري الذي يثري المواطن بكتاب وتحليلات وتوصيات من الكثير من الغيورين من امثالك فلك مني التقدير والاحترام .

    مع احترامي وتقديري الكبير لك اسمح لي أن اقول بأنه لو قام أي صاحب قرار في مؤسسات الدولة أو قيادات الرأي العام وغيرهم من الوجوه العامة في الوطن بالتفكير والعمل بما اشرت له لكنا بألف خير ولكنا نعيش برخاء وازدهار ، نعيش بكرامة وحرية في ظل أن الجميع متساوون أمام القانون !! ، وبأن ثقافة أن لا احد فوق القانون تمثل الحاجز الذي لن يسمح لإحد بتجاوزه !! .

    لقد قمت استاذ فايز في مقالك بالاشارة للمشكلة الرئيسية بشكل مباشر ووضعت الحل السريع والذي لا يحتاج لجهود كبيرة في تطبيقه وتنفيذه فورا على أرض الواقع ويتمثل ذلك عندما ذكرت أنه لا بد من الاسراع في عملية الاصلاح وهذا بالطبع يتطلب عدم تلكؤ ومخادعة من قبل بعض الأطراف ، والنقطة الثانية عندما اشرت لملفات الفساد والفاسدين وبضرورة محاسبتهم واسترجاع حقوق الوطن .
    لا يعقل أن نطمر رؤوسنا في التراب ونقول بأنه لا توجد مشاكل حقيقية موجودة على الأرض ، وبالذات أن القاصي والداني يشعر بالقلق الذي تعيشه الغالبية العظمى من المواطنين .

    إن حالة التخبط الذي يعيشه الوطن حاليا والتي اشرت لها تجعل أي مواطن يصاب بنوع من الداء الذي يجعله لا يعرف الصواب من الخطأ ، فالكثير منا كان مؤمن بأننا أسرة واحدة ولا تفرقنا أي اختلافات بوجهة نظر الرأي والرأي الأخر ( الموضوعية منها ) ، فهل يعقل أن ندير ظهورنا لما يحدث حاليا في الوطن ؟ .

    التساؤل هنا لماذا هذا التأخير والتسويف ولماذا نترك مجال واسع للإحتقان الذي من الممكن أن يؤدي بنا لعواقب لا تحمد عقباها والتي لن يكون هناك منتصر فيها ، فنحن زائلون أما الوطن فإنه باق بإذن الله ، فلماذا نحقر أنفسنا بحيث يكتب عنا التاريخ بأننا من قمنا بتدمير الوطن والإخلال في استقراره ، ومن قام بتجريد مواطنيه من كرامتهم وحريتهم في التعبير السلمي ، ومن ضيع وسكت عن الفساد ومن تواطئ معهم بداعي الخوف والجبن .

    أود ابلاغك بأنني شخصيا وبحكم الوظائف المتعددة في بعض البنوك والمؤسسات الأخرى التي عملت بها بأن الفساد مستشري بشكل كبير وبأن مافيات الفساد من القطاع العام والقطاع الخاص والتي عقدت فيما بينها زواج غير شرعي قائم على الحرام من القوة بحيث تستطيع اسقاط حكومات !! ، إن وضعنا على الأرض صعب وإنني متشائم معك بأننا لم نجد لهذه اللحظة الحكماء الذين يستطيعوا وضعنا على الطريق السليم وبما يضمن صيانة الدولة الاردنية من المخربين والمندسين وبغض النظر عن مكانتهم وموقعهم .

    صدقني بأن الفاسد محمي ومن أوصلنا لهذا الوضع لن يستطيع القانون محاسبته لإنه مطمأن بأن القوانين والكثير مما تحتويه من المواد لن تدينه نتيجة لإختراقات كثيرة تستطيع أن تقوم مجموعة الدعم الخاصة به من قلب الحقائق بحيث يتم تبرأته ويصبح ضحية بدلا من أن يكون مذنب .

    نقرأ ونطلع من خلال الصحف والمواقع الاخبارية عن الكثير من التجاوزات بخصوص ما يتناوله المواطن من مواد غذائية ساقطة وفاسدة ، فهل من الممكن أن يكون هناك فساد اكبر من المتاجرة بالشعب من خلال اطعامه مواد غذائية فاسدة ومصنعة بطريقة لا يقبلها عقل بشري سوي ومنافية لإية اخلاقيات انسانية ؟!! ، هل يعقل أن يتم استيراد مواد غذائية فاسدة من المصدر ويستهلكها جميع ابناء الشعب تمر مرور الكرام من قبل بعض مؤسسات الرقابة الرسمية ولا يحاسبها احد ؟! فجميعنا يسمع وبشكل دائم عن متاجرة البعض بقوت المواطن ، فما الذي يحصل ؟ مخالفة صحية وعلى الماشي ومن الممكن أن لا تتجاوز عشرة دنانير !!! ، إن من يتاجر بغذاء المواطن من خلال اطعامة مواد غذائية فاسدة وتحت نظر العديد من المسؤولين واصحاب القرار له دليل قاطع اننا في ظل موقف صعب ، فقد قبلوا اطعامنا مواد غذائية ساقطة مخبريا وفاسدة ورب العالمين والجهات الصحية فقط يعلموا ما تحتويه من سموم ، فماذا نقول وماذا نفعل ؟ ! ، إن ما تسببه لنا هذه المواد الغذائية من امراض متعددة والتي لا يمكن أن تكون الامراض السرطانية المختلفة بعيدة عنها والتي نسبتها عالية جدا في الاردن لدليل واضح على الفساد والإفساد .

    يفترض أن الجميع يعلم ما تعانيه منطقة القويرة في البادية الاردنية من مشاكل صحية ومرضية وغيرها من المآسي بسبب وجود مزارع ضخمة للأغنام لبعض التجار في تلك المناطق ، وكل المسؤولين من المفروض أنهم على إطلاع بقرارات رسمية لها في ادراج المكاتب سنوات بدون تنفيذ بحق احدى الشركات التي تمتلك مزارع ماشية ومسلخ كبير وبشكل محاذي لبلدة اهلنا في منطقة القويرة ، هؤلاء المواطنين الشرفاء من منطقة القويرة الحبيبة والتي انطلقت الرصاصات الأولى للثورة العربية الكبرى من منطقتهم يعانون منذ اكثر من خمسة عشر عاما من ظروف بيئية وصحية خطيرة عليهم ، فهل استجاب أحد من المسؤولين ؟ ! ، يوجد قرار في وزارة البيئة منذ سنوات يقضي بترحيل احدى مواقع شركات اللحوم الكبرى مع المسلخ التابع لها لم يتم تنفيذه لغاية الأن ، فهل صحة المواطن لهذه الدرجة رخيصة ؟ ! ، هل المال أهم من صحة المواطن ؟ ! ألا توجد هنا حالة فساد ولا أقول شبهة فساد بخصوص التلاعب بحياة وصحة ابناء منطقة القويرة والقرى المحيطة بها ؟ من منا يقبل أن يتحمل جريمة فساد كهذه ؟ أرجو منك شخصيا أن تعطيني الجواب استاذ فاير الفايز المحترم !!!!!!!! .
    في الخاتمة لك مني كل الشكر على غيرتك وسعة صدرك وانتماؤك الحقيقي للوطن ، ونشكرك على المقال الذي جعلنا نكتب ونؤيد ما جاء به غيرة على وطننا الحبيب ، وندعو الله أن يحمي شعبنا والوطن والملك فهو سميع مجيب ، أما بخصوص الفاسدين والمفسدين فإن رب العالمين يمهل ولا يهمل فقد قال في كتابه العزيز " كل من عليها فان " .

    وليد زكي القدومي
    www.waleedqu@yahoo.com

  • 181 الاردن 30-03-2011 | 07:05 AM

    سيدي الكريم لماذا تركوهم حتي يتجمهو كان من الاول قبل ان يتجمعو وقبل ان يقوم ببناء الخيم السماعات ارجو من الامن ان ينتبهو في المر القديمة

  • 182 30-03-2011 | 07:17 AM

    كسرت..... ,يعني راحت الاردن

  • 183 مبارك الطواهيه 30-03-2011 | 10:28 AM

    الله يجزيك كل خير كلام شافي وافي من انسان واعي ومدرك للاموراشكرك من كل قلبي

  • 184 عاقلة 30-03-2011 | 11:06 AM

    شكرا لك استاذ فايز , مقالتك تتسم بكل الحكمة ومنتهى العقلانية هؤلاء هم الاردنيين الاصلاء لا كما صوروهم

  • 185 30-03-2011 | 11:16 AM

    وشباب 25 آذار ومن اعتدى منهم على الناس لا يمثلون الشعب أيضا ، فهل قوات الدرك تمثل الحكومة ؟ فلتجبنا الحكومة ، ولكن الشعب يمثل نفسه في كل مكان في هذا الوطن??????????

    وتشكيل صف خلفي مجهول الهوية يقوده أي أرعن أبله يؤمن بأن احترام الوطن يستوجب إهانة الآخرين ، فهل يخدم الدولة خروج غوغاء متسلحون يناصبون الناس العدّاء ؟ أين كان هؤلاء ليصلحوا بين عائلتين متخاصمتين قبل أن يتحول الوضع الى حرب بين بلدتين ؟ أين كانوا حينما بيعت أملاك الدولة والثروات العامة ، أين كانوا حينما فتكت جرافات الهدم بمبنى " القيادة العامة " لجيشنا العربي البطل ، ولماذا لم يعتصم المعتصمون أمام مبنى القيادة المجاور لدوار الداخلية للتذكير بأن للأردنيين تاريخ الشرف في الاستبسال والدفاع عن ثرى الأردن ودفعوا ثمن عروبتهم دما دفاعا عن فلسطين وأسوار القدس قبل أن يبيعنا المتنطعون أطنانا من ورق البيانات التي تطير في الهواء بعد كل اعتصام ???????????? كمن يدس السم في الدسم

  • 186 شهيرة خطاطبة 30-03-2011 | 11:25 AM

    ليست الديمقراطية دولة ناسها كالغنم، فتحت شعار الديمقراطية حرية رأي الفرد وفعله تكفلهما عين حارسة ..

  • 187 Ziad 30-03-2011 | 11:36 AM

    Well Said

  • 188 رجا صيقلي 30-03-2011 | 12:57 PM

    لا يروي ظمأ أي شريف وحريص على مصلحة البلد غير العدالة الاجتماعية والوقوف بالمرصاد للفساد واجثاثه من جذوره لمن لا يرغب بالاصلاحات لمصالحه واجندته الخاصة.
    على مدى ما يزيد عن ستة عقود والاردنيين بمختلف منابتهم واصولهم متعايشين مع بعضهم البعض بأجمل صورة، فلمصلحة من يريد المخربون الاجتماعيون نسف تلك الصورة الجميلة؟ اولا الوم جماعة الاخوان المسلمين اللذين قاطعوا انتخابات مجلس النواب بحجة التلاعب والتزوير. فبوجودهم تحت مجلس النواب، لانهم الحزب الوحيد المنظم والناضج لكانوا سيساهمون فعليا وبقوة المضي قدما بالاصلاحات وخلق حالة من التوازن على ان لا تتوغل السلطة التنفيذية على الشعب الطيب.
    نحن الان بحاجة الى تعقل والتمعن بما حصل يوم الجمعة في 25 اذار الماضي على ان تتكرر تلك الواقعة المشؤومة. على العقلاء ووجهاء البلد المسموع صوتهم ويحترم رأيهم بان يحثوا المجتمع على ان الخلافات تحل بالجلوس على الطاولة وبالنقاش الهادىء وليس تسويتها بالشارع. وظيفة الشارع هو لخدمة الشعب للعبور والوصول من نقطة الف الى نقطة باء وليس اكثر. لكن الشارع لم يكن ابدا لايصال افكار معينة وبصورة الارهاب والترهيب.
    لنتعلم من تجارب دول عربية اخرى في الشهرين الماضيين ونكون اشطر منهم. ومنهم من يضغط نحو اتجاه حرب اهلية مسلحة. نحن بتماسكنا الاجتماعي المتين اوعى منهم ولن نسمح لحالة كتلك تجلب لنا دمار النفس. لنتذكر المثل المهم "فرق تسد" فلمصلحة اعدائنا فقط نريد التفرقة؟

    ملاحظة: اشعر مؤخرا انني مستقصد وقلما تنشر تعليقاتي.

  • 189 السلطي 30-03-2011 | 01:17 PM

    ليش ياعمون ما نشرتوا الي كتبته بعد شهرين رايحين تكتوبوا اكثر من هيك

  • 190 سامي خلف الخوالدة 30-03-2011 | 01:34 PM

    الأخ العزيز الأستاذ فايز الفايز المحترم

    عتبنا ومشاكلنا ليست مع من يعتصم على دوار الداخلية ولا مع من يعارضوهم، فأنا على يقين أن الكثير منهم لا يعي ما يفعل.

    ان المصيبة الكبرى أن تجد المثقفين والمتعلمين والذين ينظرون علينا في كل كلمة يكتبوها أو يقولوها يغلقون طرقاً ويشمرون عن سواعدهم ويفتحون ازرة قمصانهم وكأننا في حرب

    أين ذهب احترام الرأي الآخر الذي كانوا ينادون به بل أين ذهب العقل والمنطق.


    أخي العزيز لا بد أن نبحث عن اسباب حقيقية وراء أفعال هؤلاء، فلا يمكن ان تكون مخالفة سير سبب حقدي على بلدي ولا يمكن أن تكون أهدافي الشخصية سبباً لخروجي الى الشوارع وتنظيري على شاشات التلفاز

  • 191 محمد بخيت 30-03-2011 | 04:44 PM

    كسرتها يا الفايز وبدك هسه الملك يجبرها ...ارجع لمقاليين قبل هذا وانت اتنادي مثل ابو سفيان على بني امية (اجعلوها كالكرة تتقاذفونها بينكم) ....متابعين و واعيين .... انشري يا عمون والله بطلت احب اضيف عليكو قد ما بتحذفو تعليقاتي

  • 192 وسام النوايسه 30-03-2011 | 05:04 PM

    ابدعت ووضعت يدك على الجرح وارجوا من الجميع ان يتسلح بحب الوطن ويضع رغباته واطماعه الشخصيه جانبا لأن الحال في الاردن يختلف عن الاوضاع في باقي البلدان العربيه وحمى الله الاردن ارضا وشعبا ومليكا

  • 193 لماذا محرر عمون لا يضع التعليقات 30-03-2011 | 07:08 PM

    لماذا محرر عمون لا يضع التعليقات التي تخدم الوطن ؟؟ ما هو دور الإعلام ؟؟

    ليس للنشر لسعادة المحرر وصاحب القرار في عمون :

    لماذا محرر عمون لا يضع التعليقات ؟؟ ما هو دور الإعلام ؟؟

    قبل 20 عام وضع احد الصحفيين مقال عن المياه والزراعة في الأردن وبدون دلائل علمية وقد أساء ذلك المقال على تصدير المنتجات الزراعية للخليج إلى يومنا هذا ؟؟؟ أحيانا التصريحات للشهرة وان الكل أصبح يعرف عن الصخر الزيتي وانه من الممكن أنتاج مليارات من النفط ، هذا خيال ويؤثر على دعم الأردن بالطاقة وخاصة عندما يسمع هذه التصريحات رجل السياسة وليس العالم وعن امكانية انتاج المليارات !!!!!!!!!!!

  • 194 الاعلام يحتاج الى اصلاح عندما لا يتشر التعليقات التي تخدم الوطن 30-03-2011 | 07:11 PM

    هل كندا وفنزويلا تنتج نفط من الرمل البترولي ام من الصخر الزيتي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هل الصخر الزيتي (Oil Shale ) هو الرمل البترولي (Oil Sand) مصيبة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    قلتم في مقالكم: http://www.ammonnews.net/article.aspx?articleNO=82195

    ".......يقترح الدكتور سلامه في احد دراسته بهذا الخصوص ان المشروع الأفضل للأردن هو انتاج 200000 – 250000 الف برميل يوميا والتكنولوجيا الحالية متوفرة لاستخراج مثل هذه الكميات وكما يستخدم حاليا" في كل من كندا وفنزويلا……….."

    أكبر خطاء علمي أن لا يعرف الشخص الفرق بين الرمل البترولي (نفط ثقيل مع رمل) و الصخر الزيتي ( صخر و يحتاج الى مليون سنة بالظروف الطبيعية ليتحول الى نفط سائل ) الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر

    ما هو موجود في كندا وفنزويلا هو الرمل البترولي وليس الصخر الزيتي يا عمون !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!،

    وكندا تنتج ملايين من النفط من الرمل البترولي وليس من الصخر الزيتي !!!!!!!!!!!!!!!.
    أكبر خطاء علمي: هل الصخر الزيتي (Oil Shale ) هو الرمل البترولي (Oil Sand)
    مصيبة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


  • 195 عدم وضع التعليقات 30-03-2011 | 07:17 PM

    هل هذا اعلام ؟؟؟ ام أعلام انتقائي ؟؟ من يحتاج الى أًصلاح؟ أّذا لا تستطيعوا وضع تعليقات متوازنة خليها لغيركم

    تذكروا مقال الفايز عن الكاتب الماجور جهاد الخازن. وضعتوا فوق 500 تعليق اسم امي واسم جدتي !!!!!

    لماذا التعليقات الهادفة منعت من النشر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 196 جمال الدويري 30-03-2011 | 08:16 PM

    تحياتي ايها العزيز الوطني الحر فايز الفايز

    بعد التحية,

    أوافقك على كل ما جاء في المقال وما عليك زود.
    اما الأخوة في عمون فأعاتبهم بود وحب حيث جانبوا الصواب بالوان العلم الأردني التي تزين خارطة الوطن الحبيب العزيز.
    فقد قلبوا خطئا الوان المثلث والشريط الوسط للعلم, حيث أعطوا المثلث اللون الأبيض والشريط المتوسط للعلم اللون الأحمر والصحيح هو العكس تماما.
    أرجو الإنتباه, فالراية الأردنية العزيزة هي رمز وطني له الوانه الرسمية والثابته ولا تحتمل الخطأ.
    مع احترامي وتقديري

    جمال الدويري

  • 197 جمال الدويري 30-03-2011 | 08:19 PM

    اعتذر عن تعليقي السابق على الوان العلم المرفق في المقال, وقد كان متسرعا بعض الشئ, فعند النظرة الثانية للعلم ومن الشمال الى اليمين ادركت ان الأمور في نصابها وأنني قد تعجلت الحكم والكتابة. اقبلوا اعتذاري . شكرا

    مع احترامي وتقديري

    جمال الدويري

  • 198 اردني حر 30-03-2011 | 10:04 PM

    حياالله ابن الفايز وصح لسانك
    على الرغم اني قد وجهة نقد لمقالك السابق لم تنشره عمون لاعتقادي على ما بدى من كلامك وقوعك بالشرك- لكن ما بدى من كامك هذه المرة انما يدل على فكر واعي متزن وحكيم وارجوان تبقى على هذا النهج ولعن الله الفتنة ومن ايقضها

  • 199 عمار مسند القبيلات 30-03-2011 | 11:52 PM

    روعة كالعادة

  • 200 31-03-2011 | 12:38 AM

    يعني بعد ما انكسر وضاعت السمنه بالطين

  • 201 الجعافرة 31-03-2011 | 08:08 AM

    ربي يخليك ويخلي العشائر الاردنية ويديم القيادة الهاشمية تاج فووووق روووؤسنا

  • 202 شكرا عمون 31-03-2011 | 09:39 AM

    شكرا عمون على نشر التعليقات

    شكرا لكم وكل الاحترام والتقدير

  • 203 حائر 31-03-2011 | 12:19 PM

    يا اخواني الاعزاء تذكروا ان الدنيا خلقت بسبعة ايام والله عز وجل قادر على خلقها بأسرع مما بين الكاف والنون في ك*ن فيكون

  • 204 179 31-03-2011 | 03:57 PM

    اجمل تعليق رقم 98 محب لعمون ....دبلوماسي ....مشكورين يا عمون شربتونا قهوة ما خليتونا ع الباب واقفين

  • 205 ابو عمر 31-03-2011 | 05:06 PM

    صح لسانك والله انك كبير من يوم يومك نرجو من الله ومنك ان تكتب عن العفو العام

  • 206 منذر العلاونة (وعالمكشوف 31-03-2011 | 11:00 PM

    الى الاخ الفايز .الم تسمع (بطبيخ الشحاذين )في شهر رمضان .حيث كان كل بيت له طبخته في الشهر المبارك وكانت توضع جميعها في اناء عابر السبيل (كوسا على مجدره ومجدره على منسف .ومنسف على مسخن ..ومسخن وملوخيه على كفته ولا انسى الحلويات المصرية ام علي .. من هنا اصبحت اعتقد ان ما يجري مثل طبيخ الشحاذين وبدون طعم رغم كثرته في ذلك الاناء ..وفهمك كفايه

  • 207 سطام مجحم الفايز 01-04-2011 | 05:29 AM

    ان المملكة الاردنية الهاشمية هي اقرب شبة للولايات المتحدة الامريكية من حيث الشعب والسكان فامريكا جميع شعبها من شتى المنابت والاؤصؤل من جميع دول العالم ولكن كل من يحمل الجواز الامريكي ولائة وانتمائة لامريكا ويقول بانة امريكي مهما كان اصلة وفصلة ونحن بالاردن جميع الشعب من شتى المنابت والاؤصؤل فتاسست المملكة من جميع المواطنين المهاجرين اليهامن كل بقاع العالم منذ التاسيس واصبح الكل يحمل الجنسية الاردنية ولكن للاسف عند اي خلاف سياسي بين المواطنين يتم نسب الاشخاص لبلدهم الاصلي وهذا يدل على عدم الانتماء للدولة مثل الانتماء في امريكا فيجب على الجميع ان نكون شعب واحد وجسد واحد لمواجهة الاخطار التي تريد هي واصحابها الاضرار بالوطن فجميعا شعب واحد من شتى المنابت والاؤصؤل ولائنا لله ثم لعبدالله وللاردن ويجب التصدي للفتنة ومن يحاول ايقاضها 0 الله الوطن الملك 0

  • 208 وليد ابو عواد 01-04-2011 | 05:15 PM

    الشكر الموصول للمبدع الاستاذ فايز على هذه المقالة الاكثر من رائعة واللتي تعبر عن فكر وتفكير كل مواطن حر وحريص على العلو والسمو في الاصلاح والتغير بما يتناسب مع الحفاظ على حاضر ومستقبل الاردن والاردنيين ...

  • 209 ابو الغنم 01-04-2011 | 07:15 PM

    اخ فايز لقد انتضرت طويلا مقالك بخصوص الااحداث الجارية توقعت مقالن يتكلم عن ما يريد الااردنيين ولكن هذا المقال بعيد كل البعد وكانة الكاتب شخص اخر
    يا خسارة (انت ومعك الااشراف من الااردنيين يجب ان لا تجاملو على حساب الوطن ) للااسف مقالك فية مجاملة لمن داس تراب الوطن عد كما عهدناك يا اصيل نحن بامس الحاجة لك

  • 210 قاسم المصري 01-04-2011 | 07:35 PM

    يجب ان يبقى الخلاف باطار الافكار والافكار النتغايرة ولا يجوز ان تتطور المسأله الى درجة التخوين وقبلها التحشيد...
    فشباب 24 اذار هم من اخواننا وابنائنا والمؤسسات المختلفه ايضاً من ابنائنا واخواننا
    وكل الثقافة الاردنية بريفها وبداوتها ومدنيتها تقول بتجبير العظم قبل الكسر
    وتحياتنا للكاتب ولعمون

  • 211 بلال البخيت 02-04-2011 | 01:37 AM

    صح السانك يافايز الفتنه نائمه ولعن الله من اوقضها وقال الرسول محمدصلى الله عليه وسلم (مثل المؤمنيين في تودهم وترحمهم كمثل الجسدالواحد اذا اشتكى منه عضوا تداعى له سائر الجسد بالسهروالحمى)فاين نحن من هذا الكلام الكل يتهم الكل بلدنا لاتستحق منا الاكل محبهواحترام

  • 212 Dr.ahmad arabiat 02-04-2011 | 02:33 AM

    اخي فايز..... شكرا
    في العالم المتحضر العنصرية...جريمة ويعاقب عليها..لماذا لا يتم االعمل الى اصدار قانون والعمل فية وتفعيلة

  • 213 مهند 02-04-2011 | 10:44 AM

    انا اشهد انك فايز يا فايز , وانك شيخ ابن شيخ.
    اوجزت فاصبت.

  • 214 محمد القرعان 02-04-2011 | 12:58 PM

    قيل عند الانجليز " لا تستبدل الشيطان الذي تعرفه بشيطان لا تعرفه "!!!! وبالفلاحي "اصبر على مقرودك لا يجيك الاقرد منه" !!! سحقا لهكذا امثال وهذا ما اوصلنا لسوء الحال والمنال .
    شكرا في البداية على اول فقرة من مقالك فقد اجبت على تعليقي على مقالك السابق مع ملاحظة ان سقف الحرية وهي الوطن قابلة للجدال فمن اقسى اليسار لاعتى اليمين الكل يقول ان سقفه الوطن ؟ فما هو تعريف الوطن وهل اتفق الربع على تعريف الهوية ونحن على قرابة قرن من تأسيس المملكة؟!!! اتفق بشدة مع اخي مخلد الدعجة واكاد اقسم انك يا اخينا فايز الفايز تتفق معه ولكن اعطيك بدل العذر الف عذر فلا نستطيع ان نطالبك ان تكون "كاميكازي" الاقلام الاردنية تنتحر بينما المتلقين احجارا صماء واحس جهدك وانت تحاول ان تهرب الافكار من ثقب الأبرة
    على كل حال شخصيا ارى اننا نسير كما قال حافظ ابراهيم :
    ثقلت عليك مؤونتي اني أراها واهية
    فافرح فاني ذاهب متوجه في داهية

  • 215 رأفت العقرباوي 02-04-2011 | 06:01 PM

    بارك الله فيك و أكثر من أمثالك... كلنا من ادم و ادم من تراب.
    أود أن يستفيد كل اخواني و أخواتي من هذا الحديث لما له من وقع كبير في النفس لقلة كلماته وكثرة معانيه كيف لا والذي نطق به هو من أُوتي جوامع الكلام
    بابي وأمي هو عليه الصلاة والسلام
    عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال :قال النبي عليه الصلاة والسلام:
    ..." أتاني جبريل فقال : يا محمد
    عش ما شئت فإنك ميت
    وأحبب من شئت فإنك مفارقه
    واعمل ما شئت فإنك مجزي به
    واعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل
    وعزه استغناؤه عن الناس "
    رواه الطبراني بإسناد حسن
    فلنتقى الله فى وطننا و أنفسنا و هدى الله الجميع لما فيه الخير و الصلاح.

  • 216 اردني من اصل فلسطين 02-04-2011 | 10:35 PM

    اخواني
    اردنيين وفلسطينيين نسيج واحد وحالة ونموذج لن يتكرر ولا يوجد مثله في كل العالم
    الوحدة الوطنية بين الاردني والفلسطيني سند الأردن وعروبته وقوميته
    انا اردني من اصل فلسطيني لم افرق يوما بين اهلي واهل بلدي في كل انحاء الوطن
    انا اردني من اصل فلسطيني افتخر بزواجي من اردنية اصيلة من قرى اربد
    انا اردني فلسطيني عمل والدي في الجيش الاردني وتشرف في خدمة الاردن وسيد اليلاد جلالة الملك كأي نشمي من نشامى الجيش العربي
    انا اردني من اصل فلسطيني حارب اهلى زوجتي واعمامها واستشهد منهم على ارض فلسطين
    انا اردني من اصل فلسطيني اعز احبائي واصدقائي من الكرك ومادبا
    انا اردني من اصل فلسطيني اعشق الاردن واعشقها ملكي ابو الحسين
    انا نموذج لهذه الوحدة ولعن الله كل مؤجج للفتنه ومضلل للناس ووقدوه جهنم باذن الله
    اخواني الوعي والوعي والوعي والحذر والحذر والحذر من الاعداء الفاسدين زارعي الفتنه

  • 217 ابن الخليل 03-04-2011 | 12:39 AM

    والله انك أصيل ابن أصيل يا ابن الفايز ... جزاك الله خيرا


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :