facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الذكاء الاصطناعي وحوار الطيور: إلهام من سيدنا سليمان


صالح سليم الحموري
03-03-2024 07:47 PM

في الإمارات العربية المتحدة، خلال القمة العالمية للحكومات 2024، كشفت جين لوتون، مدير التأثير في "Earth Species Project"، عن تجربة فريدة تجسد الجسر بين الماضي والمستقبل: حوار بين "عصفور وآلة". هذه التجربة ليست مجرد محاولة لفهم آلية التواصل مع الحيوانات، بل هي خطوة نحو المحافظة على هذه الفصائل وحمايتها.

تذكرنا هذه الجهود بقصة سيدنا سليمان -عليه السلام- الذي منحه الله قدرة التحدث إلى الحيوانات والطير، كما ورد في القرآن الكريم. اليوم، يبدو أن العلماء يسعون لاستعادة هذا الإرث النبوي من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي، في محاولة لفهم لغة الطبيعة والتواصل معها.

جلسة "هل سيمكننا الذكاء الاصطناعي من التخاطب مع كافة المخلوقات؟"، ناقشت كيف يمكن للذكاء الاصطناعي التوليدي ونظم محاكاة الآلة أن تفتح آفاقًا جديدة لفهم الطبيعة والتواصل معها.
مشروع "Earth Species" يعكس الجهود المبذولة لفهم الكائنات الحية والحفاظ على التنوع البيولوجي. من خلال جمع بيانات حول الفصائل الحيوانية ودراسة تردداتها الصوتية، يسعى العلماء لفهم أعمق لكوكبنا وصون تنوعه الحيوي.

إن التحديات التي تواجه هذه الجهود لا تختلف كثيرًا عن التحديات التي واجهها سيدنا سليمان. فكما كان عليه السلام يسعى لفهم الطبيعة والتواصل معها، كذلك يسعى العلماء اليوم لتحقيق نفس الهدف باستخدام الذكاء الاصطناعي. وكما كان لسيدنا سليمان مملكة عظيمة، كذلك يمكن للعلم والتكنولوجيا أن يكونا مملكة الإنسان في العصر الحديث، إذا ما استخدمت بحكمة ومسؤولية.

يمكن القول إن محاولات العلماء للتواصل مع الطبيعة وتجربة حوار العصفور مع الآلة تفتح آفاقًا جديدة لفهم الطبيعة الغنية التي نعيش فيها. ومع ذلك، تحذر "لوتون" من المخاطر المتعلقة بعدم فهم الحوار بين الآلة والكائنات الحية، مما قد يغير أنساقها الحياتية.

من خلال الجمع بين الأبحاث العلمية والتقنيات المتقدمة، نحن نقترب من تحقيق قدرة تواصلية تشبه ما كان لسيدنا سليمان. هذا الإنجاز لا يعد فقط تقدمًا تكنولوجيًا، بل يمثل أيضًا خطوة نحو تعزيز التواصل والتفاهم بين البشر والطبيعة.

في ضوء هذه التطورات، يجب أن نتذكر الحكمة التي يمثلها سيدنا سليمان -عليه السلام- في التواصل مع المخلوقات الأخرى. إن الاستفادة من التقنيات المتقدمة لتحسين فهمنا للعالم الطبيعي يجب أن تسير جنبًا إلى جنب مع الاحترام والمسؤولية تجاه كوكبنا وسكانه.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :