facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




التلفزيون مازال في قمة المنافسة


أ.د عبد الرزاق الدليمي
11-02-2024 10:56 PM

في كتابي عن التلفزيون والمستقبل الذي نشر قبل أعوام قليلة ماضية تناولت موضوع مهم جدا يتعلق بقوة التلفزيون كوسيلة لا غنى عنها الان وفي المستقبل القريب وبعد مضي تلك السنوات ما زلت مصرا على قناعاتي بقوة وهيمنة هذه الوسيلة الخطيرة جدا على حياتنا سلبا وايجابا.

في عام 2010 شهدنا بداية عصر البث المباشر عندما أصبحت Netflix متاحة للمشاهدة على منتجات Apple، وNintendo Wii، وغيرها من الأجهزة المتصلة بالإنترنت، منذ ذلك الحين، تطورنا لنصبح مراقبين نهمين - مما يضمن أننا شاهدنا كل حلقة من كل سلسلة أصلية جديدة قبل مسح وسائل التواصل الاجتماعي بحثًا عن الميمات ذات الصلة ،لقد تغيرت مشاهدة التلفزيون كثيراً في العقد الماضي، بالنسبة للمنتجين والمستهلكين على حد سواء. فيما يلي خمس طرق رئيسية تطور بها التلفزيون من عام 2010 إلى عام 2019.

اليوم، نشاهد التلفاز كما اعتدنا أن نقرأ، دون انقطاع وفي نفس الوقت. دع مشاهدة الشراهة تبدأ.مع أكثر من 139 مشتركًا شهريًا، تعد Netflix خدمة البث الأكثر شعبية.
ديابلوس / شترستوك ..وفقًا لدراسة أجراها مركز هورويتز لأبحاث المستهلك عام 2019، قام 15% من مشاهدي التلفزيون بالبث على الأقل أسبوعيًا في عام 2010. وفي عام 2019، تضاعف هذا العدد أكثر من أربعة أضعاف ليصل إلى 65% من المشاهدين، وفقًا للدراسة. يمكن أن يرتبط هذا بشكل مباشر بظهور منصات البث مثل Netflix وHulu وAmazon Prime وغيرها مع ابتعاد العالم عن الكابلات.

تعد خدمات البث مثل Netflix أقل تكلفة من خدمة الكابل، كما أن سهولة مشاهدة العروض في أي وقت دون إعلانات تجارية تجتذب الجماهير. ومع خيار مشاهدة العروض على الهاتف الذكي أو الكمبيوتر المحمول أو الجهاز اللوحي، أصبح الوصول إلى برامجنا المفضلة أكثر سهولة على مدار اليوم أيضًا.

تصنع شركات البث المحتوى الخاص بها لتجنب التنافس على حقوق العروض الموجودة مسبقًا، والنتيجة هي خيارات أكثر من أي وقت مضى.أنفقت Netflix 8مليارات دولار على المحتوى الأصلي في عام 2018. Netflix

يبدو الأمر وكأن خدمة بث جديدة تأتي كل شهرين، ولكي تتمكن من الوصول إلى جميع العروض التي تحبها، عليك الاشتراك في أكثر من خدمة. يؤدي هذا إلى حروب البث المباشر – الصراع بين الخدمات للحصول على المحتوى المفضل لديك. وبدأت شركات البث المباشر تتحول إلى شركات إنتاج كاملة لمكافحة ذلك. إنهم يصنعون مسلسلاتهم وأفلامهم الأصلية. من المتوقع أن تنفق Netflix ما يقدر بنحو 15 مليار دولار على المحتوى الأصلي في عام 2019 بحلول نهاية العام، وفقًا لمجلة فوربس.ويبدو واضحا ان "تأثير Netflix" على قدم وساق. يؤدي إصدار موسم كامل مرة واحدة إلى إنشاء نجوم بارزين بين عشية وضحاها.انتشر طاقم عمل فيلم "Stranger Things" بين عشية وضحاها.

*ظاهرة اسمها تأثير Netflix

لم يعلم احد من كانت ميلي بوبي براون قبل فيلم Stranger Things؟ لكن في اليوم التالي لظهور فيلم Stranger Things، فعل الجميع ذلك تقريباً. وذلك لأن الجمع بين إصدار Netflix لمواسم كاملة مرة واحدة وثقافة المشاهدة الشرهة جعل جميع أطفال "Stranger Things" مشهورين على الفور. وهذا ما اصبح يُعرف بأسم "تأثير Netflix"، وقد أدى إلى الشهرة الفورية للعديد من الممثلين.لم تعد شركات البث تتنافس مع بعضها البعض فحسب، بل إنها تتنافس مع كل ما يجعلك تنهض من الأريكة.الآن بعد أن أصبح بإمكان المشاهدين مشاهدة التلفزيون في كل الأوقات.

*تلفزيون وارنر براذرز
تطبيقات المواعدة والمطاعم والحفلات الموسيقية ودور السينما - اليوم، تتنافس شركات البث على أي شكل آخر من أشكال الترفيه التي يمكنك اختيارها عبر التلفزيون في أي نهار أو ليلة.ووفقا لصحيفة أتلانتيك، لا يزال الأمريكيون يقضون معظم ساعات يقظتهم في اختيار مشاهدة التلفزيون .

تعد Disney+ مثالاً على خدمة البث التي تتيح لأفراد العائلة تخصيص ملفاتهم الشخصية. ديزني بلس

وفقًا لـ Forbes، تركز شركات البث المباشر مثل Netflix بشكل كبير على تخصيص التجربة الفردية للعميل.

تسمح العديد من خدمات البث لأفراد العائلة بإنشاء ملفات تعريف فردية خاصة بهم، مع توصيات مصممة خصيصًا لتناسب عادات المشاهدة الخاصة بهم. هذا بعيد كل البعد عن مجرد انتظار ظهور برامجك المفضلة في أوائل القرن الحادي والعشرين.

*مستقبل التلفزيون

قد يبدو مستقبل التلفزيون مثل رواية "اختر مغامرتك الخاصة".أطلقت Netflix فيلم "Bandersnatch" في عام 2018. وهو فيلم تفاعلي يسمح للمشاهد بتقرير النتيجة، بناءً على عدد من الاختيارات طوال الفيلم. نيتفليكس

إذن، ما هي الخطوة التالية، بخلاف مغادرة "The Office" لـ Netflix في عام 2021؟ لقد نجحت جهود Netflix في تجربة الوسائط التفاعلية.من يدري ما إذا كان ذلك سيؤدي إلى المزيد من المحتوى التفاعلي، ولكن هناك شيء واحد يعرفه الخبراء بالتأكيد - وهو أن الناس تواقون إلى محتوى مخصص وملائم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :