facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




صفر بيروقراطية: نهج جديد للخدمات الحكومية


صالح سليم الحموري
04-02-2024 11:42 PM

"الهدف الأسمى للإدارة الحكومية يجب أن يكون خدمة الشعب، والغاية من أداء الوظائف الحكومية ينبغي أن تتمثل في تحقيق مصالح المجتمع. يجب أن تكون الإجراءات والأنظمة والقوانين أدوات لخدمة الإنسانية، دون أن نرفع من شأن الإجراءات أو نقدس القوانين أو نعتبر الأنظمة أعلى من قيمة البشر"، هكذا تقول إحدى الوصايا العشر للقائد الحكومي الناجح من توجيهات سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

في سياق سعيها المتواصل نحو الابتكار والتميز، دشنت دولة الإمارات سابقاً مبادرات مبتكرة مثل برنامج الخدمات السبع نجوم، الخدمات الاستباقية، البديهية والآنية، التي تركز جميعها على الإنسان كأساس لها. تجسد هذه البرامج التزام الإمارات برفع جودة حياة مواطنيها والمقيمين فيها، عبر توفير خدمات حكومية تتميز بالكفاءة والسرعة والمرونة.
تعكس هذه الاستراتيجيات نهجًا شاملًا يضع توقعات واحتياجات الأفراد في قلب عملية التطوير والتحسين المستمر للخدمات الحكومية. هذه المبادرات مجتمعة تساهم في تعزيز مكانة الإمارات كنموذج يحتذى به في مجال الابتكار الحكومي عالميًا.

تقليديًا، كان الدعوة للقضاء على البيروقراطية تأتي من الشعب الذي يتأثر مباشرة بتبعاتها. لكن، قدمت حكومة الإمارات نموذجًا مختلفًا بإعلانها أن "تصفير البيروقراطية" أصبح أيضًا مطلبًا حكوميًا. جاء هذا الإعلان كجزء من أجندة اليوم الثاني للاجتماعات السنوية للحكومة، مؤكدًا على نهج جديد يستهدف تبسيط الإجراءات الحكومية وإزالة العقبات غير الضرورية.

هذا التوجه يفتح فصلًا جديدًا في العمل الحكومي بالإمارات، يسلط الضوء على الاقتصاد كجزء لا يتجزأ من حياة الناس، وليس حكرًا على المتخصصين فقط. من خلال هذا البرنامج، تطمح الإمارات لتسهيل الحياة اليومية وتقديم الخدمات لكافة فئات المجتمع بأسهل الطرق، مواصلة تقليدها في تبسيط الإجراءات وتجنب التعقيد.

برنامج "تصفير البيروقراطية"، الذي يشمل إلغاء أكثر من 2000 إجراء حكومي وتقليص الأطر الزمنية للإجراءات بنسبة كبيرة، يمثل خطوة جريئة نحو تعزيز الكفاءة الحكومية. هذه المبادرة تسعى لإرساء نموذج عمل يضمن تقديم خدمات حكومية مبسطة، سريعة، وفعالة، معززة بذلك ريادة الإمارات وتنافسيتها العالمية في مجال الحكومة الفعالة وخالية من البيروقراطية.

"تصفير البيروقراطية" ليس مجرد برنامج، بل هو تحول جذري في كيفية تقديم الخدمات الحكومية، يهدف إلى رفع مستوى الفعالية والرضا والسعادة لدى المواطنين والمقيمين، ويعكس التزام الإمارات بالابتكار والتميز في الإدارة العامة الحديثة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :