facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




رخصة القيادة الأردنية ومعضلة تحويلها في أوروبا


د. مالك القصاص
03-02-2024 01:03 PM

قدم مؤخرا الى أوروبا اعداد لا بأس بها من الأردنيين المهاجرين سواء للعمل او للدراسة او لعمل دورات مختصة. ويواجه المهاجرون العديد من المصاعب في بداية الهجرة، وفي هذا المقال، وبناء على طلب الكثير منهم، خصوصا أعضاء "جمعية الصداقة الأردنية الإيطالية" و"الهيئة الأردنية الأوروبية العليا - برلين"، وبالإضافة الى العديد من الجاليات الأردنية في اوروبا، اود الحديث عن مشكلة تحويل رخصة القيادة الأردنية في اوروبا.

معادلة رخصة القيادة الاردنية بغيرها في الدول المضيفة أو دول الإقامة للأردنيين في الخارج كانت ولا زالت من اهم المشاكل التي تعاني منها الجاليات الاردنية حول العالم، وذلك لارتفاع تكلفتها والرسوم المستحقة للاختبارات، ولصعوبتها في كثير من الأحيان، والوقت الطويل لاستخراجها، بالإضافة إلى اختبارات كثيرة، وربما قد يحتاج البعض إلى دخول مدرسة لتعليم القيادة حتى وإن كان المتقدم يجيد القيادة، وأيضا اختلاف اللغة كان عاملا مؤثرا لعدم إجادة البعض للغة الدولة التي يعمل بها وخصوصا في الأيام الأولى للهجرة، ما جعل الأردنيون بالخارج ومنذ سنوات طويلة يطالبون بتسهيل معادلة رخصة القيادة الأردنية بغيرها في الدول المختلفة .

ومن الجدير بالذكر، ان الكثير من دول أوروبا، كإيطاليا وألمانيا والنمسا واليونان والسويد واسبانيا وغيرها، لا تقوم بتحويلها (معادلتها).

كما وينص القانون في معظم الدول الأوروبية على السماح بالقيادة بالرخصة الدولية لمده زمنية مؤقتة (6-12 شهر) لحين عمل رخصة بلد الإقامة.

وفي ذات السياق، وبحسب العديد من الأصدقاء المقيمين في اوروبا، تسمح بعض الدول الأوروبية، كفرنسا وبلجيكا وفنلندا، بتبديل الرخصة الأردنية وذلك خلال الفترة الزمنية الأولى من الهجرة (في العادة في 6 الأشهر الأولى من الاقامة).

أما على الصعيد الإيطالي، فيسمح القانون بالقيادة بالرخصة الدولية (بالإضافة الى الرخصة الاصلية)، الصادرة من دول من خارج الاتحاد الأوروبي والتي ليس لديها أي اتفاقية لتبديلها، لفترة لا تزيد عن سنة من الإقامة (Residenza). اما بعد الانتهاء من المدة فلابد من عمل الرخصة الإيطالية. وأود أيضا الإشارة الى ان العديد من الدول العربية الشقيقة، كلبنان والجزائر والمغرب وتونس، لديها اتفاقيات مع إيطاليا لتحويل رخصهم الى الرخصة الإيطالية بوقت قصير جدا وبمبلغ زهيد.

أخيرا.. وكعادتي لابد ان اتناول الموضوع من زاويتي الأردنية حيث يتطرق الى ذهني هذه المصاعب الذي يواجها المغترب الاردني واسأل نفسي، لماذا لا يتم عمل اتفاقيات مع الدول الاوروبية لتسهيل تحويل رخصة القيادة الأردنية؟، وخصوصا اننا قد طالبنا بذلك في كل لقاء مع السفارات، وفي إيطاليا (منذ أكثر من 20 عاما) والجالية الأردنية تطالب بهذا الامر، لماذا لا يتم عمل كل ما يلزم للتسهيل على الأردنيين في الخارج؟..





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :