facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كسر حاجز "الصوت" .. أم كسر حاجز "الخوف" ؟!


د. محمد حسن الديري
28-02-2011 04:44 PM

قبل عدة أيام سمع أهل عمان كما غيرهم في مناطق متعددة من الوطن الحبيب أصوات كأنها انفجارات وشعروا بهزات أرضية وارتجاجات مختلفة . تم تداول عدة روايات لتفسير هذه الاصوات "الانفجارية " والاهتزازات "الارضية " فكان منها أن سبب هذه الاصوات الانفجارية اختراق (كسر) طائرات مقاتلة لحاجز الصوت ورواية اخرى قالت بأنها مناورات بالذخيرة الحية من قبل الكيان الصهيوني ... وكان هناك عدة روايات اخرى ... لا نعلم مدى صدقية أي منها.

إن ما جذب انتباهي هو رواية كسر(اختراق) طائرات مقاتلة لحاجز "الصوت" ...! فلكل شيء حدوده حتى "الصوت" ... فعند كسر هذا الحاجز(اختراقه) يتولد الانفجار ...لكن هل هذا الانفجار يمنع من تكرار كسر هذا الحاجز الصوتي؟ ... أم ان هذا انفجار "وهمي" يعني "فزاعة" يُهدد بها من يحاول كسر هذا الحاجز؟

هنالك حواجز اخرى لابد من كسرها الى جانب حاجز "الصوت" الواحد ... فحاجز "الفساد" ... وحاجز "المحسوبية"... وحاجز "النفاق" ... وحاجز "حكم الفرد لا حكم الشعب"... كلها عُرضة للكسر والاختراق ولا خوف من انفجارات ما بعد "الاختراق"!

فلدينا في أردننا الحبيب الكثير من الحواجز الواجب اختراقها و "كسرها" أولا ومن ثم اصلاحها بأسرع ما يمكن وعند الحديث عن الاصلاح فلا بد من الحديث عن جدول زمني لهذا الاصلاح.

فأي أمر يُراد به اصلاح لا بد من وضع جدول زمني مُعلن يوضح فيه الفترات الزمنية اللازمة لكل مرحلة من مراحل الاصلاح ... وانا هنا لا أطالب بثلاثين سنة اصلاحية بل أطالب بمدة لا تتجاوز الستة شهور كحد أقصى للاصلاح... و لكن قد يسأل سائل... ما هذا الاصلاح المنشود الذي يمكن انجازه في ستة شهور ولا يحتاج لثلاثين سنة ؟! فأقول هو إصلاح "الجذور" لا إصلاح "الفروع".

فالشعب مصدر السلطات جميعها ومن خلال دستور يُحفظ فيه حقوق المواطنين ينطلق الاصلاح . فعلى سبيل المثال لا الحصر :

1. لماذا لا يكون رئيس الوزراء منتخبا إما انتخاب مباشر من الشعب أو غير مباشر من قبل مجلس النواب؟! على أن يكون مجلس النواب منتخبا بأجواء تسودها الشفافية الحقة والنزاهة الصادقة . وعندها يكون للاغلبية النيابية الصوت الاعلى.

2. لماذا لا يتم إقرار قانون انتخاب حقيقي لا يستخف بعقول الملايين من المواطنين الاردنيين ولا يثير النعرات ولا يُجزء المُجزّء؟! قانون يضمن حق المواطن في اختيار من يريد أن يمثله دون ضغوطات مادية أو أمنية أو عشائرية أو حتى حزبية.

3. لماذا نحتاج لهيئة مكافحة الفساد؟ ولماذا مؤخرا تم تشكيل لجنة لدراسة ملفات الفساد بالاضافة لهيئة مكافحة الفساد ! اقول لماذا نحتاج كل هذا العبء المادي والبيروقراطي بينما لدينا قضاء فيه من القضاة المدربين ,الكفؤين ,النزيهين الذين يشهد لهم القاصي والداني؟ باعتقادي ان هيئة مكافحة الفساد يجب ان تتبع للجهاز القضائي او التشريعي وليس للحكومة...!!

4. لماذا ديوان التشريع لا يتبع لمجلس التشريع ... مجلس النواب ؟! فديوان التشريع كما يدل عليه اسمه لابد من ربطه اما بجهة تشريعية أو لها صلة بالتشريع كالقضاء ومجلس النواب وليس الحكومة .

5. لماذا لا يكون رئيس المجلس العالي لتفسير الدستور قاضيا بدل ان يكون رئيس مجلس الاعيان فهذا منصب قضائي وليس سياسي؟!!

6. لماذا لا يتبع ديوان المحاسبة لمجلس النواب او القضاء؟

لماذا ... ولماذا ...ولماذا...؟؟؟ اسئلة كثر سائلوها فهل من مجيب؟

فعندما نريد اصلاحا يجب ان يُبنى هذا الاصلاح على اسس وقواعد واضحة ويجب ان تُسمى الامور بمسمياتها ويجب ان توضع النقاط على الحروف وان يوكل لكل شخص ان يقوم بواجباته لا غير وترك واجبات الغير... للغير!

هكذا نبدأ... بكسر حاجز "الخوف" قبل كسر حاجز "الصوت". فالاصلاح إن "صَلُح"... "صَلُح" الامر كله.أما تداول الكلمة وافراغها من مضمونها كالعلكة التي تُمضغ لأخذ حلاوتها وبعدها يتم "لفظها" فهذا كعمل "البنشرجي" الذي يقوم برقع الاطارات المثقوبة واعادة استعمالها حتى تهتريء وتُرمى "للمزبلة" بينما نحن في عصر ال "Recycling" .

نحن لا نريد "بنشرجي" لأن زمن الترقيع ولّى.
لا نريد إبر مهدئة ...
لا نريد تحويل قضايا لمكافحة الفساد غير مكتمل اوراقها (كما صرّح معالي سميح بينو في برنامج ستون دقيقة قبل ايام) ولنا مقالة قريبا جدا مخصصة فقط للحديث عن هيئة مكافحة الفساد.
لا نريد "جعجعة بلا طحن" ...
لا نريد وعود ولجان تحقيق لا نرى نتائجها ...
لا نريد اسماء مكررة ومناصب محجوزة ...
لا نريد "ضحك على اللحى ".

هنالك مثل غربي يقول:

"Fool me once, shame on you; fool me twice, shame on me." يترجم بما معناه " إن استغفلتني أول مرة عيب عليك ... وإن استغفلتني المرة الثانية عيب عليّ"...يعني بيكفي ...!!!

شجر النخيل الباسق الطول يميل مع اتجاه الريح العاتية حين تهب حتى لا ينكسر وبعد هدوء العاصفة يعود النخيل عاليا شامخا. فحتى يعود نخيلنا باسقا للاعالي ولا ينكسر للرياح القادمة العاتية لابد من اصلاح يقوي عوده... لا اصلاح مُراضاه...لا اصلاح يدعو لجهوية أو عنصرية أو طائفية .

نحن نريد "طبيب جراح" ... "نطاسي بارع"... "طبيب طواريء" ... يُدخل كلمة اصلاح الى غرفة العمليات ويقوم باستعمال مشرطه الحاد لاستئصال أصل الداء وبعد العملية فالنقاهة لازمة ليشفى الجسد. قد يُعانى الجسد من اثار العملية ولكن الجسد سيتعافى ...!!

فهكذا طبيب ... وهكذا اصلاح... وهكذا مريض...بحاجة لكسر حاجز "الخوف"...أولا !!

{قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقاً حَسَناً وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْأِصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ}(هود : 88 )

محمد الديري
dairi21@hotmail.com





  • 1 mazen Awad 28-02-2011 | 04:59 PM

    كلام جميل جدا جدا بس مين اللي يسمع

  • 2 mazen Awad 28-02-2011 | 05:00 PM

    كلام جميل جدا جدا بس مين اللي يسمع

  • 3 28-02-2011 | 05:00 PM

    ابدعت

  • 4 سؤال الى الديري 28-02-2011 | 05:38 PM

    ولماذا ادليت بصوتك في الانتخابات الاخيره رغم انك غير مقتنع بالقانون الحالي ؟

  • 5 نور الحناوي 28-02-2011 | 08:48 PM

    معك في كل ما قلت وابدعت ..

  • 6 محلل 28-02-2011 | 09:13 PM

    اقتباس "فالاصلاح إن "صَلُح"... "صَلُح" الامر كله"
    فليسمح لي الكاتب باقتباس الجملة من مقاله اذ انني اود بعد شكره على مقاله الذي يوضح ان هناك من يفهم الوضع السياسي القائم في الاردن حق الفهم لا بل يتعداه ذلك الى ايجاد الحلول والاقتراحات التي تساعد في ايجاد اصلاح حقيقي.
    بالرجوع الى الجملة التي اقتبستها من مقالك والتي اريد ارى انها تشمل الكثير الكثير ولها مغزى كبير وبرأيي ان الاصلاح يبدأ من داخل نفس كل مسؤول اي ان الاصلاح لا يتم بدون اصلاح انفس مسؤولينا وان لم يصلحوا فتغييرهم واجب ولسنا مضطرين لتكرار الوجوه التي اخذت اكثر من ولم نرى شيئا من الاصلاح
    كل الشكر مرة اخرى للدكتور محمد الديري ونتمنى قراءة المزيد والمزيد من مقالاتك الرائعة

  • 7 لبنى الحياني 28-02-2011 | 09:14 PM

    ما حدا سامع للاسف الحكي

  • 8 اسمعني 28-02-2011 | 09:39 PM

    نعم نريد الاصلاح كل قبل الانفجار ؟؟

    وشكرا على هذا المقال

  • 9 رد على تعليق رقم 4 28-02-2011 | 09:40 PM

    بما انك من المتابعين للدكتور محمد الديري ولحملته الانتخابية لعرفت اجابة سؤالك حيث ان الدكتور كان دائما يشجع على المشاركة في الانتخابات لتغيير كل القوانين التي لا تخدم المواطنين من داخل القبة فالتغيير لن يحصل ان لم نشجع عليه وان نحن لم نوصل المرشحين الأكفاء القادرين على التغيير
    واسمح لي ان اسألك سؤال "بدك العنب والا تقاتل الناطور" يعني هل يهمك مصلحة البلد وتريد الاصلاح مثل اي مواطن منتمي ام تريد فقط طرح الاسئلة اللي" ما بتقدم ولا بتأخر" ....
    كل الاحترام للدكتور محمد الديري واقول كلمة حق نرى فيك خير مسؤول منتمي و يراعي هم المواطن ويفهم معاناته
    في زمن الحضارة اي تغيير من المفروض ان ينطلق من تحت قبة البرلمان المفروض بدوره يكون اعضائه منتخبين انتخاب نزيه وانت وانا بنعرف ليش الالاف قاعدين بيعتصموا وبتظاهروا في شوارع المملكة ...بتعرف ليش؟ عشان المواطن اللي قاعد بيتظاهر ما لجأ للشارع الا لما اقتنع انه مجلس 111 ما بيمثله وما بوصلّه صوته فما لقي المواطن وسيلة قدامه لايصال صوته الا من خلال الشارع وفئة اخرى مثل الدكتور الديري ما لقيوا الا القلم والكتابة ليوصلول صوت الملايين . لمعلوماتك فقط شايف الالاف اللي بتحتج في المملكة انا اعتقد ان غالبيتهم شارك في الانتخابات السابقة على امل الاصلاح لكن املهم لم يكن في محله فما وجدوا الا الشارع للتعبير والديري عندما صوت ... صوت للتغيير ...والله يجيب اللي فيه الخير

  • 10 Mohammad irtaimeh 28-02-2011 | 09:56 PM

    thanks my friend it is logic

  • 11 MANAR 28-02-2011 | 10:08 PM

    أبدعت دكتور مقالاتك حتكسر كل الحواجز

  • 12 اسمعني 28-02-2011 | 10:31 PM

    نعم يا دكتور حان وقت كسر الحواجز والعمل على الاصلاح واللاااااااااااااااااااااااا
    وشكرا على هذا المقال

  • 13 ريما 28-02-2011 | 10:34 PM

    والله يا دكتور محمد احنا لحد الان ما عرفناش سبب الاهتزازات حيث تم الاعلان اكتر من مرة وكل مرة يعلنون عن سبب مختلف ولا اعلم لماذا هذا التعتيم؟؟
    وصراحة المقال اعجبني جدا

  • 14 نيسو 28-02-2011 | 10:37 PM

    اظن انو الشعب الاردني خلص ماعاد يخاف خلص بكفي بكفي انو نخاف وانت شجعتنا على الرد وعلى قول مافي قلوبنا واذهاننا بلا خوف
    خلص بدناش نخاف وبدنا نحكي على المكشوف وبدنا نسمعهم بلكي استحو على دمهم وانصلحوا

  • 15 كمال محمود 28-02-2011 | 11:57 PM

    لك التقدير والاحترام والمحبة ..

  • 16 جمال صديق الدراسه 01-03-2011 | 12:23 AM

    رائع كالعاده يا ابو بندر...واسمح لي ان اقتبس...
    فلدينا في أردننا الحبيب الكثير من الحواجز الواجب اختراقها و "كسرها" أولا ومن ثم اصلاحها بأسرع ما يمكن وعند الحديث عن الاصلاح فلا بد من الحديث عن جدول زمني لهذا الاصلاح.

  • 17 صحفي 01-03-2011 | 12:53 AM

    برافو مقال جميل يا محمد الديري

  • 18 البلد 01-03-2011 | 12:56 AM

    انا معجب بكتاباتك بس ليش رشحت حالك للانتخابات

  • 19 الله اكبر 01-03-2011 | 01:57 AM

    حلول منطقيه جدا لمشاكلنا الكبيره

  • 20 معلم مدرسة 01-03-2011 | 02:02 AM

    شجر النخيل الباسق الطول يميل مع اتجاه الريح العاتية حين تهب حتى لا ينكسر وبعد هدوء العاصفة يعود النخيل عاليا شامخا. فحتى يعود نخيلنا باسقا للاعالي ولا ينكسر للرياح القادمة العاتية لابد من اصلاح يقوي عوده... لا اصلاح مُراضاه...لا اصلاح يدعو لجهوية أو عنصرية أو طائفية
    انا بحسدك دكتور على الجراءه في الطرح والانتقاد الموجه .. الله يكثر من امثالك .. لم اقراء مقال منذ وقت بحجم ومعنى هذا المقال

  • 21 لمراقب 01-03-2011 | 02:04 AM

    سلمت يمناك يا دكتور

    الله يعطيك الف عافية .. لكن هل من مجيب

  • 22 علي 01-03-2011 | 02:04 AM

    صحيح ايضا لانريد قوانين .ولانريد نائب من خلال ال...

  • 23 منى مسلم 01-03-2011 | 02:06 AM

    ابدعت دكتور

  • 24 المغترب 01-03-2011 | 02:08 AM

    لا نريد "جعجعة بلا طحن" ...
    لا نريد وعود ولجان تحقيق لا نرى نتائجها ...
    لا نريد اسماء مكررة ومناصب محجوزة ...
    لا نريد "ضحك على اللحى " ..........
    لا نريد كل هذول بس خلصونا من مجلس النواب ويخلف عليكو

  • 25 كاليفورنيا 01-03-2011 | 02:10 AM

    طول مافي مجلس نوب على هيك شاكلة مابنمسر اشي عنا ... اذا البخيت لانو جاي ينظف صارو بدهم يكسرو ... مجلس 111 كاسر الله يكسرو

  • 26 سؤال للدكتور الديري 01-03-2011 | 02:13 AM

    سنفرض ان جميع ملفات الفساد تم احالتها لذاك الطبيب الممتاز الذي تقرئنا اياه في مقالك ... ولنفترض ان الداء استئصل من جسم هذا البلد ... افدني هنا افادك الله هل سيصلح الحال ؟؟ هل تفكيرنا بحل القضايا الداخلية يكفي ؟؟ هل سياساتنا الخارجية واضحة ؟؟ هل نستطيع حقا محاسبة مسؤول فاسد ان ثبت تورطه في قضية ما ؟ هل وهل ... عزيز الدكتور محمد اني ارى فيك روح الشباب والجرءة في الكلمة فأنصحك ان تتوقف عن الكتابة في هذا الزمن الجبان الذي يرفض فيه الجريئون اصحاب الكلمة الحرة ... ولا تستبعد ان يطلق عليك غدا انك انسان صاحب اجندات " هذه الكلمة التي اصبحت ترافق كل صاحب كلمة حرة ...

  • 27 محمد حمّاد 01-03-2011 | 02:19 AM

    عنجد دكتور مقالك كثير مرتب واهدافه واضحه وطريقة التعبير حلوه كثير واتمنى من الله عزوجل
    ان يصلح البلد مما هو خير الوطن وقائد الوطن والشعب, ولك الاحترام والتقدير

  • 28 سامي العقرباوي 01-03-2011 | 10:33 AM

    مقالك رائع جدا مع تحياتي لك

  • 29 اسمعني 01-03-2011 | 10:40 AM

    شكرا للدكتور محمد على هذا المقال ..

    نعم للاصلاح نعم للاصلاح وكفى مضيعة للوقت... ...

  • 30 ام ريان 01-03-2011 | 11:15 AM

    رائع

  • 31 رد على تعليق رقم 4 01-03-2011 | 12:10 PM

    بما انك من المتابعين للدكتور محمد الديري ولحملته الانتخابية لعرفت اجابة سؤالك حيث ان الدكتور كان دائما يشجع على المشاركة في الانتخابات لتغيير كل القوانين التي لا تخدم المواطنين من داخل القبة فالتغيير لن يحصل ان لم نشجع عليه وان نحن لم نوصل المرشحين الأكفاء القادرين على التغيير
    واسمح لي ان اسألك سؤال "بدك العنب والا تقاتل الناطور" يعني هل يهمك مصلحة البلد وتريد الاصلاح مثل اي مواطن منتمي ام تريد فقط طرح الاسئلة اللي" ما بتقدم ولا بتأخر" ....
    كل الاحترام للدكتور محمد الديري واقول كلمة حق نرى فيك خير مسؤول منتمي و يراعي هم المواطن ويفهم معاناته
    في زمن الحضارة اي تغيير من المفروض ان ينطلق من تحت قبة البرلمان المفروض بدوره يكون اعضائه منتخبين انتخاب نزيه وانت وانا بنعرف ليش الالاف قاعدين بيعتصموا وبتظاهروا في شوارع المملكة ...بتعرف ليش؟ عشان المواطن اللي قاعد بيتظاهر ما لجأ للشارع الا لما اقتنع انه مجلس 111 ما بيمثله وما بوصلّه صوته فما لقي المواطن وسيلة قدامه لايصال صوته الا من خلال الشارع وفئة اخرى مثل الدكتور الديري ما لقيوا الا القلم والكتابة ليوصلول صوت الملايين . لمعلوماتك فقط شايف الالاف اللي بتحتج في المملكة انا اعتقد ان غالبيتهم شارك في الانتخابات السابقة على امل الاصلاح لكن املهم لم يكن في محله فما وجدوا الا الشارع للتعبير والديري عندما صوت ... صوت للتغيير ...والله يجيب اللي فيه الخير

  • 32 سعيد حامد 01-03-2011 | 12:12 PM

    والله يادكتور محمد انك بمقالاتك جمّعت الاردن كلها لانك بتفش غل الناس وبتحكي عن اللي جوا هالشعب المسكين

  • 33 احمد العمري- اربد 01-03-2011 | 12:14 PM

    كل الاحترام والتقدير للكاتب د. محمد الديري الذي يطرح في مقاله اهمية ان يكون المسؤوال مسؤولا بكل ما تحمل الكلمة من معنى وان تكون مصلحة الوطن والمواطن فوق اي اعتبار والمسؤول

  • 34 مراقب 01-03-2011 | 12:18 PM

    مقالاتك يا د.محمد جاية عالوجع وياريت اللي يقرأها يعرف مغزاها
    ولائك ووطنيتك وصدقك هي ما يشدنا لمتابعة مقالاتك
    كل التوفيق لك يا د.محمد

  • 35 سلام 01-03-2011 | 12:19 PM

    عنجد دكتور مقالك كثير مرتب واهدافه واضحه واتمنى من الله عزوجل
    ان يصلح البلد مما هو خير الوطن وقائد الوطن والشعب, ولك الاحترام والتقدير

  • 36 هاني المحاميد 01-03-2011 | 12:23 PM

    اخيرا طلع عنا كتاب زيك يا دكتور يحكي بكل جرأة ؟؟؟
    تسلم ويسلم قلمك ؟؟؟
    كل الاحترام والتقدير للكاتب وعلى روعة المقال

  • 37 حسين جلال- لندن 01-03-2011 | 12:34 PM

    اشكر لكم اخي محمد هذا النفس الاصلاحي واتمنى لبلدنا كل الخير

  • 38 محمد بركات 01-03-2011 | 12:40 PM

    بصراحة انت تتحفنا كل مرة بمقالاتك يا ابو بندر كونك تتلمس بها اهات الشعب الاردني بشتى اصوله و منابته و تعيد تذكيرنا بماضينا الجميل تحت قيادة المغفور له مولاي ابو عبدالله و بحاضرنا و مستقبلنا المشرق تحت ظل و رعاية سيدي صاحب الجلالة ابو حسين الله يطول بعمره و ينعم عليه بموفور الصحة و العافية

  • 39 صخري 01-03-2011 | 12:42 PM

    دكتور محمد الديري شكرا لكل كلمة قلتها شكرا لكل عبارة قلتها فعلا لقد خسرك مجلس النواب السادس عشر بل خسرك ابناء الوطن المخلصين جميعا لقد وضعت النقاط على الحروف

  • 40 زميلك خالد لطفي 01-03-2011 | 12:47 PM

    تسلم عرفناك يا د.محمد شخص عصامي ومثابر بتدافع عن الحق صاحب صاحبك وولائك ووطنيتك ما بينشك فيهم. والدك الله يرحمه ربّى وعرف يربي واهلك ناس طيبين. انت يا دكتور محمد الرائع فيك فكرك السياسي النيّر ونظرتك الثاقبة للأمور واكثر ما يعجبني فيك تحليلك للوضع القائم سواء في المنطقة او في العالم.

  • 41 المحامي باسم الشمري 01-03-2011 | 12:50 PM

    10.يا دكتور محمد الديري الانسان الواعي المثقف البسيط اللي بحس بمعاناة الناس البسطاء صاحب الوجة البشوش اقول كلامي لاني عرفت الدكتور عن قرب واجتمعت بة اكثر من مرة .
    كلنا نحب الاردن وملك الاردن ونحافظ على وطننا العزيز وملكنا الاعز ....

  • 42 الخير بالجايات 01-03-2011 | 12:51 PM

    جد ابدعت يا ابا بندر وماخليت النا اي تعليق وكلامك كلو على الوجع وفعلا خسرك مجلس النواب ... بس الشعب كسبك والخير بالجايات ...............

  • 43 رائع .. رائع 01-03-2011 | 12:54 PM

    ابدعت يا د -محمد على هذا المقال الرائع وان الشعب الاردني يتمنى على جميع المتنفذين في هذا البلد ان ينفذوا رؤى جلالة الملك افعالا لا اقوالا - با د- محمد

  • 44 ابو محمد العساف 01-03-2011 | 01:00 PM

    الاصلاح السياسي برأيي يبدأ من إقرار المسؤول نفسه عن فشله أو لنكن اكثر تحديدا عن عجزه انجاز ما أُوكل إليه من مهام وهذا ما نفتقر اليه في مسؤولينا الذين لم يعجزوا فقط بل يتعدى الامر الى إخفاء حقائق الامور عن صاحب السلطة لكن هل يا ترى وفي ظل الاوضاع الراهنة هل سيبقى الوضع على ما هو عليه؟

  • 45 ريما 01-03-2011 | 01:04 PM

    والله انا شايفة يا دكتور حاجز الخوف راح ما ضل اشي يخاف منو الشعب بالذات الشعب الغلبان الفقير الذي لايملك شيئا يخاف عليه؟
    احنا مع التغيير والاصلاح ومع الناس الي زيك ما بتخاف ؟

  • 46 الله اكبر 01-03-2011 | 01:08 PM

    يا دكتور اللي عماله بيصير مسرحيات المواطن صار عنده انفصام من اللي نسمعه ونشوفه

  • 47 سند محمد 01-03-2011 | 01:11 PM

    شكرا للكاتب الذي احترم فيه اسلوبه البعيد عن التصنع والتملق الاسلوب القريب من القارئ والواضح والجرئ.وانا اصبحت اقرا للكاتب منذفتره وجيزه واصبحت احرص على ذلك

  • 48 حمى الله الاردن 01-03-2011 | 01:12 PM

    رياح التغيير قادمة سواء قبلنا او رفضنا .. ادعو الله ان تكون فقط رياحا وان لا تكون اعصارا" يخرب ويدمر ويقلع ويخلع

  • 49 ريما 01-03-2011 | 01:13 PM

    والله انا شايفة يا دكتور حاجز الخوف راح ما ضل اشي يخاف منو الشعب بالذات الشعب الغلبان الفقير الذي لايملك شيئا يخاف عليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    احنا مع التغيير والاصلاح ومع الناس الي زيك ما بتخاف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 50 كمال حجارة 01-03-2011 | 01:17 PM

    مقال رائع وكلام صحيح وتحليل صائب .. يقال " المشاكل المستعصية تحتج الى حلول غير تقليدية " . نعم لن تنفعنا الحلول من ايدي نفس الاشخاص الذين كانوا سببا في ميدونيتنا المالية والسياسية والاجتماعية .. لن يأتي الحل الغير تقليدي من هؤلاء .. سيأتي الحل بأيدي الشباب .. شباب النت والفيس بوك

  • 51 ابراهيم ازمقنا 01-03-2011 | 01:19 PM

    متى يا دكتور سوف يصبح الرجل المناسب بالمكان المناسب المشكلة انه اصحاب المناصب والمتنفذين بالدولة صار لهم جذور عفنه في البلد يصعب علينا اجتثاثها وخلفت كثير من الفيـــــــروسات التي يصعب التخلص منها من
    1-واســــــــــــطة
    2-محســــــــــوبية
    3-رشـــــــــاوي
    4-فســـــــــاد
    5-اســــــــتغلال المناصب للمصلحة الشــــــــخصية فقـــــــــــط
    والكثيـــــــــــــر الكثيـــــــــــر
    مــــــــــــــــــــــــــن زمـــــــــــــــــــــان واحنا بنسمع بالعائلات المتنفذة بالدولة لا داعي لذكر هذه العائلات فكلنا نعرفها سؤالي ؟؟
    الا يوجد اناس غير هؤلاء يديرو عجلة المجتمع الاردني ام ان هؤلاء الناس هم فقط اللذين يمتلكون عقولا !!!!!؟؟؟؟؟؟؟

  • 52 ايمان ابو هلالة 01-03-2011 | 01:25 PM

    في الحقيقة كلام منطقي وجميل ........

  • 53 ناجيه الخليفات 01-03-2011 | 01:28 PM

    مهم كلامك محمد

  • 54 وين تعليقاتنا 01-03-2011 | 01:29 PM

    وين تعليقاتنا يا عمون ليش ما بتنشروها

  • 55 نسرين 01-03-2011 | 01:33 PM

    نعم للتغيير ولا شيء غير التغيير والاصلاح وعندنا الكثير الكثير من يريدون الاصلاح ولكن ايضا عندنا الفاسدين الذين يخربون ويلعبون ولكن حاجز الصمت لم يبقى له وجود والتغيير والاصلاح قادم لا محالة من ذلك
    وشكرا جزيل الشكر للكاتب

  • 56 ابن المهاجرين 01-03-2011 | 01:33 PM

    أي أقسم بالله إنك لازم تكون رئيس وزراء الأردن
    والحقيقة إنو اللي تآمر عليك بالإنتخابات لا يريد الإصلاح
    فمثلك هو النائب الذي تريد الأمة
    ولكن الفاسدين لا يريدونك
    الشعب كله معك وبئيد كلامك

  • 57 سوزان العدوان 01-03-2011 | 01:35 PM

    مقال اكثر من رائع ؟؟
    لكن هل من مجيب ؟؟؟

  • 58 اكرم حمدان 01-03-2011 | 01:40 PM

    الفساد يا دكتور الفساد الفسادالفساد

  • 59 فارس الحنيطي 01-03-2011 | 01:40 PM

    لايعني السكوت الخوف ؟؟ بل الاحترام ؟؟
    ولكن على ما يبدو ان زمن الاحترام والخوف ولى وذهب جاء دورنا كشباب ان نغير ليتركوا الساحة لنا للاصلاح والتغيير فعلى مر الزمان تزداد البلد فسادا وظلما
    وحانت الساعة للتغيير وكسر حاجز الخوف لا بل الاحترام ..
    اشكرك كل الشكر على هذا المقال وانا اعتقد ان امثالك وغيرك ايضا من الشباب سيسطتيعون التغيير والاصلاح

  • 60 نضال البخاري 01-03-2011 | 01:42 PM

    انا اتفق مع ما قلته يا دكتور لذلك لا يكون الاصلاح والصلاح الى بلدنا الحبيب الا بضخ دماء ووجوه جديده لانه عندما تكون مسؤولا سابقاوتعلمت وعلمت وعملت الفساد وتعرف ابوب وطرق الفساد فانك تعود اليه باسهل الطرق لذلك اتمنى من جلالة الملك المفدى ان يخلصنا من هذه الزمره واقولها صادقا اقسم بالله اذا خلصنا منهم سنكون بالف خير

  • 61 سما الاردن 01-03-2011 | 01:43 PM

    نعم للاصلاح نعم للتغيير
    مقال على الوجع

  • 62 عمون 01-03-2011 | 01:47 PM

    لماذا لا تنشرون تعليقاتنا يا عمون هل من مانع ؟؟؟

  • 63 01-03-2011 | 02:12 PM

    مبدع

  • 64 الانسة : بندر المجالي 01-03-2011 | 02:12 PM

    اروع المقالات وكلام منطقي وجميل أنا معجب بكتاباتك لك اجمل تحياتي يادكتور وموفق ياررررررررررررررب

  • 65 الانسة : بندر المجالي 01-03-2011 | 02:12 PM

    اروع المقالات وكلام منطقي وجميل أنا معجب بكتاباتك لك اجمل تحياتي يادكتور وموفق ياررررررررررررررب

  • 66 محمد ابو علان 01-03-2011 | 02:19 PM

    خريطة واضحة للأصلاح ببرنامج متفق عليه هو السبيل الوحيد لتحقيق أصلاح سياسي

  • 67 ابو العبد 01-03-2011 | 02:57 PM

    الرجاء الحار من المحرر ان يأخذ اقتراحي على محمل الجد
    وهو ان يتم ترتيب ردود القراء حسب الاحدث اي تنازلي حسب التاريخ وهذا يسهل عملية المتابعة بين الردود ودمتم دائما الموقع الاول بلا منازع مع الشكر الجزيل
    المحرر : هي كذلك حسب ارسالها من القاريء.

  • 68 خالد مسلم 01-03-2011 | 03:34 PM

    إلي بيعجبني في مقالاتك يا دكتور محمد إنك منا وفينا وفاهم هموم الناس ومشاكلهم وأنت عايش بينهم .....بتمنالك التوفيق ( الاردن وطنك ووطني

  • 69 ناصر عواودة 01-03-2011 | 03:37 PM

    مقالاتك على الوجع يا دكتور محمد ؟؟؟؟
    بس بدنا تطبيق

  • 70 الشوبكي 01-03-2011 | 03:39 PM

    كل يوم تضع يدك على الجرح النازف يا دكتور وتقول ما لا يقدر احد ان يبوح به فانت صوت الحق الذي ينادي ىبالاصلاح وفقك الله ورعاك وحمى الله الاردن وابا الحسين واحراره

  • 71 احمد الكسواني 01-03-2011 | 03:41 PM

    لقد اصبت في تحليلك ياصديقي
    جلالة المللك يسعى بكل جهد مخلص لتحسين الاحوال المعيشية لابناء الوطن ويعطي التوجيات الصريحة للادارات المختلفة التي (تطنش بكل شطارة) ولهذا فأنه من واجب الهيئات المدنية وكل مواطن ان يدرك دوره الرقابي حيث ان مجلس النواب غائب. ليس مهما تغيير الاشخاص ولكن يجب ان تتغير ثقافة المجتمع. الله يعين جلالة المللك فهو يحتاج الى مواطنين يحملون مسؤولية بناء وطنهم وانا واثق انه سيكون سعيدا عندما يسمع صوتهم

  • 72 الدراويش 01-03-2011 | 03:44 PM

    نعم الرجل يا دكتور محمد الديري لك كل الاحترام

  • 73 فارس الخياط 01-03-2011 | 03:46 PM

    اللي بيحكي بمعاناة الشعب ما بدهم اياه...وكلمة حق تقال انت بتسوى 111 نائب مع احترامنا للي حجبوا الثقة

  • 74 اردني حتى النخاع 01-03-2011 | 03:49 PM

    انا احترم هذا الرجل الوقور سدد الله على طريق الخير خطاك

  • 75 سلام سامي 01-03-2011 | 03:52 PM

    قبل ايام تابعت لقاء تلفزيوني مع سميح بينو و د. بسام العموش حول قضايا الفساد المحولة للجنة دراسة ملفات الفساد و لهيئة مكافحة الفساد .. صرح السيد بينو ان الملفات التي هي قيد الدراسة كانت قضية الكازينو و أمثالها من القضايا الكبرى حاليا و التي هي (آخر موضة ) و أن كل ملف يحتوي 3000 صفحة باللغة الانجليزية .. تحليلي المتواضع هو أن الحكومة حولت هذه الملفات كي تكسب اكبر وقت ممكن كون مجرد قرائتها بدون ترجمة يحتاج شهور فما بالك بالبت فيها !!!!!! .... بمعنى ... كل ما قيل عن مكافحة الفساد ليس اكثر من ( ضحك ع اللحى ) .....
    و ليس من دليل على ذلك من مغادرة رموز الفساد للسجن الى خارج البلاد بحجة العلاج ....
    الوضع اكبر من أن يحتمل .... و يحتاج اجراء ( من فوق )

  • 76 جمال حاكم 01-03-2011 | 04:22 PM

    الله ينصرك والله بتستاهل تكون وزير

  • 77 نبيل الصبيحي 01-03-2011 | 05:07 PM

    مقال اكثر من رائع يا دكتور فهل من مجيب حماك الله يا محمد وسدد على طريق الحق خطاك

  • 78 طارق العاص 01-03-2011 | 05:07 PM

    رائع يا دكتور محمد

  • 79 رجل والرجال قليل 01-03-2011 | 05:34 PM

    صح لسانك يا دكتور؟؟؟
    اتمنى على الحكومة ان تضع الكتاب امثالك في مناصب مر عليها فساد لكي يقومون بالاصلاح بالطريقة التي يكتبون بها

  • 80 اردني معصب 01-03-2011 | 05:51 PM

    والله يا استاذ محمد كلنا بنسمع بالاصلاحات بس مابعرف مين موقفها و ليش و شو مستفيدين اللي موقفينها ولا بدهم تخرب البلد و بعدها يهربوا ??? الله يسترها معنا

  • 81 صخري 01-03-2011 | 05:53 PM

    لعلمك يا د ديري ديوان المحاسبة يتبع مجلس النواب

  • 82 Washington D.C. 01-03-2011 | 05:54 PM

    This is one of the best articles I have ever read that talks about reform in Jordan. Jordan is one of the "young" countries in the Middle East if not the youngest. With the Tsunami that is coming over the region one would pause and contemplate....many things are happening and reform is no more an option it is a must. Now that America and most of the European countries are with the reform in the Middle East and North Africa. The future requires new leadership or a leadership the is flexible for change and is not rigid and not based on gains. As we have seen in Egypt, Tunisia and Libya and others they have been (their leaders) treating their countries as if the countries are corporations for profit only. That was shame. I believe there will be more of change and we need more in house reform. No "old" faces we are not against persons or personalities we are against policies and principles...we need new routes, a road map, a new vision...our country needs objectives and goals to reach. We need to structure the reform and incorporate local communities and local leaderships. There are more to say and will meet later. Bye now.

  • 83 اردني 01-03-2011 | 05:55 PM

    مقال رائع ابو بندر و يا ريت حدا يتمعن فيه......

  • 84 سند 01-03-2011 | 05:55 PM

    والله مظبوط يا دكتور بس مين .....؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ على الله

  • 85 دايخ بزمان بايخ 01-03-2011 | 05:58 PM

    يا اخ محمد كان وين صوتك من زمان ...؟؟؟

  • 86 فواز 01-03-2011 | 06:00 PM

    والله صدقت يا دكتور بس في مثل بقول...؟؟؟ والباقي عند الاجاويد

  • 87 عزيزي 01-03-2011 | 06:03 PM

    الفساد عنا مستفحل جدا وما راح نقدر نقضي عليه الا لما نرجع لدينا ونعرف انو الله الحق وغير هيك عمرو ما راح ينصلح حالنا لا احنا ولا الدول العربية الاخرى ابدا ابدا

  • 88 مفتش انتخابات 01-03-2011 | 06:43 PM

    وين هل غيبه .........

  • 89 سمر 01-03-2011 | 08:14 PM

    ليش بتنشرو التعلئات الي بتعجبكم بس

  • 90 سعاد 01-03-2011 | 10:30 PM

    نعم ثم نعم ثم نعم للاصلاح ووداعا للخوف خلص زهقنا بدنا رجال تحكي وتفعل بحق الله

  • 91 وفاء 01-03-2011 | 10:34 PM

    والله يا دكتور ماهي رايحة غير على هالمواطن؟؟؟؟
    اذا ما في اصلاح من قلب ورب سلامتك وتعيش

  • 92 سيما 01-03-2011 | 10:37 PM

    كلام جميل جدا وانا اؤيد الدكتور
    ويا دكتور طالما صار عنا ناس تكتب وتحكي بهذا الاسلوب التغيير والاصلاح قادم لا محالة

  • 93 مهند 01-03-2011 | 10:46 PM

    لابد من الاصلاح والتغيير يا دكتور بنفسك وبنفس كل الشرفاء والشباب والشابات الي زيك راح نقدر احنا نغير ان شاء الله حتى يكون اردنا اقوى واجمل

  • 94 هيا 01-03-2011 | 11:02 PM

    سوف تكسر كل الحواجز يا دكتور وكل فساد سيزول باذن الله ويبقى الاردن شامخا

  • 95 سامح 01-03-2011 | 11:24 PM

    والله يا ابو بندر الحال لازمو اصلاح بس كيف ؟؟

  • 96 رامي المعاني 02-03-2011 | 10:05 AM

    كلامك صحيح دكتورنا الحبيب ونحن معك فيما تطلبه وان شاء الله يكون في ناس يسمعو كلامك

  • 97 موسى محمود العساف 02-03-2011 | 01:23 PM

    كلي احترام وتقدير يادكتور محمد الله يعطيك العافيه يا ابن عمي وبكل صراحه الى جميع القراء الدكتور يمشي بتجاه رائع ويجب ان نقف خلفه ما دام يتحدث عن محاسبة الفاسدين وبعد تجربه واقعيه الدكتور لا يقول او يكتب الا ويفعل كلنا خلفك يا دكتور الله يقويك

  • 98 سلوى 02-03-2011 | 02:22 PM

    على راس الاصلاح يا دكتور بس من وين ولا وين نبلش؟؟؟

  • 99 سلوى 02-03-2011 | 02:33 PM

    على راس الاصلاح يا دكتور بس من وين ولا وين نبلش؟؟؟

  • 100 ابو ظفار 03-03-2011 | 12:06 AM

    أتمنى لك التوفيق


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :