facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الذكاء الاصطناعي في الصحافة والاعلام


د. مالك القصاص
25-11-2023 01:14 PM

تطور الذكاء الاصطناعي في الاونة الاخيرة بشكل كبير وبدأ يؤثر على حياتنا بشكل كبير، حيث انه بات يستخدم في معظم مجالات الحياة مثل التعليم والطب والتعليم والاعلام والنقل والجيش والقطاع المالي، كما وتساعد الخوارزميات في تحليل البيانات بشكل سريع ودقيق واتخاذ القرارات الأمثل.

تشكل الصحافة والإعلام ربما المجالين الأكثر اهمية من غيرهما ومن هنا جاء الكثير من التحذيرات العاجلة من أن الذكاء الصناعي من شأنه أن يؤثر بشكل سلبي على القطاع الإعلامي والصحافة بشكل عام، تتمثل المخاوف على قطاع الصحافة والإعلام من الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات، أولهما يتعلق بالمصداقية والشفافية والموثوقية والخصوصية وذلك نظراً للإمكانات الكبيرة التي يمكن أن يوفّرها الذكاء الاصطناعي لسرقة البيانات والمعلومات وكذلك لقدرته على توليد معلومات خاطئة من شأنها أن تزعزع استقرار المجتمع ونشر الوعي المزيف والأخبار الكاذبة وحملات التضليل والتزييف، وكذلك التأثير على صنع القرار.

أما ثانياً، فيتعلق ب"اختطاف" الذكاء الاصطناعي للوظائف الإعلامية والصحفية، حيث يعتقد انه الذكاء الاصطناعي سيشغل العديد من المواقع المهنية التي يضطلع بها الصحافيون البشر، ككتابة المحتوى والتحرير والنشر.

لأجل هذه المخاوف بالتحديد ينصح الخبراء بعمل فريق من الصحفيين ومختصيين بالذكاء الاصطناعي للعمل على وضع القواعد والإطار الأخلاقي والقانوني لحوكمة رشيدة لهذه التقنية تتضمن الحفاظ على الشفافية والمصداقية ومن أجل ضمان إدخال أخلاقيات العمل في توليفة خوارزمياتها، وهو ما يضمن نتائج أكثر دقة وغير منحازة.

وفي هذا الاطار، قامت العديد من المنظمات والجمعيات الدولية وبالتعاون مع المختصيين والخبراء المتخصصين في الصحافة والذكاء الاصطناعي بالعمل على تحديد مجموعة من المبادئ الأخلاقية الأساسية لحماية سلامة الأخبار والمعلومات في عصر الذكاء الاصطناعي.

نشرت منظمة مراسلون بلا حدود و16 منظمة شريكة، في 10 نوفمبر 2023، ميثاق باريس بشأن الذكاء الاصطناعي والصحافة " Paris Charter on AI and Journalism"، بمناسبة منتدى باريس للسلام. تم إطلاق العمل على ميثاق باريس بشأن الذكاء الاصطناعي والصحافة في يوليو 2023 بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني وخبراء في الذكاء الاصطناعي وممثلي وسائل الإعلام والصحفيين.

وتنص المبادئ الأساسية على ما يلي:

1. يجب أن تحكم الأخلاقيات الخيارات التكنولوجية داخل وسائل الإعلام.
2. يجب أن تظل الفاعلية الإنسانية مركزية في القرارات التحريرية.
3. يجب على وسائل الإعلام أن تساعد المجتمع على التمييز بثقة بين المحتوى الأصلي والمحتوى الاصطناعي.
4. يجب أن تشارك وسائل الإعلام في حوكمة الذكاء الاصطناعي العالمية وأن تدافع عن جدوى الصحافة عند التفاوض مع شركات التكنولوجيا.

كما وأطلقت London School of Economics and Political Science برنامجاً سُمِّي " JournalismAI Connect" وهو مجتمع Slack مخصَّص للصحفيين ومطوري البرامج والإعلاميين من أجل التعرف على الاستخدام المسؤول لتقنيات الذكاء الصناعي في مجال الصحافة والإعلام.

لذلك فإن اليوم علينا دور اهم وأكبر في عصر الذكاء الاصطناعي حيث بات واقع ويتسارع في التطور ويضعنا أمام مفترق طرق: هل نسارع في تطوير أنفسنا لندير نحن هذا التطور؟، أم نترك لتوليدات الذكاء الاصطناعي توجيهنا كما يشاء اصحابها؟..





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :