facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ملف الاعلام في الديوان الملكي ..


ماهر ابو طير
19-02-2011 02:26 AM

ملف الاعلام في الديوان الملكي بات بحاجة الى مراجعة جذرية ، ومقارنات ايضاً بين مراحل ، لنعرف الى اين وصلنا ، وسط هذه الفوضى الاعلامية الخلاقة؟.

صنعنا اصدقاء خلال سنين طويلة ، واكثرهم تحول الى عدو خلال الفترة الماضية ، والبعض الاخر اراد ان يقدم خدمة يظنها مفيدة ، بأجتهاد منه ، او بتشجيع احدهم ، فأذا به يتحول الى عدو لكل واحد فينا ، وللوجدان الشعبي ، لانه اعتبر ان تدليله في عمان يسمح له بضرب وجوه الاردنيين والاردنيات ، في معرض اكرام رموزهم ، وهي مفارقة تدل على سذاجة او تعّمد مسموم،.

الذي يريد ان يدافع عن العرش ، يهين الاردنيين ، كما في مقالة جهاد الخازن ، الذي يعتبر بكل المعاني سيئاً جداً ، ولايقبله الملك ذاته ، ولا الملكة ، فأي فزعة هي للملكة تجري بهذه الطريقة حين يتم الاستهزاء بأسماء الاردنيات ، بأعتبارهن متخلفات ، ومن عالم دوني ، فلا يجد كاتبه في بلد هو الاعلى تعليماً في شرق المتوسط ، سوى اسماء اردنيات كجروة وام زعل ، متناسياً ان لاشرف في اهانة الامهات.

هل تقبل الملكة الفزعة لها ، بأن يتم وصف اي اردني بأنه حقير ومن فئة حقيرة؟وهل يقبل الديوان الملكي مقالا كهذا يصف الاردنيين بثقيلي الدم ، ولغتهم لغة سائقي عمان؟هذا مستحيل.ومنذ متى تتم الكتابة عن الملك والملكة دون استشارة مسبقة ، فيأتي من يريد التملق فيسيء للجميع من الملك والملكة الى اصغر واحد فينا؟.هذا دليل ساطع على غياب الاتصال وادواته.

ملف اعلام الديوان الملكي بحاجة الى مراجعة جذرية وعميقة ، وخطوط المراجعة تأتي عبر السؤال عما يجري ، حين يصبح نشر المقالات والصور والتحليلات ، واخبار الملك ، بأي اتجاه كان ، عملا شخصياً ، لاعلاقة للديوان الملكي به ، وكأن القصة عادية وبسيطة.

لايجوز ان يتحول اعلام الديوان الملكي ، كما تحول في عاميه الاخيرين ، الى اعلام يكتب خبراً ، فهذا اخر مهماته ، اذ ان هناك مهمات كثيرة تتعلق بالصورة الانطباعية ورصيد الاردن والملك ، وشبكة العلاقات التي تدار بشكل منطقي ومفيد للاردن ، لا على طريقة الخازن الذي جاء ليكحلها فعماها.

لايصح ان يتحول اعلام الديوان الى مجرد اعلام يبث خبراً وكأنه وكالة انباء محلية تصيغ الخبر وتطيره عبر الفضاء ، والمشكلة ليست في فريق شبابه ، بل في من ادار هذا الفريق في فترة حساسة ، وفقاً لرؤية روج لها بأعتبارها الاسلم والابدع ايضاً.

ماهو محزن حقاً ان نكتشف ان كل مابنيناه خلال سنين طويلة يتعرض للتهديم التدريجي ، لان الرؤية تشوشت وغابت ، وتحول الاعلام كفكرة الى اعلام يسجل ملاحظات ويكتب خبراً ، ويعلن عن مناسبة لدعوة هذا الكاتب او ذاك ، وهذا عمل فني ، لكنه اخر مهمات اعلام الديوان الملكي.

القضية ليست شخصية ، ضد احد ، وليست مدحاً لاحد.غير اننا بتنا نرى بشكل واضح ان علاقات الاعلام بالدولة وعلاقات الاعلام بالخارج ، كلها تضررت آخر عامين ، فلم يعد احد يتحدث مع احد ، وحدثت اقصاءات ، وتصنيفات ، وحين كانت هذه التصنيفات غائبة ، لم تكن ترى خبراً او تقريراً على وكالة انباء ، الا بعد تنسيق مسبق ، كأحد شروط المهنية ، ولان الابواب مفتوحة.

لااحد يسأل السؤال الاخر اليوم:لماذا تضررت هذه العلاقات؟ولماذا ذابت شبكة العلاقات؟ولماذا يعتقد جهاد الخازن ان مقالا كمقاله يخدم احداً في الاردن ، والاجوبة كثيرة ، اقلها ان كل واحد بات يشتغل على رأسه ، حتى في ملف حساس يرتبط بالديوان الملكي.

اللوم كل اللوم ليس على من في المواقع الحالية ، اللوم كل اللوم ، على عدم وجود رؤية محددة لما نريد ولما لانريد ، وعدم وجود مراجعات عميقة ، وشخصنة كل شيء ، حتى بات اللغو في امر الملك والملكة مسموحاً به ، من جانب من يعتقد انه يقدم خدمات جليلة ، ومن جانب من يعتقد انه يوصل رسائل حادة.

كلما اثيرت فكرة ناقدة قيل ان صاحبها يبحث عن وظيفة في اعلام الديوان الملكي ، وهو كلام مردود يراد به ابطال مشروعية الفكرة ، ولعل ملفاً كملف اعلام الديوان الملكي بحاجة اليوم الى وقفة حقيقية ، دون ان يعني ذلك اي مساس بأي زميل في اعلام الديوان ، اذ ان النقد موجه ليس للاشخاص ، بل للرؤية ذاتها ، واحسب ان الزملاء ذاتهم ضحايا للتقلبات ، قبل اي شيء آخر.

ليعذرنا الزملاء في اعلام الديوان ، فلا نقصدهم فرداً فرداً ، غير اننا نقصد حالة الفراغ في دور اعلام الديوان الملكي ، التي تأسست خلال الفترة الاخيرة ، وبانت نتائجها بكل مانراه هنا وهناك ، داخلياً وخارجياً ، وسط مناخ من سوء الفهم او التحسسات او الشكوك او الحرد ، وكلها مناخات بحاجة الى ازالة قبيل التباهي بخبر رائع الصياغة.

مشكلة اعلام الديوان الملكي ليست في فريقه ، وانما في الرؤية المسالة على الفريق لتنفيذها ، لاننا عرفنا لهم سنين مزدهرة سابقاً ، تؤكد انهم على قدرة وسوية عالية ، وحرفية عظيمة ، لاينال منها سوى تصغيرها في مجرد خبر،.

mtair@addustour.com.jo

(الدستور)





  • 1 نايف 19-02-2011 | 02:42 AM

    من زمان خلوه يكتب هيك انابتمنى يسمحولي اكتب زيه

  • 2 وائل الجرايشة 19-02-2011 | 02:45 AM

    شكراً أخي ماهر ، لكن السبب الرئيس هو تعامل المستشار الاعلامي السابق ايمن الصفدي مع الاعلاميين بطريقة اقصائية وانتقائية ، فبات يجتمع باناس ويتحدث إلى أشخاص بعينهم ويترك البقية متناسيا أن الإعلام الاردني بكافة صنوفه يحتاج الى الاهتمام والتواصل ، فانقطع التواصل واصبح الصحفيون مبعدين عما يجري ..فاقصي الكثيرون عن اللقاءات الملكية التي كانوا يتشرفون خلالها بلقاء الملك وسماع رؤيته ونقلها الى الناس عبر موادهم الاخبارية ومقالتهم اليومية ..
    قبل مجيء الصفدي كانت أبواب التواصل مفتوحة من خلال الرجل الذي سبقه طيب الذكر امجد العضايلة لكن الامور بعده انقلبت واصبح التعامل مع الاعلاميين بشكل انتقائي ولم يكن الاعلامي يجرؤ على الاتصال بالمستشار الاعلامي الذي كان يرفض هذه التسمية كونه (مستشارا سياسيا) ، فاعتلى الرجل برجا عاجيا وضيَق حلقة الاتصال مع صحفيين محدودين جدا لا يتجاوز عددهم اصابع اليد الواحدة..
    على كل نشكر دعوتك الصادقة صافية النية التي تختلط بها النصيحة الأمينة.

  • 3 ابو خزعل 19-02-2011 | 02:49 AM

    هاي جايك ايمن الصفدي ليستلم ملف الاعلام ورايح ينظف الوضع باسم الله ما شاء الله

  • 4 صحفي 19-02-2011 | 02:53 AM

    حتى الاخبار اصبحت حكرا على شخص يكتبها ويرسلها للصحف في حالة تضييق على الصحفيين الذين لو اتيحت لهم الفرصة لاخرجوا مشاهد الملك في نشاطاته المختلفة بابهى صورها

  • 5 صحفي من احدى اليوميات اللي قضيتوا عليها 19-02-2011 | 03:06 AM

    اسئلة برسم الاجابة :
    من انشأ مدونة السلوك ؟
    من جفف منابع الاعلانات الحكومية على الصحافة الاسبوعية؟
    من اغلق المواقع الالكترونية عن المؤسسات الحكومية ؟
    من اخترع قصة ملاحقة الصحفيين قضائيا؟
    من اخترع تطبيق قانون المطبوعات والنشر على المواقع الالكترونية؟
    من توعد بأن يقضي على كل من ينتقد الحكومة السابقة؟
    من حمل ملف الاعلام منذ سنتين ؟
    من اخترع قانون جرائم انظمة المعلومات ؟
    من قسم عرب الصحفيين عربين ؟
    من خلق الحواجز بين الصحفيين والمؤسسة الاهم في الاردن؟
    (كل ذلك شخص واحد يجب مسائلته والذي كان يتحكم بالاعلام الاردني خلال 3 سنوات

  • 6 علي ابو 19-02-2011 | 03:06 AM

    اعلام الديوان الملكي فقط اعلام يكتب خبرا فقط ويمارس من عهد ايمن الصفدي تطبيق مدونة السلوك التي ورثها البعض بقسوة على من يحاول الدفاع عن رسالة الديوان الملكي
    انتظروا كشف الوثائق في حينها من قبل اشخاص مستهدفين والايام سنكشف ان شلة الاعلام هي محدودة وقد تم تدمير الاعلام بكامله ولا داعي للمقارنة بين عهد امجد العضايلة والفترة الحالية اعلام الديوان اعلام شخصي..

  • 7 19-02-2011 | 03:07 AM

    ايمن الصفدي هو السبب دون شك

  • 8 هاشم 19-02-2011 | 03:16 AM

    لا تنسوا دور ايمن في المدونة وحفاظه على الجهلة وموقفه من عمون تحديداً..

  • 9 19-02-2011 | 03:57 AM

    ابشركم ايمن راجع لمنصبه وموتوا بغيظكم او شوفوا صنعة غير الصنعة اشتغلوا اي شي ولا تزعجوا عطوفة معالي دولته

  • 10 إلى ماهر ابوطير مع التحية 19-02-2011 | 04:02 AM

    انا من المتابعين لمقالاتك ويعجبني اسلوبك في طرح اي موضوع، ولكن ليتك كنت في هذه المقالة اكثر صراحة

  • 11 أحمد 19-02-2011 | 04:07 AM

    اسمحولي ايها الصحافه فقد اعطيتم الخازن اكبر من حجمه و الامر كله لا يحتاج اكثر من كاريكتير استهزائي به

  • 12 reem mashagbeh 19-02-2011 | 04:14 AM

    كلام محترم ورائع
    الكاتب(الخازن) الذي سقط في مزبله التشفي بحاجه الى رد رسمي يبين ان ..ليسوا على شعب متخلف ولكن شعب مثقف واعي وطيب ولكنه ليس اهبل

  • 13 كركية 19-02-2011 | 04:18 AM

    من نصح بالصفدي ؟؟

  • 14 ناصح أمين 19-02-2011 | 04:27 AM

    شكراًأخ ماهر لانك كاتب أصيل والصفدي من الزمرة .. وكما قال الاخ وائل أنه وضع حاله في برج عاجي فيه كبر ونما الى مسامعي أنه رجع الى موقعه السابق وهذه طامة كبرى إذا كان هذا حصل.

  • 15 مواطن 19-02-2011 | 04:28 AM

    يعني يا استاذ ابو طير شو رأيك تستلم الديوان الملكي وتعدل الامور انت ... هيك باين من كلامك عينك على المنصب ..

  • 16 اردني 19-02-2011 | 05:05 AM

    واسفاه نترك المهم و نلهث وراء الانا. كفى لهذا وليكتب الذين حرفتهم الكتابه في موضوعات الاردن الجديد, الاردن النموذج. كفى لاسطوانات الرقص فالاردن له قيادة إإتمنت روؤيتها في الحكومة, دعونا نضع الاصبع على الجرح......الاردن اردن الجميع وقوة النظام من قوة عدالته وإنصافه لكل الاردنيين لا من خلال الامتيازات التي يطالب بها البعض علي حساب الاخرين.

  • 17 بيان 19-02-2011 | 05:20 AM

    نعتذر

  • 18 الشريده 19-02-2011 | 05:20 AM

    الصفدي
    وبتقلي بدنا اصلاح
    الله يصلحه ما فيش اصلاح
    ما بدناش.. يعملو بالديوان الملكي
    عجول البلد بدنا زعل وفضه وشهلا ومجحم

  • 19 غير المأسوف على رحيله ايمن الصفدي 19-02-2011 | 05:24 AM

    الرئيس و خلفه نائبه غير المأسوف على رحيلهما ايمن الصفدي

  • 20 الى وائل الجرايشه 19-02-2011 | 05:44 AM

    صاحبك امجد العضايله وايمن الصفدي وجهين لعمله واحده ...الاثنين اساءوا للمهنه .... اعلام الديوان الملكي سقط بالضربة القاضية بوفاة الحسين العظيم ولم تقم له قائمة حتى يومنا هذا

  • 21 19-02-2011 | 06:09 AM

    نعم

  • 22 احمد 19-02-2011 | 06:17 AM

    استاذ ماهر كل الاحترام والتقدير كلما اقرأ لك اشعر بالارتياح لوجد كتاب من امثالك تخاطب العقل وتعرف المشكلة وليست اعراضها.
    ان السياسات يضعها الاشخاص والرؤية التي تتحدث عنها صاغها نفس الاشخاص الذين تبرأهم من سوء التطبيق.

  • 23 شركسي 19-02-2011 | 06:47 AM

    امجد .. امجد .. امجد...... العضايله
    لك الاحترام يا ابو غسان

  • 24 مفلح 19-02-2011 | 06:51 AM

    وعد شرف : المولود القادم ( يعد اسبوع فقط ) سأسميه زعل ...

  • 25 اردني 19-02-2011 | 07:00 AM

    نعتذر

  • 26 متقاعد 19-02-2011 | 07:08 AM

    لا الكاتب ولا المعلقين : لم يضع احدهم اصبعه على الجرح !! اين يكمن الخلل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    كيف و لماذا جاء الصفدي الى الديوان ؟
    و شكرا

  • 27 محمد 19-02-2011 | 08:43 AM

    ايمن الصفدي ...................

  • 28 19-02-2011 | 09:06 AM

    الذي يحدث في الاعلام الان اكبر من الصفدي

  • 29 زياد العزام 19-02-2011 | 09:13 AM

    الاستاذ ماهر ابو طير ثقافتك وكتاباتك تدل على طيب أصلك ، الله يعطيك العافية .

  • 30 طلال الخطاطبه 19-02-2011 | 09:39 AM

    كلام صحيح وفي محله

  • 31 الزيبق 19-02-2011 | 09:46 AM

    أحسنت يا ماهر ووضعت إصبعك على الجرح فالقضية هي بالأساس شخصنة الأمور , والحل بسيط وواضح ( رؤيه واضحة ومؤسسيةووصف وطيفي واضح وملزم لكل منصب )

  • 32 المصري 19-02-2011 | 09:59 AM

    لقد قرات مقال الصحفي الخازن المتملق ودائما
    كان يقف ضد ارادة الشعوب وقمت فورا بالتعليق على
    المقال في جريدة الحياة ولكنهم لم ينشروا التعليق وقد طالبت الخازن بالاعتذار للشعب الاردني وللعشائر
    الاردنية على ما بدر منه من الفاظ نابية وتهجم سافر
    على الشعب الاردني وانا اطالب الكتاب والصحفيين الاردنيين والشعب الاردني بتعريه هذا الكاتب ووضع اسمه ضمن قوائم العار حتى يعرف ان ارادة الشعوب اقوى وابقى ..

  • 33 19-02-2011 | 10:05 AM

    الاستاذ ماهر لم يتصدى للذين تطاولو على مقام ملكة الاردنيين.

  • 34 مواطن 19-02-2011 | 10:30 AM

    ارجو ان تسمح لي يا استاذ ماهر ان اعتبر مقالك هذا بمثابة الاستجواب باسم ابناء زعل وخضرة وفلحا وفزة وكرمة ..... ولننتظر هل ينتصر لستة ملايين مواطن ؟؟؟

  • 35 آآآآآآآهات 19-02-2011 | 10:40 AM

    أين برنامج " التعليق السياسي " الذي كان يقدمه معالي سمير مطاوع ؟ أما آن الأوان أن يكون لنا في تلفزيون الوطن برنامج " تحليل سياسي " يقدمه خبير بفردات السياسة كبرنامج " التعليق السياسي " ليتكم تدرسون الإقتراح

  • 36 الاردنيات 19-02-2011 | 10:44 AM

    الدكتورة امل الفرحان... علياء ابو تايه ....الدكتورة رويده المعايطه ...الدكتوره سوسن عبد السلام المجالي ... دكتورة هاله الحوراني ....عينه بسيطه من الاردنيات ويسعد البطن اللي جابهم اصاله وانتماء وولاء وعلم وثقافه وغيرهم كثر

  • 37 اصل الاسماء 19-02-2011 | 10:50 AM

    العرب كانت تنتقي اسماء لابناءها الاحرار وبناتها الحرات تخلو من الترف والدلال والتنعم وكانت تسمي العبيد والاماء اسماء منعمة ومترفة واسماء فيها صفات جمالية لانها كانت تعتبر العبيد والاماء من زينة المنزل وكانوا بمثابة اشياء لخدمة السيد ونعيمه فكان يختار لهم اسماء تسره وتدخل الفرح عليه وعلى الاسرة لانهم نوع من ملك اليمين بينما كان يسمي ابناءه اسماء تدخل الرعب على العدو وتدعو للرجولة ومن واقع البيئة التي يعيشها وما زالت هذه المواريث لدى ابناء الاردن الاعزاءولوقت قريب كان الاردنيون يخجلون من اسماء نطلقها نحن على ابنائنا ويعتيرونها غير رجولية ولا عيب او ضير فلكل امريء من دهره ما تعودا. وما اعتبره الخازن جهاد عار او اساءة هو كاسم الخازن الذي هو حارس المخزن ولا عيب في ذلك

  • 38 الخضري 19-02-2011 | 10:53 AM

    كيف يمكن لبعض الاشخاص التحكم في اعلام الديوان الى هذه الدرجه انا مع ايمن الصفدي لان هناك اشخاص يحسبون انفسهم اعلاميين او صحفيين وهم لايعرفون كتابه سطر

  • 39 مخرج تلفزيوني 19-02-2011 | 10:55 AM

    افضل فتره واروع فتره كان فيها اعلام الديوان يعمل بشكل رائع ولائق ومهني هي فترة امجد العضايلة
    رجل مهني ومحترف ومتواصل مع الجميع
    فتره ذهبية بحق
    اتمنى ان يعود هذا الرجل لانقاذ مايمكن انقاذه والبناء على ما اسسه سابقا

  • 40 نائب سابق د0صالح راضي الجبور 19-02-2011 | 10:58 AM

    كل الشكر اخي ماهر لقد وضعت يدك على الجرح وثق تماما ان الانهيار ليس تدريجي بل سريعا والقلوب ملىء واصبحت مؤسسة الديوان مغلقة تماما على الاردنيين والله بعض الوجوة التي تعمل باالديوان وجوة غريبة لانعرف منهم احد خاصة ابناء العشائر لن يبق الا من الجنس السامي وهم اقلة لاتذكر اذا نحو نسير نحو الهاوية هذا الواقع لذا اصبح الصفدي واشكال الصفدي ممن يصول ويجول بالديوان الملكي وغيرة وهو اكثر شخصية يشمئز منها الاردنيون واصبحت هنالك سمة عند القصر اذا انتقد فاسدا او مقصرا تمسكوا بة اكثر وصار لة حظوة والنتائج وخيمة حسبنا اللة ونعم الوكيل

  • 41 ايم 19-02-2011 | 11:09 AM

    جلاله الملك والملكه ليسو بموضع شك بما يكنونه لشعبهم لا يوجد زعيم عربي يتعامل بقرب من شعبه مثل ابا الحسين وام الحسين ادامهم الله ذخرا للأردن

  • 42 السعود 19-02-2011 | 11:09 AM

    الخازن كتب عن الاردنيين الذين اساءوا للملكه رانيه فقط ولم يقصد الاردنيين الشرفاء

  • 43 جمال المجالي 19-02-2011 | 11:11 AM

    جنازه وشايلها عميان... لم يعد هناك هيبه لاي شخص

  • 44 لعب بالنار 19-02-2011 | 11:22 AM

    تعيين الصفدي باي منصب هو ومن على شاكلته يعني امر واحد هو (اللعب بالنار)

  • 45 الاء 19-02-2011 | 11:31 AM

    شكراً كثيراً على العنوان المعبر ، ويسلموا ايديك

  • 46 الى رقم 11 نعم كلامك سليم 19-02-2011 | 11:31 AM

    نعم كلامك سليم

  • 47 ختيار من جيل الثلاثينيات 19-02-2011 | 11:49 AM

    وين ايام صلاح ابو زيد!!!!!!!!!!!!!

  • 48 ام يوسف 19-02-2011 | 11:56 AM

    مقالك ممتاز

  • 49 احرار الاردن 19-02-2011 | 12:03 PM

    انتم لا تعرفون ان ايمن الصفدى عبقرى زمانه ما انخلق مثله ولايوجد فى الاردن رجال بصفاته النادرة جدا جدا جدا1111111

  • 50 نهى 19-02-2011 | 12:10 PM

    اعجبني عنوان مقالك

  • 51 حسان سلطان المجالي 19-02-2011 | 12:15 PM

    اخي ماهر ، لطفك وتأدبك منعك من القول ان فلان وعلان هم المخطئون لا بل وحتى انني ساتجاوز واقول المتورطون ،، وهذه ليست تهما جزافا القيها هنا او هناك لأغتيال شخصية هذا او ذاك ، لأن المسألة عندما تصل الى علاقة العرش المتينة مع الشعب التي اسست لوجود كرامة وكيان هذا الوطن فإن المحاسبة يجب ان تكون شديدة وليس فقط أعادة النظر في الاسلوب والطرح ،، نحن اليوم مطمئنون ان مثل تلك الحالات لم تدخل الى الصميم ولن تؤثر فعليا الى تلك العلاقة المؤسسة على الثقة والمحبة المتبادلة ، لكن وحتى تكون هناك عبرة للغير فانه يجب المحاسبة .. واسلم اخي

  • 52 ام خليل 19-02-2011 | 12:23 PM

    مين المسؤول عن الاعلام في الديوان الملكي وليحاسب على تقصيره ؟؟!! ونشكر الكاتب لشفافيه قلمه

  • 53 صحفي 19-02-2011 | 12:26 PM

    الحقيقة ان هناك مسؤلون في الديوان يجب ان يحاسبو على ما اقترفت ايديهم فقد اصبحت مؤسسة العرش عرضة للأخذ والرد بفضل الاعلام الذي ينتقم من الجزيرة بالتشويش على بثها او يصدر بيانا يرد فيه على قلة تا.. لا تمثل الا نفسها اصدرت بيانا من غرف مظلمة او يوعز لكاتب مأجور ان يكتب في صحف الغرب ما يسيئ للملك والملكه وهو يعتقد انه يدافع عنهم او يهدد بملاحقة صحفية عرف قربها من الديوان لانها نقلة خبرا.
    أهذا اعلام الديوان وهذه مهماته التي افقدتنا شبكة من الاصدقاء الاعلاميين وستفقدنا المزيد إن استمرت على ما هي عليه.
    هذا هو اعلام الديوان الذي اقصى ويقصي الاعلاميين المحليين ويطلب منهم نقل اخبار جلالة الملك كما يكتبها وفق كلاشيه اصبح مملا .. بحيث لا يجد محترفو المهنة و القائمين عليها باعلام الديوان في لقاءات شيئا اهم من القول "زار ..".
    قد لا تصل الرسالة إلى صاحبها الذي أردت ولكننا أيضا يجب أن لا نسكت ونحن نرى تقزيما لأدوار تحيط بجلالة الملك بقي يتولاها رجال ثقات قادرين على تعضيم أدوارهم وتحقيق أهداف العمل المنوط بهم.
    نأمل أن يلتقط رئيس الديوان الملكي او ايا من المقربين من جلالة الملك هذه الاشار وان يمتلك الشجاعة والقدرة على نقلها بوصفها حقيقة اضحت واضحة للعيان بل وحتى للناظرين بنصف عين أيضا.

  • 54 اردنية بنت الاصل والجود 19-02-2011 | 12:29 PM

    الخازن انت رجل متخلف ودون انت .. بكل معاني ال... من انت حتى تتكلم عنا نحن الاردنيات يا ...

  • 55 الشعب 19-02-2011 | 12:31 PM

    شكرا للكاتب المحترم ماهر ابوطير على مقالته المنصفة

  • 56 ابن الاردن 19-02-2011 | 12:31 PM

    هذا الخازن الحقير المأجور سيدفع الثمن غاليا يوما ما والله اذا صرت حاط رجلك بالاردن الطاهر لنقطعها يا .. انت ومن دفعك............

  • 57 ارحمو عزيز قوم وقع 19-02-2011 | 12:43 PM

    يا شباب خفو على الزلمة , كثير هيك .... دمرتوه
    بظل زميلكم

  • 58 مراقب 19-02-2011 | 01:01 PM

    من خلال خبرتي الاعلامية هذا المقال وضع النقاظ على الحروف...

  • 59 مواطن 19-02-2011 | 01:08 PM

    في البداية أشكر الأستاذ الكريم على مقاله, ولي تحفظ على عنوان المقالة,,
    أرى حقيقة أنه بالنظر الى السنوات العشرة الماضية أن أكثر الداعمين بالكلمة والعمل للمرأة الأردنية وحقوقها وتفعيل دورها في مؤسسات المجتمع المدني هي الملكة, كذلك ارى من بعض الاقلام التي تكتب هنا وهناك ..اقول بان الملكة هي اكثرنا تضررا بما ورد في هذه المقالة. ويبقى السؤال المحير والمهم لماذا كل هذا التركيز على مقالة هذا الصحفي؟ الا يوجد غيره من الذين اسائوا للاردن والاردنيين عبر الفضائيات ذات الاجندات الشخصية أو السياسية. أخيرا لا يهم السحاب مقالة كتلك سواء كانت للخازن أو القاسم او غيرهم.

  • 60 خصاونه 19-02-2011 | 01:16 PM

    العلاقة بين الملكة رانيا والشعب راقية وثابتة كما هي علاقة سيدنا بنا تماما لاشك ان هنالك فتنة عدائية تريد القضاء على كل ما هو جميل في البلد ...سيدتي ام الحسين لك الاحترام والتقدير ولكل سيدة فاضلة في هذا الوطن على مختلف المنابت والاصول ونحن لا نكن لك الا الاحترام ولم يصدر منا ولا منك (رغم بيان ال36)ما يدفع المدفوع بنوايا هدامة تقصد اثارة الفتن الى كتابة ما كتب ولم تهز لنا شعرة اوصافه لنساءنا هؤلاء الحرائر لسن عرضة لتقييم امثال الخازن ادامك الله الى جانب سيدنا وفوق رؤو س ابناءك فالشعب الاردني لا يهوى تخريب البيوت العامرة ارجو النشر يا عمون ودمتم انشروا يا عمون فنحن ابناء العشائر لا ننظر الا بعين الوفاء للوطن والقيادة

  • 61 اردنيه انا 19-02-2011 | 01:20 PM

    لايضر السحاب ..

  • 62 الى رقم ٢ 19-02-2011 | 01:26 PM

    الصفدي ما زال يمارس عمله ..

  • 63 مواطن 19-02-2011 | 01:27 PM

    بالتأكيد لم ولن تقبل جلالة الملكة أم الحسين بأن يسىء احد الى الشعب الاردني الطيب والشجاع والكريم الذي شبهه المغفور له الملك الحسين رحمه الله بحق بالمهاجرين والأنصار. واذا كانت اسماء الاردنيين ولهجتهم قد ازعجت خازن القبح فسوف يزعجه اكثر وقفة الاردنيين جميعاً بشتى اصولهم ومنابتهم صفاً واحداً في رفضه ورفض شتائمه التي ان دلت على شيىء فانما تدل على المستوى الثقافي والاجتماعي والاخلاقي الذي انحدر منه واليه هذا الكاتب الذي يحمل شهادات جامعية ربما منحته علماً ولكنها بالتأكيد عجزت عن ان تمنحه شيئاً من الأخلاق العربية ولو بحدها الأدنى.

  • 64 المواطن حمدان 19-02-2011 | 01:27 PM

    شكرا ابو طير ؟...

  • 65 حميدي 19-02-2011 | 01:28 PM

    الخازن واحد .. ولا يستحق وامثاله كل النقد.............عاش الاردن بقيادة ابو حسين

  • 66 الى احرار الاردن 19-02-2011 | 01:32 PM

    اشك انك حر , ولا نسمح لغريب ان يكون مسؤل عنا افهمت يا هزاز الذنب, ولا نسمح من يتطاول على الاردن والاردنيين ولا نسمح بمن يريد الخراب للبلد ولا نسمح لأي شخص ان يتعدا لاسمح الله على العرش الهاشميين. نحن اردنيين وادرى بشعابها

  • 67 ابنا الاردن 19-02-2011 | 01:38 PM

    نعتذر ..

  • 68 علاء العقاربه 19-02-2011 | 01:44 PM

    اتخسا يا..
    الاردنيات اجل وارفع من انك تذكرهم على لسانك يا .. دائما
    الاردنيين احرار ابا عن جد اطال الله بعمر سيدنا

  • 69 عقلاني 19-02-2011 | 01:48 PM

    الى الاخوة الفاعلين على الساحة في هذه الأيام بغض النظر عمن يؤيد أو يعترض حرية التعبير حق ضمنه الدستور وكافة المواثيق الدولية ولكن نطلب أن يتم التعبير عن الرأي بمسؤولية ومسؤوليتنا كأردنيين أن نبتعد عن الأهواء الشخصية وأن نضع مصلحة الأردن ومليكه وشعبه فوق كل اعتبار مع كل الاحترام لكافة الاردنيين من شتى الأصول والمنابت.

  • 70 متابع 19-02-2011 | 01:49 PM

    مزاودة مكشوفة الملكة لكل الاردنيين والخازن اخطا واصاب

  • 71 جزاع الحناقطه 19-02-2011 | 01:53 PM

    اكتب من زمان وقوي قلبك ياسيد ماهر ابو طير وأخبر جلالة سيدنا بكل الفاسدين فهو وفقه الله معك ومع امثالك الذين يريدون الخير لهذا البلد .

  • 72 فليسقط ايمن الصفدي 19-02-2011 | 02:00 PM

    فليسقط ايمن الصفدي

  • 73 كركي غيور 19-02-2011 | 02:00 PM

    الصفدي ...

  • 74 زياد حسن الشديفات 19-02-2011 | 02:05 PM

    لا تحزن اخي ماهر فلا يضر الحر ان يشير اليه .. فكذا قال الخازن هو ليس الا مأجور ليصيغ سهام يوجهها للوطن وابنائه وهو كذا ممن احتضنهم اعلام الذي يجب عليه اعادة رؤيته للمشهد من جديد من له ومن عليه ومن دون ادنى شك

  • 75 عقلة العقلة 19-02-2011 | 02:10 PM

    نتكلم كثيرا عن الفساد فهذا هو الفساد بأم عينه ان يتم تعيين اناس لاكفاءة لهم بل مراهقون اعلاميون وصحفيون جرى تضخيمهم وتلميعهم بصورة غير طبيعية حتى وصلوا لاعلى المناصب فأين من يوصل صوت الحق ولماذا كل هذا الانفلات الاعلامي فالحرص على الوطن هدف سامي يجب على الجميع أن يشارك فيه ويتوجب محاسبة المفسدين والألقاء بهم في مزابل التاريخ وتعريتهم امام الناس فكفى فسادا وافسادا وكفى جلدا لهذا الوطن اما هذا المأفون الخازن فأقول له بأنك نكرة وحاقد ومسخ إذ كيف تتجرأ على شتم الاردنيات والأردنيين ؟ انك لم تتجرا على شتمهن الا لأنك ادركت بأنه لن تحاسب ..ولكن ثقتنا وولاؤنا مطلقين بقيادة حادي ركبنا ابي الحسين المفدى
    وتحاسب انت وامثالك المأفونين المأجورين الرخيصين . عقلة العقلة

  • 76 ملكاوي 19-02-2011 | 02:16 PM

    من وصف الارنيين بالحقراء فهو الحقير و.. والذي لايستحق منا اي احترام ولاتقدير

  • 77 يمكن.. الخازن 19-02-2011 | 02:24 PM

    نفسي اعرف..
    بتسوي الحين

  • 78 بني حميدة 19-02-2011 | 02:46 PM

    لك الحب والتقدير يا ابو طير

  • 79 أردني مغترب محروق على اللي بصير بالبلد 19-02-2011 | 02:46 PM

    أشكر الكاتب على هذه المقالة التي أصابت جزءاً من الحقائق مع أنها ضمت في محتوياتها إسماً من أحد رواد مزابل الكتاب المأجورين. والذي لا يعلم بأن أسماء الأردنيان أشرف من أن يذكرن على لسان أمثالة، وإن كان يدافع عن جهة فليس بهذه الطريقة يتم الدفاع لأنه يوجه الإهانة لنفسة ولغيره بهذه الطريقة.
    هناك حقائق كثيرة يجب أن تذكر ولكنني أعلم بحدود الكلام فيها.
    هناك الكثير الكثير .............

  • 80 mohammed 19-02-2011 | 02:56 PM

    هذا هو ايميل الكاتب الماجور للي بحب انه يبعثله بجواب على مقالته
    khazen@alhayat.com

  • 81 مأدبا 19-02-2011 | 02:57 PM

    أسماء الأردنيات بشرفوه على الأقل بناتنا واخواتنا مربيات أحسن تربية وعاداتنا وتقاليدنا نحافظ عليها وقيادتنا الهاشمية نباهي العالم بها، أما بالنسبة للغة سائق التاكسي فهى أحسن لغة بكفي انها اردنية قح وغير مصطنعة ومتأثرة بلغة الأجنبي ... يا محترم !!!!!!!!!!

  • 82 19-02-2011 | 03:01 PM

    السيد ماهر ابو طير
    والله الانسان المحترم يبقى محترم داخل البلاد او خارجها
    ومن شرب من بير لايرمي فيه حجر
    الملكه ماهي بحاجه للفزعه ولكن ليش التشهير والكذب
    من الصحفي الدنيء
    لماذا يعمل الانسان طيلة حياته الخير ولما تصدر غلطه صقيره اتعلقوه على شماعه

  • 83 19-02-2011 | 03:03 PM

    لقد قرأت مقال الخازن بدقة والحقيقة انني لم ار فيه اساءة مقصودة للأردنيين وانما كانت مواجهة لنا بواقعنا الذي نكره ان يواجهنا احد به تماما كالنعامة التي تدفن رأسها كي لا يراها احد. من منا ينكر اننا كشرين ونكدين؟ من ينكر ان اسماء بعضنا اصبحت غريبة ان لم تكن مضحكة قد تصلح لأقوام يعيشون في عصور ما قبل التاريخ وليس في هذا القرن؟ من العاقل منا من لا يستنكر الجرائم التي ترتكب تحت مسميات جرائم الشرف التي غالبا ما تكون بحق بريئات طاهرات والتي يخرج القاتل منها بعد فعلته كالشعرة من العجين؟ من منا لا يؤمن بأن الملك والملكة يمثلان عصر التنوير والإنفتاح وانهم يسبقون الحكومة والشعب بأشواط في هذا المجال؟ من منا لم يحس بالفخر والزهو وهو يستمع لحديث الملكة ومقابلاتها مع مختلف وسائل الإعلام العالمية كونها اردنية ابنة اردنيين؟
    يجب ان نوسع صدرنا يا اخوان للنقد وان نتقبل الرأي الآخر حتى لو كان جارحا بعض الشئ.
    كاتب المقال لم يخطئ ولكنه كان حادا بعض الشئ.
    ..

  • 84 19-02-2011 | 03:09 PM

    اردنيين ونفتخر ونرفع راسنا بالسما،،،صح لسانك يا كاتبنا العزيز ابو طير

  • 85 مؤابي 19-02-2011 | 03:22 PM

    كوني مواطن اردني اطالب نقابة الصحفين ونفابة المحامين برفع دعوى قضائيه على الخازن لاهانته الاردنين والاردنيات...... حما الله الاردن ملكا وشعبا .

  • 86 احمد عارف 19-02-2011 | 03:22 PM

    نفسي أعرف شو سر قوة أيمن الصفدي ومين الي داعمه وفارضه على الأردن، ألا يوجد بالأردن إعلاميين أقوياء وأكفياء، أم أن وراء الأكمة ما ورائها

  • 87 عواد الجبور 19-02-2011 | 03:24 PM

    كل الاحترام لك أخي الكاتب ماهر أبو طير .

  • 88 عواد الجبور 19-02-2011 | 03:24 PM

    كل الاحترام لك أخي الكاتب ماهر أبو طير .

  • 89 ابن البلد-ابنالبلد-ابنالبلد 19-02-2011 | 03:27 PM

    ايمن الصفدي هو السبب في كل مشاكل الاعلام الاردني ويا خوفي هالرجل تكون النهايه على يده اذا لم يبعد عن كل امور الدوله لقد اصبح كل اردني يكره هذا الرجل لسوء تصرفاته وتعاليه على خلق الله

  • 90 نمر الخزاعلة 19-02-2011 | 03:33 PM

    .. يا خازن يا .. ولك انته و اشكالك قد اولاد العشائر يا.. ... الله يلعنه من زمن صار الفار يتطاول على الأسود ... له يا .. يا ..يا ..

  • 91 مقهورة عالوطن 19-02-2011 | 03:35 PM

    كتبت فابدعت يا استاذ ماهر ولكن هناك كلمتين وانا بنت البدو الذين يقصدهم ذلك المتملق الخازن على النار انشالله اود قولهن .
    اولا ان من ذكرت بانهم اعراب واشد كفرا ايها الخازن وصفهم الله عز وجل بهذا الوصف لانهم كانوا اصحاب قلوب شديدة قاسيه على اعدائهم امثالك .
    ثانيا ان البدوي والعربي الاصيل لا يقبل بان توصف بناته واخواته بانهن حسناوات ويمدحوا من اشخاص غريبين امثالك .
    ثالثا ان بنات البدو لا يفعلوا الرذيلة حتى يقوم اخاها على حد تعبيرك بقتلها وحتى وان حدث هذا فالرجل الرجل من البدوان لا يقبل بان يدنس شرفه ولا يدافع عنه فاعلم يا ايها الخازن اننا نحن لسنا مع سيداو وقوانينها ولا نقبل على بناتنا .. .
    رابعا اما بالنسبه للاسماء فجروة ومليحة وفليحة وام زعل فانجبن الاردنين الاردنين من شاركوا بالثورة العربية الكبرى وحرب الكرامة وحرب 73 وحملوا ارواحهم على اكفافهم حتى يقف الاردن امام اي صعاب واعداء امثالك فهل يعقل يا خازن بيت النار ان تلعن امة كاملة وتقذفها بما لا يجوز. نقسم ونحن البدو الاشد كفرا على حد تعبيرك ان نقطع ارجلك اذا وطئت ارض الاردن الغالي .

  • 92 t v 19-02-2011 | 03:46 PM

    شكرا لطرح الموضوع ....

  • 93 مش عارف شو دخل الصفدي 19-02-2011 | 03:47 PM

    شو دخل الراحل عن منصبه الصفدي بصحفي في لندن .....

  • 94 حمايدة 19-02-2011 | 04:07 PM

    نعتذر ..

  • 95 يا لطيف شو بدنا اصلاح 19-02-2011 | 04:24 PM

    شو دخل اعلام الديوان شو هالحكي شكلك ناوي تهدي في الديوان ابو طير...يا بتحكي كلام مقنع يا بتطير عموضوع ثاني

  • 96 19-02-2011 | 04:31 PM

    نطالب بامجد العضايله

  • 97 ابن الكرك 19-02-2011 | 04:37 PM

    حفظ الله الوطن والملك من شر الفاسدين ومثيروا البلبله ونحن فدا الغالي ابو حسين

  • 98 محمد ارتيمه 19-02-2011 | 04:37 PM

    اولا انا لم اتابع البيان نحن الاردنيون مع الهاشميين على الحلوة والمرة بدون بيعة وبدون مبايعة فهم القاسم المشترك الاكبر لكل عشيرة اردنية والذين وقعوا على البيان من هذه العشائر الحرة هم يؤمنون بهذا القاسم وليس عيبا او جريمة انتقاد الفساد والمطالبة بالاصلاح يا محترم يا خازن فنحن عائلة اردنية كبيرة رب الاسرة فيها جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله وربة البيت جلالة الملكة رانيا العبدالله حظها الله والتي هي فوق الشبهات. اما انت يا خازن فقد اسأت الى كل اردني قبل اساءة الادب الذي يجب ان تتحلى به ككاتب وعليك الاعتذار لكل اردني واردنية اذا كنت حقا تعتبر نفسك مصلح وتدافع عن من ُظلم فلا تسيء للاخرين بحجة الدفاع فهولاء 36 شخص وانت اسأت الى كل العشائر الاردنية فأنا جدتي جروة وجدتي حمدة ولو انك رزقت فقط بايمانهن لمنعتك نفسك من الاساءة اليهن ولو انك اتيت ضيفا لبيت احداهن لعلمت كم تساوي الواحدة منهن من رجال لندن وغيرها ولو انك اتيت الى الاردن وطاردك من عاديتهم ودخلت عليهن لرأيت كيف يحمينك حتى من ازواجهن واولادهن ولرأيت كم هن اصيلات اكثر من كل عرب لندن.
    اعود واقول نحن مع جلالة سيدنا ابوحسين وجلالة الملكة على الحلوة والمرة
    ارجو من الااخوان الاردنيين ان يكونوا على قدر كبير من الانتباه والحس الوطني فهناك مؤامرة تحاك ضد الوطن من قبل عناصر خارجية صهيونية لتنفيذ فكرة ما يسمى الوطن البديل, فارجو من الاخوان عدم الاشترك في المسيرات والمظاهرات والاعتصامات التي تقام هذه الايام لان الوقت غير ملائم لها الان, فهناك حكومة اردنية كلفها جلالة الملك بالاصلاح وستقوم بذلك وهناك مجلس نواب يتحمل المسؤولية عليكم بالتريث حتى تهدأ المنطقة فهناك من يصطاد في الماء العكر
    اصحوا يا اردنيين وفوتوا الفرصة على المغرضيين والمتآمرين. البلد الان بحاجة الى وقفة وتكاتف وليس الى الى مظاهرات ومسيرات.

  • 99 مرحبا 19-02-2011 | 04:46 PM

    يا ماهر يا ابو طير زي ما حضرتك مسموح لك انك تكتب خلي غيرك يعبر عن رايه وما في داعي للفلسفة الزايدة والمزايدات وحضرتك من فزيعة مين بلا

  • 100 اردني ومعي رقم وطني 19-02-2011 | 04:53 PM

    الاعلام الاردني ايمن الصفدي ومحمد .. هم اقطاب الاعلام ويا همه لالي

  • 101 منال وشاح 19-02-2011 | 05:06 PM

    اشكرك استاذ ماهر على مقالتك التي اسكنت بعض من جروحنا لكن أود منك استاذي الكريم ان تكون في المرة القادمة اكثر صلابة وجرأة في تحجيم من يريد ان يضع الاردنيين في مستنقع الحقارة لطالما هم اللذين خرجوا منعا

  • 102 محمد جوارنه 19-02-2011 | 05:31 PM

    أصيل اخ ماهر وقد تحدثت بلسان كل اردني ان الذي حدث في مقالة ذلك الكاتب لسابقة لا ينبغي السكوت عنها ويجب ان يكون هناك تحرك برلماني حكومي عشائري لقاضاته والبحث عن الاسباب التي دفعته لذلك وكسر قلمه المسموم.

  • 103 أبو محمد القضاة 19-02-2011 | 05:40 PM

    بداية: أشكرك أخي ماهر على مقالتك الرائعة التي عبرت عن ضمير حي، ولامست شغاف قلوبنا لأنّها وضعت النقاط على الحروف . لذا أقول: خرجت مئات المظاهرات من أجل لقمة الخبز، ومئات المظاهرات من أجل الإصلاحات ، ألم يحن بعد الخروج في مظاهرة مليونية لمعرفة من وراء الخازن الحقير ، ومن دفع له المال ليكتب بهذه الصيغة الوقحة

  • 104 بني عطية 19-02-2011 | 05:44 PM

    اذا خلى الجبان بارض طلب القتال والنزاع.
    ستبدي لك الايام ماكنت جاهلا وياتيك بالاخبار من لم تزودي

  • 105 رائد العربي 19-02-2011 | 05:45 PM

    نعتذر ..

  • 106 د. سالم 19-02-2011 | 05:53 PM

    السير الى الهاوية

  • 107 قاريء 19-02-2011 | 06:12 PM

    جهاد الخازن وخير الله خيرالله واخرون من الصحفيين المرتزقة الذين يعملون في صحيفتي الحياة والشرق الاوسط السعوديتين في لندن, هم موظفون ويكتبون مقالاتهم بايحاء ..
    هؤلاء الصحفيون الذين يعتاشون في لندن على مقالات عن شؤون هنا وهناك لا يجرؤون على ان ينبسوا بكلمة واحدة في شان دولة مجاورة... يجب عدم ايواء هؤلاء وصرف رواتب ومكافات كبيرة لهم لكي يتمادوا على الاردنيين ويحقرونهم. ويرجى من الصحفيين في الاردن التصدي لهذا الامر وكشفه.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :