facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عقدة أوديب


01-10-2023 01:39 PM

عمون- عقدة أوديب هي مفهوم نفسي اشتهر به الطبيب النمساوي سيجموند فرويد، واستمد هذا المفهوم من الأسطورة الإغريقية المعروفة باسم "أوديب". هذه العقدة تشير إلى التشابك النفسي الذي يحدث للذكور عندما يكونون مشتتين بين عواطفهم تجاه والدتهم والحاجة إلى التنافس مع آبائهم. تتسبب هذه العقدة في نشوء مشاعر سلبية تجاه الأب والرغبة في الابتعاد عنه.

أسطورة أوديب تتعلق بملك يوناني تنبأ له عراف بأنه سيقتل والده ويتزوج والدته. وعند ولادته، حاول والده التخلص منه، لكنه تم انقاذه وتربى في بيت آخر. بالنهاية، عاد إلى بلاده وقتل والده بدون معرفته بأنه والده، وزواجه من والدته أدى إلى اكتشافه الحقيقة وارتكابه أفعالًا مأساوية.

تظهر عقدة أوديب عادة في تصرفات الطفل الذكر، مثل شعوره بالغيرة من والده ورغبته في الاقتراب من والدته وتنافسه مع والده. يمكن علاج هذه العقدة من خلال معاملة الأطفال بالتساوي ومنع التمييز بينهم بسبب الجنس، وتقديم جوائز وعقوبات متساوية من قبل الوالدين. تنتهي هذه العقدة عادة عند الأطفال حوالي عمر الخامسة، عندما يتحسن فهمهم للواقع ويدركون أنهم لا يمكنهم أن يكونوا مكان والديهم.

إن عقدة أوديب هي مفهوم نفسي مهم في تطور الأطفال وتفاعلهم مع والديهم، وتفهمها الوالدين يمكن أن يساعد في التعامل مع سلوكيات الأطفال بفهم أفضل.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :