facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




من اكتشف النيتروجين


01-10-2023 01:32 PM

عمون - النيتروجين هو عنصر غير معدني وغاز عديم اللون والرائحة والطعم، وقام الكيميائي والطبيب دانييل روثرفورد بتحديد هذا العنصر في عام 1772. قام بإزالة الأكسجين وثاني أكسيد الكربون من الهواء واكتشف أن الغاز المتبقي لا يدعم الاحتراق أو الكائنات الحية. في البداية، سماه "غاز النتر" بناءً على اكتشافه لنترات البوتاسيوم. لاحقًا، أطلق عليه اسم النيتروجين في عام 1790.

النيتروجين هو عنصر أساسي في الحياة ويشكل 78٪ من الهواء الجوي. يوجد في جميع الكائنات الحية ويشمل مركبات النيتروجين العديد من المواد العضوية والأسمدة والمتفجرات والأطعمة.

يستخدم النيتروجين في العديد من الصناعات الكيميائية، بما في ذلك صناعة الأسمدة وحمض النيتريك والنايلون والأصباغ والمتفجرات. كما يستخدم في تبريد الأطعمة والحفاظ عليها وفي صناعة الإلكترونيات. كما يُستخدم أيضًا في تجميد الحيوانات المنوية والبيض والخلايا لأغراض البحث الطبي والتكنولوجيا الإنجابية.

الكائنات الحية تستخدم النيتروجين في بناء الحمض النووي والبروتينات، ويتم تحويل مركبات النيتروجين في التربة بواسطة الميكروبات لإعادة استخدامها.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :