facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سيكولوجية السلوك الدفاعي


د. محمد عبدالله اليخري
23-09-2023 04:04 PM

هل تساءلت يوما لماذا يميل بعض الناس إلى أن يصبحوا دفاعيين ويلومون الآخرين غريزيا على مشاكلهم؟ يمكن أن يكون هذا السلوك البشري الشائع محيرا، لكنه يصبح أقل من ذلك عند فحصه من خلال عدسة النظريات النفسية. في هذه المقالة، سوف نتعمق في العوامل النفسية الأساسية التي تساهم في السلوك الدفاعي والميل إلى إلقاء اللوم على الآخرين.

1. آليات الدفاع عن الأنا

واحدة من النظريات النفسية الرئيسية التي تساعد في تفسير السلوك الدفاعي والميل إلى إلقاء اللوم على الآخرين هي مفهوم سيغموند فرويد لآليات الدفاع عن الأنا. هذه الآليات هي استراتيجيات اللاوعي التي يستخدمها الأفراد لحماية احترامهم لذاتهم والتعامل مع المشاعر أو الأفكار غير المريحة.

أ‌. الإسقاط:

الإسقاط هو آلية دفاعية حيث ينسب الأفراد أفكارهم أو مشاعرهم أو سماتهم غير المرغوب فيها إلى الآخرين. من خلال القيام بذلك، يمكنهم أن ينأوا بأنفسهم عن عيوبهم المتصورة. عندما يكون شخص ما دفاعيا ويسارع إلى توجيه أصابع الاتهام إلى الآخرين، فقد يكون إسقاط مخاوفه أو أوجه القصور الخاصة به على من حوله.

ب‌. الإنكار:

ينطوي الإنكار على رفض قبول حقيقة الموقف لأنه مؤلم أو محزن للغاية. عندما ينكر الناس مسؤوليتهم في مشكلة ما، يمكنهم الحفاظ على صورة ذاتية إيجابية. يمكن أن يكون إلقاء اللوم على الآخرين وسيلة لإنكار دور المرء في خلق مشكلة أو تفاقمها.

2. التحيز لتعزيز الذات

نظرية نفسية أخرى تساعد في تفسير سلوك اللوم هي تحيز تعزيز الذات. هذا التحيز هو الميل إلى رؤية الذات في ضوء إيجابي مع التقليل من شأن العيوب أو الأخطاء الشخصية أو إنكارها. غالبا ما يحاول الأشخاص الذين يظهرون سلوكا دفاعيا ويلومون الآخرين حماية احترامهم لذاتهم من خلال الحفاظ على صورة ذاتية إيجابية.

فعند مواجهة أخطائهم أو مشاكلهم، قد يقاوم الأفراد الذين لديهم تحيز قوي لتعزيز الذات تحمل المسؤولية وبدلا من ذلك يحولون اللوم على الآخرين. القيام بذلك يسمح لهم بالحفاظ على احترامهم لذاتهم وتجنب الشعور بالذنب أو عدم الكفاءة.

3. نظرية التنافر المعرفي

تفترض نظرية التنافر المعرفي أن الأفراد يشعرون بعدم الراحة عندما يحملون معتقدات أو مواقف متناقضة. في المواقف التي ساهمت فيها تصرفات أو قرارات شخص ما في مشكلة ما، فقد يعاني من تنافر معرفي. يمكن أن يساعد إلقاء اللوم على الآخرين في حل هذا الانزعاج من خلال مواءمة معتقداتهم مع أفعالهم.

على سبيل المثال، إذا اعتقد شخص ما أنه شخص مسؤول ولكن أفعاله أدت إلى خطأ، فقد يوجه اللوم إلى الآخرين للتوفيق بين التناقض بين تصوره الذاتي وأفعاله. من خلال عزو المشكلة إلى عوامل خارجية، يمكنهم الحفاظ على مفهوم ذاتي ثابت.

4. الخوف من العواقب

الخوف هو حافز قوي، ويلعب دورا مهما في السلوك الدفاعي. قد يتجنب الناس تحمل المسؤولية عن مشاكلهم لأنهم يخشون عواقب الاعتراف بالخطأ. يمكن أن تكون هذه العواقب اجتماعية أو عاطفية أو حتى قانونية بطبيعتها.

يصبح إلقاء اللوم على الآخرين آلية وقائية لتجنب النتائج السلبية المرتبطة بالاعتراف بأخطاء المرء. من خلال صرف اللوم، يأمل الأفراد في حماية أنفسهم من الأذى أو الحكم المحتمل.

إن فهم النظريات النفسية وراء السلوك الدفاعي وإلقاء اللوم على الآخرين يوفر نظرة ثاقبة حول سبب انخراط الناس في مثل هذه الأعمال. تساهم آليات الدفاع عن الأنا، وتحيز تعزيز الذات، ونظرية التنافر المعرفي، والخوف من العواقب في هذا السلوك المعقد.

من الضروري أن ندرك أن السلوك الدفاعي وإلقاء اللوم على الآخرين ليسا خبيثين بطبيعتهما، بل هما آليات تكيف يستخدمها الأفراد لحماية احترامهم لذاتهم ورفاههم العقلي. من خلال الاعتراف بهذه الأسس النفسية، يمكننا التعامل مع مثل هذه المواقف بتعاطف والبحث عن طرق صحية لمعالجة النزاعات وحلها.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :