facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سكجها يكتب عن سنة مقبلة: معارضة من “غُبار” وأحزاب تتجدّد بالقديم!


باسم سكجها
21-09-2023 10:29 PM

ليس أسوأ من مسؤول قَصّر أو فسد في عمله فأعيد إلى بيته فسكت في قبره المنزلي، سوى مسؤول أعيد إلى رَبعه، فصار يجترح المعجزات اللفظية بأنّه كان سيفعل كذا وذاك، ولم يسعفه الوقت، وهكذا فقد صار معارضاً لا يشقّ لموكب كلماته غبار !

لا نتحدّث عن أشخاص بعينهم، فهناك عشرات العشرات من هؤلاء في تاريخنا السياسي، ومنهم من قضى نحبه السياسي ومنهم من ينتظر، وما بدّلوا تبديلاً، فأغلب أغلبهم كانوا يسعون إلى الموقع، والمنصب، من خانة المعارضة، أو التزلّف، أو غيره من أدوات الوصول، ولمّا أتاهم على طبق من ذهب ذلك اللقب: “صاحب المعالي أو العطوفة أو السعادة أو غيره”، سكتوا دهراً، وبرّروا كثيراً وهم يعتلون الكرسيّ، وها هم ينطقون كفراً من البيوت، بحثاً عن العودة.

ذلك المسلسل بحلقاته الشريرة صار نكتة سمجة، ومستهلكة، ونعرفها جميعاً، نحن المواطنين الضعفاء أمام ذلك كلّه، الأقوياء عليهم جميعاً، ولعلّ ما نعيشه من استهتار بنا يزيدنا ضحكاً على نكات سمجة، فكأنّنا بتنا نضحك على أنفسنا، وذلك أضعف الأيمان.

المعارضة أساس الديمقراطية، ولكنّ أغلب معارضتنا باتت من غُبار، وحتّى أعتى المعارضين من أعتى الأحزاب التاريخية “يخرسون” حين يتمّ تعيينهم أو تعيين أبناء عمومتهم، ويعودون للصراخ من أجل إعادة تعيينهم، أو استرضاء بإبن عمّ جديد!

السنة المقبلة مهمّة، فمع انقضائها سنكون أمام استحقاق قانون جديد للانتخاب، سيتكرّس على أرض الواقع، وهو المحكّ، وبعد أن كرّرنا أنفسنا مع أحزاب تتجدّد بالقديم، ولا تبدو ممثلة لنا، فيبدو أنّ أمراءكم في الجاهلية سيكونون أمراء الديمقراطية، وكأنّ الدار لم يدخلها شرّ، وللحديث بقية!





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :