facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الفرق بين الجبهات والكتل الهوائية


02-09-2023 02:37 PM

عمون - الجبهات والكتل الهوائية هما مصطلحان يستخدمان في علم الأرصاد الجوية لوصف تغيرات في الطقس والمناخ إليك الفروق بينهما:

الجبهات (Fronts):
1. **تعريف:** الجبهات هي حدود طبقات الهواء المختلفة التي تلتقي في مناطق معينة. هذه الجبهات تكون مناطق انتقالية بين كتل هوائية مختلفة في الدرجات الحرارة والرطوبة والكثافة.
2. **نوعية الهواء:** تحمل الجبهات معها تغييرات في نوعية الهواء، مثل جبهة باردة تحمل هواء بارد وجاف، وجبهة دافئة تحمل هواء دافئ ورطب.
3. **تأثيراتها:** يمكن أن تؤدي الجبهات إلى تغيرات جوية ملحوظة مثل تغييرات في درجات الحرارة ونمط الهطول واتجاه الرياح. تكون المناطق على طول الجبهة معرضة لتشكل السحب والأمطار.
4. **أنواع الجبهات:** هناك عدة أنواع من الجبهات مثل الجبهات الباردة والجبهات الدافئة والجبهات الثابتة والجبهات الحالمة.

الكتل الهوائية (Air Masses):
1. **تعريف:** الكتل الهوائية هي مجموعات كبيرة من الهواء تكون على نفس الخصائص الجوية مثل درجة الحرارة والرطوبة والضغط. يتم تكوين الكتل الهوائية في مناطق معينة وتنتقل بمرور الوقت.
2. **نوعية الهواء:** يمكن تصنيف الكتل الهوائية حسب نوعية الهواء فيها، مثل الكتل الباردة والكتل الدافئة والكتل الرطبة والكتل الجافة.
3. **تأثيراتها:** تؤثر الكتل الهوائية على الأحوال الجوية في المناطق التي تمر بها. عندما تنتقل كتلة هوائية من منطقة إلى منطقة، قد تجلب معها تغييرات في درجات الحرارة والرطوبة والهطول.
4. **أنواع الكتل الهوائية:** تشمل الكتل الهوائية الباردة والدافئة والرطبة والجافة، ويمكن أن تتداخل وتتلاقى لتسبب تغيرات جوية ملحوظة.

باختصار، الجبهات هي حدود بين كتل هوائية مختلفة، بينما الكتل الهوائية هي مجموعات من الهواء ذات الخصائص الجوية المماثلة. كلاهما يسهمان في تشكيل وتحديد الأحوال الجوية في المناطق المختلفة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :