facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




التعاون الإسلامي تطالب بتطبيق القانون الدولي لحظر الكراهية الدينية


02-07-2023 03:51 PM

عمون - عقدت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، في مقرها بجدة في السعودية، الأحد، اجتماعا طارئا لمناقشة الإجراءات تجاه تداعيات حادثة حرق نسخة من المصحف في السويد.

وعقد الاجتماع بدعوة من السعودية، رئيس الدورة الحالية للقمة الإسلامية، حيث اعتبر البيان الصادر عن الجلسة الطارئة أن "تدنيس المصحف والإساءة للنبي ليست حوادث إسلاموفوبيا عادية"، بحسب ما نقلت قناة "الإخبارية" الرسمية.

وشدد البيان على "ضرورة تطبيق القانون الدولي لحظر الكراهية الدينية"، داعيا إلى "اتخاذ تدابير جماعية ضد تكرار تدنيس المصحف والإساءة للنبي محمد".

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، فقد أعربت الأمانة العامة في بيانها عن استنكارها لتكرار هذه الاعتداءات الدنيئة، "ومحاولات تدنيس حرمة القرآن الكريم، وغيره من قيم الإسلام ورموزه ومقدساته".

وأكدت مجددًا الالتزام الذي "أخذته جميع الدول على عاتقها، بموجب ميثاق الأمم المتحدة، بتعزيز وتشجيع احترام ومراعاة حقوق الإنسان، والحريات الأساسية للجميع على الصعيد العالمي، دون تمييز بسبب العرق، أو الجنس، أو اللغة، أو الدين".

وحذرت الأمانة من "خطورة هذه الأعمال التي تقوّض الاحترام المتبادل والوئام بين الشعوب، وتتعارض مع الجهود الدولية لنشر قيم التسامح والاعتدال ونبذ التطرف".

وحث البيان "حكومات البلدان المعنية على اتخاذ إجراءات فعالة لمنع تكرارها، وضرورة ضمان أن يمارس الجميع الحق في حرية التعبير بروح المسؤولية، ووفقًا لقوانين وصكوك حقوق الإنسان الدولية ذات الصلة، وأهمية تعزيز الحوار والتفاهم والتعاون بين الأديان والثقافات والحضارات من أجل السلام والوئام في العالم".

دعوة للهدوء
من جانب آخر، دعا الاتحاد الأوروبي، العراق إلى "الهدوء وضبط النفس" في أعقاب اقتحام متظاهرين لمبنى السفارة السويدية في بغداد ردا على إحراق المصحف في ستوكهولم، في حين انتقد التصرف الذي تزامن في أول أيام عيد الأضحى وأشعل موجة احتجاجات حول العالم.

وكان رئيس الوزراء السويدي، أولف كريسترسون، دعا إلى التهدئة و"التفكر"، بعدما أثار ما جرى خارج مسجد في ستوكهولم موجة غضب وإدانات.

وقال في مؤتمر صحفي، الجمعة: "يصعب تحديد ما ستكون عليه العواقب. أعتقد أن على الكثير من الأشخاص التفكر في الأمر".

وأضاف كريسترسون أن "اقتحام أشخاص بشكل مخالف للقانون سفارات السويد في بلدان أخرى أمر غير مقبول إطلاقا بكل تأكيد".

وجاءت تلك التطورات بعد أن داس المهاجر العراقي، سلوان موميكا (37 عاما)، الأربعاء، نسخة من المصحف، وأحرق صفحات منه، أمام المسجد الكبير في العاصمة السويدية.


الحرة





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :