facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اسس التعليم الجامعي ومنح الشهادات


أ.د عبد الرزاق الدليمي
28-06-2023 11:16 PM

عدت برامج الدرجات العلمية عبر الإنترنت سبب آخر للمكاسب التي حتما ستكون نتائجها محسوسة على مستوى التعليم بالدول العربية ،لقد أحصت دراسة استخدام الوسائط لعام 2017 المستجيبين فيها عما إذا كانوا قد التحقوا بدورة تدريبية عبر الإنترنت كجزء من برنامج درجة أو شهادة في العام السابق. قال واحد من كل سبعة سعوديين نعم ، والدول الثلاث التي لديها أعلى معدلات تالية هي قطر وتونس والإمارات العربية المتحدة في حين أن المشاركين في الاستطلاع الذين لم يكملوا دراستهم الجامعية يذكرون أحيانًا عكس ذلك ، فإن أي تحيز في العرض الذاتي كان يجب أن يكون موجودًا في عام 2014 بالإضافة إلى بيانات 2018. وتعد البيانات التمثيلية على المستوى الوطني من دراسة جامعة نورث وسترن في قطر ، والتي تم جمعها عبر المقابلات الشخصية والهاتفية بواسطة The Harris Poll ، من بين أفضل البيانات المتاحة للجمهور من الدول العربية حول أي موضوع. (هذا من وجهة نظر بين الباحثين الذين يعملون على الدراسة ايضا).

ليست كل البيانات إيجابية: كان واحدًا فقط من كل ستة مصريين خريجًا جامعيًا في عام 2014 ، وهو رقم لم يتغير كثيرًا في عام 2018. في الأردن - لم يتم مسحه في عام 2014 - قال 20 بالمائة فقط من المواطنين في عام 2018 إنهم أكملوا دراستهم الجامعية. قد تكون نسبة حملة الشهادات اللبنانيين قد انخفضت منذ عام 2014 (من 24 في المائة إلى 21 في المائة بحلول عام 2018). كما أن دراسة استخدام وسائل الإعلام لا تستكشف اليمن أو سوريا أو ليبيا ، حيث أدت الحروب إلى خنق التعليم.

إلهام العلاقي في نورث وسترن في قطر ، كندية من أصل تونسي ، درّست أيضًا في إحدى جامعات الإمارات العربية المتحدة لمدة ثماني سنوات. تساءلت عن بعض البيانات التي نكتب عنها ، لكن ليس لأن الأرقام مرتفعة للغاية. وجدت أن نسبة 20 في المائة من تونس في 2018 منخفضة للغاية لأنه على الرغم من انخفاض عدد الطلاب المسجلين في الجامعات التونسية بين عامي 2012 و 2018 لأسباب اقتصادية إلى حد كبير ، إلا أن التعليم العالي لا يزال مهمًا للغاية للعديد من التونسيين. تحدث العلاقي عن تونس: "لطالما كان التعليم أحد الأولويات من حيث العقلية الاجتماعية والثقافية". "كان الناس يبيعون ممتلكاتهم ليذهب أطفالهم إلى الكلية." وتشير بيانات البنك الدولي إلى أن نسبة التونسيين الحاصلين على شهادات جامعية في 2018 قد تكون أعلى ببضع نقاط مئوية مما تشير إليه بياناتنا.

يُقدِّر العرب التعليم العالي النظامي لأكثر من ألف عام. افتتحت أول جامعة في العالم في المغرب عام 859 ، أي قبل 230 عامًا تقريبًا من أول جامعة في أوروبا. زميلتنا في نورث وسترن في قطر ، إلهام العلاقي ، كندية من أصل تونسي ، درّست أيضًا في إحدى جامعات الإمارات العربية المتحدة لمدة ثماني سنوات. تساءلت عن بعض البيانات التي نكتب عنها ، لكن ليس لأن الأرقام مرتفعة للغاية. وجدت أن نسبة 20 في المائة من تونس في 2018 منخفضة للغاية لأنه على الرغم من انخفاض عدد الطلاب المسجلين في الجامعات التونسية بين عامي 2012 و 2018 لأسباب اقتصادية إلى حد كبير ، إلا أن التعليم العالي لا يزال مهمًا للغاية للعديد من التونسيين.

ان تحسين نوعية وجودة التعليم العالي يحتاج لتكلفة عالية مما يجعله تحدياً إضافياً، خاصة مع التدني الملحوظ لنوعيته وظهور لكثير من الجامعات والكليات التي تمنح شهادات عليا دون أدنى جهد بحثي يذكر، وبالمقابل نجد طلباً متزايداً على القوى العاملة والكوادر المؤهلة، أضف إلى ذلك تحدي التزايد الديمغرافي في كثير من البلاد العربية، حيث أن معظم الطلاب يتجهون للتعليم العالي كمخرج من الحالة المتردية التي يعيشها المجتمع، ومع ذلك نجد ارتفاع معدلات التسرب في معظم الجامعات العربية، ولا سيما بعد السنة الأولى.

الحقيقة التي يجب ادراكها ان الدول العربية لن تتقدم من بأناس غير متعلمين يحصلون على الشهادات ، بل اناس متعلمين نرتقي بهم إلى تعليماً ارقى.







  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :