facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ركاكة الصحافة والإعلام: هل نحتاج الى رؤساء تحرير ام تحرير للرؤساء؟


د. محمد عبدالله اليخري
24-06-2023 01:26 PM

في عصر التكنولوجيا المتقدمة وصفحات التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية وسرعة نقل المعلومة، لا يمكن التقليل من دور رؤساء التحرير والصحفيين والمراسلين في جميع وكالات الأخبار، اذ يعمل المحررون كحراس لبوابة المعلومات، مما يضمن الدقة والإنصاف والتقارير الأخلاقية، ومع ذلك، فقد أثيرت مخاوف بشأن تأثير الشخصيات السياسية والمصالح التجارية والرقابة الذاتية على القرارات التحريرية، يهدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على التوازن الدقيق بين الحاجة إلى رؤساء تحرير أقوياء والحفاظ على حرية التحرير.

الضغط السياسي والرقابة الذاتية
أحد التحديات الرئيسية التي تواجهها وسائل الإعلام اليوم هو الخوف من انتقاد الشخصيات السياسية، في عصر الاستقطاب المتزايد، غالبا ما يتم خنق الأصوات المعارضة، ويجد المحررون أنفسهم عالقين بين النزاهة الصحفية ورد الفعل العنيف المحتمل، يمكن أن يؤدي الخوف من الإجراءات القانونية أو التداعيات الاقتصادية أو حتى الأذى الجسدي إلى الرقابة الذاتية، مما يؤدي إلى تعرض المشهد الإعلامي للخطر.

تقع على عاتق المحررين مسؤولية تحدي السلطة ومساءلة القادة وتقديم معلومات غير متحيزة للجمهور، ومع ذلك، عندما يتم إكراه المحررين أو ترهيبهم، فإن جوهر الصحافة الحرة يتعرض للخطر، ولمواجهة ذلك، تحتاج وسائل الإعلام إلى رؤساء تحرير يتمتعون بنزاهة وشجاعة لا تتزعزع والتزام لا يتزعزع بمبادئ الصحافة.

المصالح التجارية مقابل حرية التعبير
في المشهد الإعلامي الذي يتزايد فيه التنافس، تواجه الوكالات الإخبارية التحدي المتمثل في تحقيق التوازن بين الجدوى التجارية وحرية التعبير.

إن السعي وراء الأرباح والحاجة إلى جذب المشاهدين أو القراء يمكن أن يلقي بظلاله في بعض الأحيان على الواجب الصحفي المتمثل في تقديم تقارير غير متحيزة، قد يتأثر المحررون بإعطاء الأولوية للإثارة أو القصص التي تولد إيرادات، بدلا من التركيز على القضايا المهمة التي تحتاج إلى معالجة.

في حين أن الاعتبارات التجارية ضرورية لاستدامة المؤسسات الإخبارية، إلا أنها يجب ألا تحل محل المبدأ الأساسي لحرية التعبير، يلعب رؤساء التحرير دورا حاسما في ضمان ألا تعرض المصالح التجارية للخطر نزاهة وسائل الإعلام وثقتها العامة من خلال إعطاء الأولوية للمصلحة العامة والالتزام بالمعايير الأخلاقية، يمكن للمحررين الحفاظ على التوازن الدقيق بين الاستدامة المالية والتميز الصحفي.

الحفاظ على استقلالية التحرير
إن الحفاظ على استقلالية التحرير أمر حيوي لديمقراطية سليمة يجب أن يتمتع المحررون بحرية متابعة القصص الإخبارية والتحقيق في الفساد وتسليط الضوء على القضايا المهمة دون خوف أو محاباة، من خلال تعيين رؤساء تحرير وصحفيين أقوياء متحمسين لمهنتهم، يمكن للمؤسسات الإخبارية تعزيز بيئة تشجع التفكير النقدي والتحقق الدقيق من الحقائق ووجهات النظر المتنوعة.

لحماية استقلالية التحرير، على وسائل الإعلام وضع مبادئ توجيهية تحريرية واضحة تعطي الأولوية للدقة والحياد والمصلحة العامة، يجب أن يكون رؤساء التحرير مسؤولين عن مبادئهم الصحفية وأن يكونوا محميين من التأثير غير المبرر، سواء كان ذلك من السياسيين أو المعلنين أو الضغوط الداخلية، ويجب أن يكون لديهم سلطة اتخاذ القرارات التحريرية على أساس الجدارة الصحفية والمصالح الفضلى لجماهيرهم لا المصلحة الشخصية او التفضيل ما بين صحفي واخر وكاتب واخر او المصيبة الأكبر الحكم المسبق على المواد الصحفية من رؤساء تحرير ضعاف قبل نشرها بجمل مثل "هذه المادة لا تصلح للنشر"، وما هو دورك إذا أيها الرئيس؟ حررها واجعلها صالحة للنشر.

الجدل الدائر حول الحاجة إلى رؤساء التحرير أو حرية المحررين هو نقاش معقد، في حين أن الخوف من انتقاد الشخصيات السياسية وتأثير المصالح التجارية هي مخاوف مشروعة، إلا أنه يمكن معالجتها من خلال التمسك بمبادئ الصحافة المستقلة، يمكن لرؤساء التحرير الذين يتمتعون بنزاهة لا تتزعزع والالتزام بالقيم الصحفية التغلب على هذه التحديات مع الدفاع عن حرية التحرير.

في عالم اليوم، حيث تكثر المعلومات المضللة والأخبار المزيفة، أصبح دور رؤساء التحرير المسؤولين والمستقلين أكثر أهمية من أي وقت مضى، من خلال تمكين الصحفيين والمراسلين والكتاب من السعي وراء الحقيقة، وتحدي السلطة، وتزويد الجمهور بمعلومات موثوقة، يمكننا دعم ركائز الصحافة الحرة وتعزيز ديمقراطيتنا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :