facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عام الزعيم الوطني لأذربيجان حيدر علييف


السفير الدكتور موفق العجلوني
17-06-2023 11:30 AM

تلوح في الأفق بوادر تعاون أوسع بين المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية أذربيجان مع انطلاقة مرور ٣٠ عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، واحتفال أذربيجان بمناسبة مرور ١٠٠ عام على مؤسس جمهورية اذربيجان الرئيس حيدر علييف رحمه الله مؤسس جمهورية أذربيجان.

حيث تم يوم الأربعاء الفائت تحت رعاية معالي السيد سامي الداود رئيس مجلي إدارة البريد الأردني، وبحضور سعادة سفير أذربيجان السيد سليدار سليموف إقامة معرض الطوابع الاذربيجانية في متحف الطوابع التابع للبريد الاردني، وهذا يعكس عمق العلاقة الأردنية الأذربيجانية والتي أرسى دعائمها جلالة المغفور لهما بإذن الله جلالة الملك الحسين واخيه الرئيس حيدرعلييف واستمرت هذه العلاقة بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه، وأخيه سيادة رئيس جمهورية اذربيجان الهام علييف حفظه الله.

تزامت احتفالات جمهورية أذربيجان هذه الأيام مع مناسبات عزيزة على قلوب الاردنيين جميعا وعلى أصدقاء الاردن في كافة انحاء العالم ، الذين شاركونا فرحتنا بهذه المناسبات، وهي مناسبة ذكرى استقلال المملكة السابع والسبعين، والذي شكل علامة فارقة ومفصلية في تاريخنا ومسيرة بناء المملكة ومناسبة يوم الجيش، وذكرى الثورة العربية الكبرى، وعيد الجلوس الملكي؛ إذ استذكر الأردنيون البطولات والتضحيات الجسام التي قدمها الجيش العربي المصطفوي وابناء الاردن ، والتي قادها الهاشميون أبناء هذه الأمة وقادة رفعتها وعزتها.

وقد تكلل الزفاف الميمون لسمو الامير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد المحبوب، وعمت الفرحة أبناء الشعب الأردني ، حيث احدثت هذه المناسبة علامة فارقة في تاريخ الأردن، لما جسده احتفال الشعب من التفاف حول القيادة والراية الهاشمية وتجذير لبيعة الاردنيين لمليكهم ولولي عهده الأمين الحسين رعاه الله.

إن إقامة معرض الطوابع الأذربيجانية بمناسبة الاحتفال بعام الزعيم الوطني لأذربيجان الرئيس حيدر علييف هو تعبير صادق عن العلاقة الطيبة بين الأردن وأذربيجان، والتطلع الى تعزيز العلاقات في مجال التعاون البريدي بين البلدين في ضوء ما يشكله الأردن حلقة وسط بين الشرق والغرب والشمال والجنوب.

حيث يعتبر البريد الاردني أحد انجازات الدولة الأردنية والشاهد على ما تم انجازه منذ التأسيس ولغاية الان، وحافظ لذاكرة الوطن من خلال إصدارات الطوابع التي وثقت مختلف المناسبات الأردنية، وقد واكب البريد الذي بدأ مسيرته عام 1918 التطورات المتسارعة التي شهدها قطاع البريد في مختلف المجالات، ومع التطور الكبير في قطاع التكنولوجيا والاتصالات لم يعد البريد الاردني يقدم خدمات تقليدية، بل تعداها إلى الكثير من الخدمات المتطورة الاساسية التي يقدمها للمواطنين والمستفيدين نيابة عن مؤسسات ودوائر وشركات من القطاعين العام والخاص منها شركات الاتصالات، كما يقدم خدمة استلام وتسليم بطاقات التأمين الصحي وخدمة (أي-فواتيركم) وخدمة توصيل مخرجات الحكومة الإلكترونية والخدمات المالية من حوالات وتحصيل الفواتير ودفع مخصصات المعونة الوطنية، وخدمات أخرى مثل خدمة الرسائل القصيرة وطلبات القبول الجامعي.

ومن الجدير بالذكر، أن أهم من جمع الطوابع وكان له الفضل في زيادة المعرفة لشعوب العالم كافة المرحوم بإذن الله تعالى جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه، ويعد من أهم شخصيات العالم التي جمعت الطوابع، وكذلك ملكة بريطانيا إليزابيث، وكذلك الملك فاروق.

وبهذه المناسبة أشار سعادة السفير الاذربيجاني أيلدار سليموف ان مكاتب البريد والطوابع البريدية في أذربيجان تعود إلى العصر الصَفَوي، الفترة بين القرنين التاسع عشر والعشرين، حينما كانت أذربيجان جزءً من الإمبراطورية الروسية والاتحاد السوفييتي، ومع انهيار الاتحاد السوفييتي، وحصول أذربيجان على الاستقلال، أصدرت أول طوابع بريدية لها في عام 1992، وأصبحت عضو في الاتحاد البريدي العالمي منذ 1 أبريل 1993، وتشارك في نظام الترقيم لدى الرابطة العالمية لتنمية الطوابع منذ عام 2002.

بعد أن بدأت الشركة الحكومية "Azermarka" نشاطها في عام 1992، أخذ قطاع الطوابع بنموٍ أكثر نجاحاً. فمنذ تلك الفترة، تم إعداد 1140 طابعاً بريدياً و14 نوعاً من الأظرف البريدية المختومة والمئات من المظاريف البريدية غير المختومة المتعلقة بمواضيع مختلفة وطرحها للبيع.

في فترة قصيرة من الزمن، أثارت الطوابع البريدية الأذربيجانية اهتماماً كبيراً بين هواة جمع الطوابع في العالم، حيث يتم اليوم عرض الطوابع البريدية الأذربيجانية بنجاح في المعارض الدولية لهواة جمع الطوابع التي تُقام في العديد من دول العالم، بالإضافة إلى ذلك نُظِّمت في العاصمة الأذربيجانية باكو 4 معارض وطنية لهواة جمع الطوابع بالتعاون مع اتحاد هواة جمع الطوابع الأذربيجاني.

منذ عام 1919 حتى يومنا هذا، تم نشر 8 كتالوجات تحتوي على نماذج من جميع الطوابع والأظرف والبطاقات البريدية والطوابع الخاصة الصادرة والمتداولة في جمهورية أذربيجان.

وفقاً لمرسوم رئيس جمهورية أذربيجان، تم إعلان عام 2023 "عام الزعيم الوطني لأذربيجان حيدر علييف".

وتحتفل اذربيجان هذا العام بالذكرى المئوية لميلاد القائد العظيم حيدر علييف مؤسس أذربيجان الحديثة، حيث يشارك الأردن أذربيجان احتفالاتها واعتزازه بتطور هذه العلاقات، ويتطلع الأردن الى تعزيز هذه العلاقات بكافة المجالات وخاصة الاقتصادية والتجارية والسياحية.

ولا بد من الإشادة حقيقة بدور سعادة السفير الاذربيجاني السيد ايلدار سليموف بتطوير وتعزيز هذه العلاقات بين المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية أذربيجان.

السفير الدكتور موفق العجلوني
المدير العام /مركز فرح الدولي للدراسات والأبحاث الاستراتيجية
muwaffaq@ajlouni.me





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :