facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كيف بدأت الكتابة للمسرح العربي ومن بدأها


16-05-2023 02:58 PM

عمون- تاريخ الكتابة للمسرح العربي يعود إلى فترة قديمة في التاريخ العربي، حيث كان الشعراء والأدباء يستخدمون الكتابة لتأليف المسرحيات والأعمال المسرحية.

ومن المعروف أن الأمة العربية لها تاريخ طويل في الشعر والأدب، وكان الشعر جزءًا أساسيًا من التعبير الثقافي في العصور القديمة.

من أوائل المسرحيين العرب كان الشاعر والأديب المسلم أبو الطيب المتنبي (915-965 م)، الذي عاش في العصر العباسي. وقد كتب المتنبي عدة مسرحيات تعبر عن آرائه السياسية والاجتماعية. كما كتب أيضًا العديد من الأشعار التي تتناول المواضيع المسرحية وتتضمن عناصر درامية.

في العصور اللاحقة، ظهرت مجموعة متنوعة من الكتّاب والشعراء الذين أسهموا في تطوير الكتابة المسرحية العربية. وفي العصور الوسطى، كان هناك شعراء مسلمون مثل أبو العلاء المعري (973-1057 م) والمتصوفة مثل الحلاج (858-922 م) وابن الفارض (1181-1235م)، الذين كتبوا مسرحيات وأعمالًا مسرحية.

في العصور الحديثة، شهدت الكتابة المسرحية العربية نموًا كبيرًا، وخاصة في القرن العشرين. ظهرت مجموعة متنوعة من الكتّاب المسرحيين العرب، ومن بينهم توفيق الحكيم (1898-1987)، الذي يُعتبر واحدًا من أبرز كتّاب المسرح في العالم العربي. وله العديد من المسرحيات التي تتناول مواضيع اجتماعية وسياسية مثل "صلاح الدين الأيوبي" و"مؤتمر الطيبة" و"الرحيل".

بالإضافة إلى ذلك، هناك عدد كبير من الكتّاب المسرحيين العرب المعاصرين الذين برزوا في القرن العشرين وما بعده. يشمل هؤلاء الكتّاب نجيب سرور، توفيق البكري، علي أحمد باكثير، وسام الأمير، وغيرهم.

بشكل عام، يمكن القول أن الكتابة للمسرح العربي بدأت مع ظهور الشعراء والأدباء في التاريخ العربي القديم، واستمرت عبر العصور المختلفة مع إسهامات متعددة من الكتّاب والشعراء المسلمين والمسيحيين والمعاصرين.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :