facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




آداب الإحرام


01-05-2023 12:40 PM

عمون -الإحرام هو الحال الشرعي الذي يدخل فيه المسلم الحرم المكي أو المدني لأداء العمرة أو الحج، وهو يتضمن مجموعة من الآداب والتقاليد التي يجب على المسلمين احترامها واتباعها أثناء دخولهم في هذا الحال الشرعي. وفيما يلي سنتحدث عن آداب الإحرام:

1- التوبة والاستغفار: ينبغي على المسلم القيام بالتوبة والاستغفار قبل الإحرام، وذلك لتنظيف القلب والنفس من الذنوب والخطايا التي ارتكبها.

2- الاغتسال: يجب على المسلم الاغتسال وتطهير جسمه من النجاسة قبل الإحرام، وإذا لم يكن بإمكانه الاغتسال فعليه التيمم.

3- اللباس: يجب على المسلم ارتداء الثياب المناسبة للإحرام، وهي الإزار والرداء الأبيض البسيط، مع الحذاء والعمامة، ويجب عليه تجنب ارتداء الثياب المخططة والمطرزة والملونة وغيرها من الثياب البذخة.

4- التلبية: يجب على المسلم إذا دخل في الإحرام قول التلبية، وهو قول "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك"، ويجب عليه التكبير والتهليل والتكرير.

5- ترك المحرمات: يجب على المسلم ترك المحرمات أثناء فترة الإحرام، وهي القتال والصيد والخصام والجماع، ويجب عليه التحلي بالأدب والتواضع والاحترام لجميع المسلمين المتواجدين في الحرم.

6- الدعاء والتضرع: ينبغي على المسلم أن يدعو الله ويتضرع إليه ويطلب منه المغفرة والرحمة والتوفيق والسلامة، ويجب عليه تجنب الكلام الفاحش والمسيء والتحدث بأسلوب حسن ولطيف.

7- التزام الصلوات: يجب على المسلم الالتزام بصلواته في وقتها وفي المسجد، وإذا كان بعيداً عن المسجد فعليه الصلاة في مكان يخصص لها، ويجب عليه التحلي بالتهذيب والاحترام في المسجد وتجنب التحدث بأصوات عالية والتدخل في صلوات الآخرين.

8- التبرع: ينصح المسلمون بالتبرع والصدقات والإحسان خلال فترة الإحرام، وذلك للتواضع والتعاون والإخاء بين المسلمين.

9- الصوم: يمكن للمسلم أن يتحلى بالصوم خلال فترة الإحرام، وهذا يعزز الاحتكاك الروحي والتقوى ويعين على التحمل والتحلي بالصبر والتواضع.

10- احترام الأماكن والأشخاص: يجب على المسلم احترام الأماكن المقدسة والأشخاص المتواجدين في الحرم، وعدم إيذائهم أو الإساءة إليهم بأي شكل من الأشكال، ويجب عليه تجنب التدخل في شؤون الآخرين واحترام حرماتهم.

11- العودة إلى الحياة الطبيعية: يجب على المسلم أن يعود إلى الحياة الطبيعية بعد انتهاء فترة الإحرام، وذلك بالتوبة والاستغفار والعودة إلى الحياة المعتدلة والمتوازنة.

باختصار، آداب الإحرام هي مجموعة من القواعد والتقاليد التي يجب على المسلمين احترامها واتباعها أثناء دخولهم في حالة الإحرام، وهي تتضمن التوبة والاستغفار والاغتسال واللباس المناسب.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :