facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما معنى الحج أشهر معلومات


01-05-2023 12:37 PM

عمون - الحج هو أحد أركان الإسلام الخمسة وهو فريضة على كل مسلم بالغ وقادر مرة واحدة على الأقل في العمرة، ويقصد به زيارة الحرم المكي في شهر ذي الحجة من السنة الهجرية وأداء الطقوس المعينة فيها. وتعتبر الحج من أعظم العبادات وأهمها، حيث ينتظرها الملايين من المسلمين حول العالم، وتعد الحج مظهرًا من مظاهر التوحيد والاتحاد بين المسلمين، حيث يلتقون جميعًا في مكة المكرمة لأداء هذه الفريضة.

يتضمن أداء الحج مجموعة من الطقوس والشعائر الدينية التي يجب على المسلمين القيام بها، ومن أبرز هذه الشعائر توجه الحجاج إلى مكة المكرمة وأداء الطواف حول الكعبة الشريفة، والسعي بين الصفا والمروة، ووقوف عرفات، ورمي الجمرات، وذبح الهدي.

يتحلى الحج بالعديد من الفوائد والأهداف، منها التعبد لله عز وجل والاتصال بالأماكن المقدسة والمتعلقة بتاريخ الإسلام، والتذكير بأساسيات الدين الإسلامي وتعزيزها في نفوس المسلمين، بالإضافة إلى تعزيز الوحدة الإسلامية والتآلف والتآخي بين المسلمين من مختلف البلدان والثقافات.

يشترط لأداء الحج القيام بالعديد من الشروط والأحكام، منها أن يكون المسلم بالغًا وعاقلًا وقادرًا على السفر والتحرك وأن يكون قد أدى جميع الفروض الأخرى للإسلام، وأن يتوفر لديه المال الكافي والوسائل اللازمة للسفر والإقامة، بالإضافة إلى أن يكون المسلم مستعدًا لتحمل الجهد والتعب الذي يتطلبه الحج. كما يجب على المسلمين الالتزام بالآداب والأخلاق الإسلامية خلال أداء الحج، واحترام حرمة المكان وتجنب الأفعال المخالفة للدين.

يتمتع الحج بتاريخ عريق يمتد إلى العصور القديمة، ويعتبر من أكبر التجمعات البشرية في العالم، حيث يتوافد إليه المسلمون من جميع أنحاء العالم لأداء هذه الفريضة. وتقوم الحكومة السعودية بتنظيم وإدارة الحج وتوفير جميع الخدمات اللازمة للحجاج، بما في ذلك الإقامة والتنقل والغذاء والرعاية الصحية والأمنية.

في النهاية، يمكن القول إن الحج هو فريضة عظيمة ومهمة في الإسلام، وتمثل ركنًا أساسيًا من أركان الدين الإسلامي، حيث يجتمع فيها المسلمون من جميع أنحاء العالم لأداء هذه الفريضة وتعزيز التوحيد والوحدة والتآلف بينهم





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :