facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أين يقع الحطيم في البيت الحرام


01-05-2023 12:30 PM

عمون -الحطيم هو المكان الذي يقع بين الحرم المكي وجبل النور، ويعد من المناطق الهامة والمقدسة في مكة المكرمة. ويبعد عن الحرم المكي الشريف بحوالي 7 كيلومترات، ويقع في الجهة الشمالية الغربية من الحرم المكي. ويعتبر الحطيم مكانًا هامًا في تاريخ الإسلام، حيث كانت تجري فيه أحداث هامة منذ زمن النبي صلى الله عليه وسلم، مثل تلقي الوحي والدعوة إلى الإسلام. كما أنه يعتبر مركزًا هامًا للعديد من المناسك والطقوس الإسلامية، مثل الإحرام والتوجه إلى مشعر منى وعرفات ومزدلفة خلال فريضة الحج، وأيضًا التوجه إلى جبل النور لزيارة غار حراء المقدس. ويتوافد إليه الزوار والحجاج على مدار العام، ويعتبر من أبرز المعالم السياحية في مكة المكرمة.

تاريخياً، كان الحطيم مكاناً مهماً في الحرب الأهلية الأولى في الإسلام، حيث حصلت فيه معركة الفجار بين قريش والمسلمين في العام الخامس من البعثة النبوية. وكانت هذه المعركة من أعنف المعارك التي شهدها المسلمون في تلك الفترة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الحطيم يضم أيضًا مجموعة من المساجد والمنازل القديمة التي يعود تاريخها إلى عدة قرون، وتعد مورداً للدراسة والأبحاث الأثرية. وقد تم إدراج الحطيم ضمن مشروع التوسعة الحالي للحرم المكي، حيث يتم إنشاء مجمعات سكنية وتجارية وخدمية في المنطقة المجاورة له، مما يجعلها منطقة حيوية ومزدحمة بالنشاطات والخدمات. وبالإضافة إلى ذلك، يعتبر الحطيم مكاناً هاماً للتجارة والتبادل التجاري، حيث يتم تجميع المنتجات الحرفية والزراعية من المناطق المجاورة له وتوزيعها على المدينة والمحافظات الأخرى في المملكة العربية السعودية.






  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :