facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أفضل وقت لرمي الجمرات


01-05-2023 12:21 PM

عمون -رمي الجمرات هو أحد الركائز الأساسية للحج والعمرة، ويتم ذلك في مشعر منى، حيث يتم رمي الجمرات الصغرى والوسطى والكبرى بالحصى البيضاء، تعبيراً عن رمي إبراهيم عليه السلام للشيطان عندما حاول إغوائه وصرفه عن أمر الله تعالى.

وبالنسبة لأفضل وقت لرمي الجمرات، فهو يتم بعد شروق شمس يوم التاسع من ذي الحجة، وذلك بعد أن يتم أداء صلاة الفجر في مكة المكرمة. وتستمر عملية رمي الجمرات لمدة ثلاثة أيام، وتنتهي بعد أن يتم رمي الجمرة الكبرى في يوم العيد، ويعد ذلك أحد أعظم المناسك التي يقوم بها الحجاج والمعتمرون في مكة المكرمة.

وينصح الخبراء والمتخصصون بأن يتم تنظيم عملية رمي الجمرات بشكل منظم وهادئ، وتفادي الزحامات الكبيرة التي قد تحدث خلال هذه الأيام. كما ينصح بتوخي الحذر واتباع الإرشادات الموجودة من قبل الجهات الرسمية المشرفة على إدارة هذه المناسك، والتي تعمل بشكل دؤوب على تسهيل عملية رمي الجمرات وتوفير الخدمات اللازمة للحجاج والمعتمرين.

الوقت المثالي لرمي الجمرات هو في اليوم الثاني من أيام التشريق، وهو اليوم الذي يلي يوم عرفة. ويتم الرمي في الجمرة الصغرى والوسطى والكبرى في ذلك اليوم، ويتم ذلك بعد أداء صلاة الظهر. ويفضل أن يكون الرمي في الوقت الذي يكون فيه الجموع أقل، لتفادي الزحامات والازدحامات التي قد تحدث في بعض الأحيان.

ويمكن أن يتأثر وقت الرمي بظروف خاصة، مثل الإصابة بالمرض أو العجز أو الزحام الشديد في الحرم المكي. وفي هذه الحالات، يجب البحث عن الوقت الذي يناسب الظروف المحيطة، والتأكد من الالتزام بالتعليمات الصحيحة التي تعطى من قبل السلطات المختصة.

ويجب على المسلمين الالتزام بالآداب الإسلامية الصحيحة أثناء الرمي، وعدم إلقاء أي أجسام غير مسموح بها، مثل الحصى الكبيرة أو الحديد، والتأكد من عدم إصابة أي شخص آخر بالحصى المرمية. كما يجب الالتزام بالتعليمات الصحيحة لتفادي الحوادث الغير مرغوب فيها، والحفاظ على سلامة المصلين والزوار.

يفضل أن يرمي الحاج الجمرات في الوقت المبكر من اليوم، خاصة في الأيام الأولى من أيام التشريق، حيث تكون درجة الحرارة منخفضة نسبيًا وتكون الأجواء أكثر انتعاشًا وراحةً للحاج، ولتفادي الازدحام في الأوقات الأخيرة من النهار. كما يوصى بتفادي الأوقات الحارة في أيام التشريق وذلك لأن الجو المرتفع الحرارة يزيد من فرص الإصابة بالإجهاد والتعرض لضربات الشمس.

وينصح بالحرص على تجنب الوقوف بالشمس المباشرة لفترات طويلة، والتأكد من شرب كميات كافية من الماء لتجنب الجفاف وتفادي الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي. كما يجب أن يرتدي الحاج ملابس مريحة ومناسبة للطقس، ويحمل مظلة أو شمسية لتغطية الرأس والوجه من أشعة الشمس الضارة.

أخيرًا، يجب على الحاج أن يكون حذرًا أثناء رمي الجمرات وعدم الازدحام، حيث يمكن أن يحدث تدافع وحوادث خطرة. يجب الحرص على اتباع الإرشادات الخاصة بالرمي وتوجيهات رجال الأمن والإنقاذ المتواجدين في الموقع، وعدم التردد في الاتصال بالشرطة أو الإسعاف في حالة الطوارئ.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :