facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




متى تبدأ مناسك الحج ومتى تنتهى


30-04-2023 12:00 PM

عمون - تبدأ مناسك الحج في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وتستمر حتى اليوم الثالث عشر من الشهر نفسه، وتتضمن الحج العديد من الفعاليات والطقوس التي يؤديها الحجاج.

يبدأ الحج بوقوف عرفات يوم التاسع من ذي الحجة، وهو الركن الأعظم من أركان الحج، ويتوجه الحجاج من مكة المكرمة إلى عرفات، ويقفون هناك حتى غروب الشمس، فيما يسمى بوقوف عرفات، وهو من أهم الطقوس التي يؤديها الحجاج، ويعتبر يوم عرفات هو اليوم الذي يتيح للحجاج الفرصة لطلب المغفرة والدعاء لأنفسهم ولمن حولهم.

وبعد ذلك، يتوجه الحجاج إلى مزدلفة لقضاء الليل، ويجمعون الحصى لرمي الجمرات في الأيام التالية، ثم يتوجهون إلى منى في اليوم العاشر، حيث يرمون الجمرات الثلاث في مشعر منى، ويقومون بذبح الهدي إن كان لديهم، ويحلقون رؤوسهم أو يقصون شعرهم، ويبدأون بالتوجه إلى الكعبة لطواف الإفاضة والسعي بين الصفا والمروة.

ويستمر الحج لعدة أيام، حتى الثالث عشر من شهر ذي الحجة، ويشمل العديد من الفعاليات والطقوس التي يؤديها الحجاج، مثل رمي الجمرات والتحلل من الإحرام، وإذا كان الحاج لم يستطع البقاء حتى اليوم الثالث عشر، فيمكن له أن يتحلل من الإحرام ويغادر مكة المكرمة.

يتمثل هدف الحج في توحيد صفوف المسلمين من جميع أنحاء العالم وتقريب المسافات بينهم، وتعزيز الإيمان والتقوى وتعليم الحجاج الصبر والتعاون والتضحية، وتذكيرهم بأهمية الاستمرار في العمل الصالح والاستمرار في سبيل الله.

يعتبر الحج من أهم الشعائر الإسلامية، ويجتمع فيه العديد من المسلمين من مختلف أنحاء العالم، ويتفقون على العبادة والذكر والدعاء، ويقومون بالتحلي بالصبر والتواضع والتسامح والإخلاص في العمل والطاعة لله.

وتشكل الحج تجربة متعددة الأبعاد للحجاج، حيث يتعلمون الصبر والتحمل والتضحية والتواضع والإخلاص والتسامح، ويعودون بعد الحج محملين بالطاقة والرضا والإيمان، ومتحمسين لتطبيق ما تعلموه خلال هذه التجربة في حياتهم اليومية.

ويتمنى المسلمون من جميع أنحاء العالم القيام بمناسك الحج، والتعبير عن تضامنهم ووحدتهم مع بقية المسلمين، والتوجه إلى الله بالدعاء والتضرع، والعمل على نشر الخير والمحبة والتسامح والسلام في العالم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :